أحد الأقسام الجوهرية للسيرة الذاتية

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

ما هو قسم العناوين التي تتضمنه السيرة الذاِتية؟

دعني أخمّن: “التجربة”, و “الثقافة”, و “معلومات إضافية”, و ربما قسم “الخلاصة”. ذلك ما يشتمل عليه, صحيح؟

 

أهمية قسم المهارات في السيرة الذاتية:

حسناً, إذا كانت سيرتك الذاتية لا تحتوي على قسم المهارات , فستفقد فرصة عرض مهاراتك. حقيقةً, هي الطريقة الأكثر دقة لتثبت لمدير التوظيف مقدار العمل الذي يمكنك إنجازه من اليوم الأول.

أين تكمن البراعة؟

و بالطبع فالبراعة تكمن بتقديم  مضمون يشرح ما يمكن أن تقوم به فعلياً  . في حين لا يوجد هناك قائمة مهارات حقيقية للانتقاء منها لسوء الحظ, بإمكانك الاقتراب إلى حد ما منها بإتباع عدة خطوات.

 

ثلاث خطوات تساعدك في إعداد قائمة مهارات حقيقية فى السيرة الذاتية :

الخطوة الأولى: استعرض نوع العمل:

 

السيرة الذاتية كيفية الكتابة بشكل محترف

السيرة الذاتية كيفية الكتابة بشكل محترف

 

  • إنّ من أكثر الأماكن وضوحاً للبحث فيها عن المهارات و التي سيجدها مدير التوظيف ممتعة و ملفتة للنظر هي نوعية العمل بحد ذاتها. عادة, و مقابل أي عمل مقدم ستجد مؤهلات الحد الأدنى و مؤهلات رفيعة. فمثلاً, في تطبيق موقع المطوّر (app developer position), بإمكانك أن تجد “خبرة برمجية في “(Java, Objective-C, C++) المدرجة ضمن قائمة مؤهلات الحد الأدنى, و “معرفة تقنية عميقة لتطور تطبيقات الهاتف الجوال إما (Android) أو (iOS) المدرجة ضمن قائمة المؤهلات الرفيعة.
  • عالج نوع العمل, و جد النتائج المثمرة, و قرر إذا ما كنت تشعر بالراحة بإدراج هذه المهارات في سيرتك الذاتية. (ومن الواضح, أن الكذب لن يفضي لنتيجة).
  • ملاحظة: بين حين و آخر ستجد مهارات مريحة كالمهارات التنظيمية أو مهارات التواصل, المدرجة كمؤهلات, و تجدر الإشارة أن قسم المهارات يتحفّظ عادة على المهارات الصعبة.

 

الخطوة الثانية: قم ببعض التعمق في LinkedIn:

 

أحد الأقسام الجوهرية للسيرة الذاتية

السيرة الذاتية كيفية الكتابة بشكل محترف

 

  • بعد ذلك, أدخل اسم الوظيفة للعمل الذي تتقدم إليه في LinkedIn و ألق نظرة على محترفين آخرين يقومون ما ترغب أن تقوم به. توجه لقسم المهارات خاصتهم و ابحث عن الميول ضمن ما أدرج في نوع العمل, لكن إذا تكررت رؤيتها مراراً فمن الواضح أنها جيدة لوضعها في الحقل. و باستخدام نفس المثال للتطبيق المطوّر يمكنك إيجاد “بنية البيانات”, أو “التصميم التصويري”, أو “XML”.

الخطوة الثالثة: لا تقيد نفسك بمهارات:

 

أحد الأقسام الجوهرية للسيرة الذاتية

 

  • والآن لكي تحصل على قائمة جيدة إلى حد ما للمهارات في محاولة للحصول على هدفك, عليك مراعاة الامتداد لأبعد من ذلك. في الحقيقة, ليس عليك أن تقيد نفسك بقسم المهارات فقط؛ بإمكانك ابتداع قسم “مهارات و مشاريع” التي تصور الإنجازات الشخصية الغريبة التي قمت بها أو “مهارات و اهتمامات” التي تصور بعض اهتماماتك الحرفيّة الوثيقة الصلة بالموضوع. و إذا كانت معقولة, فبمقدورك إدخال كل ما له علاقة بالعمل في هذا القسم.
  • و في الختام, لا تنسى أن تشتمل على مهاراتك الجديرة بأن تصنّف بغض النظر عن الموقع كاللغات الأجنبية و الشهادات التقنية.
  • تماماً, يتوجب عليك امتلاك سطرين لثلاثة أسطر من المهارات, و المجزئة بشكل مثالي لأجزاء من أقسام كبيرة مثل “التقنية”, و”المقررات”, و “اللغة”, للحفاظ عليها مرتبة. و إذا كنت تمتلك خبرة عمل مناسبة للعمل الذي تتقدم إليه, فضع قسم مهاراتك في نهاية سيرتك الذاتية. و من جهة أخرى, إذا كنت متطلعاً للتحوّل لمجال جديد سيكون معقولاً أكثر لك وضع هذا القسم أقرب للقمة – و ربما حتى قبل قسم “خبراتك” .
  • و أياً كان القرار الذي ستنحاز إليه, فإن سيرتك الذاتية بلا شك ستفيدك في الحصول على مكان مخصص من أجل أن يرى مدير التوظيف المهارات التي تنجزها بسرعة.

 

المترجمة : لبابة بيلتو

تدقيق: سندس دورو

تدقيق لغوي : راما الشامي

تنسيق : محمد الصواف


إقرأ المزيد من المقالات المميزة :

أهم 12 فكرة لتطوير الشخصية

خمس أسرار لتكون بارعاً بمهارة المحادثة

الأسباب الكامنة وراء فقدان الإنسان ثقته بنفسه

الثقة بالنفس | جرأة أم قلة أدب ؟!

كيف تبني ثقتك بنفسك 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق