هولندا؛ المملكة التي تتسّع لها أحداق العيون، وتستقطب جامعاتها الكثير من العقول لحصولها على ترتيب على مستوى الجامعات الدّولية.

لم يقف الأمر إلى هذا الحدّ بل على الرّغم من أنّ تلك المملكة من الدول غير الناطقة بالإنجليزية؛ إلا أنها تنظم منح تُقدّم باللغة الإنجليزية، ولذلك أصبحت الوجهة الرئيسية للوافدين.

وفي السطور القادمة ستتسّع حدقتي عينيك أكثر عندما تعلم أن تلك المملكة تُقدِّم 140 منحة لعشر دول مختلفة وقد تتكرّر سنويًا؛ فقد أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الهولندية تمويلها لبرنامج المنح الدّراسية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA، والأمر لا يقف عند هذا الحدّ  فحسب؛ فقد أُعلن أن نصف المنح سيُخصص للإناث.

ما هي الأهداف وراء هذه المنح؟

يكمن الهدف العام من برنامج المِنح الدّراسية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ هو المُشاركة في عملية التحوّل الديمقراطي في البلدان المُشارِكة، كما يهدف إلى بناء القدرات داخل المُنظمات من خلال تمّكين المُوظفين من المُشارَكة في دورات قصيرة في مختلف مجالات الدّراسة.

ولذلك يتم الأمر عن طريق وزارة الشُّؤون الخارجية الهولندية؛ وهي قناة الإتصال بين الحكومة الهولندية والحكومات الأجنبية والمنظمات الدّولية. تتوفر المنح الدّراسية في هيئة دورات قصيرة في مدّة تتراوح بين أسبوعين واثنتي عشر أسبوعًا.

 

لمن هذه المنح؟

الفئة المُسّتهدفة هم المُحترفين (مع حد أقصى للعمر يبلغ 45 عامًا) من المواطنين والعاملين في واحدة من البلدان التالية: الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، سوريا وتونس.

كما يتم منح المنح الدّراسية للأفراد، فلا بدّ من إثبات الحاجة إلى التدريب في إطار المُنظمة التي يعمل بها مُقدِّم الطّلب. التدريب يجب أن يُساعد المُنظمة على تطوير قدراتها، وهذا يعني أن أرباب العمل يجب أن يقوموا بترشيح مُقدّم الطلب وإرسال خطاب توصية داعم مع طلب التقديم له.

المجالات المُقدمة في برنامج المنح الدّراسية MSP

– علم الاقتصاد
– علوم التجارة
– الإدارة والمحاسبة
– الزراعة والبيئة
– علوم الرياضيات
– العلوم وعلوم الحاسوب
– الهندسة
– الإدارة العامة
– النظام العام والسلامة
– العلوم الإنسانية
– العلوم الاجتماعية
– الاتصالات والفنون

شروط الحصول على المنحة:

كي تكون مؤهلاً للحصول على منحة دّراسية من برنامج المنح الدراسية MSP؛ يجب أن تتوفر فيك الشروط الآتية:

– يجب أن تكون من المواطنين الذين يعملون ويعيشون في واحدة من الدول الموجودة في قائمة الدول المُتاحة لمنح MSP في وقت تقديم الطلب.

– يجب أن يكون بيان صاحب العمل متوافق مع صيغة منظمة تدويل التعّليم EP-Nuffic، وجميع المعلومات والالتزامات التي تم تضمينها في صيغة منظمة تدويل التعّليم EP-Nuffic يجب أن تتوافر في بيان صاحب العمل.

–  يجب ألا يكون موظفًا في منظمة لديها وسائلها الخاصة لتنمية قدرات الموظفين؛ على سبيل المثال:

* الشركات المتعددّة الجنسيات (مثل شل، وشركة يونيليفر، مايكروسوفت).

* المنظمات الوطنية الكبيرة والمنظمات التجارية الكبيرة.

* المنظمات المانحة الثنائية (مثل الوكالة الأمريكية للتنمية USAID، وزارة التنمية الدولية البريطانية DFID، منظمة التعاون الإنمائي للدنمارك Danida، الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي Sida، وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، منظمة المساعدات المادية للطلاب FinAid، الوكالة الاسترالية للتنمية الدولية AUSAID، إيه دي سي ADC، منظمة المساعدات السويسرية Swiss Aid).

* المنظمات المانحة المتعددة الأطراف (مثل منظمة الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الآسيوي للتنمية، والبنك الإفريقي للتنمية).

* المنظمات الدولية غير الحكومية (مثل أوكسفام OXFAM، بلان Plan، كير Care).

* يجب أن يكون لديك جواز سفر رسمي وصالح (ساري المفعول لمدة  ثلاثة أشهر على الأقل بعد تاريخ تقديم الترشّح)

* يجب أن يكون لديك مستند حكومي يُلبّي متطلبات البلد الذي يعمل فيه صاحب العمل (إن وجِد).

* يجب ألّا يكون عمرك أكثر من 45 عامًا في وقت التقدم للمنحة.

الإلتزامات:

يحتوي هذا الرّابط على الالتزامات المطلوبة لبرنامج المنح الدّراسية للشرق الاوسط وشمال افريقيا MSP. وأيضًا لبرامج الزمالة الهولندية NFP.

كيفية التقّديم:

–  تحقق ما إذا كنت من الفئات المُستهدفة المذكورة أعلاه.

–   تحقّق ما إذا كان صاحب العمل الخاصّ بك سوف يقوم بترشيحك.

–   تصفّح هذا الرّابط وتعرف على لمحة عامة عن الدورات القصيرة المؤهلة للحصول على المنحة الدّراسية MSP، وحدد التخصّص الذي تريده.

–  قم بالبحث عن المؤسّسة التعليمية والتخصّص الذي قمت بإختياره من هنا

–  تواصل مع المؤسسة التعليمية التي وجدّتها لمعرفة مدى توافر اختيارك في برنامج المنح الدراسية المقدمة وكيفية التقديم.

كيف تتم عملية الاختيار؟

لمعرفة هل وقع عليك الاختيار في المنحة بعد تقديمك؛ عليك مراجعة معايير الاختيار من هنا والذي يحتوي على مُخطّطات بيانية لعملية الاختيار في برامج الزمالة الهولندية NFP.

الخطوات في عملية الاختيار لمنح MSP مماثلة لتلك، وتختلف فقط في معايير الاختيار النهائي، والتوزيع نسبي للمنح الدّراسية بين جميع البلدان المُشارِكة.

حظّاً موفّقاً!

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق