تخلص من الشرود الذهني

Nadia Alshaar – خاص اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع 

لعل من أبرز الأسباب الشائعة للشرود الذهني هو القلق النفسي، أو وجود ما يسمى بأحلام يقظة تكون بصورة أكبر من المعدل، وهي أيضاً تكون مرتبطة بوجود القلق النفسي أو وجود ما يسمى بأحلام اليقظة تكون بصورة أكبر من المعدل ويمكن أن يكون الشرود الذهني بسبب وجود مشكلة ملحة سواء كانت شخصية أو عائلية أو على مستوى العمل أو قد يكون بسبب مشكلة صحية عندها تكون بحاجة إلى استشارة الطبيب ولكن إذا كان الشرود الذهني بسيط يمكننا علاجه بطرق بسيطة مثلاً:

تخلص من الشرود الذهني بطريقة فعالة وسريعة

1-من الضروري أن تمارس الرياضة، أي نوع من الرياضة خاصة رياضة المشي أو الجري، فهي تزيل القلق والتوتر

2-أن تأخذ قسطاً كافياً من الراحة، وهذا يكون من خلال التنظيم الجيد للوقت

3-الاستفادة من كل الحواس في عملية استقبال المعلومات، فمثلاً إذا أردت أن تستذكر شيئاً معيناً فقل لنفسك: (أنا لن أركز إلا على هذا الأمر)

تخلص من الشرود الذهني بطريقة فعالة وسريعة

4-ممارسة تمارين الاسترخاء، وهذه تمارين بسيطة جدّاً، منها تمارين التنفس وتمارين العضلات

5-جرِب أن تركز على شيء معيّن لفترة طويلة نسبياً، علّق نظراتك على لوحة فنّية معلّقة على الجدار .. إدرس كلّ دقائقها في اللون والظلال والحركات واللفتات حتى لا تغادر شيئاً منها .. ثم إغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك .. اُنظر كم إلتقطت منها وكم فاتك، وأعد المحاولة، فإن هذا التمرين سيغرس فيك حالة التركيز.

6-طريقك المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه من البيت إلى المدرسة أو العمل وبالعكس، حاول أن تستذكره بقعة بقعة ومعلماً معلماً، فهذا التمرين سينمي لديك أيضاً حالة الإنتباه والإستذكار

7-لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة .. أطل الوقوف عند فكرة معينة استغرق فيها، كما لو كنت تتأمل مشهداً أمامك .. فهذا يساعدك على التركيز وتثبيت الإنتباه وجمعه.

8- وجه إهتمامك بما يقوله محدثك لا بما يلبسه أو بما تحمله من ذكريات الماضي عنه .. وأحصر ما يقوله في نقاط

تخلص من الشرود الذهني بطريقة فعالة وسريعة

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق