طريقك للحصول على أقصى استفادة من مجموعاتك الدراسية


طريقك للحصول على أقصى استفادة من مجموعاتك الدراسية
طريقك للحصول على أقصى استفادة من مجموعاتك الدراسية

 

حقيقًة هناك العديد من الطلاب ممن يجدون التفوق والنجاح في المواد الدراسية أسهل عندما يكونوا جزءًا من مجموعة دراسة! إذ تُعد المجموعات الدراسية نوعًا من “مهارات الدراسة” والتي يمكنها “عندما تكون منظمة بشكل جيد” أن تُجدي نفعًا؛ لأنها تجعلك مسؤولاً أمام زملائك بجدول زمني محدد للدراسة. كما أنها فعّالة لأنها يمكن أن تحفزك على الدراسة وتساعدك على فهم المواد الدراسية من وجهات نظر أخرى.

بالتأكيد المزيد من العقول أفضل من واحد فقط!

بالتأكيد المزيد من العقول أفضل من واحد فقط!
بالتأكيد المزيد من العقول أفضل من واحد فقط!

تسمح المجموعات الدراسية تلك للطلاب بطرح أسئلتهم حول ما يدرسونه إذا واجهتهم مشكله في فهمه، بل في كثير من الاحيان يجدون من زملائهم من يقوموا بالشرح لهم.
بالإضافة إلى أن الطلاب من خلال تلك المجموعات، يكتسبوا الخبرات والمهارات الدراسية لجميع من يتشاركون معهم. كما أنه لا يمكن تجاهل ما لها من دورٍ بارزٍ في تنمية مهارات التواصل لدى الطلاب، وزرع بذور التعاون، وخلق روح الفريق لديهم.

لذا، نعرض هنا بعض الوسائل لتحقيق أفضل استفادة من المجموعات الدراسية تلك…

 

1- ضع أهداف واضحة للمجموعة

ضع أهداف واضحة للمجموعة
ضع أهداف واضحة للمجموعة

قبيل أي اجتماع يجب أن يقرر أعضاء المجموعة أهداف هذه المقابلة، وما الذي يريدون إنجازه فيها بالضبط. ذلك يزيد من مدى فاعلية المجموعة الدراسية.
كما أنه ضروري أن تجعل هدف المجموعة يدور حول مراجعة المواد، وليس تعلمها للمرة الأولى، إذا تم إعداد مجموعة دراسة لتتعرف على المادة للمرة الأولى، بالتأكيد سيتم تعطيلها، وبذلك لن تصبح المجموعة فعّالة.
يستغرق تعلم المواد لأول مرة معًا الكثير من الوقت. فعليك أن تقرأ بنفسك أولًا، ثم تراجع بعدئذٍ مع مجموعتك الدراسية. فإذا تم إعداد المجموعة بشكل صحيح لمراجعة المواد قبل إجراء الاختبار النهائي، فحتمًا ستأتي بثمارها، وتحقق أكبر إفادة.

 

2- التحضير الجيد للجلسات

التحضير الجيد للجلسات
التحضير الجيد للجلسات

قد يصبح اجتماع المجموعة الدراسية غير فعّال بالمرة، وذلك إذا كان الأعضاء غير مستعدين لما سيتم مذاكرته في هذه الجلسة، أو لا يعرف كل منهم مهامه؛ حيث يتحتم قبل أي جلسة على جميع الأعضاء مراجعة المحاضرة أو الموضوع الدراسي الذي تم اختياره للمذاكرة، وتحديد النقاط التي لم يفهموها والملاحظات التي تم تسجيلها أثناء المحاضرة.
تنظيم جلسات منظّمة للمجموعة يعمل على تحقيق أقصى قدر من الكفاءة، وتغطية كميات كبيرة من المواد، وكذلك الحفاظ على تركيز المجموعة.
لذلك يوصى باختيار قائد للمجموعة “يتم تغييره كل أسبوع”، يقوم ذلك القائد بإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى كل عضو قبل جلسات الدراسة مع تفاصيل حول مكان عقد الجلسات، ومتى تبدأ، والواجبات الفردية، وغيرها من المعلومات ذات الصلة، لضمان بدء الجلسات في الوقت المحدد.

 

اقرأ أيضاً : المجموعات الدراسية؛ مميزات ومساوئ العمل في فريق

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لتنظيم جلسات فعّالة…

– إعداد جدول زمني للدراسة

إعداد جدول زمني للدراسة
إعداد جدول زمني للدراسة

ناقش مع أعضاء المجموعة التزاماتهم الخارجية المختلفة حتى تتمكن من تنسيق أفضل الأوقات لعقد الجلسة. فكر في الاجتماع لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل مرة في الأسبوع.

 

– يجب أن يمتلك أعضاء مجموعتك الجديّة والقدرة على التركيز

يجب أن يمتلك أعضاء مجموعتك الجديّة والقدرة على التركيز
يجب أن يمتلك أعضاء مجموعتك الجديّة والقدرة على التركيز

على الرغم من أن المتعة والمحادثة قليلاً على ما يرام، لن تكون مجموعتك منتجة او فعّالة إذا كان اعضائها يتمتعون بمزيد من المرح أثناء جلسات الدراسة.

 

– يجب الاهتمام بمناقشات الأعضاء

يجب الاهتمام بمناقشات الأعضاء

يجب أن يتناوب أعضاء المجموعة على المناقشات الرائدة أثناء العمل من خلال مراجعة الواجبات المنزلية. وهذا فعّال بشكل خاص عندما يفهم بعض الأعضاء المفاهيم بشكل أفضل من الآخرين. ويمكن للأعضاء المطلعين على الموضوعات وتمكنوا من فهمها أن يشرحوها للأعضاء الآخرين.
وخلال الفترة المتبقية من الجلسة، يمكنك قضاء بعض الوقت في مراجعة الواجبات المنزلية الجديدة. والتخطيط مسبقًا للدروس التي سيتم تغطيتها.
كما يمكنك أن تخصص بعض الأعضاء ليقوموا بمراجعة المفاهيم التي نوقشت خلال الجلسة بإيجاز. كما يستغرق بعض الوقت لتحديد المفاهيم والمشاكل التي تحتاج إلى إعادة النظر خلال دورات لاحقة.

 

3- مشاركة أعضاء المجموعة

مشاركة أعضاء المجموعة
مشاركة أعضاء المجموعة

مشاركة جميع الأعضاء في المجموعة الدراسية يعطى الفرصة للجميع أن يفهموا المحتوى الذي يتم مذاكرته بشكل جيد. لذلك يجب أن يعمل أعضاء المجموعة معًا عند تحديد المفاهيم التي يجب دراستها أثناء الجلسات. يمكن مناقشة خطط جلسات الدراسة القادمة بعد الجلسات، أو في رسائل البريد الإلكتروني، وربما قبل أو بعد الفصل الدراسي. غالبًا ما تغطي المجموعات التي تجتمع على أساس أسبوعي المفاهيم التي نوقشت في الفصل الدراسي خلال الأسبوع.
كما يجب تعيين أعضاء من المجموعة لمراجعة المفاهيم الرئيسية التي تم تغطيتها خلال المحاضرات الأسبوعية. ووضع ملخص أو مخطط لما قاموا به ليستفيد باقي أعضاء المجموعة.

وفي بداية كل جلسة، يمكن لبعض أعضاء المجموعة تعليم الآخرين حول المفهوم الذي كانوا مسؤولين عن تلخيصه، أو يمكن للمجموعة المشاركة في مناقشة جماعية.
يجب أن يلتزم كل عضو بخطة المجموعة؛ أي يجب أن يحضروا في الوقت المناسب، وأن يعدّوا جيدًا لجلسات الدراسة، وأن يمتنعوا عن تشتيت انتباه المجموعة عند الدراسة.
وغالبًا لا يُسمح لأعضاء المجموعة غير المستعدين بحضور جلسات الدراسة.

اقرأ أيضاً :

كيف تنشأ مجموعة دراسية فعالة؟ اتبع النصائح التالية

أفضل العادات الدراسية؛ اكتسبها الآن!

لهذه الأسباب ستبدأ بتلخيص موادك الدراسية من الآن!


    اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

    8 مشاركات