خطتك للأسابيع الأخيرة قبل الامتحانات


خطتك للأسابيع الأخيرة قبل الامتحانات
خطتك للأسابيع الأخيرة قبل الامتحانات

   خلال مدة الامتحانات النهائية يكون لديك هدفين: التركيز الجيد على الامتحانات الخاصة بك، والحفاظ على جسدك من الإجهاد إلى أدنى حد ممكن.

بدلًا من التحول إلى القهوة ومشروبات الطاقة، حاول تطبيق هذه الاستراتيجيات غير العادية لدراسة أفضل وإجهاد أقل.

 

1- التمرين

التمرين
التمرين

يمكن أن تساعد ممارسة بعض الرياضة في الفواصل في تخفيف التوتر الذي يصيبك في فترة الامتحانات النهائية وتخفيف الإجهاد. تستطيع ركوب الدراجة من وإلى المدرسة فهي ممارسة واحدة يمكن أن تساعد، بالإضافة إلى ذلك المشي السريع، وغيرها من الألعاب الرياضية التي يمكن أن تكون وسيلة جيدة لإيقاف أي طاقة إضافية واستعادة تركيزك.   

فقط لا تجعل فواصل التمرين تستمر لوقتًا طويلًا، فمن الجيد إبقائه إلى 15 دقيقة على الأكثر.

 

2- الأكل الصحي

الأكل الصحي
الأكل الصحي

من المثير للدهشة أن الكثير من الناس يأكلون بشكل غير صحي خلال الأسبوع النهائي قبل الامتحانات أكثر مما يفعلونه خلال مواسم أخرى، فمع نقص الوقت غالبًا ما يأكل الطلاب كل ما هو سريع ولذيذ. وهذا خطأ كبير، فالطعام غير الصحي قد يعطيك الطاقة الفورية لكنه سوف يضر تركيزك وذاكرتك، أما تناول الطعام الصحي يزيد من تركيزك والاحتفاظ بطاقتك. الفواكه والخضروات هي الأفضل، مع الخبز المصنوع من القمح الكامل واللحوم العضوية في الاعتدال.   

ببساطة تناول نظام غذائي صحي هو وسيلة سهلة للمساعدة في إدارة الإجهاد والحصول على درجات جيدة خلال نهائيات فصل العام.

 

3- النوم

النوم
النوم

يمكن أن يعمل بعض الناس بشكل جيد بعد ثلاث ساعات من النوم، لكن معظم الناس بحاجة إلى أكثر من ذلك. حتى خلال الامتحانات النهائية، لا تحاول سحب كل وقتك حتى الخاص بالنوم، وإذا كنت بحاجة إلى ثماني ساعات في الليل لابد من الحصول عليها دون وضع خطة التقليل من وقت النوم في الجدول الزمني المتبع؛ لأن النوم سوف يساعدك على دراسة أفضل. على الرغم من أن سيكون لديك وقت أقل من أجل الدراسة، فإن الوقت الأقل سيكون بتركيز أكبر.

 

4- خذ فواصل قصيرة للاستراحة من الدراسة

خذ فواصل قصيرة للاستراحة من الدراسة
خذ فواصل قصيرة للاستراحة من الدراسة

الدراسة دون توقف ليست مفيدة حقًا، فبعد فترة طويلة من الدراسة سيتم كسر تركيزك، والمواد التي كنت تحاول مذاكرتها لن يتم الاحتفاظ بها بشكل جيد. هناك خدعة لابد أن تتعلمها هي أخذ فواصل للاستراحة أثناء الدراسة، لأنها تعمل على إراحة عقلك والسماح للمعلومات بالتخزين في الذاكرة طويلة المدى. على سبيل المثال، ساعة واحدة من وقت الدراسة المستمرة ليست مفيدة كما تدرس ثلاث مرات كل مرة 20 دقيقة مع فاصل خمس دقائق فيما بينهم، في كلتا الحالتين كنت تدرس لمدة ساعة واحدة، ولكن في الحالة الثانية سيتم رفع مستويات التركيز والاحتفاظ بالمعلومات عند أخذ فواصل قصيرة.   

خلال هذه الفواصل القصيرة يمكنك ممارسة الرياضة، أو تناول الطعام، أو الراحة، أو القيام ببعض الأنشطة الأخرى التي تأخذ عقلك من المواد الدراسية.

 

5- اختر بيئتك بعناية

اختر بيئتك بعناية
اختر بيئتك بعناية

لا تبدأ بالدراسة في أي مكان، ولكن لابد من العثور على مكان هادئ، ومنظم، ولسوء الحظ فإن غرفة النوم الخاصة بك تشكل مكانًا سيئًا للدراسة مع جميع الأشياء المألوفة حولها، فسيكون من السهل جدًا أن تصرف انتباهك. بدلًا من ذلك حاول العثور على الزاوية الخاصة بك في المكتبة كل يوم، والوصول إلى هناك في وقت مبكر والبدء في الدراسة.

البيئة السليمة تحثك على التركيز.

 

اقرأ أيضاً : دليلك للنجاح في الامتحانات بـ 5 أيام فقط

 

6- لا تحاول إضاعة الوقت

لا تحاول إضاعة الوقت
لا تحاول إضاعة الوقت

حذار من الأنشطة التي تسرق وقتك دون داعٍ. خلال الأسبوع النهائي، يجب أن تصبح آلة للدراسة، لم يعد لديك الوقت للذهاب لتناول طعام الغداء، والمحادثات الطويلة مع الأصدقاء، ويجب تأجيل كل هذا حتى نهاية الامتحانات. ومع ذلك، يمكن أن يكون لديك مدة قصيرة (5 دقائق) للمحادثات خلال فواصل الدراسة، في الأساس خلال الامتحانات النهائية يجب أن نسعى إلى نسيان أن لدينا حياة اجتماعية، ولا بد من تعليق كل ما ليس ضروريًا تمامًا.

 

7- تحديد الأولويات

تحديد الأولويات
تحديد الأولويات

الفشل في التخطيط بداية طريق الفشل، كم مرة لا تزال تنسى أن تخطط؟ إذا بدأت في الدراسة من دون خطة، فمن المرجح أن تغفل مجالات مهمة، وتقوم بدراسة مفرطة في الموضوعات غير الهامة.   

لابد من وضع خطة الأسبوع، خطة يومك، وخطة ما للدراسة.

 

8- احصل على المساعدة

احصل على المساعدة
احصل على المساعدة

العديد من الطلاب يخشون طلب المساعدة وهذا خطأ كبير. إذا كنت لا تفهم ما يجب القيام به أو الدراسة طلب من شخص ما، فيمكنك أن تسأل الأصدقاء، وزملاء الدراسة، والأساتذة طالما أنك لا تأخذ الكثير من وقتهم فإن أي من هؤلاء الناس سيكون سعيدًا بمساعدتك. سيكون معلموك سعيدون بمساعدتك لأن درجاتك النهائية تحدد مدي قوة معلمك.

 

9- استخدام مجموعات الدراسة

استخدام مجموعات الدراسة
استخدام مجموعات الدراسة

مجموعات الدراسة هي موضوع مثير للجدل للغاية، هل ينبغي استخدامها أم تجاهلها؟ يتوقف جزء كبير من القرار النهائي على المجموعة نفسها، فبعض مجموعات الدراسة ليست مفيدة على الإطلاق للدراسة، والبعض الآخر مفيد إلى حد ما. إن أفضل طريقة لاستخدام مجموعات الدراسة إذا كنت تستخدمها هي للمراجعة. تعلم المواد بنفسك، وراجعها من خلال شرح هذا الموضوع في مجموعة الدراسة، وكن حذرًا من استخدام مجموعات الدراسة للدراسة لأنها من الممكن أن تشتت تركيزك ومعلوماتك إن لم تعمل في الاتجاه الصحيح.

 

10- دون مواعيد امتحاناتك مرارًا وتكرارًا بيدك وعلى هاتفك

دون مواعيد امتحاناتك مرارًا وتكرارًا بيدك وعلى هاتفك
دون مواعيد امتحاناتك مرارًا وتكرارًا بيدك وعلى هاتفك

قد تعتقد أن هذا غير ضروري، وتقول لن أنسى أبدًا موعد الامتحان، وقد تقول لقد كنت أرى حتى الكوابيس عنهم ومع ذلك، فقد يحدث ذلك، عندما تأخذ العديد من الامتحانات في نفس الأسبوع، فمن السهل الخلط بين الأوقات.   

عليك بكتابة الوقت على مذكرة ووضعها على الثلاجة، أو الكمبيوتر، أو الكتب، أو أي شيء تراه بشكل منتظم.

في النهاية الامتحان النهائى لا يشكل نهاية العالم، فافعل ما يتوجب عليك فعله ولا تفكر أبدًا في العواقب التالية.

 

 

اقرأ أيضاً :

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً