الذكاء الذاتي وكيفية تنميته


الذكاء الذاتي وكيفية تنميته

تميم تاماريند – أكاديمية نيرونت للتطوير والإبداع والتنمية البشرية

أهمية ” الذكاء الذاتي “

إن زيادة ” الذكاء ” الذاتي، أو المعرفة الذاتية، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في كل جانب من حياتك تقريبا ، متضمناً العلاقات مع الآخرين، مستقبلك المهني ، والصحة العقلية والجسدية. اقرأ: الذكاء الذاتي (الشخصي)

سواءً كان هدفك تحسين مستوى حياتك عبر ” الذكاء ” الذاتي، أو تقبل نفسك كما أنت. فهناك خطوات يمكنك اتخاذها تجاه زيادة الوعي الذاتي وفهم المحفزات المتعلقة بأفكارك، مشاعرك، و تصرفاتك .

الذكاء الذاتي وكيفية تنميته

تنمية ” الذكاء الذاتي “

إن القيام بـ ” اختبار نسبة الذكاء “، الاحتفاظ باليوميات، وأن تكون صادقاً مع نفسك تؤدي جميعها الى زيادة في مستوى ” الذكـاء ” الذاتي لديك، وتجعلك مجهزاً للتعامل مع تحديات الحياة.
إن من أكثر طرق ” اختبار نسبة الذكاء ” الشخصي شيوعاً هو مؤشر (Myers-Briggs) (MBTI) وهو متوفر عبر الإنترنت وبشكل مجاني، يملك هذا الـ ” اختبار ” سلسلة من أسئلة الـ ” اختيار ” المتعدد مصممة لـ ” اختبار ”  أولوياتك وميولك الطبيعية. اقرأ: الذكاء| كيف تصبح أكثر ذكاء مما انت عليه الآن

ثم بعد ذلك يستقرئ هذا الاختبار مواصفات محددة للشخصية وذلك اعتماداً على أجوبتك. على سبيل المثال فيما إذا كنت منفتح على العالم، أو منطوي على نفسك، مهتم بالتقييم أو بالفهم والملاحظة، والكثير غير ذلك. سواءً وافقت على نتائج ” اختبار نسبة الـذكاء ” الشخصي أم لا، فإن عملية التأمل المطلوبة للإجابة على أسئلة الـ ” اختبار ” يمكن ان تقود إلى اكتشافات تتعلق بدوافعك وسلوكياتك .
إن الاحتفاظ باليوميات أو المذكرات يشكل وسيلة عظيمة لتزيد من القدرات التأملية وتطور ” الذكـاء ” الذاتي. بينما قد تكون عملية تدوين أفكارك ومشاعرك هذه هي علاجاً قوياً بحد ذاتها . فإن قراءة ما تدونه و انعكاسها على الأفكار التي اخترت تدوينها تسمح بأكبر فرصة للتأمل الذاتي. بالرغم من أن العديد من الأشخاص قد تحولوا تجاه المواقع إلكترونية الشخصية في العصر الرقمي كوسيلة لتدوين اليوميات، فإن الكتابة في هكذا منتديات عامة تجعلك تميل لزيادة المحظورات وبالتالي لا تساعدك في التأمل ” الذاتي ” الصحيح.

الذكاء الذاتي وكيفية تنميته

” الذكاء ” الذاتي و ” الـذكاء ” الاجتماعي
إن الآداب الاجتماعية يمكن أن تفرض شروطاً على الناس لكبت مشاعرهم الحقيقية لصالح الأدب الاجتماعي. بينما معظم الناس يوافقوا على أن الأدب الاجتماعي هو شيء جيد، فإن عادة الكبت أو حتى نكران شعور معين يعاكس تماماً عملية زيادة ” الذكاء ” الذاتي. الصدق مع النفس حول المشاعر والآراء يمكن أن يساعدك في ربط الخيارات التي تأخذها من أجل تحقيق دوافعك الحقيقية، والتي هي تشكل الجزء الأكثر أهمية على الإطلاق في ” الذكاء ” الذاتي. ويمكنك العمل على تطوير ” الذكاء الاجتماعي ” عبر قراءة: الذكاء الاجتماعي (رأس الحكمة)

قم الان بعمل ” اختبار نسبة الذكـاء ” عبر اختبار الذكاء العالمي IQ

و” اختبار نسبة الـذكاء ” العاطفي عبر اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة حول مختلف أنواع ” الذكاء “:

الذكـاء و زيادة نسبته بـ 7 طرق فعالة

الذكاء العاطفي (الـذكاء الوجداني)| صفات ومهارات

الذكـاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

الذكاء اللفظي وأساليب التعلم

الذكاء الذاتي وكيفية تنميته


    Like it? Share with your friends!

    Tamim Tamarind
    أنا تميم تاماريند مقيم بحلب حاصل على شهادة الهندسة الميكانيكية ومولع باللغة الإنكليزية( ترجمة ومحادثة) وخاصة المقالات العلمية، وأنا سعيد لانضمامي ل أكاديمية نيرونت .