كيف تجعل حياتك أفضل بعشرين خطوة  – خاص اكاديمية نيرونت لـ التطوير والابداع والتنمية البشرية

 

في بعض الأوقات يحدث في “ الحياة “ أمور جميلة مجنونة. فننسى احيانا كم هو مهم الاستماع لانفسنا عوضا عن الاخرين. ان السعادة تعتمد علينا فالعديد من الامور الحياتية عليك دائما الاصرار على انجازها بغض النظر عما يقوله الناس عن ذلك.

 

نورد لك الآن لائحة مؤلفة من 20 أمراً يجب عليك فعلها دائما .

 

1 . الاصرار على مطاردة احلامك

يكمن المستقبل لدى أولئك المؤمنين بجمال احلامهم.

بصراحة تبدو احلامك لدى بعض الناس سخيفة و بعيدة المنال و لا يمكن انجازها. بغض النظر عما يقوله لك الاخرون , عليك دائما الاصرار على متابعة تحقيق أحلامك. اذا كنت تتنازل او بالاحرى تتخلى عن احلامك, فلن تدرك ابدا ما يمكن ان يحدث. لديك ” حياة ” واحدة فقط لتعيشها لذلك امنحها كل ما تملك و تجاهل الكارهين لك .

إقرأ : كيف تجد هدف حياتك؟ اخرج من فقاعتك

 

كيف تجعل حياتك أفضل بعشرين خطوة

 

2 . كن انت الشخص الافضل :

لم تخلق الظروف و الحجج على حد سواء. كونك الشخص الافضل سيجعلك تشعر بالتحسن في نهاية المطاف. قد يختلف معك الآخرون و يقولون أنّه كان عليك أن تكافح أكثر أو أن تفعل أي شيء آخر مختلف. إلا أنهم لا يريدون الاعتراف بالعواقب الناتجة عن أيّ عمل. كن أنت الشخص الأفضل في “ الحياة “ و استمر فيها. ثق بي, ستكون الفائز على المدى الطويل.

 

3 . سامح :

الصفح عن الآخرين ليس سهلاً. بعض الأحيان نشعر بألم أكبر من ألم الجرح الذي نعاني منه عند مسامحة الشخص المتسبب به.

الغفران ليس بالأمر السهل. بيدَ أنّ إصرارك على أن تكون متسامح سوف يجعلك أكثر سعادة . و بمجرد أن تغفر لشخص ما ,ستشعر بالحِمل الذي انزاح عن كتفيك. فمسامحة شخص ما لا يعني أنّ الامور ستعود إلى ما كانت عليه من قبل، لكنه يعني السماح لنفسك بالسير في الاتجاه الإيجابي. و لا يعتبر ذلك شيئاً سيئاً أبداً.

 

السعادة

 

4 . ركز على النصف الممتلئ من الكأس :

ألغِ التركيز على نصف الكأس الفارغ. الإيجابية مفهوم فعال. كلما كنت إيجابيا أكثر, كلما كانت النتائج إيجابية في حياتك. ابتعد عن الافكار و الأشخاص السلبيين. هناك دائما جانب مشرق في “ الحياة “ و التركيز عليه سيساعدك في المضي قدُما.

إقرأ : 20 سؤال سيحرر عقلك من السلبية

 

5 . كن صادقاَ مع نفسك :

يبدأ الجمال في اللحظة التي تقرر فيها ان تكون أنت

بغض النظر عمّا يفعله أو يقوله الناس, كن دائما صادقا مع نفسك . يحاول الآخرون طوال حياتنا صياغة أفكارنا أو حتى اقتيادنا لفعل أمور لا نؤمن بها , لذلك عليك أن تكون وفيا لنفسك و ان تتخذ قرارات غير قابلة للمساومة.

 

السعادة

 

6 . اقترب ممن يجعلك شخصاً جيداً و أكثر سعادة :

ابتعد عمن يجعلك تشعر بالاحباط و حاول أن تحيط نفسك بأشخاص يهتمون لأمرك بقدر ما تهتم بهم. و لا تستسلم لخطة فشل شخص ما. من المؤلم -و لكن ايضا من الضروري- إخراج البعض من حياتنا.و سيفيدك في حياتك الاقتراب من أناس يجعلونك تشعر بالسعادة.

إقرأ : البحث عن السعادة و 10محطات لابد من المرور بها

 

7 . تعلم من أخطائك:

لا تحشو راسك باخطائك فثقلها ربما سيؤذيك. عوضاً عن ذلك, ضع أخطائك تحت قدميك و استخدمها كمنصة لترى الافق.

بغض النظر عما يقوله الناس ,سترتكب أخطاء في حياتك فـ” الحياة “ مدرسة بحد ذاتها. سيجعلك البعض تشعر بالانزعاج و الاهانة تجاه اخطائك.و لكن لا تدع تلك الاخطاء تقف في طريق تعلمك منها. استعرض أخطائك كاملة و اكتشف ما حدث بالفعل ففي المعرفة قوة.

إقرأ : 8 أشياء عليك تذكرها عندما تسير الأمور بالطريق الخطأ

 

السعادة

 

8 . تمسك بمعتقداتك :

في مرحلة ما في “ الحياة “ هناك اختبار يقودنا نحو ما نرفضه و لا نؤمن به ,فأخلاقنا جزء قوي منّا. و من المهم عدم تجاوز معتقداتك بغض النظر عمّا يقوله الآخرون أو يؤثرون به عليك, فقط قف شامخا ضدهم.

 

9 . دعك من الدراما في حياتك:

حان الوقت للتخلص من كل الدراما البالية و من الناس الذين يخلقونها في حياتك. حاول ان تحيط نفسك بأناس يجعلونك تضحك بعمق لتنسى الامور السيئة و ركز فقط على الأمور الإيجابية. بعد كل ذلك, “ الحياة “ ستكون اقصر من أن تقتصر على أمر آخر سوى السعادة.

 

السعادة

 

10 . لا تلتفت للماضي:

من الصعب التخلي عن الماضي في بعض الاحيان. إلّا أن ذلك يمكن ان يؤثرعلى مستقبلك بغض النظر عمّا يقوله اي شخص عن ذلك, دعك من ماضيك و الضغائن الفائتة و ركز على “هنا” و “الان”. لقد جعلك الماضي “أنت” و لكن المستقبل قادر على تغييرك لتصبح الشخص الذي تتمنى. انطلق و اشعر بالحرية المصاحبة لهذا التغيير.

 

11 . تبنّى مبدأي التغيير و الابتكار:

التغيير هو جوهر “ الحياة “. كن على استعداد للاستسلام لما تريد ان تكون.

بحسب القول الشعبي المأثور “لا يمكنك حل المشكلة باستخدام نفس النوع من التفكير الموجود لديك عند حدوثها”. فالمشكلة لا تُحل بالطريقة التقليدية, فالتغييرو الابداع هما مفهومان حيويان في العالم اليوم. تتغير الاشياء من حولنا دائما, فلماذا علينا ان نكون مختلفين؟ إنّ احتضان مبدأ ” التغيير” يساعدك على التطور كشخص و يتيح لك الفرص في “ الحياة “ التي طالما لم تنتهزها ,فالابداع يمنح عقلك فرصة التفكير بطريقة مختلفة و أكثر انفتاحا. لا تصغ لما يقوله الآخرون حول فكرة التغيير السيء و بدلاً من ذلك حاول تقديم شي مختلف عن ذلك.

 

السعادة

 

12 . امض قدماً:

حاول يومياً ان تتذكر أنه ليس كل شخص محظوظ كما يبدو. خذ وقتك و حاول ان ترد الجميل لمجتمعك الذي تعيش فيه. فالعطاء سيحسن مزاجك بغض النظر عمّا تمر به و عمّا يقوله الآخرون لك لاحباطك. فقط تذكر أنك تملك القدرة لجعل يوم أحدهم مشرقا. فامض قدما نحو الامام.

 

13 . كن نزيهاً:

أن تكون صادقا ربما لن يمنحك الكثير من الأصدقاء و لكن سيمنحك دائماً الاصدقاء المناسبين.

ليس من السهل ان تكون صادقا دائما,فالصدق هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله بالتأكيد, لا تهتم بما يقوله الآخرون .عليك أن تكون صادقا مع نفسك و مع الناس. الصدق يساعدك لتكون وفياً لنفسك و لذلك ستكون الشخص الأفضل. الأكاذيب ستوقعك في مواقف و علاقات سيئة, و ممكن حتى ان تسبب لك صراعاً داخلياً ,فمن الأفضل أن تصر على الصدق دائماً.

 

السعادة

 

14 . كرّس نفسك.

