الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك


الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك

ناديا الشعار- اكاديمية نيرونت لـ التطوير والإبداع والتنمية البشرية

ما هو تعريف ” الذكاء “؟؟
هو قدرة الفرد على الاستنتاج والتخطيط وحل المشكلات وتنسيق الأفكار والتفكير بتجرد وسرعة التعلم والحفظ وهو القدرة على التأقلم مع الظروف المحيطة مهما كانت وكلما زادت ” نسبة الذكاء ” ازدادت معها قدرة الفرد على القيام بما سبق , ويختلف تعريف ” الذكاء ” تبعاً للبيئة فمثلاً في المدرسة الطالب ” الأذكى ” هو الأكثر تفوقاً , وفي العمل هو الموظف الأكثر تميزاً في ما يقدمه لعمله وفي الرياضة كان مارادونا اسطورة ” الذكاء ” حيث كان يستطيع التنبؤ بحركات الفريق الخصم وبالرغم من أن  ” الذكاء  ” شيء فطري ويكتسب بالوراثة لكن ذلك لا يعني أننا لا نستطيع تنميته . اقرأ الذكاء ثمانية انواع فما هي؟
كيف ننمي ” الذكاء ” للكبار
يمكننا ” تنمية الذكاء ” من خلال خطوات بسيطة أهمها:

الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك

1- قم بممارسة التمارين الرياضية فهي تنشط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي زيادة كمية الأوكسجين في الدم مما يعني وصول كمية أكبر من الأوكسجين إلى الدماغ.

2- هل تعلم بأن ” نسبة الذكاء ” لديك هو متوسط ” ذكاء ” أقرب خمس أشخاص إليك.. لذلك احرص على أن تكون بالقرب من ” الأذكياء ”

3- قم بتخصيص وقت لممارسة الألعاب التي تعمل على ” تنمية الذكاء ” مثل: الشطرنج, الكلمات المتقاطعة , السودوكو . كل هذه الألعاب تقوم بتنشيط الدماغ كذلك تقي من الإصابة بالزهايمر.

4- النوم ليلاً بشكل كافي أي من 8 إلى 9 ساعات وكذلك نوم ساعة واحدة خلال النهار فذلك يساعد الدماغ على ترتيب المعلومات التي تلقاها

5- احرص على قراءة الكتب , على الأقل كتاب واحد سنوياً.

6- لا تعتمد على الورقة والقلم أو الآلة الحاسبة , قم بإجراء العمليات الحسابية ذهنياً كذلك لا تقوم بتدوين أرقام الهواتف أو العناوين بل حاول حفظها.

7- لا تتوقف عن التعلم , قم بتعلم لغات جديدة وتطوير معلوماتك بشكل مستمر حيث أن التعلم يزيد من القدرة على التركيز وذلك لأن حفظ المعلومات واسترجاعها لاحقاُ يقوم بتنشيط وظائف الدماغ وخصوصاً الذاكرة.

8- حافظ على هدوئك وفكر دائماً بإيجابية لأن هذا السلام الداخلي يزيد من القدرة على الاستيعاب وبالتالي تحسين مستوى ” الذكاء “.

الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك

9- هل تعلم بأن القدرة على الاستيعاب تزداد 14 ضعفاً فقط إذا قمت بالضحك.

10- القدرة على التركيز تتضاءل بعد ساعتين متواصلتين من العمل ,لذلك احرص على أخذ قسط من الراحة من 10 إلى 15 دقيقة خلال الدراسة أو العمل .

اقرأ: الذكاء الذاتي و7 طرق لتطويره
كيف يمكننا تنمية  “ذكاء الاطفال “؟؟
1- السماح للأطفال باللعب بألعاب الفيديو فقد أثبتت الدراسات التي أجريت في جامعة روتشيستر أن” الاطفال ” الذين يلعبون ألعاب الفيديو تكون قدراتهم البصرية والحركية أسرع بكثير من ” الاطفال ” الذين لم يلعبوا. شاهد وثائقي: الطفلة حنين: الخارقة الذكاء

2- تشجيع ” الاطفال ” على اكتشاف أفكار جديدة وتنمية هواياتهم والإجابة على جميع الأسئلة التي تثير فضولهم.

3- تنمية حب القراءة والمطالعة لدى ” الاطفال ” وتشجيعهم على اقتناء الكتب وتكوين مكتبتهم الخاصة حيث أثبتت هذه الطريقة نجاحها بشكل ملحوظ في زيادة معدل ” ذكاء الأطفال “.

4- تعلم العزف على آلة موسيقية فهذه الطريقة تزيد من سرعة التعلم بمقدار 20%, كذلك تزيد من” نسبة الذكاء ” وقد ظهر ذلك بشكل واضح في ” اختبار نسبة الذكاء IQ ” .

5- الحرص على تقديم الغذاء الصحي لـ ” الاطفال “.

6- العمل دائماً على خلق جو أسري سليم يكون  ” الطفل ” خلاله سعيداً فـ ” الطفل الذكي ” هو الطفل السعيد. شاهد وثائقي: بشر خارقون_ العباقرة الصغار

قم الان بعمل ” اختبار نسبة الذكاء ” لك ولطفلك, عبر اختبار الذكاء الذكاء العالمي IQ

و” اختبار نسبة الذكاء ” العاطفي, عبر اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

 

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة عن مختلف انواع ” الذكاء “

الذكاء| كيف تصبح اكثر ذكاء مما انت عليه الآن

الذكاء العاطفي و7 طرق لتتحدث بطريقة صحيحة مع من تحب

الذكاء الموسيقي و 6 طرق لتطويره

الذكاء المنطقي واساليب التعلم

الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك


    Like it? Share with your friends!

    ناديا الشعار
    ناديا الشعار 20 سنة طالبة علم نفس حاصلة على دبلوم في البرمجة اللغوية العصبية مهتمة بمجالات التنمية البشرية وعلوم الطاقة و كل ما يتعلق بتطوير الذات وتنمية قدرات الإنسان وسعيدة بتواجدي في أكاديمية نيرونت.