العادات السبع للنساء الناجحات!


7habits-successful-woman

حينما نكتب عن النجاح فلا بد من وجود رفيق خفي يصاحب النجاح وهو “الطموح”، وعادة ما يكون هناك قصة وراء كل نجاح، فلم يكن النجاح يوماً نتاج الصدفة، لكنه مزيج من المثابرة والعمل الجاد والإخلاص في سبيل الوصول ..أما الطموح كما عرّفته ميريام وبستر” هو رغبة متلهفة للرتبة أو الشهرة أو السلطة”. وكما نلاحظ فإن النساء الناجحات جميعهن يمتلكن وفرة في صفات حب التطور والنجاح وإثبات الذات.

وقبل أن نعرف أكثر ماهي عادات المرأة الناجحة.. دعونا نتعرف أولاً على أهم صفات المرأة الطموحة:

1- الشغف: عندما تكون شغوفاً بما تفعله يكون من السهل عليك العثور على الدافع والتصميم على الاستمرار حتى تصل لهدفك.

2- التأكيد دوماً على الثقة بالنفس: الثقة في خياراتك وطريقة خوضها تعزز الثقة بالنفس وتُيسّر سبل النجاح، كما أن أفضل مهارة للبدء تكون بتعلم الرفض وقول ” لا “لكل ما لا يناسبك.

3- العطف: يعتقد الكثير من الناس أن التعاطف هو ضعف، لكن في الواقع إنها واحدة من أقوى نقاط القوة التي منحنا إياها الله، فالتعاطف يسمح لنا بالتواصل مع الآخرين بشكل أفضل. وهو يمكن أن يكون سمة رائعة في أي حالة تتطلب التفاعل بين الأشخاص.

4- احتواء العيوب: إن الخوض في القرارات السيئة والأخطاء السابقة يستهلك طاقة يمكن استخدامها بشكل أفضل في مكان آخر. ويُعد احتواء و تصحيح العيوب من أكثر الأمور التي تساعدك على استغلال الوقت للنهوض بك نحو طريق النجاح.

5- الإيمان بالنفس: تعلّم أن إيمانك بنفسك وبقدراتك هو أحد أقوى العوامل في تحقيق النجاح الذي تحلم به.

6- المرونة: وهو صفة مهمة لكل من  يطمح للنجاح، فتعلم فن التكيف هو المفتاح الرئيسي لتحقيق الأهداف والحفاظ على العلاقات الجيدة مع الآخرين.

7- الشجاعة: من المستحيل أن نصل للنجاح دون أن نضع أنفسنا هناك، حيث المخاطرة والمغامرة، غالباً ما يتطلب ذلك الخروج من مناطق الراحة لمناطق المخاطرة.

8- الامتنان: يجعلنا الامتنان أكثر تقديراً لحياتنا كلها ولزملاء العمل الذين يساعدوننا أيضاً في تحقيق أهدافنا، مما يؤدي إلى بيئة عمل أكثر إمتاعاً وإيجابية.

إذ امتلكتِ صفات المرأة الطموحة فأهلاً بكِ.. فأنتِ إحدى النساء الناجحاتsuccessful woman العادات السبع للنساء الناجحات!

ويتوجب عليكِ الآن الانتقال من الصفة إلى العادة لامتلاك العادات السبع للنساء الناجحات.. وأولها:

1- وضع الأهداف: يُعد تحديد الأهداف والعمل بشكل منتظم أمراً مهماً للنجاح الشخصي والمهني، فعندما لا نعلم ما نعمل من أجله، نحن نميل إلى الوقوع في فخ، ونقضي أيامنا في الشعور بالضيق والانزعاج.

لذا ضعي خطة تحدد الخطوات التي ستتخذينها للوصول إلى أهدافك، ولا تنسي أن تكوني مرنة.. حيث من المحتمل أن تكون بعض خطوات إعادة الهيكلة ضرورية على طول الطريق.

2-  لا للتأجيل لا للتسويف: كما قال بنجامين فرانكلين ذات مرة” لا تؤجل حتى اليوم ما يمكنك القيام به اليوم.”

3- الإحاطة بأشخاص طموحين: من الممكن تحقيق النجاح بمفردك، إلا أنه أكثر قابلية للتحقيق، بل وممتع أكثر مع وجود مجموعة من الأشخاص حولك مشابهين لك في طريقة التفكير.

4- استثمار النفس: تُقدّر السيدة الناجحة نفسها، وهي على استعداد دائم لاستثمار وقتها وكل ما تملك على الموارد والمنتجات والتجارب التي تجعلها تشعر بأفضل حال وتحقق النجاح الكبير.

5- يُقدسّن الحياة الشخصية: تحرص السيدة الناجحة على أن تعيش حياتها بشكل كامل، وتعطي الكثير من وقتها للعائلة والأصدقاء، وتتمتع بوقت للإبداع وممارسة هواياتها الأخرى.

6- مكافئة النفس: من الصعب الحفاظ على الدافع والتصميم إذا لم نأخذ الوقت الكافي للاستمتاع بنجاحاتنا، وهي من عادات السيدة الناجحة التي لا تسمح أيضاً للإخفاقات بإحباطها.

7- الاهتمام بالذات: وهي من أهم عادات السيدة الناجحة، حيث تخصص لنفسها دوماً وقتاً للراحة والاسترخاء.ambitious woman العادات السبع للنساء الناجحات!

ما هي المشكلة من كونك امرأة طموحة؟

إن الاعتراف بالنجاح هو حاجة بشرية أساسية ضرورية لتطوير أي مهارة، وعندما لا نتلقى المدح والامتنان على ما قمنا به، واعترافاً بأنه كان عملاً جيداً، وعند التقليل أيضاً من قيمة وأهمية الإنجازات، سيؤثر ذلك على طموحنا وسعينا وراء النجاح، كما أن الأداء يتغير أيضاً. بالمقابل فإن الاعتراف بالنجاح والتفوق يساعد على زيادة الطموح والسعي والعمل بشكل أفضل.

تأثير سلبي آخر للطموح الثابت هو الميل إلى السعي وراء الهدف التالي لتحقيقه قبل الوصول للهدف الأول، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مقارنات مستمرة وتحوّل في الأولويات وعدم القدرة على تقدير الانتصارات. لذا قيمي نفسك لا تنتظري من أحد أن يقيّمك، واعتني بنفسك دوماً.

” دمتن بنجاح”

 

المصادر:


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

اكتب تعليق من فيسبوك

وصال طارق

وصال طارق من ليبيا طالبة في كلية الطب البشري خريجة قسم مختبرات طبية من معهد أطباء الغد/ 2016 مهتمة بالتنمية البشرية وعلم النفس هاوية للكتابة والمطالعة