ثلاث خطوات لتخطّي خيبات الأمل


ثلاث خطوات لتخطّي خيبات الأمل – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

خيبة الأمل والأفكار الخاطئة عن الحياة : 

أحد الأسباب الشائعة التي تجعل بعض الأشخاص يعانون من خيبة أمل من الحياة هو أنهم لا يعرفون طريقة سيرها حقاً. إن كنت تعتقد أن الناس الطيبين لا ينالون الرفض وعدم الرضا على أعمالهم ، وأنّ الجهد العظيم سوف يتم الاعتراف به على الفور أو أنّك سوف تنال دائماًالمكافأة عن الأشياء الجيدة، فإذاً عليك إعادة التفكير مرةً ثانيةً.

إقرأ : قصة نجاح شركة واتساب

 

ثلاث خطوات لتخطّي خيبات الأمل
الحياة لا تسير أبداً في خطٍ مستقيمٍ. الأفكار الرائعة قد تنال الرفض أكثر من مرةٍ قبل أن تصبح شائعةً. الكثير من المنتجات الشهيرة التي يفضلها الناس اليوم، قُوبِلت بالرفض في البداية من قِبل عددٍ كبيرٍ من الأشخاص .

 

خيبات الأمل
عندما تقرأ قصص النجاح العديدة عن الأشخاص المشهورين سوف تجد دائماً أنّ هؤلاء الأشخاص حصلوا على رفضٍ مراتٍ عديدةٍفي السابقحتى حققوا النجاح.
وبعبارةٍ أخرى، إنّ خط دفاعك الأول ضد خيبة الأمل هو نظام اعتقادٍصحيٍ يساعدك على فهم أنّه من الطبيعي جداً الحصول على عدة خيبات أملٍ قبل أن تتمكن من النجاح.

إقرأ: قصة نجاح شركة فيسبوك

 

 

لماذا يفشل بعض الأشخاصمن التعافي بعد خيبة الأمل ؟

تخيّل أنّ بطل الملاكمة في العالم يقوم بلكم وجهك في كل دقيقة. متى سوف تتعافى؟
يحدث الانتعاش و التعافي من الضربات عندما تنتهي. وهذا يعني أنّه طالما يتم ضربك بين الحين والآخر، سيكون من المستحيل تقريباً أنتقف مرّةً أخرى.
نفس الأمر يحدث في الحياة الواقعية، طالما أنك لا تزال متعلّقاًبالأمر الذي يسبب لك الألم فإنّك لن تتعافى بسهولة. هذا هو السبببأنّ فقدان الأمل هو الخطوة الأولى نحو التعافي.

عندما تفقد الأمل فإن عقلك يبدأ بقبول ما حدث ويبدأ بالتعافي. كما لو كنت قد توقفت عن تلقي المزيد من الضربات .

 

خيبات الأمل

 

بالعودة إلى عام 2006 عندما فقدت كمية كبيرة من أموالي في البورصة، لم أتمكن من التعافي حتى قمت ببيع جميع الأسهم التي أملكها. وبعبارة أخرى، عندما توقفت خسائر ي اليومية، بدأت في التعافي.

إقرأ : النجاح

 

توجيه الطاقة :

يقع الكثير من الناس في خطأ عدم المحاولة مرة أخرى بعد أن يتعافى جزئياً من خيبات الأمل، وهذا هو السبب في عدم التمكن من التعافي تماماً. من أجل أن تتعافى تماماً من خيبات الأمل في الحياة، تحتاج إلى تحقيق الأهداف التي كنت تسعى لها باستخدام أساليب مختلفة .
دعونا نفترض أنك تريد أن تكون كاتباً وكنت قد قدمت مخطوطتك الأولى لدار نشرٍ وقدرفضت نشره لك. في مثل هذه الحالة إن السبيل الوحيد لاستعادة كامل تعافيك هو التأكد من نشر هذا المخطوط في مكان آخر.

إقرأ : الثقة عنون النجاح

 

خيبات الأمل

 

إنّ الاكتئاب يحدث عندما تفقد الأمل في الحصول على شيءٍ ما يهمك حقاً، و هذا هو السبب في أنّك يجب أن تبدأ على الفور بإيجاد طريقة أخرى للحصول على هذا الشيء و إلّا سوف تقع فيالاكتئاب .

 

 

كيف تتمكن من التغلب على خيبات الامل في الحياة ؟

كيف يمكن تطبيق هذه النصائح في الحياة الواقعية لمساعدتك في التغلب على خيبات الأمل؟ هذه هي الخطوات:
1- الحصول على أقصى قدر ممكن من الضرر:

تأكّد من الحصول على الحد الأقصى من الضرر (تلقّى كل الضربات) بأسرع ما يمكن إذا أمكن ذلك. إن العيش على أملٍضئيلٍ سوفيؤخّرمن عملية التعافي ويمنعك من الوقوف مرة أخرى.

إقرأ : قصة نجاح اوبرا وينفري

 

2- ابدأ بالعمل على خطة بديلة فوراً :

بمجرد قبول ما حدث أبدأ على الفور باسخدامالخطة البديلة. إذا لم تتخذ أي خطوات، خسارتك للأمل سوف تستمر وتتحول إلى اكتئاب.

 

خيبات الأمل

 

3- قد لا تنجح من المحاولة الأولى :

الحياة ليستكالرياضيات، الحياة ليست عمليات حسابية، و 1 + 1 لا يؤدي دائماً إلى 2 في الحياة الواقعية. لهذا السبب تحتاج إلى ضبط أفكارك وتنظيمها،لا أن تقع فيخيبة الأمل إذا حدث شيءٌ غير متوقع.

 

خيبات الأمل

 

 

ترجمة : ميسا عضوم

تدقيق : لارا حداد  

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

كيف تتعلم الصبرفي 6 خطوات

كيفية التحكم بالمشاعر السلبية وبردود أفعالنا

كيف تسيطر على الغضب

الحياة قصيرة للقلق , حافظ على ايجابيتك

هل فات الأوان لتبدأ من جديد – باسلشيخو


    Like it? Share with your friends!