العمارة في اليابان | أشهر المعابد والمعالم السياحية


 العمارة في اليابان | أشهر المعابد والمعالم السياحية

” العمارة ” في ” اليابان ” تحكي قصصًا وروايات لقصة شعب تفنن في تمجيد ” عاداته ” و”  تقاليده ”  واحترامه للطبيعة وتقديسه للعمل.

فأينما جوّلت ناظريك فيها ترى مزيجًا متناغمًا في ” البناء ” بين التراث الأصيل و الصرعات المعاصرة. تارة تأسرك الطبيعة الساحرة، وتارة أخرى يستوقفك ” اتيكيت ” التواصل بين أفراد هذا البلد، وتمسكهه بإرث أجدادهم.ربط مع مقالة رحلة اليابان

سنتجول في جولة ممتعة بين ’ طوكيو ’ و’ نارا ’، رحلة  من أقدم ” معبد ” في ” اليابان ”  ’ هيوروجي ’ إلى صخب الحداثة في ’ منتجع ديزني طوكيو ’ سنتعرف خلالها على أصول ” العمارة ” ” اليابانية ” وتطورها وسنقدم لك دليلاً لأشهر ” المعابد ” والمعالم الـ ” سياحية ” فيها.

أصول ” العمارة ” ” اليابانية “

بيت

تأثر فن ” العمارة ” ” الياباني ” بـ ” العمارة ” الصينية التي دخلت ” اليابان ” في القرن السادس مع دخول الديانة  ” البوذية “. ويجسد ” البناء ” حب الإنسان ” الياباني ” للطبيعة وتقديسه لعناصرها، فترى ” منازلهم ” و ” معابدهم ” جزءًا مكملاً للحقول والحدائق الممتدة حولها، لا يفصل بينها سوى جدران منخفضة تتيح امتداد الرؤية من داخلها إلى الأفق الأخضر الجميل مستخدمين عناصر هذه الطبيعة في ” البناء “.

بساطة ” البناء ” المستوحاة من الطبيعة

بنى ” اليابانيون ” القدماء ” بيوتهم ” و ” معابدهم ” بشكل متناغم مع الطبيعة، ففتحوها من الداخل باتجاه الأعلى لتتيح للهواء الحركة بحرية وانسيابية حول فراغات الـ” منزل ” المختلفة والتي تشكلت أيضًا من مواد طبيعية وصديقة للبيئة كالقش و القرميد والخشب، وامتدت هذه الأسقف باتجاه الداخل والخارج ببروزات لتأمين الظلال في الصيف والحماية من المطر في الشتاء. كما يعد الخشب المادة الرئيسية في ” البناء “؛ ذلك أن الخشب أكثر خفة وأمانًا عند حدوث ” الزلازل ” التي تضرب ” اليابان ” كل يوم، كما أنه أكثر استجابة للمناخ القاسي فيها بالإضافة للسقوف المائلة لتقاوم الأمطار الغزيرة.

ملامح من الـ ” بيت ” ” الياباني ” التقليدي

غرف واشيتو

غرف

تقسم الفراغات داخل الـ ” منازل ” ” اليابانية ” التقليدية  إلى غرف ’  Washitsu ’  التي تتميز بأبواب منزلقة من الخشب المشغول بالورق تسمى ’ شوجي ’ ’shoji  ’ والتي تمنح أفراد المنزل الخصوصية وتسمح بزيادة المساحات عند وجود مناسبات. كما أنها رقيقة بما يكفي لدخول الضوء عكس ظلال الأشجار والطيور بلوحات فنية رائعة. ورغم كل ما وصلت إليه ” اليابان ” من تطور ” معماري ” و تكنولوجي وظهور الشقق السكنية الصغيرة إلا أنه لا بد من تواجد غرفة واحدة على الأقل من نوع ’ Washits’  في الـ ” بيت ” ” الياباني ” الحديث.

حصر تاتامي و وسائد زابتوتون

مخدات

تتميز غرف الـ ” منزل ” بأرضيات من الحصر التقليدية تسمى ’ تاتامي ’ مصنوعة من قاعدة سميكة من القش تمنح البرودة في الصيف والدفء في الشتاء.

ومع كل هذا التقدم الذي وصلت اليه ” اليابان ” ما تزال وسائد ’ Zabtuton ’  الرقيقة خيارهم الأول في الجلوس، كما ينام ” اليابانيون ” في الليل إما على سرير أو على مراتب لينة محشوة بالقطن تسمى ’ فوتون ’ .

أبرز مكونات ” المعابد ” في ” اليابان “

كما ذكرت سابقا،ً خصوصية ” البناء ” ” الياباني ” الخشبي ذي الأسقف المائلة تضفي على الجو الداخلي لـ ” المعبد ” روحانية خاصة بعلوها و ترديدها لصدى صلوات الرهبان أمام  تماثيل ”  بوذا ” ووسط مشهد فريد من الخشوع.

حيث يتألف كل ” معبد ” من :

’ Sanoman ’ : وهي البوابة الرئيسية، والتي تتكون غالبًا من طابقين بسقف مائل و ثلاثة مداخل.

’ Pagoda  ’: وهو أعلى جزء في المعبد، والذي يجذب الصواعق  لعلوه عن باقي المباني مما يؤدي لاحتراقه، وتحفظ فيه أملاك المعبد.

’ Hondo ’ : وهي القاعة الرئيسية، والتي تكون مميزة بأجمل أنواع الفنون حيث تقام فيها بعض الحفلات ويحفظ فيها الكتاب المقدس.

’  Kodo ’: وهي قاعة المحاضرات، وتكون مصممة لعقد الاحتفالات والمراسيم  فلا تكاد تخلو من أصوات  صلاة الرهبان.

و’  Hojo ’: وهو مقر الكهنة الرئيسي، ويوجد غالبًا في مكان ما خلف المعبد. اقرأ كتاب: بوتشان- ناتسومي سوسيكي

أهم 3 ” معابد ” ” يابانية ” أنصحك بزيارتها

” معبد ” ’ هيوروجي ’

هيورجي

ويعد معبد ’ هيوروجي ’ الذي بني في عام 650 أول نموذج للمباني الخشبية في ” اليابان “، والذي بقي إلى الآن رغم كل كوارث الطبيعة  والحروب.

معبد ’ تشوغو ’

توغشو

معبد ’ تشوغو ’ المسجل في ’ لائحة التراث العالمي ’ يقع في أجمل ” المواقع السياحية ”  ’ ني كو ’ في محافظة ’ توتشيغي ’.

” معبد ” ايتسوكوشيما

ايتسو

ولمعبد ’ إيتسوكوشيما ’ خصوصية أخرى من خلال موقعه الرائع على جزيرة ’ ايتسوكوشيما ’، والتي تعد من إحدى عجائب ” اليابان ” الثلاثة،  ببوابته الطافية على الماء والطبيعة الخلابة المحيطة به.

لإكمال الرحلة لا بد من التعرف على أشهر7 مواقع ” سياحية ” في ” اليابان “

ساحل شيريتوكو

ساحل

يتميز بعبق القديم وسحر الحديث، يأسرك بطبيعته الخلابة وهو مسجل ضمن ’ لائحة التراث العالمي ’. وسط شموخ جبل بركاني في هذه الجزيرة بأقصى منطقة في جنوب العالم لوصول كتل الجليد، حيث يمكنك رؤية دورة الطبيعة البكر بصعود أسماك السلمون عبر ’ أنهار شيريتوكو ’ لتتغذى منها الدببة البنية والنسور وغيرها من الكواسر.

جبل فوجي

JAPAN-ENVIRONMENT-UNESCO

وإن تحدثنا أكثر عن سحر الطبيعة في ” اليابان ” فـ ’ جبل فوجي ’ حاضر أيضًا، وهو بركان نشط تبلغ أعلى نقطة فيه 3776 مترًأ، ويزوره نحو مليون سائح كل عام فهو ساحر بطبيعته وببحره وبجباله وبينابيعه الساخنة. ناهيك عن منطقة ’ كي الجبلية ’ الرائعة، أو ’ جزيرة ياكوشيما’  التي تعتبر جزءًا من ’ التراث الطبيعي العالمي ’ أيضًا.

حمامات اونسن , كينوجاوا وهاكوني اونسن

حمامات

بالإضافة للحمامات العامة التي توفر للسكان نوعًا خاصًا للاسترخاء كمراكز اللياقة البدنية و ’ الساونا ’ و المساج، هناك حمامات المياه الساخنة الطبيعية أو المياه المعدنية. وكأمثلة عن حمامات ’ اونسن ’: هناك ’ كينوجاوا اونسن ’ ، ’ هاكوني اونسن ’ ، و ’ كوتساتسو اونسن ’.

لا تنسَ المرور في أكيهابارا

اكيهابارا

أما صخب ” الحداثة ” و التطور فموجود في المدينة الكهربائية ’ أكيهابارا ’ حيث أحدث التقنيات الكهربائية و مقاهي الرسوم المتحركة ’ الأنيمي ’ .

شاهد وثائقي : إنشاء مطار كنساي الدولي

 

آخر محطة منتجع ديزني في طوكيو

ديزني

أجمل مكان لممارسة الألعاب والمبيت وتناول الطعام والتسوق وغيرها الكثير من النشاطات الترفيهية في شرق العاصمة في مدينة ’ أوراياسو ’ التابعة لمحافظة ’ تشيبا’.

 تحرير: مؤمنة البيضة

تدقيق: ولاء عساف

تنسيق: عبد الرحمن عقاد, مرام حيص

تصميم الصور: نور ابيض

اقرأ المزيد من المقالات المميزة  حول ” اليابان “

رحلة اليابان نحو النجاح الجزء الاول

رحلة اليابان نحو النجاح الجزءالثاني

اتيكيت اليابان | أغرب 15 تقليد في المناسبات اليابانية

اليابان و اتيكيت الطعام 3 نصائح لتستمتع بطبق ياباني

 


    Like it? Share with your friends!

    اكتب تعليق من فيسبوك

    Moumena Albaida
    مؤمنة البيضة .... خريجة جامعة دمشق –كلية الهندسة المعمارية مهتمة جدا بعلوم التنمية البشرية التي تعمل على تطوير الإنسان , حيث لم تكن آثار الحضارات العظيمة التي وصلتنا الا انعكاسا لقوة بناء الانسان من الداخل . حاصلة على كورسات متنوعة في البرمجة اللغوية العصبية و مجمل علوم التنمية البشرية . مبدعة في تسطير أجمل خطوط التصميم , التي ستكون واقعا عمّا قريب بإذن الله .