اختبار تحليل الشخصية MBTI؛ ما يمكن وما لا يمكن أن يخبرك به!


اختبار تحليل الشخصية MBTI
اختبار تحليل الشخصية MBTI

اختبار تحليل الشخصية  MBTI هو عبارة عن اختبار من المفترض أنه يقوم بقياس الأبعاد النفسية للشخصيات، والكيفية التي تواجه بها العالم الخارجي، والقدرة على اتخاذ القرارات. تم إعداد هذا الاختبار من قِبل “Katharine Briggs” وابنتها “”Isabel Myers. ويستند هذا الإختبار إلى النظرية النوعية التي قدمها  Carl Jung””، الذي كان قد تكهّن بأن هناك أربع وظائف نفسية رئيسية من خلالها يفهم البشر العالم الخارجي ويتعاملون معه من خلالها، ألا وهي: الإحساس، والحدس، والشعور، والتفكير، وأن الجميع لديهم هذه الوظائف بالتأكيد ولكن على الأغلب واحدة من هذه الوظائف الأربع فقط تكون هي المهيمنة على الشخص.

تم إجراء تجربة MBTI على أشخاص عاديين ليؤكد على قيمة ووجود الاختلافات بين الناس؛ حيث أن الإفتراض الأساسي لMBTI هو “أن لدى كل منا تفضيلات محددة في الطريقة التي نفسر بها تجاربنا، وهذه التفضيلات يكمن وراءها مصالحنا واحتياجاتنا وقيمنا ودوافعنا”، وقد أثبت هذا الاختبار أن هناك 16 نوع مختلف من الشخصيات.

 

ولكن كيف يعمل هذا الاختبار؟

ولكن كيف يعمل هذا الاختبار؟
ولكن كيف يعمل هذا الاختبار؟

يحتوي هذا الاختبار على مجموعة من الأسئلة، وإجابتك هي التي تحدد نوع شخصيتك، وعلى هذا الأساس يقدم لك افتراضات عن الأشياء التي تتناسب مع شخصيتك، والتي من الممكن أن تقودك لتحقق النجاح من خلالها في العمل مثلًا، والتواصل الفعّال، و السلام الداخلي.

على الرغم من المرجعية النفسية لهذا الاختبار، إلا أنه يحوز على شعبية كبيرة في قطاع الأعمال التجارية، حيث يُستخدم في المراحل المهمة والأساسية من تكوين المشروعات والأعمال، منها:

  • تطوير القيادة.                             
  • بناء الفرق.                                                 
  • تصفية و مقابلة الموظفين.                                               
  • اختيار العمل.
  • تطوير الذات.

اختبار MBTI استُخدم لعقود، إلا أن سهام النقد وُجهت إليه، حيث قال البعض أنه مجرد أداة لا يمكن الوثوق فيها، كما أنها لا تقدم معلومات كافية ومؤكدة تؤخذ بعين الاعتبار وتقام على أساسها مشروعات وأعمال تجارية، ولكن على الرغم من ذلك، قدم هذا الاختبار الكثير لأصحاب المشروعات الصغيرة والأعمال الحرة في معرفة أنفسهم والفرص المتاحة أمامهم لتحقيق المزيد من النجاح.

 

 

اقرأ أيضاً :  قوة الشخصية 3 خطوات لتعزيز الثقة

 

بشكل عام لا ضرر من تجربته، فإن لم ينفع لن يضر، بل على العكس من الممكن أن تقرأ فيه كلمة تفتح إليك طريق لتنمية مهارة معينة لم تركز عليها من قبل؛ حيث من الممكن أن تكتشف من خلال اختبار تحليل الشخصية MBTI  كل من الأشياء التالية:

 

 

1- لماذا تتصرف بشكل معين؟                                                               

لماذا تتصرف بشكل معين؟
لماذا تتصرف بشكل معين؟

سيمكنك هذا الاختبار من معرفة الأماكن التي تتناسب مع شخصيتك والتي ترتاح بالتواجد فيها، والأشخاص الذين يساعدوك على الإبداع وإخراج أفضل ما فيك؛ فلكل شخصية موقف أو حالة تلمع فيها وتبرز بشكل أفضل، ومعرفة هذا الموقف يعد من نقاط قوتها. فمثلًا  الشخص الإنطوائي يميل إلى الأماكن الصغيرة التي لا تحتوى على الكثير من الأشخاص، ويتوتر من التجمعات الكبيرة، بينما الشخص المنبسط الاجتماعي يحب التجمعات الكبيرة والصاخبة؛ إذ أنه يجذب الأضواء والإنتباه.

 

 

2- تجديد ثقتك بنفسك

تجديد ثقتك بنفسك
تجديد ثقتك بنفسك

هل تشعر دائمًا أنك وُلدت لتصبح قائدًا؟ أو أن لديك حرية في التفكير تجعل جميع أفكارك إبداعية وخارجة عن المألوف، مما يجعلك كنز كبير ومطلوب بشدة في بناء الفرق والجماعات وقيادتها؟ هذا الإختبار يفسر لك هذا الشعور؛ مما يجعلك تدرك نقاط قوتك ويجدد ثقتك في نفسك، ويدلك على إمكانية تنمية هذا الشعور الفطري.

 

 

3- أشياء عليك تنميتها       

أشياء عليك تنميتها
أشياء عليك تنميتها

يتيح لك الاختبار معرفة نقاط الضعف في شخصيتك التي يجب عليك أن تنميها؛ فإنه قد يخبرك على سبيل المثال أن لديك قصورًا في اتباع الخطط، أو تولي دور قيادي، أو مثلًا أنك لا تملك الجرأة على طلب المساعدة من أحد. وعلى هذا فهو يسلط الضوء على النقاط التي تحتاج تغيير أو تطوير حتى لا تكون عائقًا في طريق نجاحك فيما بعد.

 

بالرغم من كل الأشياء التي يوضحها هذا الاختبار في شخصيتك، فإنه لا يقدم كل شئ حيث لا يستطيع أن يخبرك التالي:

 

1- شغفك تجاه شئ ما

شغفك تجاه شئ ما
شغفك تجاه شئ ما

حيث يخبرك هذا الاختبار نوع شخصيتك، مثل: أن يقول أنك تمتلك شخصية ذات أسلوب علمي في التفكير أكثر من كونها إبداعية، في الوقت الذي تتمتع فيه بهواية تعتمد على الإبداع بشكل كبير، كالرسم مثلًا. هذا لا يعني أن الاختبار قد أخطأ؛ لأن الشغف بممارسة هواية ما لا علاقة له بطريقة التفكير واستنتاج الأمور.

 

 

2- مدى تأثير البيئة على نتيجة الاختبار

مدى تأثير البيئة على نتيجة الاختبار
مدى تأثير البيئة على نتيجة الاختبار

فإن كنت تؤدي هذا الاختبار وهناك شئ ما يشغل تفكيرك أو يضعك تحت ضغط، أو أنك قد مررت لتوك بموقف سلبي، فإن هذا كله يؤثر على نتيجة الاختبار، فربما إن قمت بهذا الاختبار في يوم آخر  أكثر هدوءً وسعادة أو استقرارًا لاختلفت النتائج تمامًا.

 

 

3- يمكنك أن تتخطى القواعد      

يمكنك أن تتخطى القواعد
يمكنك أن تتخطى القواعد

هذا الاختبار يطلب منك الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، وعلى أساسها يحدد نوع شخصيتك وباقي “التفسيرات”، هذه النتائج تكون مجرد تفسير لإجاباتك على الأسئلة؛ فإذا وجدت شيئًا لا يتفق مع شخصيتك تجاهله، فإن نجاحك في الحياة أو عدمه لا يعتمد على مجموعة من الأسئلة والإجابات، وإنما يعتمد على الشخصية التي انت عليها بالفعل. لذا، فطالما أنت تستخدم هذا الإختبار كجزء صغير من صورة كبيرة وهي حياتك، وتحرص على ألا تعتبره هو كل حياتك، فإن الاقتراحات التي يقدمها حتمًا ستعطيك وجهة نظر مختلفة تفكر من خلالها.

 

و الآن حان وقت السؤال المهم، من أين نحصل على اختبار تحليل الشخصية MBTI ؟

 

هذا هو الرابط للإختبار المجاني والذي يمكنكم من خلاله أداء هذا الاختبار:

http://personalityanalysistest.com/ar/mbti-16/ 

جربوه وأخبرونا كيف كانت التجربة.

 

 

اقرأ أيضاً :

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً