منحة دراسية مجانية: منحة  UGRAD بأمريكا وكيفية التقديم لها

لقد تدنى مستوى التعليم الأكاديمي في أغلب البلدان العربية، فلجأ الكثير من الطلاب للخارج بحثًا عن مستوى تعليمي أفضل في الجامعات الأجنبية التي تقدم مناهج تعليمية متطورة، والتي يتم تدريسها أيضًا بأساليب حديثة. يعتمد الكثير من الطلاب على الدورات الإلكترونية أو ما يعرف بال MOOCs  لسهولة الوصول إليها حيث أنك غير مضطر للتنقل من مكانك لدراستها. ولكن يظل راسخًا في أذهان الكثير من الطلاب الرغبة في السفر للخارج والحصول على فرصة للدراسة أو للعمل أو هما معًا!

وحيث أن هذا التوقيت من العام ملئ بالكثير من المنح، سوف نسرد في هذه المقالة كافة المعلومات عن واحدة من أهم المنح الموجودة الآن على الساحة  وهي منحة أو برنامج UGRAD.

معلومات عامة عن المنحة

مجال الدراسة: جميع المجالات.

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية.

آخر موعد للتقديم: 31 – 12 – 2016

تكاليف المنحة: مجانية بالكامل

مدة الدراسة: فصل دراسي كامل

– الدول المستهدفة: كثير من الدول حول العالم وبينها هذه الدول العربية (مصرالأردن – البحرين – قطرالكويت – المغرب – عمانالسعودية – فلسطين – لبنان – الإمارات) 

تفاصيل المنحة

* UGRAD  هو برنامج تبادل ثقافي على مستوى عالمي بين الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول حول العالم من بينها مصر. يتيح للطلاب الدراسة لمدة فصل دراسي كامل (إما فصل الربيع من أغسطس وحتى ديسمبر، أو فصل الخريف من يناير وحتي يونيو) في أحد الجامعات الأمريكية.

* يقوم الطلاب بكتابة المجالات التي يميلون لدراستها هناك حتى وإن لم يكن لها علاقة بمجال دراستهم الحالي.

* سوف يتم توزيع الطلاب حسب الدورات التي اختاروها على الجامعات المناسبة لهم.

* تشمل المنحة كافة التكاليف من حيث الإقامة وتذاكر الطيران وتأشيرة السفر والمصاريف الدراسية، وكذلك تقدم مبلغ شهري بسيط يغطي مصاريف الطلاب الشخصية.

* يجب أن يكون عمرك ما بين 18 وحتى 25. من أهم الشروط أن تكون طالب ولست في السنة الأخيرة من الجامعة.

كيفية التقديم

يجب أولًا التسجيل في موقع المنحة ، وقد وفروا كُتَيب صغير به كافة خطوات التسجيل في الموقع بالصور والتفاصيل:

لينك الكُتيب https://goo.gl/IZqcjF

متطلبات المنحة

1) استمارة التقديم

توضح هذه الإستمارة كافة المعلومات عنك فهي بمثابة ملف تعريفي خاص بك. عليك ملأ كافة التفاصيل من اسمك وعمرك وبلدك وعن دراستك الحالية وعن وظيفة والديك وبعض التفاصيل الأخرى. أهم الخانات في استمارة التقديم هي تفاصيل التواصل معك مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، كما أنك سوف تكتب تفاصيل التواصل مع شخص آخر تثق به في حالة عدم تمكنهم من التواصل معك مباشرة.

كذلك يجب توضيح مستواك في اللغة الإنجليزية من حيث المهارات الأربعة (الكتابة – القراءة – التحدث – الإستماع). إن كنت خضعت لإمتحان تحديد مستوى دولي مثل ال TOEFL  أو ال IELTS  سوف تقوم بتسجيل الدرجة التي حصلت عليها في أيٍ منهما.

2) الخطاب الشخصي

كتابة الخطاب الشخصي هي أهم خطوة في أي منحة دراسية. يوضح ذلك الخطاب أو المقال الكثير عنك، فسوف تقوم بالإجابة على أسئلة كثيرة فيه مثل:

– ما الذي يجعلك مناسب لإختيارك وقبولك في هذه المنحة؟

– ما الذي سوف تفعله بعد انتهاء المنحة؟

– ما هي أسباب تقديمك للمنحة؟

ولكن كل ذلك في شكل مقال منظم ومرتب الأفكار على أن تكون صادقًا ومحددًا في إجاباتك.

3) خطاب التوصية

إن خطاب التوصية هو أحد أهم المتطلبات في أغلب المنح إن لم يكن جميعها. قد تترك لك بعض المنح القرار في تحديد عدد خطابات التوصية التي سوف ترفقها في التقديم ولكن هذه المنحة تطلب خطابين فقط.

خطاب التوصية هو خطاب أو مقال يقوم بكتابته أستاذ جامعي لك، أو شخص قد درَّس لك دورة ما، أو رئيسك في العمل أو في نشاط تطوعي أو طلابي. يشترط أن لا يكون بينكما قرابة أو لمجرد أنكما أصدقاء.

الخطاب الأول: يجب أن يكون من أحد أساتذتك في الجامعة في مجال دراستك الحالي.
الخطاب الثاني: لا يُشترط أن يكتبه أستاذ جامعي فلك حرية الإختيار هنا.

* يوفر الموقع كتيب به بعض الإرشادات لكيفية كتابة خطاب التوصية.

* يمكن كتابة خطاب التوصية بأي لغة غير الإنجليزية ولكن يجب إرفاق نسخة مترجمة له إلى الإنجليزية مع الخطاب الأصلي. فيمكنك أنت ترجمته أو يمكن الإستعانة بأحد المترجمين أو بمكتب ترجمة معتمد.

4) بيان درجات

يمكنك استخراج بيان بدرجاتك خلال السنوات الدراسية الجامعية الماضية وذلك من شئون الطلاب بكليتك. يُسمَح بتقديم بيان الدرجات باللغة العربية ولكن سوف تُطالب بنسخة إنجليزية إذا تم قبولك في المنحة.

5) صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر

سوف تقوم بتصوير جواز السفر -فهو خيار أفضل- وإن لم يتوفر فيمكنك تصوير البطاقة الشخصية ورفع الصورة على الموقع.

 

يمكنك التعرّف على المزيد من المنح:

منحة تدريبية مجانية في #جوجل تصل لمدة 6 أشهر

منحة تدريبية للقادة الشباب من المعهد السويدي للمنح

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق