تربية الاطفال الصحيحة وسبعة صفات تجنبيها

 

1 – عدم الاستماع لهم : 

ان هذا من أكثر الأمور شيوعا عند الآباء فكثيرا ما نرى ان أغلب الآباء يهملون أو لا يكترثون بسماع حاجاتهم ولا يتفهمون ما يريدون .

2 – الانتقاد : 

عندما توجه النقد لأبنائك وتنتقد تصرفاتهم كثيرا فأنت تشعرهم بالدونية ونوع من أنواع الضياع لذا كنت حذرا في انتقادك لهم وليكن بناءا يسوده الحب والتوعية . 

 

3 – المقارنة : 

ان من أسوأ التصرفات التي قد يبديها الآباء تجاه أبنائهم هي مقارنتهم بالآخرين سواء من الأسرة أو من المجتمع ، الأمر الذي يجعل الأبناء يشعرون بأنهم أقل أهمية من غيرهم فتكون هذه المقارنة هي خطوة هدامة قد تنعكس سلبا وبشكل كبير على تربية الأبناء . 

تربية الاطفال الصحيحة وسبعة صفات تجنبيها

4 – اللوم : 

ان من أكثر الأسباب التي تبعد الأبناء عن الصراحة وعن الثقة بالنفس والصدق في التعامل هي كثرة اللوم التي قد يقوم بها أحد الأبوين أو كليهما تجاه أبنائه وهذا سيشعر الأبناء بعدم الطمأنينة وانهم مذنبون طوال الوقت مما يقلل من إيجابيتهم . 

 

5 – السخرية : 

لطالما كانت السخرية هي النقطة الاكثر سلبية التي يمكن ان نقوم بها تجاه أبنائنا لما تسببه من شعور بانعدام الثقة والوحدة وكذلك تقلل من الطموح وتحطم أحلامهم . 

 

6 – السيطرة : 

كما ويقوم بعض الآباء باتخاذ القرارات في جميع النواحي من حياة أبنائهم الأمر الذي يعدم الثقة لدى الأبناء ويجعلهم غير قادرين على تحمل المسؤولية ويفقد المجتمع من التميز في أجياله ويهدم أي فرصة لتطور المجتمع ووصوله الى مرحلة متقدمة بسبب تميز أفراده واستقلاليتهم . 

تربية الاطفال الصحيحة وسبعة صفات تجنبيها

7 – التعميم : 

كأن ينال أحد الأبناء علامة ضعيفة في إحدى المواد الدراسية وبذلك يعمم والديه هذا التصرف ويعتبرانه كسولا في مدرسته وفاشلا في دراسته الأمر الذي يبني أما الابن صورة الفشل ويقلل من فرص نجاحه في أي تصرف قد يتصرفه . 

 

تبقى الكثير من النقاط ولكن ارى أنني ذكرت النقاط الاكثر اهمية كما وارى ان القليل من التسامح والحب والثقة والاحترام قد يبني جسرا قويا للتواصل مع أبنائنا ويبين لهم مستقبلا رائعا ينتظرهم ويجعلهم فخورين بكوننا قريبون منهم . 

 

 

إعداد المقالة : 

عصمت علي – أكاديمية نيرونت للتطوير الاجتماعي

تربية الاطفال الصحيحة وسبعة صفات تجنبيها

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق