قصة نجاح احمد زويل – قصص نجاح


قصة نجاح احمد زويل

طارق السلمان- أكاديمية نيرونت لـ التطوير والإبداع والتنمية البشرية

” قصة نجاح ” ” احمد زويل ” ” العالم العربي ” الأول الذي فاز بـ” جائزة نوبل ” في علوم ” الكيمياء “،

” قصة نجاح ” تعني الكثير خاصة لعالمنا العربي و الإسلامي بل أكاد أجزم أنه الرجل في هذه الأمة علميا ..

من هو ” احمد زويل “؟

أين نشأ وترعرع؟

ماهو مشواره العلمي وإنجازه الحضاري للعالم البشري؟

أسئلة كثيرة سأجيب عنها في السطور القادمة عسى أن تكون هناك في ” قصة نجاح ” هذا الرجل الكبير والعالم الفاضل فائدة ترجى وفكرة تجنى تعود بالخير والفائدة.

إن من الدوافع الهامة نحوالجد والمثابرة والعمل الدؤوب التعلم من ” قصة نجاح ” عاشها غيرنا. رحلة التجارب والوقوع والنهوض هي ” قصص نجاح بعد الفشل ” تعلمنا عدم اليأس والاستسلام، فالفرق بين ” الناجحين ” والفاشلين يكمن ربما في خطوة؛ فعندما يتوقف الفاشل على بعد متر من الـ” نجاح ” يثابر الناجح ويصمد.

عربي مصري يخط ” قصة نجاح “

طفولة ” احمد زويل “

ولد ” احمد زويل ” في مصر في مدينة دمنهور عام 1946م، وأمضى طفولته في دسوق التي تعلم في مدارسها.

بداية مشوار ” احمد زويل “

تخرج من كلية العلوم بجامعة الاسكندرية، حيث حصل منها على بكالوريوس مع مرتبة الشرف في ” الكيمياء ” وعمل معيداً فيها.

نقلة نوعية في ” قصة نجاح ” بطلنا

لم يقف طموحه عند حد البكالوريوس والمعيدية فالتحق بجامعة بنسلفانيا الأمريكية حيث حصل على الماجستير في علم الضوء، وكانت رسالة الدكتوراه خاصته عن علوم الليزر، ومن هنا انطلق …

امتداد ” قصة نجاح ” ” احمد زويل ” إلى كاليفورنيا

انتقل للعمل في البحث العلمي في جامعة كاليفورنيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ عام 1976م، وهذه من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا.

” احمد زويل ” العبقري الفذ

تدرج ” احمد زويل ” في مناصب علمية عديدة داخل جامعة كالتك لتتكلل ” قصة نجاح ” ” احمد زويل ” ويصبح استاذاً رئيساً ’بروفيسور’ لقسم  ” الكيمياء ” بها، وهو أعلى منصب علمي في أمريكا. كما عين مبعوثاً للولايات المتحدة الأمريكية لدول الشرق الاوسط.

لا تلجم طموحك فهو أساس الـ” نجاح “

أبهر ” احمد زويل ” الجميع بذكائه وعبقريته وعدم يأسه او حتى كلله، فـ ” قصة نجاحه ” كانت مختلفة تماماً. لم يقف عند حد معين فالـ ” نجاح ” بالنسبة له كان رحلة بحث مستمرة. فعند تحقيق أي هدف كان يفكر بالهدف التالي والخطوة التالية لإكمال مسيرة البحث، فما ذكرته قبلاً كان بداية ” قصة نجاح ” هذا الرمز العظيم.

ثمرات عبقرية ” احمد زويل “

أعظم أعمال  ” احمد زويل ”  هي ابتكار نظام التصوير السريع باستخدام الليزر قادرعلى رصد حركة الجزيئات عند نشوئها والتحام بعضها ببعض. استخدم ” احمد زويل ” الفيمتو ثانية كوحدة للزمن وهي جزء من مليون جزء من الثانية. شاهد وثائقي: الفيمتو ثانية و السفر عبر الزمن مع د. أحمد زويل

كما نشر له أكثر  من 350 بحثًا علميًا في المجلات العالمية المتخصصة بالبحوث العلمية باللغتين العربية والانكليزية، منها رحلة عبر الزمن، وعصر العلم، وكذلك حوار الحضارات.

تكريم ” قصة نجاح ” ” احمد زويل “

تصدر اسم ” احمد زويل ”  قائمة أبرز علماء الليزر في العالم فمن بين 29 شخصية بارزة ضمت البرت اينشتاين، الكسندر جراهام بيل وغيرهم الكثير حصل على الترتيب الثامن عشر بين هؤلاء العظماء. وفي عام 1999م حصل على ” جائزة نوبل ” وذلك لاختراعه كاميرا لتحليل الطيف بسرعة الفيمتو ثانية، ودراسته للتفاعلات الكيميائية. فكان أول عالم عربي يفوز بـ” جائزة نوبل في الكيمياء “. كما حصل على الكثير من الجوائز القيمة على مستوى العالم، منها جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا وكذلك جائزة وولش الأمريكية.

شاهد: محاضرة د. احمد زويل في جامعة بوسطن

تطلعات ” أحمد زويل “

يأمل في خدمة وطنه مصر في مجال علمه، وله فكرة في إنشاء جامعة علمية على مستوى العالم في 6 أكتوبر في مصر. هذا هو ” احمد زويل ” ” العالم العربي ” المسلم المصري الأصول، رائد الأمة وعالمها، والرجل الأذكى في ” العالم العربي ” والذي لم ينسَ وطنه ولا أمته.

هذه هي ” قصة نجاح ” عالمنا رجل تربع على عرش المجد بل ورفع اسم العرب والمسلمين إلى أوج العلا، ترفع له القبعة وله كل الاحترام والتقدير ….

عبرة من ” قصة نجاح ” ” احمد زويل “

من أشهر أقواله : ’ الأوروبيون ليسوا أذكى منا ولكنهم يقفون ويدعمون الفاشل حتى ينجح وأما نحن فنحارب في الناجح حتى يفشل ’.  وقال أيضاً ’ حب العقل أقوى وأعمق وأبقى من حب القلب ’. يخبرنا بهذين الجملتين عن نقاط ضعفنا وقوتنا، فقد استثمر نقاط قوته وحول نقاط ضعفه إلى قوة، حاربه المجتمع فنجح وكسر القاعدة وشذ عنها ولم يثنيه شيء عن ولعه بالعلم والعلوم. فالشذوذ عن القاعدة الخطأ هو أول خطوة نحو التميز والـ” نجاح “، والثانية هي النهوض وعدم الاستسلام للفشل فقد تتحول قصتك إلى إحدى ” قصص نجاح بعد فشل ” لأنك لا تدري مدى قربك من الـ” نجاح ” وتحقيق الهدف … اقرأ: خطوات النجاح | روجر اليرتون

 تقمص هدفك وكن أنت …

 لا تكن نسخة مكررة …

 

اقرأ المزيد من ” قصص نجاح ” اشخاص ملهمين في شتى المجالات:

6 دروس لروّاد الأعمال من وراء قصة نجاح باسم يوسف

لـ نجاح ستيف جوبز 8 أسرار هل تعرفها ؟

نجاح توماس أديسون

نقودٌ مزورة


    Like it? Share with your friends!

    طارق السلمان
    طارق السلمان الاردن / الرمثا الحدود الاردنية السورية من سهل حوران حاصل على بكالوريس شريعة مهتم بعلوم التنمية البشرية والسياسة عضو سابق في اكثر من حزب سياسي وعضو بالجمعية العربية للفكر والثقافة وجدت في علم البرمجة العصبية اللغوية انها قادرة على مساعدة الانسان على تجاوز الصعاب والازمات وعلى تحقيق اهدافه يسرني ان اكون جزء من هذه المنظومة التي تعمل كخلية نحل نحو النجاح .