كيف تزيد من هرمون السيروتونين (هرمون السعادة)- الجزء الأول


كيف تزيد من هرمون السيروتونين (هرمون السعادة)- الجزء الأول – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

يعتبر هرمون السيرتونين ” هرمون السعادة (serotonin) من الهرمونات الهامة التي يُفرزها الدماغ فتساعد في تعديل مزاجك وتَقيكَ من الشعور بالإحباط أو الكآبة . وكما يوجد طرق كيميائية لرفع نسبة هذا الهرمون ، فهناك العديد من الطرق الطبيعة للحصول على نفس النتيجة .
فيما يلي شرح لبعض الطرق الطبيعية التي من شأنها رفع نسبة السيروتونين “ هرمون السعادة “ كي تشعر بالسعادة ، والرضى ، والحيوية مجدداً :

 

يتم عمل ذلك بطريقتين:
الطريقة الأولى:زيادة نسبةالسروتونين/ هرمون السعادة باتِّباع نظام غذائي معيَّن:

 

1 . تصحيح المُعتَقدات حول علاقة الطعام بهرمون السيروتونين “ هرمون السعادة “:

لسوء الحظ، هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول علاقة الطعام بالنسب المرتفعة من هرمون السيروتونين “ هرمون السعادة “، منها:

  • الطعام الغني بحمض التريبتوفان(tryptophan) يزيد من هرمون السيروتينين بشكل تلقائي. هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن معظم الأطعمة التي تحتوي على التريبتوفان, والمصنف من الأحماض الأمينية، تتنافس مع الأحماض الأمينية الأخرى في سرعة امتصاصها من قِبل أجهزة الجسم الناقلة، كما أن تناول الديك الرومي, والغني بحمض التريبتوفان, لن يدعمك بالمزيد من هرمون السيروتونين “ هرمون السعادة “.
  • تناول الكثير من الموز يزيد تلقائياً هرمون السيروتينين. السيروتينين موجود فعلاً في الموز، لكن لايمكنها لعبور إلى الدماغ، و بالتالي لن يتمكن الجسم من امتصاصه.

إقرأ : اضطرابات الأكل والاكتئاب !! ماهي العلاقة بينهما ؟؟

 

سيرتونين

 

2 . تجنب الكربوهيدرات البسيطة وتناول الكربوهيدرات المعقدة: 

يمتص الجسم الكربوهيدرات المعقدة بشكلٍ مختلف عن امتصاصه للكربوهيدرات البسيطة، فالكربوهيدرات البسيطة كالأرز الأبيض والخبز الأبيض ترتفع معها نسبة السكر في الدم,وبالتالي نسبة الأنسولين,و لكن لفترة قصيرة, ثم تعود فتنخفض بسرعة.أما الكربوهيدرات المعقدة فيمتصها الجسم بشكلٍ بطيء مما يُجنِّبُنا الارتفاع والهبوط المفاجئ للسكر الذي يُعرِّضُنا له تناول الكربوهيدرات البسيطة.

 

تتضمن الكربوهيدرات المعقدة:

  • البقوليات متل البازلاء والعدس.
  • خبر القمح الكامل.
  • باستا القمح الكامل.
  • الأرز الأسمر.
  • الخضراوات الغنية بالنشويات مثل البطاطا الحلوة والجزر الأبيض.

 

تتضمن الكربوهيدرات البسيطة:

  • الخبز الأبيض.
  • الأرز الأبيض.
  • الباستا “العادية”.
  • الحلويات كالكعك و السكاكر و غيرها من منتجات السكر الصناعي.

 

سيرتونين

 

3 . تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكافيين وخاصةً مشروبات الطاقة :

فالكافيين يُعيق إفراز هرمون السيروتونين “ هرمون السعادة “, و هذا يُفسِّر أيضاً سبب استخدامه في قواطع الشهيَّة. أما مشروبات الطاقة فتحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يعالجه الجسم بسرعة، ولكنه يتسببب انخفاضٍ في الطاقة بعد توقف ارتفاع الأنسولين. إذا كان تناولك لأطعمة تحتوي على الكافيين ضرورياً,فعلى الأقل تناولها بعد الانتهاء من الطعام, كما ينصح الأطباء.

 

سيرتونين

 

4 . تناول الدهون الصحية كالأوميجا-3 المشبع بالأحماض:

 يُعتقد بأن الأوميجا-3 المشبع بالأحماض يؤثر على طريقة عمل السروتونين في الدماغ، فذوي المستويات المنخفضة من السيروتونين “ هرمون السعادة “ يعانون من مستويات منخفضة في حمض الـ دي اتش آ (DHA) , و هو عنصر أساسي في تكوين الدماغ يحتاج إلى إكماله بأغذية أخرى مثل زيت السمك الغني بالأوميجا-3المشبع بالأحماض، و تتواجد دهون الأوميجا-3 في:

  • السمك، مثل سمك السلمون، وزيت السمك.
  • المكسرات,البذور و زيت البذور كزيت بذر الكتان .

 

سيرتونين

 

5 . تناول الشوكولاتة السوداء:

يُحسِّن تناول الشوكولاتة السوداء مستوى السيروتونين “ هرمون السعادة “ إلى حدٍ ما بسبب احتوائها على مركب ريسفيراترول(resveratrol),الذي يرفع مستويات الايندورفين(Endorphins)والسيروتونين “ هرمون السعادة “.كذلك يُنصح بتناولها بدلاً من شوكولاتة الحليب لاحتوائها على نسبة أكبر من الكاكاو (المُنتِج للسيروتونين “ هرمون السعادة “) .
سيرتونين

 

نود منكم متابعة الجزء الثاني من المقالة لمعرفة الطريقة الثانية لزيادة هرمون السيروتونين ” هرمون السعادة “.

إقرأ : كيف تزيد من هرمون السيروتونين (هرمون السعادة)- الجزء الثاني

 

 

ترجمة : خضر عبدالله نعامة

تدقيق : رفاه منير الصابوني

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

قانون الجذب | فقدان الوزن بـ قوة التخيل

البحث عن السعادة و 10محطات لابد من المرور بها

كيف تكون أكثر سعادة ولمعانا في الحياة

أمور تقوم بها يوميا لحياة أفضل- الجزء الأول

كيف اسعد نفسي

 


    Like it? Share with your friends!

    خضر عبد الله نعامة
    خضر عبد الله نعامة، طالب في جامعة تشرين في اللاذقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – قسم الترجمة - محب للترجمة واللغات واللغة الإنكليزية بشكل خاص كونها وسيلة لنقل العلوم والمعارف التي تساهم في تقدم عالمنا العربي.