9 أخطاء في السيرة الذاتية تبعدك عن وظيفة أحلامك!


 9 أخطاء في السيرة الذاتية تبعدك عن وظيفة أحلامك!
السيرة الذاتية,خصائص السيرة الذاتية,كيفية كتابة السيرة الذاتية,اخطاء السيرة الذاتية

إما القبول في الوظيفة أو الوداع من المرحلة الأولى هذا ما تحدده الـسيرة الذاتية.

تعتبر السيرة الذاتية نقطة الاتصال الأولى بين الباحث عن وظيفة وصاحب عمل، وبالتالي فهي البداية لخلق الانطباع الأولي عن شخصية المتقدم.

إذا كنت مهتم حقاً في أن يكون الانطباع الأولي عنك مبهراً، وأن تكون من بين المرشحين لمرحلة المقابلة، عليك تجنب الأخطاء التالية:

أولاً: إياك وارتكاب أي أخطاء إملائية في السيرة الذاتية

إن وجود خطأ بشكل عام في السيرة الذاتية وإملائي خاصةً  مثل الهجاء الغير صحيح و الأخطاء النحوية يمكن أن يعطي انطباع غير مناسب. عليك أن تعتبر أن السيرة الذاتية صورة عنك تمثلك تمامًا، لذلك يجب أن تهتم بالتفاصيل الدقيقة. لذلك لا تقدم سيرتك الذاتية بدون مراجعتها و طلب من شخص آخر قرائتها للتأكد من عدم وجود أي خطأ.

ثانياً: لا تسهب في التفاصيل

السيرة الذاتية ليست المكان المناسب لسرد كل الإنجازات التي قمت بها . فهناك مهارات ليس لها صلة بالوظيفة لا يفضل سردها. قبل إضافة أي شئ في السيرة الذاتية تأكد من أهميته لك.

لا تكتب سيرة ذاتية يزيد طولها عن صفحتين، فاللجنة ليس لديها الوقت لقراءة الكثير، كما أن عدم اقتناع اللجنة بك من أول صفحتين لن يغيره ذلك شيء بزيادة عدد الصفحات.

ثالثاُ: لا تقع في فخ المبالغة

كن موضوعياً وصادقاً إلى أبعد حد في ذكر مؤهلاتك. يعتقد البعض أن ذكر بعض المهارات المبالغ فيها قد يساعده على الحصول على الوظيفة، إلا أن ذلك يعتبر من الأخطاء القاتلة التي من شأنها أن تتسبب في فقدان الفرصة في الحصول على الوظيفة.

تذكر دوماً، أن موظف الموارد البشرية قادر وببساطة على كشف الأمور المبالغ فيها بحكم خبرته الطويلة في هذا المجال، لذلك كن أنت  في كل معلومة تكتبها.

رابعاً: تجنب التنسيق غير الملائم

يعتقد البعض أن استخدام أكثر من شكل و لون للخط ووضع الأشكال والإطارات المختلفة يعتبر من الأمور التي تضيف لمسة خاصة للسيرة الذاتية وتبهر القارئ! 

للأسف العكس هو الصحيح، فهذا يظهر العشوائية في شخصية المتقدم.  لذلك احرص على أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بتنسيق أنيق وبسيط، فالألوان المستخدمة هي الأبيض والأسود فقط، كذلك استخدم نمط وحجم خط واحد للكتابة.

 

خامساً: لا تستخدم عنوان بريد الكتروني غير رسمي

لا تستخدم عناوين مثل: [email protected]  أو [email protected].

لأنها تدل على عدم حرفية في التعامل كما أنها تثير الريبة والشك حولك، ومن الممكن أن يتم استبعادك من الترشح لمرحلة المقابلة.

اجعل عنوان ايميلك يتضمن اسمك الحقيقي مع الكنية على سبيل المثال وأعطه طابع رسمي قدر المستطاع.

سادساً: لا تستخدم صورة شخصية غير رسمية

إياك وأن تستخدم صورة غير رسمية، مثلاً صورة التقطتها بطريقة السيلفي أو صورة مع أصدقاء خلال رحلة وقمت بقص صورتك. ضع صورة ترتدي فيها ملابس رسمية ذات ألوان هادئة وبخلفية مناسبة تدل على شخصية مهنية واحترافية عالية.

سابعاً: لا تستخدم عبارات عمومية

على سبيل المثال لا تستخدم عبارة مثل “لدي مهارات تواصل ممتازة” دون دعمها بدليل واقعي من خبرتك المهنية لأن ذلك ستجده في العديد من السير الذاتية والتي تكرر نفس العبارات دون تدعيم ذلك بحقائق، الأمر الذي سيضعف من سيرتك الذاتية. عوضاً عن ذلك بإمكانك أن تقول لدي مهارات تواصل ممتازة اكتسبتها من خلال عملي كموظف مبيعات في الشركة (X).

ثامناً: لا تهمل التسلسل الزمني للخبرات

يجب أن تذكر مؤهلاتك الأكاديمية وكذلك خبراتك المهنية وفق تسلسل زمني صحيح بدءاً من الأحدث إلى الأقدم. حيث أنه من بين الأخطاء الشائعة عدم مراعاة التسلسل الزمني، مثل كتابتها من الأقدم للأحدث، أو ترتيب الخبرات حسب الأهم من وجهة نظر  كاتب السيرة الذاتية.

تاسعاً: لا تغفل ذكر الإنجازات والمهارات المكتسبة

الكثير يركز لدى ذكره للخبرات السابقة على المهام والمسؤوليات المطلوبة منه في كل عمل، ويغفل ذكر الإنجازات التي حققها. حيث يتوجب ذكر أهم ماحققته خلال عملك للشركة التي عملت بها مع مراعاة سرية المعلومات، او بإمكانك ذكر المهارات التي اكتسبتها، على سبيل المثال بإمكانك أن تكتب :

الخبرات المكتسبة: زيادة مهارات التحليل والتفكير النقدي أو القدرة على تأدية أكثر من مهمة في آن واحد.

 


Like it? Share with your friends!