و اليوم نرى الكثير من مخططات بعض الناس للوصول للثراء السريع حيث ينفقون 100 باوند يومياً على حبوب منع الحمل. جميعنا يعلم أنه لا تبدو الأمور دائماً في “ الحياة “ كما هي حقيقةً. ولكن, عندما تكرّس نفسك لتحقيق هدف معين, سواء كان لاكتساب الصحة الجيدة أو تحقيق حلم معين, او الحصول على وظيفة ذات دخل أفضل. فإنك ستجني الثمار. فالامور الجيدة لا تحدث بين عشية و ضحاها, و لكنها تحتاج وقتا و جهدا. فإصرارك على هدفك و تركيزك على النتائج التي تريد, سيساعدك على تحقيق أهدافك.

 

15 . قدّر ما تملك:

الناس المُتَشكرين ليسوا سعداء. و انما الناس المُمتَنين هم السعداء.

اننا ننسى اتخاذ خطوة نحو الوراء و الاستمتاع بما نملك في “ الحياة “ و هذا يمكن ان يسلب منا سعادتنا. أحيانا تحتاج فقط للتوقف و الاستمتاع بما حققته في حياتك الان و اظهار ما لديك. بالتأكيد سيقول لك الناس أنّ ما حققته غير كافٍ لكن لا تصغ اليهم. فما لديك في حياتك جيد بما فيه الكفاية مما يمنحك شعوراً بالفخر عندما تستمتع بما تملك.

 

السعادة

 

16 . اصغ لقلبك :

أحيانا تحتاج فقط لاتباع حدسك و التصرف حسب ما يمليه عليك قلبك و ذلك في بعض الحالات كالعلاقات الاجتماعية التي تعتمد على القلب أكثر من العقل. بالتأكيد سيقول لك الآخرون كلاماً مغايراً, و لكن عليك الإصغاء لصوت قلبك. فأنت من يعيش مع خياراتك و أنت من يجب عليه العيش مع الإحتمالات. أحيانا عليك اتباع صوت قلبك فقط.

 

17 . خصص وقتا لنفسك:

خذ وقتك في إنجاز ما يجعل روحك سعيدة.

نحن منغمسون جدا بكل ما يجري من حولنا و بما أنّ جداولنا الزمنية ممتلئة دائماً, فغالباً ما ننسى تخصيص وقت لاْنفسنا . و بغض النظر عن انشغالك الدائم في حياتك اليومية, تأكد من تخصيص بعض الوقت لنفسك فأنت تستحق ذلك.

 

18 . كن لطيفا:

يعاني الكثير من الناس من المعاملة القاسية. فلا يمكنك تخيل ما يحققه تصرف بسيط لطيف لدى أحدهم. كن أنت الشخص الأفضل و الألطف. فلا يمكنك أن تعرف ما يمر به شخص آخر من ظروف خاصة. سيساعدك الرفق بالآخرين على أن تكون أكثر ثباتاً و ايجابية في “ الحياة “ فكل هذه الأمور لها تاثيرها الإيجابي عليك.

 

19 . عش اللحظة الحالية:

“ الحياة “ قصيرة. اذا كان لديك لحظة من الزمن تتبع فيها عواطفك و تفعل فيها أمر ما يهمك ,فإن هذه اللحظة هي الآن.

في هذا العالم المجنون يمكننا جميعا أن ننغمس في كل شيء ما عدا في ما يحدث معنا في الوقت الراهن, خذ خطوة للوراء و استمتع بالذكريات التي عشتها حقاً. فمن الممتع إلقاء نظرة على الذكريات التي مرّت معنا خلال حياتنا. و لكن من الأفضل ان تتذكر مشاعرك الإيجابية أثناء تلك اللحظات الماضية. عش حياتك على أكمل وجه و اغتنم اللحظات.

 

السعادة

 

20 . فرّغ وقتا للمتعة:

ساقول ذلك مراراً و تكراراً , كثيراً ما ننشغل في كل شيء من حولنا لدرجة اننا ننسى في بعض الأحيان أن نأخذ استراحةً أو حتى نفساً. مهما كنت مشغولاً تأكد من تخصيص بعض الوقت لتفعل شيئا تستمتع به حقاً سواء كان مرافقة صديق جيد , قراءة كتاب جديد اوحتى مشاهدة ما يجعلك تشعر بالمتعة على شاشة التلفاز. تأكد فقط من تخصيص الوقت لذلك ف” الحياة “ مستمرة بشكل سريع بحيث لا تمنحك المتعة كل يوم.

 

 

 

ترجمة : رهف حواصلي

تدقيق : راما شامي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

البحث عن السعادة  و 10محطات لابد من المرور بها

كيف تكون أكثر سعادة ولمعانا في الحياة

أوتار السعادة

كيف تجد هدف حياتك؟ اخرج من فقاعتك

أمور تقوم بها يوميا لحياة أفضل- الجزء الأول

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق