اليابان و اتيكيت الطعام 3 نصائح لتستمتع بطبق ياباني

نبيلة محسن -خاص  أكاديمية نيرونت لـ التطوير والإبداع والنمية البشرية 

” اتيكيت ” ” الطعام ” في ” اليابان ” باب نفتحه لنواصل مشوارنا في التعرف على أسرار هذا البلد ربط مع جزء اول رحلة اليابان ولمزيد من التواصل مع هذه الحضارة. وكما ذكرنا في مقالات سابقة أن الشعب ” الياباني ”  من أكثر الشعوب تقديساً لـ ” العادات والتقاليد “، فعلى الرغم من كونهم أول من خرق القاعدة ونال وسام الشرف في تحدي الظروف إلا أنهم أول من حافظ على القواعد و ” العادات والتقاليد “. بحق، ترفع لهم القبعة! فـ ” الياباني ” من الأشخاص القلائل الذين كشفوا أسرار الحياة وكيفية التعايش معها.

ذكرنا سابقاً أغرب ” المناسبات “و ” اتيكيت ” كل مناسبة رببط مع مقالة ناديا الشعار اتيكيت مناسبات اليابان، أما الآن فقد حان أوان ” اتيكيت ” ” الطعام “.

لا بد لك في  رحلتك  إلى ” اليابان ” من التوقف في ” مطعم ” ” ياباني ” وتناول ” السوشي “، ومن الوارد أيضاً أن تحل ضيفاً على العشاء أو الغداء عند صديق ” ياباني ” أو عائلة ” يابانية “، لذلك لا بد من ذكر ” اتيكيت ” ” المائدة ” واستخدام ” العيدان ” فبعض المذكور سيحضرك نفسياً وجسدياً للتعامل على ” المائدة ” و البعض الآخر سيقيك من المفاجأة!

رحلة مشوقة أتمناها لكم.

” اتيكيت ” تناول ” الطعام ” على ” المائدة ” ” اليابانية “

هل تحب الجلسات الأرضية؟

إذا كنت من محبي الجلسات الأرضية ستستمتع كثيراً في تناول وجبتك، فالطريقة المتعارف عليها في الجلوس على ” المائدة ” في ” اليابان ” هي الجلسات الأرضية حول طاولات منخفضة الارتفاع وعلى الوسائد الناعمة والرقيقة. هذا ال ـ” اتيكيت ” ليس فقط في المنازل بل أيضاً في ” المطاعم “، لكن إن كنت ممن يفضلون الطريقة الغربية في الجلوس فربما تجد بعض المطاعم التي تحوي بعض الطاولات المرتفعة القوائم تماشياً مع أذواق الجميع.

(هاشي) أو ما يعرف بـ ” العيدان ” الخشبية، بالطبع سمعت عنها من قبل! أليس كذلك؟

ليس فقط الجلوس بل أيضاً تناول ” الطعام ” فلـ ” اليابانيين ” طرق خاصة في تناول الطعام، وهي استخدام ” العيدان ” الخشبية وتدعى (هاشي) وتستخدم كملعقة وشوكة وسكين في آن واحد، حيث يمكن إمساك ” الطعام ” بها والتقطيع وهي عبارة عن قطعتين طويلتين من الخشب مسننتين عند الرأس يستخدمونها في تناول وجباتهم. ربط مع مقالة مؤمنة العمارة اليابانية

استخدام ” العيدان “

في الحقيقة، تناول ” الطعام ” باستخدام (هاشي) أي ” العيدان ” لا يعد أمرًا سهلاً بل يحتاج لتمرن وأيضاً لاتباع الـ ” اتيكيت ” الخاص باستخدامهما.

فلا تمسك العودين من منتصفهما ولا من نهايتهما بل أمسكهما من المنطقة بين المنتصف ونهاية العود، وعليك حمل ” العيدان ” بيد واحدة بحيث يتم الفصل بينهما بالإصبع الوسطى وتحريكهما بالسبابة والإبهام. أما بالنسبة لـ ” اتيكيت ” استخدامهما فبعض التصرفات تعتبر غير محبذة، حيث يوضع عودا ” الطعام ” على الطاولة أمامك أو أمام ” الطبق ” ويجب أن تتجنب غرزهما في ” الطعام “؛ لأن ذلك يدعو إلى التشاؤم بالنسبة لـ ” اليابانيين ” فهذا يحدث فقط في الجنازات. ويجب أيضاً ألا تمررهما بشكل مباشر أمام الشخص الذي بجانبك عندما تحمل بهما قطعة ” السوشي ” مثلاً.

ويحبذ عدم الإشارة لشخص بـ ” العيدان ” و تحريكهما بعيدًا عن طبق ” الطعام “. كما تستخدمان في التقطيع، لكن احرص على تصغير القطع حتى يسهل تناولها. وبالنسبة لـ ” ادوات المائدة ” الأخرى كالملاعق والسكاكين والشوك فإنها تستخدم لـ ” الطعام ” الغربي. والملاعق تحل محل هذه العيدان للأطعمة التي يصعب تناولها بهما كالأرز ” الياباني ” بالكاري، أما الملاعق الخزفية الصينية فهي للحساء.

ايتاداكي ماسو وهو ” اتيكيت ” الشكر على ” المائدة “

يهتم ” اليابانيون ” بكثرة الثناء والمجاملات بشكل عام، فقبل البدء بالأكل عليك قول العبارة ” ايتاداكي ماسو Itadaki-masu ” والتي تعني الشكر والامتنان لكل من ساهم في إعداد ” الطعام ” من زارع أو صائد أو طاهي، وعند انتهاء الوجبة تقال عبارة ” غوتشيسوساما ديشيتا   Gochisosama-deshita” والتي تعني الإعجاب بـ” الطعام “. شاهد وثائقي الثقافة المجهولة للزواج 

 

” السوشي ” وأشهر ” الاطباق ” ” اليابانية “

بالطبع سمعت عن ” السوشي ” من قبل، ولكن هل تعرف ما هي مكوناته؟ وما هي أشهر الوجبات و” المطاعم في اليابان ” ؟

تتميز ” الاطباق ”  ” اليابانية ” بمذاقها وبغناها فهي من أغنى الأطعمة بالمعادن والفيتامينات المفيدة للصحة، كما يلاحظ غنى المطبخ ” الياباني ” بعنصري السمك والأرز فلا يخلو طبق من هذين المكونين وهذا يرجع إلى طبيعة البلاد وموقعها الجغرافي.    اقرأ كتاب بوشتان ناتسومي سوسيكي 

أشهر ” الاطباق “

بالطبع أشهرها على الإطلاق ” طبق ” ” السوشي “ الغني عن التعريف.

مكونات  ” السوشي ”  ” Sushi ”

يصنع من الأرز المخلل حيث يغطى بشرائح من لحم السمك ويمكن أن يلف حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضراوات أو الفطور، وتغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية تدعى النوري ” nori”.  يقدم ” السوشي ” مع صوص الصويا اللذيذ.

ومن ” الماكولات ” اليابانية ” الشهيرة التي تستحق التجربة أيضًا

كرات الأرز ويطلق عليها اسم “Onigiri”

تصنع من الأرز المطبوخ وتغلف بنوع من الأعشاب البحرية، وعادة يضاف القليل من الملح ويتم حشوها بـ (اوميبوشي umeboshi) وهو مخلل الخوخ ” الياباني “، أو بـ (اوكاكا okaka) وهو سمك البونيت المجفف أو السلمون. وتعتبر ” كرات الارز ” أكلة خفيفة ورخيصة يمكن أن توجد في المتاجر و” المطاعم ” العامة.

” طبق ” دونبوري

وهو عبارة عن وعاء كبير يعرف باسم “دون” ويتكون من عدة مكونات توضع فوق طبقة من الأرز. من هذه المكونات اللحم والبصل المغليان في صلصة حلوة ومتبلة، أو لحم الدجاج والبصل المغموران في طبقة من البيض المشوي.

” طبق ” الني زاكانا

أيضًا هو عبارة عن سمك منقوع بصلصة من الصويا ومن ثم يغلى حتى يصبح طريًا، والياكي زاكانا هو سمك مشوي فوق لهب مكشوف. وتستعمل لهذا النوع من ” الاطباق ” تشكيلة واسعة من أنواع السمك.

شخصيًا، سأتناول أي نوع يقدم لي! فما رأيك أنت؟

 

حان الأوان لذكر أشهر ” المطاعم ” في ” اليابان ” فلربما تود الاستمتاع بوجبة يابانية مميزة

اذا قمت برحلة إلى ” اليابان ” أنصحك أن تقوم بزيارة لإحدى هذه ” المطاعم ” : 

أهلاً بك في” مطاعم ” ” سوشي “-يا “Sushi-ya”

أحد ” المطاعم ” المختصة بوجبة ” السوشي ” حيث بإمكانك الجلوس على طاولة عادية أو خلف بار يعمل خلفه الطباخ. يجب ألا تفوت على نفسك فرصة رؤية تحضير ” السوشي ” وتذوق الوجبة الأشهر على مستوى العالم.

أما ” مطاعم ” رامن-يا Ramen-ya

فتختص بـ ” اطباق ” (رامن) وهي شعيرية بأسلوب صيني تقدم بحساء وفوقها مواد متنوعة وكل” مطعم ” له حساؤه الخاص فيه والذي يعتبر سر نجاحه.

و” مطاعم ” كاري-يا Kare-ya تختص بأطباق ” الارز بالكاري ” بالأسلوب ” الياباني “، وعادة يكون هناك ” مطعم ” رامن-يا وكاري-يا في كل محطة قطار أو حولها في ” اليابان “.

يجب أن تجرب زيارة أحد ” مطاعم ” ايزاكايا Izakaya، هذه المطاعم تشبه الحانات فهي مكان مشروبات غير رسمي ويقدم مجموعة من ” الاطباق ” البسيطة مثل الروباتا (طعام مشوي) وسلطات ياكيتوري وأطعمة بسيطة اخرى. وهذا النوع من ” المطاعم ” يعد الأكثر شيوعًا عند ” اليابانيين “.

ومن ” المطاعم ” الشائعة أيضًا

” مطاعم ” العائلات famiresu  مثل غوستو Gusto و رويال هوست Royal Host و سايزيرا وجويفول    Saizeria and Joyfulوهي ” مطاعم ” مشروبات غير رسمية وعادة تنتمي إلى سلسلة محلية وتقدم أنواعًا من ” الاطباق ” ” اليابانية ” والصينية والغربية.شاهد وثائقي عند طلوع الشمس 

لقد قبلت التحدي وهذه ثمرة تجربتي، فما رأيك أن تقبله أنت وتنطلق في تجربة يابانية مميزة؟ .. لكن لا تنسَ أن تخبرنا رأيك في التجربة.

تدقيق :ولاء عساف 

تدقيق لغوي : اماني الخضري 

تنسيق : عبد الرحمن عقاد

اقرأ المزيد من المقالات المميزة والرائعة عن اليابان :

العمارة في اليابان | أشهر المعابد والمعالم السياحية

رحلة اليابان نحو النجاح الجزء الاول

رحلة اليابان نحو النجاح الجزء الثاني

 

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق