نصائح لتنظيم الوقت والتوقف عن هدر الوقت

Sunset Eyes – خاص اااكاديمية نيرونت للتطوير والابداع

تلقيت هذا اليوم شكراً بالبريد الالتكروني من قارئة تسمى الأمل. وقالت بأن صفحاتنا الالكترونية وكتبنا ساعداها في التحرك من خلال عملية انعاش مضنية بعد حادث سيارة خطير في العام المنصرم. وعلى الرغم من أن قصتها كلها كانت مفجعة وملهمة, ولكن هذا السطر استوقفني قليلاً وجعلني أفكر:

“أسعد لحظة في حياتي لا تزال اجزاء من الثانية منذ عام, عندما سحقت تحت سيارة بقيمة 2000 ليرة, أدركت بأن زوجي وولدي  في التاسعة من عمره كانا خارجها وبعافية تامة”

نصائح لتنظيم الوقت والتوقف عن هدر الوقت

لحظات رهيبة مثل تلك تجبرنا على الاعتراف بما هو مهم حقاً بالنسبة لنا. في حالة أمل كان ابنها وزوجها. وفي رسائلها الالتكرونية اللاحقة تتحدث أمل كيف أنها تقضي مع عائلتها الكثير من الوقت الآن, ببساطة يتبادلون القصص, يمزحون, ويقدرون رفقتهم سوية. وتقول: “جعلنا الحادث ندرك كم من الوقت أهدرناه كل يوم على أشياء لم تكن مهمة منعتنا من قضاء وقت ممتع مع بعضنا”.

من الصعب أن تفكر بقصة أمل ولا تسأل نفسك: “ما الذي أحتاجه لأتوقف عن إضاعة الوقت؟”

نصائح لتنظيم الوقت والتوقف عن هدر الوقت

إليك بعض الأشياء لأخذها بعين الاعتبار, والتي كنت قد جربتها في حياتي:

  1. الحيرة التي تمنعك عن اللحظات الخاصة مع الناس المهمين: قم بإعطاء أهمية للأشياء الصغيرة, لأنك عندما تشتاق لأحدهم تشتاق للأشياء الصغيرة أكثر, الضحك سوية مثلاً. أذهب للمشي لمسافات طويلة, انغمس في محادثات كبيرة, قم بعد النعم المشتركة, اذهبوا للحظات قصيرة تكونوا فيها سويةً فقط.
  2. الانشغال القهري: قم بعمل جدول يومي لكي لا  تكون مشغولاً. عليك تسجيل الوقت الضائع- نقاط محددة في اليوم لكي تعبر, ترتاح, ولتتغذى. لا تخدع نفسك, فلست مشغولاً إلى ذلك الحد لكي لا تمنح بعض اللحظات للصحة العقلية.
  3. التفكير السلبي بوضعك الحالي: الحياة هي عبارة عن مرآة, ونحن نحصل على أفضل النتائج عندما نبتسم. لذا تكلم عن نعمك أكثر من مشكلاتك. فقط لأنك تكافح لا يعني أنك فاشل. فكل نجاح عظيم يتطلب نوعاً من النضال بجد للوصول إليه.
  4. الدراما التي لا داعي منها حولك: كن حكيماً لتبتعد عن الهراء من حولك. ركز على الايجابيات, وسريعاً سيكون من الصعب للسبيات أن تُرى.
  5. الرغبة في كل ما لا تملكه: لا, لن تحصل دائماً على كل ما تريده بالضبط, ولكن تذكر هذا, هنالك العديد من الناس لن يحصلوا على ما تملكه الآن. الأشياء التي تأخذها على أنه مسلم بها, غيرك يصلي للحصول عليها. لا تأتي السعادة لأولئك الذين لا يقدرون ما لديهم بالفعل.
  6. مقارنة نفسك بشخص آخر: المقارنة الاجتماعية هي سارق السعادة, فيمكن أن تنفق العمر في القلق عما يمتلكه الآخرون, ولكن ذلك لن يعود بأي شيء عليك.
  7. التفكير بما كنت عليه أو ماكنت تملكه في الماضي: أنت لست ذات الشخص منذ عام مضى. أنت تتطور دائماً. الخبرات لا تتوقف. هكذا هي الحياة.
  8. القلق حول المشكلات التي ارتكبتها: لا بأس إذا كنت قد أخطأت, هذه هي الطريقة للحصول على الحكمة. اعط نفسك فترة راحة. لا تستسلم. الأشياء العظيمة تأخذ وقتأ, وستصل إلى هناك. اجعل أخطاءك حوافزك وليست أعذار. قرر الآن بأن التجارب السلية من الماضي لن تتكهن بمستقبلك.
  9. القلق بما يفكر به أو يقوله الجميع عنك: لا تأخذ الأمور على الصعيد الشخصي كثيراً, حتى لو كانت تبدو كذلك. فنادراً ما يعمل الناس الأشياء من أجلك, فأنت وبصراحة لا يمكنك تغيير طريقة معاملة الناس لك أو ما يقولون عنك. كل ما يمكنك عمله هو الطريقة التي تتفاعل بها والتي اخترتها نمطاً لك.
  10. خذاع الذات: ستتطور حياتك عندما تنتهز الفرص الصغيرة, وأول وأصعب فرصة هي أن تكون صادقاً مع نفسك.
  11. طريق الحياة الغير ملائم: الحياة هي أن تشعر بالمتعة, وليس الإرهاق, عندما تؤمن بحق بما تفعله, فإنه يظهر, ويُدفع. النجاح في الحياة هو لأولئك المتحمسون إلى أين هم ذاهبون. هو أن تمضي انت باتجاه أحلامك.
  12. تعريفات آخرين عن النجاح والسعادة: لا يمكنك أن تسند فكرتك ببساطة عن النجاح لآراء آخرين وتوقعاتهم.
  13. هؤلاء الذين يصرون على استخدامك والتلاعب بك: ما تسمح به هو الذي سيستمر, أعطِ قدر ما تستطيع, ولكن لا تسمح لنفسك أن يتم استخدامها. استمع للآخرين عن كثب, ولكن لا تفقد صوتك في هذ المسار.
  14. محاولة إقناع الآخرين: واحدة من أكثر الأمور التي نتعلمها من الحياة هو ألا تكون مثل أي أحد, فلا أحد يملك ما نملكه نحن, وهذا صحيح تماماً. بغض النظر عن الطريقة التي تعيش بها, سيصاب أحد ما بخيبة أمل, لذا عش حقيقتك وتأكد من أنك لست الشخص الذ سيصاب بخيبة الأمل في النهاية.
  15. 25 شيء تحتاجه لتتوقف عن هدر الوقت
  16. كل المخاوف تعيدك للوراء: الخوف شو شعور وليس حقيقة, أفضل وسيلة لاكتساب القوة والثقة بالنفس هو أن تفعل ما كنت خائفاً على القيام به. تجرء على التغيير والنمو. ففي النهاية هناك شيء واحد فقط يجعل من حلمك مستحيلاً تماماً ليتحقق: عدم العمل على أساس الخوف من الفشل.
  17. التشكيك والتخمين بنفسك: عندما تكون في شك على أخذ الخطوة التالية, أحياناً أصغر خطوة في الاتجاه الصحيح تنتهي لتكون أكبر خطوة في حياتك.
  18. الناس الذين يفرغون أحلامك: من الأفضل أن تكون وحيداً من أن تسمح للأشخاص السلبيين و آرائهم عرقلة طريقك. لا تسمح للآخرين بتحطيم أحلامك. قم مرة واحدة فقط  بتجاهل ما يقولون وبذلك لن تلقي انتباهاً لسلبيتهم مجدداً.
  19. التفكير بأن الوقت المثالي سيأتي: لا يمكنك الانتظار دائماً للحظة الكمال. عليك أحياناً أن تتجرء وتفعل لأن الحياة قصيرة جداً لتتساءل عما يمكن أن يكون.
  20. المساعدات المقيدة والإصلاحات المؤقتة: لا يمكنك تغيير ما ترفض مواجهته, لا يمكنك أن تجد الراحة عن طريق تجنب الأشياء. تعامل مع المشكلات مباشرة قبل أن تتعامل هي بسعادتك (ناقشنا أن وآنجل هذا الموضوع بالتفصيل في فصل “المحنة” )
  21. الأحكام المنغلقة: افتح عقلك قبل أن تفتح فمك, لا تكره ما لا تعلمه. فاللحياة مثل المنطاد, لا يعمل عندما يكون مطوياً.
  22. أخطاء وزلات الآخرين: اليوم, كن متسامحاً مع أخطاء الآخرين وزلاتهم. أحياناً يقوم الناس باختيارات خاطئة. وهذا لا يعني أنهم سيئين, بل وبكل بساطة أنهم بشر.
  23. الغضب: اللطف هو ليس إحساسك بالضعف, وليس أن تصفح لتكون مقبولاً  إنما هو معرفة أن الغضب  ليس الطريق إلى السعادة. تذكر, أنت لا تعفو عن الناس لأنك ضعيف. أنت تعفو عنهم لأنك قوي بما يكفي لتعلم أن الناس يرتكبون الأخطاء.
  24. تجنب أي مشاعر كره تماماً: لنضرب مثال, عامل كل شخص بلطف واحترام, حتى أولئك الوقحين معك, ليس لأنهم لطيفين, ولكن لأنك أنت كذلك. أجعل اللطف من طقوسك اليومية وحققه على المدى الطويل.
  25. الأسف من أي نوع: لا ينبغي أن تكون محدداً من الأشياء التي عملتها لمرة واحدة أو التي لم تفعلها. لا تدع نفسك يسيطر عليها الحزن. قد يكون هناك شيء آخر مختلف كان بوسعك القيام به, و ربما لا. في كلتا الحالتين, هناك شيء قد حدث فعلاً. اترك الماضي اللامتغير خلفك وسلم نفسك للحظة الحاضر.
  26. كل نقطة لها وقتها ما عدا الآن: لا تبكي على الماضي, إنه ذهب. لا تتوتر كثيراً حول المستقبل, فلم يصل بعد. اعمل جهدك لتعيش الآن وجعل هذه اللحظة تستحق الحياة.

دورك..

الحقيقة تقال, أهم قرار تأخذه على الإطلاق هو ما تفعله بالوقت الممنوح لك. لذا, دعنا نعود للسؤال الذي طرحته في المقدمة: ما الذي تحتاجه لتتوقف عن هدر الوقت؟

اترك تعليقاً في الاسفل وشارك أفكارك.

نصائح لتنظيم الوقت والتوقف عن هدر الوقت

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق