العمارة في اليابان | أشهر المعابد والمعالم السياحية

 العمارة في اليابان | أشهر المعابد والمعالم السياحية

” العمارة ” في ” اليابان ” تحكي قصصًا وروايات لقصة شعب تفنن في تمجيد ” عاداته ” و”  تقاليده ”  واحترامه للطبيعة وتقديسه للعمل.

فأينما جوّلت ناظريك فيها ترى مزيجًا متناغمًا في ” البناء ” بين التراث الأصيل و الصرعات المعاصرة. تارة تأسرك الطبيعة الساحرة، وتارة أخرى يستوقفك ” اتيكيت ” التواصل بين أفراد هذا البلد، وتمسكهه بإرث أجدادهم.ربط مع مقالة رحلة اليابان

سنتجول في جولة ممتعة بين ’ طوكيو ’ و’ نارا ’، رحلة  من أقدم ” معبد ” في ” اليابان ”  ’ هيوروجي ’ إلى صخب الحداثة في ’ منتجع ديزني طوكيو ’ سنتعرف خلالها على أصول ” العمارة ” ” اليابانية ” وتطورها وسنقدم لك دليلاً لأشهر ” المعابد ” والمعالم الـ ” سياحية ” فيها.

أصول ” العمارة ” ” اليابانية “

بيت

تأثر فن ” العمارة ” ” الياباني ” بـ ” العمارة ” الصينية التي دخلت ” اليابان ” في القرن السادس مع دخول الديانة  ” البوذية “. ويجسد ” البناء ” حب الإنسان ” الياباني ” للطبيعة وتقديسه لعناصرها، فترى ” منازلهم ” و ” معابدهم ” جزءًا مكملاً للحقول والحدائق الممتدة حولها، لا يفصل بينها سوى جدران منخفضة تتيح امتداد الرؤية من داخلها إلى الأفق الأخضر الجميل مستخدمين عناصر هذه الطبيعة في ” البناء “.

بساطة ” البناء ” المستوحاة من الطبيعة

بنى ” اليابانيون ” القدماء ” بيوتهم ” و ” معابدهم ” بشكل متناغم مع الطبيعة، ففتحوها من الداخل باتجاه الأعلى لتتيح للهواء الحركة بحرية وانسيابية حول فراغات الـ” منزل ” المختلفة والتي تشكلت أيضًا من مواد طبيعية وصديقة للبيئة كالقش و القرميد والخشب، وامتدت هذه الأسقف باتجاه الداخل والخارج ببروزات لتأمين الظلال في الصيف والحماية من المطر في الشتاء. كما يعد الخشب المادة الرئيسية في ” البناء “؛ ذلك أن الخشب أكثر خفة وأمانًا عند حدوث ” الزلازل ” التي تضرب ” اليابان ” كل يوم، كما أنه أكثر استجابة للمناخ القاسي فيها بالإضافة للسقوف المائلة لتقاوم الأمطار الغزيرة.

ملامح من الـ ” بيت ” ” الياباني ” التقليدي

غرف واشيتو

غرف

تقسم الفراغات داخل الـ ” منازل ” ” اليابانية ” التقليدية  إلى غرف ’  Washitsu ’  التي تتميز بأبواب منزلقة من الخشب المشغول بالورق تسمى ’ شوجي ’ ’shoji  ’ والتي تمنح أفراد المنزل الخصوصية وتسمح بزيادة المساحات عند وجود مناسبات. كما أنها رقيقة بما يكفي لدخول الضوء عكس ظلال الأشجار والطيور بلوحات فنية رائعة. ورغم كل ما وصلت إليه ” اليابان ” من تطور ” معماري ” و تكنولوجي وظهور الشقق السكنية الصغيرة إلا أنه لا بد من تواجد غرفة واحدة على الأقل من نوع ’ Washits’  في الـ ” بيت ” ” الياباني ” الحديث.

حصر تاتامي و وسائد زابتوتون

مخدات

تتميز غرف الـ ” منزل ” بأرضيات من الحصر التقليدية تسمى ’ تاتامي ’ مصنوعة من قاعدة سميكة من القش تمنح البرودة في الصيف والدفء في الشتاء.

ومع كل هذا التقدم الذي وصلت اليه ” اليابان ” ما تزال وسائد ’ Zabtuton ’  الرقيقة خيارهم الأول في الجلوس، كما ينام ” اليابانيون ” في الليل إما على سرير أو على مراتب لينة محشوة بالقطن تسمى ’ فوتون ’ .

أبرز مكونات ” المعابد ” في ” اليابان “

كما ذكرت سابقا،ً خصوصية ” البناء ” ” الياباني ” الخشبي ذي الأسقف المائلة تضفي على الجو الداخلي لـ ” المعبد ” روحانية خاصة بعلوها و ترديدها لصدى صلوات الرهبان أمام  تماثيل ”  بوذا ” ووسط مشهد فريد من الخشوع.

حيث يتألف كل ” معبد ” من :

’ Sanoman ’ : وهي البوابة الرئيسية، والتي تتكون غالبًا من طابقين بسقف مائل و ثلاثة مداخل.

’ Pagoda  ’: وهو أعلى جزء في المعبد، والذي يجذب الصواعق  لعلوه عن باقي المباني مما يؤدي لاحتراقه، وتحفظ فيه أملاك المعبد.

’ Hondo ’ : وهي القاعة الرئيسية، والتي تكون مميزة بأجمل أنواع الفنون حيث تقام فيها بعض الحفلات ويحفظ فيها الكتاب المقدس.

’  Kodo ’: وهي قاعة المحاضرات، وتكون مصممة لعقد الاحتفالات والمراسيم  فلا تكاد تخلو من أصوات  صلاة الرهبان.

و’  Hojo ’: وهو مقر الكهنة الرئيسي، ويوجد غالبًا في مكان ما خلف المعبد. اقرأ كتاب: بوتشان- ناتسومي سوسيكي

أهم 3 ” معابد ” ” يابانية ” أنصحك بزيارتها

” معبد ” ’ هيوروجي ’

هيورجي

ويعد معبد ’ هيوروجي ’ الذي بني في عام 650 أول نموذج للمباني الخشبية في ” اليابان “، والذي بقي إلى الآن رغم كل كوارث الطبيعة  والحروب.

معبد ’ تشوغو ’

توغشو

معبد ’ تشوغو ’ المسجل في ’ لائحة التراث العالمي ’ يقع في أجمل ” المواقع السياحية ”  ’ ني كو ’ في محافظة ’ توتشيغي ’.

” معبد ” ايتسوكوشيما

ايتسو

ولمعبد ’ إيتسوكوشيما ’ خصوصية أخرى من خلال موقعه الرائع على جزيرة ’ ايتسوكوشيما ’، والتي تعد من إحدى عجائب ” اليابان ” الثلاثة،  ببوابته الطافية على الماء والطبيعة الخلابة المحيطة به.

لإكمال الرحلة لا بد من التعرف على أشهر7 مواقع ” سياحية ” في ” اليابان “

ساحل شيريتوكو

ساحل

يتميز بعبق القديم وسحر الحديث، يأسرك بطبيعته الخلابة وهو مسجل ضمن ’ لائحة التراث العالمي ’. وسط شموخ جبل بركاني في هذه الجزيرة بأقصى منطقة في جنوب العالم لوصول كتل الجليد، حيث يمكنك رؤية دورة الطبيعة البكر بصعود أسماك السلمون عبر ’ أنهار شيريتوكو ’ لتتغذى منها الدببة البنية والنسور وغيرها من الكواسر.

جبل فوجي

JAPAN-ENVIRONMENT-UNESCO

وإن تحدثنا أكثر عن سحر الطبيعة في ” اليابان ” فـ ’ جبل فوجي ’ حاضر أيضًا، وهو بركان نشط تبلغ أعلى نقطة فيه 3776 مترًأ، ويزوره نحو مليون سائح كل عام فهو ساحر بطبيعته وببحره وبجباله وبينابيعه الساخنة. ناهيك عن منطقة ’ كي الجبلية ’ الرائعة، أو ’ جزيرة ياكوشيما’  التي تعتبر جزءًا من ’ التراث الطبيعي العالمي ’ أيضًا.

حمامات اونسن , كينوجاوا وهاكوني اونسن

حمامات

بالإضافة للحمامات العامة التي توفر للسكان نوعًا خاصًا للاسترخاء كمراكز اللياقة البدنية و ’ الساونا ’ و المساج، هناك حمامات المياه الساخنة الطبيعية أو المياه المعدنية. وكأمثلة عن حمامات ’ اونسن ’: هناك ’ كينوجاوا اونسن ’ ، ’ هاكوني اونسن ’ ، و ’ كوتساتسو اونسن ’.

لا تنسَ المرور في أكيهابارا

اكيهابارا

أما صخب ” الحداثة ” و التطور فموجود في المدينة الكهربائية ’ أكيهابارا ’ حيث أحدث التقنيات الكهربائية و مقاهي الرسوم المتحركة ’ الأنيمي ’ .

شاهد وثائقي : إنشاء مطار كنساي الدولي

 

آخر محطة منتجع ديزني في طوكيو

ديزني

أجمل مكان لممارسة الألعاب والمبيت وتناول الطعام والتسوق وغيرها الكثير من النشاطات الترفيهية في شرق العاصمة في مدينة ’ أوراياسو ’ التابعة لمحافظة ’ تشيبا’.

 تحرير: مؤمنة البيضة

تدقيق: ولاء عساف

تنسيق: عبد الرحمن عقاد, مرام حيص

تصميم الصور: نور ابيض

اقرأ المزيد من المقالات المميزة  حول ” اليابان “

رحلة اليابان نحو النجاح الجزء الاول

رحلة اليابان نحو النجاح الجزءالثاني

اتيكيت اليابان | أغرب 15 تقليد في المناسبات اليابانية

اليابان و اتيكيت الطعام 3 نصائح لتستمتع بطبق ياباني