الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره


كيف تطور الذكاء الموسيقي ؟

kawther saleh –  أكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع و التنمية البشرية

تعريف سربع بـ ” الذكاء الموسيقي “
” الذكاء الموسيقي ” هو القدرة على التفاعل مع ” المواد الموسيقية ” بطريقة تعود بالفائدة على المتعة ” الموسيقية ” والاداء. قد يتكون من اعتبارات جاهزة (مثل درجة السرعة في عزف ” مقطوعة موسيقية ” ) , وكذلك توجيه الوعي في تدفق الحدث  ” الموسيقي  “(مثل الحفاظ على وتيرة المقطوعة ” الموسيقية “).  اقرأ: الذكاء الموسيقي

الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره
خطوات ” تطوير الذكاء الموسيقي “

من خلال التفاعل مع المادة موسيقية يستطيع الفرد ” تطوير الذكاء الموسيقي “. اقرأ: الذكاء الموسيقي| اذنك الموسيقية هي احدى علامات الذكاء

وذلك بالخطوات التالية:
1- قيم قدراتك ومهاراتك الحالية . ما هي مناطق قوتك , ومناطق ضعفك , في أي المجالات لديك الفرص للتطوير وما هي القيود التي تهدد طريقك للتنمية (نقاط القوة , الضعف , الفرص , التهديدات)؟ عن طريق ” اختبار الذكـاء “.  لأن أي تحسين في مهارة ما يتطلب وعيا (من اين انت وأين أنت ذاهب) .

2-  ضع هدف , تخيل , في حدود المعقول , أين تريد أن تكون .

الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره

3- قسم هدفك الى مجموعة من المهارات التي تحتاج اليها . حاول أن تكون محدداً قدر الامكان . بعض الامثلة تشمل القراءة  , الغناء , التنسيق , الارتجال , والتنفس من الحجاب الحاجز أثناء الغناء  وغيرها من المهارات التي تطوير ” الذكـاء الموسيقي “.

4- مراقبة الاحترافيين وغيرهم من الناس الذين حققوا أهداف تشبه أهدافك والذيني يتمتعون بـ ” الذكـاء “, حاول أن تجد لنفسك معلم أو أي شخص يمكن أن يشير لك الى الاتجاه الصحيح لتحقيق هدفك. حاول العثور على فيديوهات عن أعمال ومؤديين . انظر الى أيديهم ,أقدامهم , ووضعيتهم ورابق ” الـذكاء الموسيقي ” الذي يمتلكونه.

5- ابحث , اذا كنت لا تعرف كيفية اجراء مقطوعة على البيانو , ابحث عنها على الانترنت واستخدم ” الذكـاء الموسيقي ” الذي تمتلكه.

الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره

6-  اعرف المزيد عن نوع ” الموسيقى ” الذي تهتم به. ترتبط بعض هذه الانواع بمجموعة من التقنيات التي اذا اتقنتها ستجعلك ذكيا موسيقيا في هذا المجال . على سبيل المثال, لعزف ” موسيقى ” الفانك انت ملزم في نهاية المطاف بتعلم ” موسيقى ” البوب .
7- تفاعل مع ” المواد الموسيقية “. وهذا لا يمكن التشديد فيه بما يكفي . اسمعها ,قم بغنائها , ارقصها , لحن معها , اكتبها , افهمها , أعد تشكيلها . وحرر ” الذكاء الموسيـقي ” الخاص بك. اقرأ: الذكاء الموسقي و 6 طرق لتطويره

والان قم بعمل ” اختبار نسبة الذكـاء ” عبر: اختبار الذكاء العالمي IQ

و ” اختبار نسبة الذكـاء ” العاطفي عبر: اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدةحول مختلف انواع ” الذكاء “

الذكـاء| 25 خطوة لتنمية الذكاء

ذكاء أم موهبة؟ أم كلاهما

الذكاء و تنميته بالطب البديل

الذكاء المكاني وأساليب تحسينه

 الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره


Like it? Share with your friends!

اكتب تعليق من فيسبوك

Kawther saleh

انا كوثر من فلسطين طالبة جامعية تخصص لغة انجليزية