من الطلاب ذوي النمط البصري في التعلم؟ إليك هذه الأفكار


من الطلاب ذوي النمط البصري في التعلم؟ إليك هذه الأفكار
من الطلاب ذوي النمط البصري في التعلم؟ إليك هذه الأفكار

 

 

يفضل المتعلم البصري رؤية الأشياء المكتوبة في شكل صور حتى يستطيع استيعابها بطريقة أفضل، لذا إذا كان أسلوب التعلم الخاص بك بصريًا، ستساعدك الأفكار الواردة في هذه القائمة على الاستفادة القصوى من الوقت المتاح لديك للتعلم والدراسة.

 

1- شاهد فيديوهات تعليمية

شاهد فيديوهات تعليمية
شاهد فيديوهات تعليمية


مقاطع الفيديو هي واحدة من أفضل أصدقاء المتعلمين البصريين! حيث يمكنك معرفة أي شيء تقريبًا من مقاطع الفيديو التي يتم بثها عبر الإنترنت اليوم، حيث تشمل العديد من الخيارات الرائعة.

 

2- اسأل عن العرض التوضيحي

اسأل عن العرض التوضيحي
اسأل عن العرض التوضيحي


يحتاج المتعلمون البصريون إلى معرفة كيفية إنجاز شيء ما، فكلما كان ذلك ممكنًا اطلبه. حيث أنه بمجرد رؤية ذلك الشيء، يكون من الأسهل على المتعلمين بصريًا فهمه وتذكره لاحقًا أثناء الاختبار.

 

3- استعن بالرسوم البيانية والمخططات

استعن بالرسوم البيانية والمخططات
استعن بالرسوم البيانية والمخططات


عندما تتعلم معلومات جديدة يمكنك تنظيمها في رسم بياني أو مخطط، لذا احرص على اتباع تلك الطريقة وتعلم استخدام برنامج الـ Excel وكن بارعاً في إنشاء جداول البيانات، وستساعدك رؤية المعلومات في هذا النموذج المنظم على تذكرها.

 

4- استخدم أنماط الخطوط المختلفة

استخدم أنماط الخطوط المختلفة
استخدم أنماط الخطوط المختلفة


تمثل الخطوط العريضة والرفيعة والمائلة أداة منظمة رائعة أخرى للمتعلم البصري وتسمح له ببناء معلوماته باستخدام العناوين والعناوين الفرعية والفقرات. لذا قم بإنشاء مخططات تفصيلية في دفتر الملاحظات أثناء القراءة، ويمكنك الاستعانة بالألوان لتمييز الموضوعات المختلفة.

 

5- تدرب على اختبار ممارسة

تدرب على اختبار ممارسة
تدرب على اختبار ممارسة


تعد اختبارات الكتابة أثناء القراءة أداة رائعة للمتعلمين البصريين. حيث أنها تتيح لهم الفرصة للتعرف على أنماط الاختبارات، وكيفية طرح الأسئلة، حتى لا يهابون شكل ورقة الأسئلة.

 

6- استخدام جدول أعمال منظم

استخدام جدول أعمال منظم
استخدام جدول أعمال منظم


واحدة من أفضل الأدوات لأي طالب هي تخطيط جدول زمني يساعده على تنظيم كل شيء يحتاج إلى تذكره. وتقدم العديد من الشركات هذا النوع من الأدوات، كما يتوفر في تطبيقات إلكترونية على الهواتف الذكية، أو حتى يمكنك تخطيطه بنفسك.


7- اصنع خرائط ذهنية

اصنع خرائط ذهنية
اصنع خرائط ذهنية


الخريطة الذهنية هي تمثيل مرئي لأفكارك ويمكن أن تساعدك على إجراء اتصالاتٍ قد تفوتك عند الدراسة بالطريقة التقليدية.



8- الاهتمام بالمساحة البيضاء في دفتر ملاحظاتك 

الاهتمام بالمساحة البيضاء في دفتر ملاحظاتك
الاهتمام بالمساحة البيضاء في دفتر ملاحظاتك


الأبيض مهم للمتعلمين البصريين. فعندما نكدس الكثير من المعلومات في مساحة واحدة، يكون من الصعب حقًا قراءتها. لذا فكر في المساحة البيضاء كأداة تنظيمية مثل أي أداة أخرى واستخدمها لفصل المعلومات، مما يسهل عليك رؤية الاختلافات وتذكرها. 

 

اقرأ أيضاً : كيف تؤثر الألوان على التعلم؟



9- ارسم ما تقرأه

ارسم ما تقرأه
ارسم ما تقرأه


قد يبدو الأمر بديهيًا، لكن رسم الصور في هوامش المادة يمكن أن يساعد المتعلمين البصريين في تذكر ما يقرؤونه. لكن يجب أن تكون الصور مرتبطة بما تتعلمه.



10- استخدم الرموز

استخدم الرموز
استخدم الرموز


تلك حيلة قوية استخدمها لمساعدتك على تذكر المعلومات، حيث سيساعدك وضع الملاحظات مع علامات الاستفهام أو علامات التعجب على تصور مصدر تلك المعلومات عندما يحين وقت استعادتها من ذاكرتك.



11- تصور استخدام المعلومات الجديدة 

تصور استخدام المعلومات الجديدة
تصور استخدام المعلومات الجديدة


بعض الناس أفضل من الآخرين في تطبيق ما تعلموه، حيث يمكن للمتعلمين البصريين زيادة مهاراتهم في التطبيق من خلال تخيل أنفسهم يستخدمون المعلومات الجديدة، أو من خلال تصور أي شيء يتم تعلمه، لذا اصنع فيلمًا بتلك المعلومات في ذهنك. 



12- استخدم البطاقات الملونة

استخدم البطاقات الملونة
استخدم البطاقات الملونة


تعد البطاقات الملونة طريقة لطيفة للمتعلمين البصريين لتذكر الكلمات والقطع القصيرة الأخرى من المعلومات، خاصةً إذا قمت بتزيينها برسوماتٍ ذات معنى، ووضعتها في أماكن كثيرة تراها باستمرار.

 

13- انشئ خرائط ذهنية

انشئ خرائط ذهنية
انشئ خرائط ذهنية


يمكنك تخيل ارتباط العناصر المعلوماتية سويًا في شكل هندسي، حيث يساعدك تذكر أي منها على تذكر بقية المعلومات، وستقوم تلك الخرائط بدور المعاون التذكيري لك وقت الاختبارات.


14- إنشاء عرض تقديمي

إنشاء عرض تقديمي
إنشاء عرض تقديمي


يمكن أن تضفي عروض  الـPowerPoint أو Keynote الكثير من المتعة للمتعلمين البصريين، وتقريبًا جميع أنظمة البرامج المكتبية تأتي مع تلك البرامج. و إذا لم تكن تعرف كيفية استخدامها، ابدأ في محاولة تعلمها واستخدم مقاطع الفيديو عبر الإنترنت عندما تتعثر. 



15- تجنب التشتيت

تجنب التشتيت
تجنب التشتيت


إذا كنت تعرف أنك تشتت الانتباه بسهولة عن طريق الحركة، فاختر مقعدًا في الفصل الدراسي أو مكانًا للدراسة في مكان لا يمكنك رؤية ما يحدث خارج النافذة أو في غرفة أخرى. وسيساعدك هذا على تقليل حالات التشتيت البصري والتركيز على المهمة المطروحة.



16 – خذ ملاحظات مفصلة 

خذ ملاحظات مفصلة
خذ ملاحظات مفصلة


قد يكون من الصعب على المتعلمين البصريين تذكر التعليمات اللفظية. لذا اكتب كل ما تريد أن تتأكد من تذكره. واطلب تكرار المعلومات إذا لزم الأمر، وحاول ربطها في ذهنك بشكل مرئي.

 

17- اسأل عن المساعدات

اسأل عن المساعدات
اسأل عن المساعدات


عندما تحضر محاضرة، أو صف من أي نوع، اسأل ما إذا كان هناك نشرات يمكنك مراجعتها أثناء المحاضرة أو الصف، وسوف تساعدك تلك النشرات على معرفة الملاحظات الإضافية التي تحتاج إلى اتخاذها.

 

وبشكل عام فإن أصحاب هذا النمط التعليمي يلزمهم دائمًا عناصر إضافية توضيحية للكلمات المكتوبة حتى يتمكنون من استيعاب المعلومات بشكل أفضل، لذا إن لم تكن المعلومات التي تدرسها مزودة بالفعل بتلك العناصر، احرص على أن تنشئ لنفسك واحدًا!

 

اقرأ أيضاً : 


    اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

    379 مشاركات