الذكاء الاجتماعي أم المهارة. أيهما أهم؟؟

الذكاء الاجتماعي أم المهارة. أيهما أهم؟؟

خاص لـ أكاديمية نيرو نت للتطوير و الابداع 

من خلال دراسة تحليلية للمباراة: تبين أنه لطالما أعتُبر ذكاء اللاعبين عنصراً من العناصر الضرورية للفوز بالمباريات الرياضية. غير أنّ الشك و الريبة قد رافقا هذه النظرية مسبقاً. و لكنّ ذكاء اللاعبين ساهم باحراز الفوز بكأس العالم …..

 

من مجلة “انتيلجنت لايف” ، أيلول/آب ،2004.

لم يجد العلم حتى الآن اثباتاً دقيقاً للعلاقة التي تربط بين الذكاء والمهارة في تحقيق الفوز في أي مباراة رياضية. لكن ظهر دليل قوليًّ غير مُثبت على الساحة وهو أنّ الوشم يؤثر سلباً على الدماغ. ربما لأن الحبر قد يتسرب إلى مجرى الدم ويتسبب بإتلاف نهائي لبعض خلايا الدماغ.

 

ثم أتى الألمان، الذين لم يتأثروا بموضة الوشم ، ليدعموا هذه الفكرة بربحهم لكأس العالم، فعندما كان النصر قريباً منهم قيد  أنمُلة ، كان لاعبوا البرازيل مشوشين قبل النصف النهائي، و الألمان هادئون و متأهبون كثلة من طلاب استثنائيين حضّروا وظائفهم قبل الإمتحان ، قلقين قليلاً ، و لكن غير متوترين أبداً.

 

الذكاء أم المهارة. أيهما أهم؟؟

ومع ذلك ، عندما سجل الألمان مجموعة الأهداف التي أخرجت البرازيل من النصف نهائي ، كان لديهم ما يكفي من الذكاء العاطفي ليدركوا أنهم بنصرهم على فريق البرازيل، يحطمون حلم بلد بأكمله. لذلك لم يبالغوا باحتفالهم بالفوز وعدَّلوا من حماستهم دون التقليل من جدية لعبهم. وبذلك استطاعوا بذكائهم الحفاظ على شعورين في الوقت نفسه.

 

يمتلك لاعبوا كرة القدم الألمان مهارة اللغة أيضاً و هي اللغة الانكليزية. فعندما تسمع التعليق الرياضي منطوقاً بشكل ممتاز باللغة الإنكليزية في مباراة منقولة مباشرة عبر شاشة التلفزيون الألماني، فسينتابك الشك بأنّ المعلق الرياضي ألماني.

 

و قد تم تكريم “يواكيم لوف” المدير الفني للمنتخب الألماني و الذي أصبح لاحقاً نائباً ل “يورغن كلينسمان”،و قد علل هزيمة الألمان المخزية في بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2004، بأن فريق كرة القدم الألماني بحاجة إلى اصلاح جذري. غير أنّ فوز المنتخب الألماني بكأس العالم تم قبل تقلّد يواكيم لوف لمنصبه الجديد. ولدى مقابلة الكابتن السابق للفريق الألماني “توماس هيتزلسبيرغر” رئيس البنك المركزي، كان سؤاله الأول له:” هل ينبغي للحكومة أو البنك المركزي وضع هدف للتضخم؟”

 

الذكاء الاجتماعي أم المهارة. أيهما أهم؟؟

الذكاء أم المهارة. أيهما أهم؟؟

إنّ التركيز على أسلوب التدريب و اتباع تقنية التنمية طويلة الأجل بالإضافة إلى إلتزام إدراة المنتخب خلال الدوري المحلي بتقسيم الإيرادات المالية و تخفيض سعر بطاقة الدخول لحضور المباريات ليصبح مناسباً للجميع، أدّى إلى فوز الألمان بكأس العالم. مما زاد من اعجاب و تقدير الجميع.  لكن ثمّة هناك شيء آخر، و هو أنّ اللاعبين الألمان يتمتعون بنسبة ذكاء أعلى من الكثيرين داخل الملعب وخارجه.

 

الذكاء أم المهارة. أيهما أهم؟؟

و قد صرّح “لو” في الأيام الأولى التالية لتشكيل فريقه، أنه يحتاج إلى لاعبين أذكياء قبل كل شيء. فاللعبة القائمة على التمرير السريع والتي نقلها الهولنديون لإسبانيا و من ثم قام الألمان باتباعها اليوم، تعتمد على فريق مميز من المهاجمين- يمكن التبديل بين أعضائه- عوضاً عن لاعب نجم أو لاعب وسط مبدع والذي يمكن ايقافه والحد من نشاطه بواسطة دفاع منظم ومحكم. فنموذج التمرير السريع للكرة يتطلب من اللاعبين الست في المقدمة، تحديد الفرص المتاحة للآخرين. و بالتالي سيكون عمل الهدّاف حدثاً ثانوياً وعرضياً، و فرصة تسديد الكرة نحو الهدف ستذهب إلى المهاجم في الموقع الأفضل للتسديد. و بذلك يقع على عاتق جميع أعضاء الفريق الإبقاء على الكرة متحركة حتى تأتي الفرصة الحاسمة لتسجيل الهدف، و لا يحتاج ذلك فقط للمهارة والبراعة بل إلى القدرة على تقدير الخطر وبراعة في الحُكم. فاتباع تقنية معينة ليس مهماً بقدر اتباع تقنية يحكمها الذكاء.

 

الذكاء أم المهارة. أيهما أهم؟؟

“توماس مولر” أحد ألمع نجوم كأس العالم . لا يتصف بأنه لاعب هجوم ،أ و لاعب جناح، أو لاعب وسط تقليدي . قالها مرة ل “سوديوتشي زي تونغ”  “من أنا؟”. أجاب ” أنا لاعب كرة القدم الغير محدود اليس لقباً جيدا”.

 

الذكاء الاجتماعي أم المهارة. أيهما أهم؟؟

يدرك المدربون الأكاديميون أنّه من الطبيعي أن لا يتمتع معظم اللاعبين بالذكاء، إلا أنه من الظلم استبعادهم. و كما قال المدرب الأكاديمي “فري برغ” في فريق  “أس سي”: “إنّ 80% من الأذكياء لن ينضموا لفريق المحترفين بل يجب أن نبحث عنهم . فغالبيتهم يتابعون دراستهم الجامعية، ونحن نحتاج لوجود لاعبين أذكياء في الملعب بأي طريقة”.

 

تبدو هناك مفارقة حول الدور الذي يلعبه الذكاء في الرياضة. ففي السنوات الأولى من احتراف اللاعب للعبة، لا يظهر ذكائه جليّا في البداية. فالهواة المثقفون الذين يعتبرون الرياضة جزءً من حياتهم، يركزون على المهارة الجسدية والجدية باللعب في مراحل الإحتراف الأولى. حيث كانت مقولتهم ” ضع كتبك جانباً واذهب للنادي” . وقد نجحوا في ذلك إلى حد ما. فمن المستحيل أن يلعب اللاعب بمستوى عال دون الإلتزام بمستوى جيد من اللياقة البدنية.

 

سرعان ما ظهر الخطأ الفادح لاحقاً. حيث تم الافتراض بأن تناول المنشطات في بداية الانخراط بالرياضة لغرض المرح أو الجذب أو زيادة قدرات الهاوي الرياضية لتصبح خارجة عن المألوف، يجب أن يتم القضاء عليه الآن وفق قواعد محددة. فقد كان يتم التعامل مع ذكاء اللاعبين بحذر شديد وخصوصاً في انكلترا.

 

علاوة على ذلك، لو حفَّزت لاعباً  قادراً على وضع الأمور في موضعها ، لا يعني الإنجراف وراء التزعزع والسهر في النوادي الليللية أو السكر وإهمال التمرين. حيث أن ذاك الاعتقاد كان هو الراسخ و الذي لا بد من تغييره الآن.

 

غير أنّ هذا التفسير خاطئ و بعيد عن الواقع. فاللاعبون الأذكياء يرغبون بالظهور كأُناس عاديين لإعتقادهم بأن ذلك سيظهرهم بمظهرٍعصريٍ و احترافي و متطور أكثر. فاندماجهم مع الناس لا يقلل من حرفيتهم و لا يضُر بلعبهم و ممارستهم لرياضتهم.

 

الذكاء أم المهارة. أيهما أهم؟؟  الذكاء أم المهارة. أيهما أهم؟؟

و في الوقت ذاته يقف الذكاء في موقع المُتحكم في العالم الحقيقي للعب و الإحتراف. عندما ترون ” روجر فيديرر “و “نوفاك دجيكوفيك” يعقدان مؤتمراً صحفياً ناطقاً بعدة لغات، ستدركون فهمهم للعبة التنس. لقد أدت إصابة المدرب الألماني “لويس فان غال” في كأس العالم إلى تخليه عن طريقته المفضلة و التي يتبعها أفراد فريقه في الدفاع.  لذلك كان على لاعبيه تعلم طريقة جديدة. والنتيجة كانت هزيمتهم بنتيجة  5-1 في مباراتهم الافتتاحية ضد فريق اسبانيا حامل الكأس.

 

يتم في المراحل الأولى من الإحتراف بناء الجسم ومهارات اللعب ويكون فيها الدماغ مشوشاً، ثم تأتي المرحلة الأكثر حكمة ، وهي التخلي عن التفكير الرومانسي و الإعتقاد بأن الرياضة حياة وحسب، أكثر من كونها مسألة فوز أو خسارة . فالسعي للنصر كنهاية بحد ذاته يحتاج الى إعادة تفكير.

 

و هكذ أثبت الألمان صحة المقولة القائلة” اللعبة تُلعب بدماغك” . فلكي تتقدم يجب أن تمتلك ذكاءً.

 

الذكاء الاجتماعي أم المهارة. أيهما أهم؟؟

ترجمة: همسة علي

تدقيق: رهف الحواصلي

تدقيق لغوي : راما الشامي 

تنسيق : محمد الصواف

اقراْ المزيد من المقالات المشابهه : 

الذكاء العاطفي في عالم الاعمال

الذكاء العاطفي (الذكاء الوجداني) مفهومه ومراحل تطوره لدى الانسان

الذكاء ثمانية انواع فما هي؟

الذكاء الحركي و 7 طرق لتحسينه

الذكاء وتأثره بالحياة اليومية

الذكاء الموسيقي أذنك الموسيقية هي إحدى علامات الذكاء

ذكاء أم موهبة؟ أم كلاهما