كتاب قبعات التفكير الست – ادوارد دي بونو – ملخص


كتاب قبعات التفكير الست من الكتب التي تتناول نظرية في علم النفس تهتم بطرق التفكير المختلفة للأشخاص، فابدأ بقراءة هذا الكتاب وتعرف على لون قبعتك وقبعة من حولك

كتاب قبعات التفكير الست – ادوارد دي بونو

كتاب قبعات التفكير الست لـ د/ ادوارد دي بونو يتناول مناهج التفكير المختلفة، حيث تم تميزهم إلى ستة أنماط لكل نمط لون محدد، ويفرد فصوله في تفنيد كل نمط حيث لونه ومنهجيته وصفات مرادينه، وصاحب القبعة البيضاء رجل حيادي لا ينحاز، والقبعة الحمراء يفكر بمشاعره وعاطفته تغلب على قرارته، وهكذا.
وقبل أن يبدأ الكاتب في عرض منهج التفكير هذا، يوضح عدة مفاهيم والفرق بينهم ويحلل ويثري كتابه بمقدمات مشوقة، تتسم بالبساطة الشديدة حتى يسهل الفهم، فيحدثك عن انتحال الشخصية والتمثيل والذات والأنا، كما يعرض الفرق بين النية والأداء حيث تسبق الأولى والثانية وعلى أساس النيّة يترتب الأداء.

ملخص كتاب قبعات التفكير الست

الكاتب/إدوارد دي بونو

معلومات عن الكاتب

هو عالم النفس والطبيب الشهير إدوارد دي بونو، حاصل على الدكتوراة من كلية مالطا الملكية، حيث أنه من مواليد مالطا عام 1933م شهر مايو يوم 19، ومن ثم أكمل د/إدوارد في جامعة أكسفورد وكانت منحة لإكمال دراسته، حتى حصل على أكثر من وسام شرف وتميز في علم النفس والفيزيولوجيا، ولم يقف عند هذا الحد بل تابع دراسته ونال الدكتوراة في الفلسفة.
وأسس إدوارد دي بونو عام 1969 أمانة الأبحاث الاستعرافية، التي عرفت بعدها باسم كورت.
ولـ إدوارد دي بونو العديد من الكتب العلمية والفلسفية الإرشادية البسيطة، مثل كتاب قبعات التفكير الست، استعمال التفكير الإبداعي، التفكير العلمي.

إلى أي شيء يهدف هذا الكتاب؟
إن كتاب قبعات التفكير الست يهدف إلى توعية عملية التفكير، والإلمام بها، ومعرفة كيف يعمل العقل، ويطرح العلاقة بين الأمزجة والتفكير، ويعطيك الفرصة لاختيار أي قبعات التفكير مناسبة لذلك الموقف كما قبعة التفكير الزرقاء.

محتوى الكتاب:
يأتي هذا الكتاب في 250 صفحة، على هيئة فصول قصيرة عددهم سبعة وأربعون، مع مقدمة وخلاصة وملخص.

انتحال الشخصية
إذا انتحلت شخصية مفكر تصبح مفكرًا
بهذه الجملة يفتتح الكاتب أول فصوله، ممهدًا لما يريد أن يقوله، فيكون الأول سؤالًا يستنكره، ثم يبرره على تلك الآلية: لكي تنتحل شخصية المفكر، ضع يدك تحت ذقنك ومل بظهرك، ثم يبرر أن بعض المسيحيين قالوا سابقًا: قم بتأدية حركات الصلاة حتى إذا لم تشعر بعاطفتها، ستأتي روحياتها تباعًا

ارتداء قبعة

عملية مدروسة بتأنٍ وتروٍّ

كيف ترتدي قبعة؟ إن القبعة هنا ليس المقصود بها تلك المكملة الملابس؛ التي ارتداها اغلب رجال أربعينات القرن الماضي، وإنما يقصد بها قبعات التفكير والعمل والحركة، وأوضح مثال لذلك هو الأب الذي يصدر الأوامر لأفراد عائلته، فيقال عنه مرتدي قبعة المدير، والأم التي تقوم بشئون بيتها ترتدي القبعة التنفيذية، وهكذا.
الفرق بين قبعة التفكير الروتيني وقبعة التفكير بترو أن هذا الأول هو ذلك التفكير الذي يتم اتباعه بشكل ثابت لتحقيق غرض محدد، أما التفكير بتروٍ هو تفكير يتبعه أصحاب الضمائر الحية فقط من المفكرين، وفيه يتجرد العقل من كل معوقات أمامه.

PMI
هو عنوان الدرس الأول في منهج التفكير
وينص هذا الدرس على أن تقوم بوضع خطة لأي معضلة تجدها، وتميز الأشياء تحت ثلاثة خطوط هو إيجابي وسلبية ومثير، والمثير هو اللامنتمي لأي الفئتين، وهكذا يضع خريطة عمل، قبل أن يصدر ردود فعل غير مدروسة.

النيّة والأداء
وإن الفرق بين النية والأداء واضح تماما وعلى الرغم من ذلك يخالط الكثير بينهما، فإنك إن عقدت النية أن تصبح مفكرًا، وقمت بأداء حركات المفكر، فإنك انتحلت شخصيته، وبالتبعية أصبحت مفكرًا
وليس كلمة مفكر تعني الذكاء الشديد، أو الصحة الدائمة، والمفكر يمكن أن يخطئ، ويوجد تفكير صحيح وتفكير أعوج، أما ذلك الذي لا يعترف بإمكانية الخطأ فهو شخص متعجرف، عقله ثابت وتفكيره سطحي جامد
هل تنجح طريقة انتحال الشخصية؟
الطريف في الأمر أنها تنجح فعلا ولو بنسب متفاوتة، فإنك إذا اتبعت شكل المفكر يصبح تركيزك أوضح، وإذا ابتسمت ولو دون سبب تشعر أنك سعيد.

تمثيل الأدوار

إجازة الذات (الأنا)
وإن النظر في مهنة الممثل نجد نموذجًا واضح لفكرة القبعات، الممثل الذي يؤدي دور شرير يرتدي قبعة الشر – السوداء، بل ويفتخر أنه أتم دوره على صحته، والأمير الطيب يرتدي قبعة الخير وهكذا.
وفي تلك الحالة لا نعني أنه نسيَّ شخصيته، وإنما يوجد نوعين من الممثلين، كلاهما يحتفظ بالـ آنا، ولكن الأول يحفظها داخل دوره ويحميها، والثاني يحررها خارجًا، وفي كلتا الحالتين يحدث إجازة للذات تكمن خطورة إذا لم ينتبه الممثل.

تقسيم قبعة التفكير

وتم تقسيم دور قبعة التفكير إلى ستة أدوار مختلفة، تمثلها ست قبعات تفكير ملونة بألوان مختلفة، يقوم الشخص بتناول القبعة المناسبة في أي وقت كرد فعل، ويلتزم بالدور الذي تحدده، ويمكن تبديل القبعة في أي لحظة، وعليها يغير الفرد الدور الذي يمثله أو يتبعه.

 الانقباضية (السوداوية) والسوائل الأخرى
“هذا الفصل مصمم للأشخاص الذين لا يزالون غير مقتنعين بجدوى مفهوم قبعات التفكير المختلفة”
ونجد رابط خفي بين العاطفة وطريقة التفكير، ويتضح هنا موقف اليونانيون، فربما يكونوا على صواب عندما ظنوا أن سوائل الجسم المختلفة تؤثر على أمزجتهم وحالتهم النفسية. فإذا كنت سوداويا فهذا يرجع إلى وجود مادة يفرزها الكبد وتخزن في المرارة. ولذلك فإن المزاج يتم تحديده بواسطة السؤال والأخلاط الأربعة الموجودة في الجسم وقتها، فهذه السوائل تؤثر على الأمزجة، وبالتبعية طريقة التفكير.
وبتقدم العلم في وقتنا الحالي فإننا نعلم أن توازن المواد الكيميائية التي تعمل داخل الهايبوتلاموس يؤثر تأثيرا قويا على السلوك، وأن قبعات التفكير الست تصبح كمنبهات الشَّرطية التي يمكنها أن تغير التوازن الكيماوي داخل الدماغ، ومن المهم عدم الخلط بين أنواع التفكير المختلفة.
ويجب الإشارة إلى أن عقولنا صممت بطريقة بارعة لتكون غير مبدعة، ولكنها مصممة لتكون قادرة على صياغة وبناء النماذج.

الغرض من قبعات التفكير الست
أن الغرض الأول من معرفة القبعات الست هي تحديد الأدوار، ومن أهم معوقات التفكير الصحيح هو الدفاع عن الأنا، وتتيح لنا القبعات أن نقول آرائنا دون أن نجرحها، فإن ارتداء زي المهرج يسمح لك بتمثيل دوره. وأما القيمة الثانية لها هي توجيه الانتباه، وأما الثالثة فهي الملاءمة، ووضوح الإجابة على السؤال، والرابعة هي إمكانية كيمياء الدماغ وتأثيرها على الأمزجة التي تتبعها التفكير، وأما الخامسة فهي وضع قواعد اللعبة، والناس بفطرتهم يجيدون تعلم القواعد،واللعبة المعنية هي عمل الخرائط.

ستة قبعات، ستة ألوان

إن لكل قبعة من قبعات التفكير الست لون: أبيض، أحمر، أسود، أصفر، أخضر، أزرق، واللون يعطي اسم القبعة، ربما كان اختيار اسم يوناني للقبعة يدل على دورها شيء مميز، ولكنه لم يصبح عملي لصعوبة حفظه وتذكره، على عكس الألوان وحياديتها، فكل لون يدل على شيء مرتبط بيه.
1- القبعة البيضاء: موضوعية، حيادية.
2- القبعة الحمراء: العاطفة، الغضب.
3- القبعة السوداء: الحزن، السلبية.
4- القبعة الصفراء: الإشراق والإيجابية.
5- القبعة الخضراء: الإبتكار والإبداع.
6- القبعة الزرقاء: التحكم المنظّم.

قبعة التفكير البيضاء
إن قبعة التفكير البيضاء أشبه بجهاز الكمبيوتر الذي يعطيك الحقائق والأرقام التي تطلبها، دون أن يطرح تفسيراته أو آراءه، وهو محايد غير متحيز، ومن يتعامل مع يرتدي قبعة التفكير البيضاء يجب أن يكون محدد المعلومات والأسئلة، فلا يتبع أساليب غير مباشرة.
أنواع المعلومات اثنين، الأول معلومات حقيقية من الدرجة الأولى، وهي حقائق مثبتة ومجربة، والنوع الآخر حقائق من نوع ثاني، وهي معتقد أنها صحيحة، ولكنها لم تجرب حتى الآن.
يعتبر قبعة التفكير البيضاء منهجًا كاملا واتجاهًا يتبعه المفكرين، ويحاول المفكر أن يكون حياديًا وموضوعيًا في طريقة عرض المعلومات.
اللون الأبيض (غياب الألوان) يرمز إلى الحياد وعدم الانحياز.

قبعة التفكير الحمراء
إن اللون الأحمر لون القلب المعروف، لون العواطف والمشاعر والأحاسيس، فعندما ترتدي قبعة اللون الأحمر، وكأنك تقول: هذا شعوري حول الموضوع.
و تثبت القبعة الحمراء أن للعواطف دور كبير في التفكير، وأن النتيجة الفعلية تتأثر بعاطفة الشخص وكذا قراراته، لذلك من الحكم المنتشرة ألا تتخذ قراراتك المهمة أثناء انفعالاتك.

وإن القبعة الحمراء إن لم تسمح لها أن تظهر بوضوح، فهي تلعب دورها خفية، وتؤثر على التفكير كله، حيث تعتبر العواطف والمشاعر والأحاسيس والحدس أمورًا فعالة وحقيقية، وتعترف بوجودها القبعة الحمراء، كما أنه لا داعي لتبرير أو تفسير هذه المشاعر.
إن من يرتدي قبعة التفكير الحمراء هو المفكر العاطفي.

قبعة التفكير السوداء

الإيجابية أولًا أم السلبية؟
إن مرتدي القبعة السوداء ينظر إلى الأمور السلبية أولا، ويشير دائمًا النتائج الخاطئة وإمكانية الفشل الكبيرة يقدم الشر على الخير، وإن المفكر صاحب تلك القبعة ينظر للمسألة دائمًا على هيئة مقارنة بين الماضي والحاضر ومدى التطابق والاختلاف، وأحيانا المستقبل والحاضر، والاختلاف مؤشر سلبي بالنسبة له.
لا يعني مرتدي القبعة السوداء الشر عمومًا، ولكنها ربما تكون حكمة زائدة، أو تحكم مفرط، فمنتهج ذلك الطريق دائم الاعتراض والتعليق في أي نقاش، ويطرح اسئلة من قبيل: ماذا لو فشلنا؟ لا أرى فائدة من تجمعنا. وهكذا

من النصائح المقدمة لإدارة الحوار وحتى لا ينقلب إلى نزاع عندما ترتدي قبعة التفكير السوداء، أن تؤجل كل ما تلاحظه للنهاية وتعرضه بتوضيح وتفسير وهكذا تكون مفكر حقيقي بالرغم من نظرتك السلبية أو المحبطة للأمور.

قبعة التفكير الصفراء
التأمل الإيجابي، في اللون الأصفر يرمز لأشعة الشمس والإشراق والتفاؤل.
ومن يرتدي قبعة التفكير الصفراء يعتمد على التفكير البنّاء الذي يفيد، وكونك شخص إيجابي فهذا أمر اختياري، فيختار المرء من أي زاوية ينظر للأمور، فهل يرتدي القبعة السوداء؟ أم الصفراء؟
يجب أن تعلم أن الخيارين بيدك دائمًا.
إن القبعة الصفراء تعني التفاؤل نحو المستقبل، وتعلي من قيمة السؤال بـ إذا نحو شيء فعال وصحيح، وهي تركز على إيجابية الشيء كما تركز القبعة السوداء على سلبيته، وتصدر من المفكر صاحب تلك القبعة دائما الاقتراحات والتجديدات، ويكون مفعم بالطاقة التي تجعله قابل لتتعامل مع كل طارئ.
كما تجمع القبعة الصفراء بين القبعة الحمراء القبعة الخضراء.

قبعة التفكير الخضراء
أفكار جديدة، مفاهيم جديدة، معتقدات جديدة.

اللون الأخضر يرمز إلى الإبداع والابتكار، ومن أشهر أقوال مرتدي القبعة الخضراء في التفكير “خلق أفكار جديدة – تغير” حيث يكمن لديهم قوة خفية تمكنهم من تقبل أي تجديدات أو تغيرات بسهولة كبيرة، بل غالبا ما يسعون إليها.
إن مرتدي قبعة التفكير الخضراء لا يتوقف عند الإجابة الأولى في أي معضلة، ولكنه يقتنع بالبدائل ويستمر في إيجاد العديد من الحلول، ولا يتوقف بل يرجع للحلول القديمة في أي وقت ويعيد استخدامها، كما أن مرتدي القبعة الخضراء هو ذلك الذي يتبع منهج التفكير الإبداعي.
وترتبط الحركة في تفكير مرتدي القبعة الخضراء ارتباطا وثيقا، حيث تحل محل إصدار الأحكام، ودائما يتقدم المفكر من فكرة لأجل الوصول إلى آخرى جديدة، وصفتي الاستفزاز والاستشارة من أسس تلك القبعة حيث يرمز لها بكلمة بو po، حيث يستلزمه الاستفزاز للانتقال خارج الانماط الاعتيادية نحو الابتكار في التفكير.
التفكير الإبداعي: يمكن تعريفه بأنه مجموعة من الاتجاهات والمصطلحات والوسائل، تهدف إلى العبور إلى الأنماط المنظمة ذاتيا من أجل توليد مفاهيم ومدركات جديدة.

قبعة التفكير الزرقاء
التفكير حول التفكير – ضبط التفكير
إن مرتدي القبعة الزرقاء أشبه بـ لوحة التحكم، فتمكنا القبعة الزرقاء من معرفة أي قبعة ترتديها أنت والآخرين، بل تمكن المرء من استبدال قبعته لأي قبعة تريدها، وهو سلوك رسمي يمتهنجه أولئك المنظمين، مثل هؤلاء المبرمجين، حيث تقوم القبعة الزرقاء ببرمجة تفكير الإنسان.
إن من أهم صفات مرتدي قبعة التفكير الزرقاء هو التركيز، حيث يكمن الفرق بين مفكر جيد وآخر ضعيف هما قدرتهم على التركيز، وهناك أنواع للتركيز، ولكن من خلال التركيز الواسع على الأشياء يمكن أن نركز على تفاصيلها.
خطوة ثم خطوة، برامج للتفكير، إحدى وظائف قبعة التفكير الزرقاء هي تصميم برنامج للتفكير واضح الخطوات كتلك التي يعمل بها أجهزة الكمبيوتر، ويشبه مفكر القبعة الزرقاء قائد الفرقة الموسيقية، وهو الذي يطلب استخدام القبعات الآخرى، وهو مسئول أيضًا عن التلخيص والاستنتاج أثناء وبعد عملية التفكير المشتركة.
عادة ما يكون مفكر القبعة الزرقاء واحد فقط في أي عملية تفكير، ولكن مع ذلك يمكن لأكثر من واحد أن يأخذها.

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم ملخص كتاب قبعات التفكير الست المعد من قبل فريق مكتبة نيرونت ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وقدم لكم الفائدة المرجوة في هذا المجال وأعطاكم لمحة شاملة عن محتوى الكتاب وبالتأكيد يمكنكم قراءة الكتاب كامل إذا أردتم التوسع أكثر في المعلومات… تابعونا للمزيد من الملخصات المفيدة

للمزيد من الملخصات المميزة ادخلوا


Like it? Share with your friends!

One Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *