فكر تصبح غنيا – ضبط النفس

هذه الزيارة تأتي بنا إلى المبدأ السادس للنجاح والذي بدونه الخمس مبادئ السابقة التي اعطيتها لك ستصبح دون جدوى

إنه مبدأ ” ضبط النفس “ ضبط النفس كما اقدمه لك هنا له مرجع ليس فقط لعاداتك السلبية والتي تقف في طريقك للنجاح لكن بالأخص في طريق تطوير وتحسين عاداتك الإيجابية كي تتمكن من استخدام هذه المزايا الست التي ولدت بها.

أهم الأشياء لتطبيق مبدأ ضبط النفس:

في هذه العلبة المغلفة التي ذكرتها في زيارتنا الأولى الآن دعني أعطيك قائمة بأهم الأشياء التي عليك فعلها للتدرب على ضبط النفس قبل أن تعانق وتستخدم المفتاح الغامض للثراء:

أولاً : عليك أن تتحكم في نبرة صوتك ، عن طريق التعود على التفكير أولا قبل الكلام وعليك أن تتأكد أن ما تقوله ستنتفع منه ولن يضر الآخرين النبرة المرنة هي إحدى مسؤوليات الشخص.

ثانياً : عليك أن تتدرب على ضبط النفس للتغلب على النزعة الشائعة في مهاجمة هؤلاء الذي يكون لديك تجاههم سبب أو تصور من أجل الشكوى منهم يجب أن تفكر أن كل شيء تفعله من أجل أو لشخص آخر أنت تفعله من أجل ذاتك أو لذاتك لأن كل فكرة وكل فعل يفيد أو يضر شخص آخر يعود إليك مرة أخرى لكن بشكل مضاعف لذا إذا شعرت أنه يجب عليك أن تقيم شخص آخر لا تتحدث بل اكتب هذا اكتب هذا على ورقة والق بها في النهر وانتظر حتى ينكشف ما بداخلها مع الأيام.

ثالثاً : عليك أن تتدرب على ضبط النفس في جميع مشاعرك خصوصا مشاعر الحب والكره والخوف والجنس ، هذه أكبر المشاعر لديك ويمكنها أن تصنعك أو تكسرك طبقا لمعايير ضبط النفس التي تدربها.

رابعاً : سلوكك العقلي يحتاج إلى الضبط والتحكم طوال الوقت فقدان الضبط في هذا يمكن أن يبعد عنك الأصدقاء وغالبا ما يحدث هذا ويدمر فرصك في التقدم للأمام ويجلب مشاكل جسدية وعقلية  تتسبب في مشاكل كثيرة وتجعل سلام العقل مستحيلا.

خامساً : لقد ذكرت مشاعر الجنس لسبب محدد لأن الفشل في ممارسة الضبط على هذه المشاعر ، هو أحد أهم أسباب الفشل الشخصي مشاعر الجنس هي أقوى المشاعر على الإطلاق وهي عادة موجودة في جميع الكائنات الحية المعنى الحقيقي لضبط النفس في مشاعر الجنس هو تحويل والتحكم وتوجيه هذه المشاعر القوية تجاه الحصول على هدفك مثل الكمال هدف الشخص الرئيسي في الحياة القادة العظام ، الفنانين ، الكتاب ، الصناع والمحترفين ، تعلموا فن تحويل الجنس عن طريق عادة ضبط النفس بسبب توسع موضوع مشاعر الجنس ، أنا محدود بهذه المعلومات التي سوف أعطيها لك في هذه الزيارة لكن قمة بتغطية الموضوع بتفاصيل أكبر في إحدى كتبي.

سادساً : معدتك أيضا تحتاج إلى الضبط عن طريق الحمية والصيام لأن معلومات الحمية يجب أن تأتي عبر طبيبك الخاص لن أتطرق إلى التفاصيل ، إلا بتوجيه انتباهك أن المعرفة شيء هام في هذا الموضوع في الواقع ، صحتي الجيدة تعود لعادة الحمية والصيام والتي طورتها عبر السنين.

سابعاً : ستحتاج إلى التدرب على ضبط النفس في علاقتك بالدين والسياسة لأن في وطننا هذا المجتمع الأكثر تقبلا فيما قد انجبته الحضارات جعل الناس غير مؤمنين في علاقاتهم بكلا الموضوعين كي نكون سعداء ومزدهرين في بلدنا يجب أن نتعلم كيف نعيش ، ونترك الآخرين يعيشون أن نعطي الآخرين الأشياء التي نطلبها ونسعى إليها ، لأنفسنا وهذا دوما يأتي عبر ضبط النفس الشديد

ثامناً : لقد أجلت إلى النهاية أهم الأشياء التي عليك أن تتدرب على ضبط النفس حيالها إذا أردت أن تعانق وتستخدم المفتاح الغامض للثراء لدي مرجع لرغبتك العميقة في التحكم بعقلك وتوجيهه إلى أي النهايات التي ترغب بها لا يمكنك أن تتحكم في عقلك ، أو توجهه إلى نهاية محددة بدون نظام عملي لقد كرست حياتي بأكملها لكشف وشرح هذا النظام  واعلم أن هذا النظام ناجح ، لأنه تم استخدامه بنجاح بواسطة الملايين في جميع أنحاء العالم النظام ليس فقط عملي وناجح ، لكن بسيط لدرجة أن الجميع جاهزون للعمل به لإتقانه واستخدامه بشكل ناجح.

ضبط النفس لدى مشاهير العالم

استخدامه لا يتطلب عبقرية أو كم كبير من التعليم الرسمي إنه يتطلب فقط الرغبة في تملك العقل وهدف محدد يتم توجيه العقل تجاهه ضبط النفس لدى ( توماس اديسون ) جعله أعظم المخترعين في العالم الذين كشفوا للإنسان في النصف الأول من القرن العشرين الكثير من أسرار الطبيعة الغير مكتشفة خلال الفترة السابقة من تاريخ الحضارات.

ضبط النفس حول ( ويلفر و اوليفر رايت ) من نطاق الفشل ومكنهم من تقديم أول طائرة عملية للعالم هذا النجاح جعل العالم أصغر وغير نزعة الحضارة بأكملها.

ساعد ضبط النفس ( هيلين كيلر ) على التغلب على الصم والبكم والعمى مجموعة من العوائق التي لم يواجهها الكثيرون.

ضبط النفس ساعدني على التغلب على أعوام من عدم الشجاعة والخوف وأن أعطي العالم هذه الفلسفة العملية للنجاح بناء على المعرفة التي جنيتها من مئات الرجال والنساء الذين قضوا حياتهم في المحاولة لاكتشاف هذه المبادئ التي تؤدي إلى النجاح الشخصي.

فوائد ضبط النفس

ضبط النفس هو أحد أهم المميزات في جميع الأديان العظيمة متضمنا بالطبع الديانة المسيحية وهناك البعض يؤمنون أن هدفنا الرئيسي على الأرض هو تطوير الحكمة في الصراع لضبط النفس،  هناك شيء مؤكد أنه لا يمكن لأحد أن يكون حكيم ، بدون وجود ضبط النفس ولا يمكن لأحد أن يجد سلام العقل والسعادة بدون التدرب المستمر على ضبط النفس.

ضبط النفس هو أهم وسائل التخلص من الحزن والهزيمة إنها الطريقة الوحيدة لتحويل كره الآخرين إلى مشاعر الحب العميقة تجاههم إنها الطريقة الوحيدة التي يمكن بها أن نستخدم مميزات هذه العلبة المغلفة ، التي أتت مع ولادتنا والتغلب على الهزيمة إنها الطريقة الوحيدة التي بها نزيل هذه الآثار السيئة لتجاربنا الماضية من المعاناة وعدم السعادة وهذه الطريقة يمكننا بها أن نكتشف هذه الذات الأخرى التي نحملها معنا هذه الذات التي لديها قدرة كبيرة على الإيمان والتي لا تتأثر بالفشل والهزيمة.

ضبط النفس يمكنه أن يعطينا تحرر من الخوف من الموت الذي هو أكبر مخاوفنا يمكنه أن يحررنا من مرض الوساوس الخوف من الأمراض اللعينة والذي يعاني منها الكثيرين ، وأحيانا يموتون بسببها ضبط النفس هو الطريقة التي تمكننا من أن نفكر أفكارنا ، ونعيش حياتنا كما نريد ونبقى دوما أحرار من شرور الخوف والقصور التي ورثناها من العصور المظلمة قبل فجر الحضارات لا يعطينا الخالق أي من المزايا ، إلا ومعها الطرق التي نستخدمها بها لهذا ، ضبط النفس هو الطريقة التي يجعلنا بها الخالق ، نستخدم الشيء الوحيد الذي لدينا تحكم كامل به قوة أفكارنا حتى تأتي زيارتنا التالية ، هل  لي أن أذكركم أن عادة المقاومة الأقل ، تجعل كل شيء متاحا ، وتجعل بعض الأشخاص مثاليين .

انتهت مقالة فكر تصبح غنيا – ضبط النفس

يمكنكم متابعة سلسلة مقالات فكر تصبح غنيا من هنا >>> فكر تصبح غنيا

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق