ذكاء موسيقي أم ذاكرة لفظية؟

شادي عسّاف – أكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع و التنمية البشرية
أجري دراسة للـ” اختبار ” فيما اذا كان لـ ” الذكاء الموسيقي ” و ” القدرات الموسيقية ” الجيدة اي علاقة بـ ” الذاكرة  اللفظية ” (الشفهية) الجيدة ، بناء على ما تم استنتاجه من الدراسة فأن الموسيقيون يمتلكون من المساحة الصدغية المسؤولة عن ” الذاكرة   اللفظية ” ( الشفهية ) اكبر من الناس العاديين . اقرأ : الذكاء اللغوي (اللفظي)

41 متطوع في ” اختبارالذكاء الموسيقي ” و ”  القدرات الموسيقية ” الذي يختبر درجات التمييز في القدرة على تحديد الانماط و الالحان الايقاعية و قراءة ” الموسيقى “. كما تم فحص ” الذكاء الموسيقي ” من ” الذكاء المتعدد ” و” الذاكرة اللفظية ” (الشفهية)، ثم تم تقسيم المتطوعين الى مجموعات ذات قدرات عالية و مجموعات ذات قدرات منخفضة بالاعتماد على قدراتهم ” الموسيقية ” ككل و كذلك بناء على قدراتهم على التمييز المعرفي في تحديد انماط ” الموسيقى  “و قراءة النوط الموسيقية و ” الذكاء الموسيقي ” الخاص بهم. اقرأ الذكاء الموسيقي

نتائج دراسة الـ ” اختبار “: 

النتائج اظهرت ان المتطوعون الذين حصلوا على تدريبات موسيقية مبدئية كانوا افضل في ” اختبار الذكاء ” ، لكنهم لم يقدموا اداء افضل من نظرائهم الذين لم يتلقوا اي تدريب موسيقي فيما يتعلق ” بالذاكرة اللفظية ” (الشفهية ) .

ان التحليل اكد ان المتطوعين اصحاب القدرات العالية في الموسيقى ككل لا يمتلكون ” ذاكره لفظية ” (شفهية) افضل من نظرائهم اصحاب ” القدرات الموسيقية ” و ” الذكاء الموسيقي ” المنخفض. التحليل اكد ان أيا من ” القدرات الموسيقية ” ليست لها اي علاقة ملحوظة بالذاكرة الشفهية (اللفظية ) .

الاستنتاج :

لقد تم الاستنتاج ان التدريب الموسيقي يمكنه ان يطور ويحسن المهارات الموسيقية الفردية و ” الذكاء الموسيقي ” لكن ليس بالضرورة ان تكون نتائجه ايجابية ايضا بالنسبة لـ “الذاكرة اللفظية ” ( الشفهية ).

ان حساسية ” الاختبارات الموسيقية ” المقامة قد تقدم دلائل على النتائج الحالية. كما ان العلاقة بين ” القدرات الموسيقية ” و ” الذكاء الموسيقي ” من جهة وبين و  ” الذاكرة اللفظية “( الشفهية) من جهة اخرى تتطلب ” اختبارات ” اكثر. ان الاثار العملية للموسيقى بأنواعها المختلفة و تأثيراتها قد تم مناقشته ايضا . اقرأ: الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره

والأن: قم بـ” اختبار  نسبة الذكاء ” الخاص بك عبر اختبار الذكاء العالمي IQ

و ” اختبار نسبة الذكاء ” العاطفي عبر اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة حلو مختلف انواع “الذكاء “

الذكاء اللفظي وأساليب التعلم

الذكاء العاطفي (الذكاء الوجداني)| مفهومه ومراحل تطوره لدى الانسان

الذكاء العاطفي في عالم الاعمال

الذكاء الاجتماعي (رأس الحكمة)

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق