كيفية نسيان الحبيب و كيمياء الحبّ و الخيانة

المدرّبة هبة الأطرش – أكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع

ذلك اﻷحساس الذي يزور الروح فيتركها وسط الغيوم تسبح.. عينان تشعان ..قلب يخفق..وابتسامة لاترسم إلا ذكرياته هو..أو ذكرياتها هي.. لملامح انسكبت عميقا..عميقا داخل خلجات القلب. وهو نفسه في كثير من اﻷحيان من يسقطنا دون سابق انذار في أرض قاحلة..تبدد الحلم وتقتل اﻷمل، وتغدو أجواءنا خريف يعصر اﻷنفاس لانرى بعده شتاء يغسل أرواحنا..ولاشمس ربيعاتدفئ القلوب بعد صقيع خيبة الحبيب.. قبل الحديث عن بداية جديدة بعيدة عن تلك الخيبة..سنتتطرق لفهم آلية الحب، دون الحاجة لعرض تعريفاته ومراحله ﻷنها باتت جلية ﻷغلبية الواقعون في الحب.

كيفية نسيان الحبيب و كيمياء الحبّ و الخيانة
آلية الحب : يرى علماء النفس واﻷعصاب أن اﻷفراد الواقعون في الحب هم أشخاص مخدرون، ربما يبدو هذا غريبا ولكن هو مايحدث فعلا، فعندما نشعر بأنفسنا نحلق فوق الغيوم تكن أجسامنا في هذه اللحظات مشبعة بالهرمونات والمواد الكيميائية الطبيعية التي يفرزها الدماغ وأعضاء الجسم اﻷخرى.
ففي مرحلة الانجذاب “ذروة الوقوع في الحب” يفرز الدماغ كميات كبيرة من الدوبامين والنوارفينفرين وهي ناقلات عصبية لها دور هام في النظام المعقد لما يسمى الانسان. وكذلك بزيادة الاتصال بين وتتطور العلاقة بين الشريكان يزيد افراز الدماغ للمواد المخدرة الطبيعية ” اﻷندروفين – انكفاليم” مما يزيد من احاسيس النشوة والثقة . وهذه الكيماويات تعمل على تحسين وزيادة وجود “السيرتونين” داخل المشابك العصبية وهو مايعرف باسم مشابك السعادة .
ومن المعروف أن في الحب يزيد أيضا افراز ” هرمون اﻷكسيتوسين” وهو مايسمى بهرمون المحبين. وللحق إن العلماء لم يستطيعوا ترجمة مايحدث حقا لزيادة افراز هذه المواد في حالة الحب . ولكن ملخص الكلام أن الحب هو حالة نفسية وعصبية قوية تتدخل فيها مركبات بيولوجية يكن قياسها، مشبعة بالسحر والرومانسية والنشوة، ولذلك فعند التواصل مع الشريك نرى فيه الكمال والمثالية، ونرى أنفسنا نتنكر للجوانب اﻷقل جاذبية له.
ويقول العلماء أن هذه الحالة قد تستمر من أربعة أشهر إلى السنتين، بعدها يبدأ الواقع يتجلى أكثر وأكثر وتظهر التراكمات التي كنا قد خزناها داخلنا لتفوق مشاعر السعادة حينها..فأما اﻷستمرار وأما…الخيبة. الخيبة التي قد تحمل في طياتها خيانة..غدر..عدم توافق في الفكر وغيرها الكثير من اﻷسباب أصحابها أعلم مني بها، فيتراجع منسوب افراز الدماغ والجسم للكيماويات والهرمونات التي تحدنا عنها سابقا ويبدأ الدخول في الكآبة والانسحاب اﻷجتماعي..نوبان الغضب والبكاء..
كل ماذكر كان لبدء حديثنا اﻵن ماالسبيل للوقوف من جديد بعيدا عن شخص كيميائية جسدي ارتبطت به؟؟؟!! في البداية لتكن لنا وقفة حقيقة مع أنفسنا ..وقفت قاضي بين العقل والقلب..موازنة !! مقارنة بين ايجابيات وسلبيات هذا الشريك، ووقع هذا كله على نفسي أنا كيكان وشخصية..وإلى أي حد نحن قادرين على تجاوز وتحمل عدم التوافق أو المشاعر السلبية التي نعيشها..إذا قررت أنك قادر استمر!! وإذا قلت لا ..لا استطيع احمل قرارك على قدر كبير من المسؤولية ، واعلم انك تدخل اﻵن مرحلة علاج وتأهيل ﻷكثر أجزاءك حساسية وألم وهي “روحك وقلبك” ولكنك قادر وذلك يعتمد على درجة اصرارك وألتزمك.

كيفية نسيان الحبيب و كيمياء الحبّ و الخيانة
كيف تقفل ذكريات الحب :

* يقولون حين تهم بقفل باب ذكرياتك خلف أحدهم، احرص على أن يكون بلا ثقوب كي لايدفعك الفضول يوما للنظر من خلالها..كيف يحدث هذا؟؟
* راجع جوالك واﻷرقام التي لم تعد تعنيك اﻵن..الفيس..الهدايا..اﻷغاني الخاصة التي جمعتكم ، سيكون هذا صعب ومؤلم ولكنه بداية النهاية وهو الخطوة اﻷكثر حسما.
* لا تبكي على اﻷطلال..أنا متأكدة قبل قرارك بوقف هذه العلاقة أنا تحدثت مع أصدقاء مقربين لك عن مشاعرك وحبك وذكرياتك..اﻵن كفى!!
لاتتحدث مع أصدقائك بموضوع علاقتك السابقة ﻷن هذا سيعيدك للمشاعر السلبية والحزن والكآبة.
* لاتتدخل سريرك إلا عند النعاس فالليل يقظة الذكريات. عند ماتنهض ذكريات الحبيب بينك وبين نفسك لاتغرق فيها وتذكر قرارك..بدك مكانك ..ووجه تفكيرك..وتذكر انت وحدك تقود مشاعرك..انت قادر.
* إذا كان لديك عمل ركز فيه وأسعى ﻷيجاد سبل التطور ..وإذا لديك دراسة أسعى للتفوق فهذا يمدك بالثقة والسعادة.
* اقضي أوقات ممتعة مع اﻷصحاب..جلسات تغمرها أجواء الضحك.
*أعد إليك هوايات ربما كنت ابتعدت عنها.
* تدرب على الاسترخاء والهدوء فهذا يساعد على افراز الهرمونات التي تحدثنا عنها.
* مارس بعض الرياضة كالجري وأمﻷ نفسك وانت تفعل ذلك بأنك قوي وأنك تخلق من جديد..هذا سيجعل جسدك يفيض بالسيرتونين” هرمون السعادة”
* أكثر من شرب رائب اللبن وابتعد عن المنبهات “دخان..كحول..مخدرات” ﻷن كل مايمد جسدك به مشاعر واهمة مؤكد بعدها مرحلة انسحاب كئيبة ومؤلمة.
* الوعي والأدراك أنك بمرحلة تأهيل وعدم الخوض في علاقة جديدة ، ﻷنك مسبقا ستحمل لها تراكمات العلاقة السابقة بكل ماتحمل من ايجابيات وسلبيات وهذا مالاتريده.

وأخيرأ من المؤكد أن مايحمله اﻷتي أجمل ..وربما نهاية ألم هوبداية أمل فأنت وأنا تستحق مؤكد اﻷفضل ملاحظة: هذه المقالة هي استجابة لعدد من عائلة صفحتنا..مع كل الحب.

كيفية نسيان الحبيب و كيمياء الحبّ و الخيانة

أكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق