تطبيقات عملية في الانظمة التمثيلية


تطبيقات عملية في الانظمة التمثيلية

خاص أكاديمية نيرونت للتطوير والإبداع والتنمية البشرية 

” البرمجة اللغوية العصبية ” و ” الأنظمة التمثيلية ” أمثلة عملية للتعرف على ” الانظمة ” والتعامل مع كل ” نظام ” من ” الأنظمة التمثيلية العصبية ” الثلاثة

اقرأ مقالة طرق ونظم التمثيل

سنتعرف على كيفية  التداخل والتنقل بين ” الأنظمة التمثيلية “، فمن الضروري أن يتنقل الإنسان من ” نظام عصبي ” إلى نظام ” عصبي ” آخر على مستوى والديه، زوجته، أبنائه، وزملائه في العمل وذلك لإقناعهم و التأثير إيجابيًا عليهم. نعم، فذلك ممكن باستخدام التمثيل ” بالانظمة التمثيلية ” فإذا كنت تتعامل مع ” شخص ” واحد فمن معرفتك لصفات ” الشخص ” ذي ” النظام العصبي ” ” البصري ” أو ” سمعي ” أو ” الحسي ” تستطيع أن تعرف ما هي شخصيته و كيف تتعامل معه بنفس طريقته .

التعامل مع ” نظام عصبي ” واحد

زميل معك في المكتب صاحب ” النظام العصبي السمعي ” و أنت مثلاً ” بصري ” الـ” نظام “، لا تقل له : /دعني أريك/ ولا تحرّك يديك إلى الأعلى أو تسرع في كلامك فهذا الأسلوب في التعاطي معه سيضايقه. عليك أن تتقمص ” النظام العصبي ” الـ ” سمعي ” وتخاطبه بهدوء و سكينة وأن تكون حركة يديك على مستوى الكتف وأن لا ترفع صوتك وأن تستخدم مفردات موسيقية لشدّ انتباهه والتأثير عليه .

التعامل مع مجموعة من ” الأنظمة التمثيلية “

أما إذا كنت أمام مجموعة من الناس فحسب علوم ” البرمجة اللغوية العصبية ” عليك أن تتنقل بين ” الانظمة  التمثيلية ” ” العصبية ” الثلاثة لشد انتباههم جميعاً، ولن يكون هناك من أحد غير مرتاح لحديثك؛ ذلك لأن حديثك سيكون مستهدفاً ” الأنظمة التمثيلية ” جميعها .وهكذا عندما يجيد الإنسان فن التنقل بين ” الأنظمة التمثيلية ” المختلفة في خطابه، فإنه يجعل من حديثه متعة لكل من يستمع إليه. ومن يكن حاله كذلك تراه يناغم بين كلماته وتشعر بحرارة تعبيراته وتلحظ آثار ما يقول بادية على وجوه مستمعيه، ولقد فطن لتلك الحقيقة الخطباء والمعلنون المحترفون الذين يصممون إعلانات بطريقة تشبع الحواس الخمس فيشدون بذلك انتباه جميع الفئات .

المفردات والحركات المختصة بكل ” نظام ” من ” الانظمة التمثيلية “

”  النظام العصبي البصري “  اقرأ مقالة الرمجة اللغوية العصبية / النظام العصبي البصري 

يركز على المناظر والصور والتصور والألوان ويركز في الحديث على ( أرى، أشاهد )، كما أنه سريع الحركة والكلام ويتنفس بسرعة غالباً. وسيلة إقناعه تكون بالدخول معه بكلمات بصـرية ( شاهد، أنظر )، وبعدها تنتقل معه في الكلام بعبارات الأصوات ثم بعبارات الأحاسيس والمشاعر .

”  النظام العصبي السمعي ”  اقرأ مقالة البرمجة اللغوية العصبية / النظام العصبي السمعي 

يركز في حديثه على الإحصائيات والأرقام والعبارات السمعية والأصوات مثل ( أسمع، سمعت، سمعنا، قلت، قالوا، أقول )، وغالباً ما تكون دقيقة وتحتاج إلى أدلة قوية لإقناعه. وسيلة إقناعه تكون بالدخول له بعبارات سمعية مثل ( سمعنا، سمعت ) وبعدها تنتقل معه في الكلام إلى عبارات بصرية ثم عبارات الأحاسيس والمشاعر .

 ”  النظام العصبي الحسي ”  اقرأ مقالة البرمجة اللغوية العصبية / النظام العصبي الحسي 

يركز على الأحاسيس والمشاعر والتنهدات العميقة والتشكي والتذمر من الأمور مع أخذ نفس عميق أثناء الحديث، وغالباً ما يتميز بالهدوء في الكلام والتفكير في العبارات والتأثر السريع بها.
وهذه الأحاسيس و المشاعر يمكن التأثير عليها عن طريق التحدث معه في البداية بعبارات حسية مرهفة بقولك له ( تحس، تشعر … الخ )، وبعدها تنتقل معه في الحديث إلى النظام البصري وتختم الحديث معه بالأحاسيس والمشاعر. بهذا الأسلوب يمكن أن تخرج وهو راضي تماماً دون أن يشعر.

نماذج ممن يتوجب عليهم إتقان مهارة التنقل بين ” الانظمة العصبية “

موظفو المبيعات :
في ” البرمجة اللغوية العصبية ” يتم التداخل والتنقل بين ” الانظمة التمثيلية ” عن طريق استخدام ” الشخص ” أكثر من ” نظام ” كما أوضحت سابقاً في التعامل مع مجموعة من ” الانظمة التمثيلية “، حيث يستخدم في البداية ” النظام  العصبي” المفضل أو ” القائد ” للعميل ثم الانتقال إلى ” النظام العصبي ” الثاني ثم إلى ” النظام العصبي ” الثالث. وهي طريقة مفيدة لموظف المبيعات للتأثير وإقناع العميل باتخاذ قرارالشراء. ويجب أن تكون بطريقة طبيعية تلقائية و بالتدرج وإلا قد تبدو وكأنك تتحايل أو تتصنع على العميل و بالتالي تؤدي إلى نتائج غيرمرغوبة.  اقرأ كتاب لغة الجسد 
سنتعامل الآن مع ” شخص ” ” نظامه ” ” القائد “هو ” النظام العصبي البصري ” وسننتقل بين ” الانظمة التمثيلية ” الاخرى.

مثال 1:
هذه السيارة كما ترى قوية جدًا وشكلها جميل وألوانها زاهية، كما أن صوتها هادئ ومريح، والنظام الصوتي للمسجل رائع سيجعلك مرتاحاً عندما تسمع ما تحب وسوف تكون مرتاحاً وسعيداً عند شرائك لها.

مثال 2:
هذا المكيف كما تشاهد قوي جداً ويتوفر منه عدة أشكال جذابة وألوان زاهية وجميلة، كما أن صوته هادئ ومريح سيجعلك تنعم بالاسترخاء والنوم الهادئ وسوف تكون مرتاحاً وسعيداً عند شرائك له .
باختصار، على موظفي المبيعات أن يعرضوا على العميل المنتج بالشكل الذي يناسبه فيؤثرون عليه و يقنعونه بالشراء. وقد أثبتت التجارب أن التواصل الفعال بهذه الطريقة مع شخص أو عميل يؤثر عليه ويقنعه بالشراء دون تردد .

المعلمون :
عندما يجيد المعلم فن التنقل بين ” الانظمة التمثيلية ” المختلفة في أساليبه فإنه يجعل من تعليمه متعة لكل متعلم. ولا شك أن جميع طلابنا قادرون على التعلم والتغلب على أعباء التعليم إذا عرف المعلم كيف يوفّر لكل متعلم ما يتناغم و” نظامه التمثيلي ” في التعلم، أي أن يلائم طرحه جميع ” الانظمة التمثيلية “.

نصائح مهمة

1- يوجد في كل إنسان ” الانظمة التمثيلية ” الثلاثة بمعنى أنه من المحال أن يكون ” الشخص ” بصرياً ” فقط، أو ” سمعياً ” فقط، أو ” حسياً ” على الدوام، بل تظهر فيه ” الانظمة االتمثيلية ” الثلاثة ولكن يظهر أحدها بوضوح أكبر من الآخر .

2. إننا نحكم على الشخص بأنه ” بصري “، أو ” سمعي “، أو ” حسي ” بناءً على ظهور خواص أحد ” الانظمة ” فيه بشكل أكبر من ” الانظمة التمثيلية ” الأخرى .

سؤال يتردد إلى الأذهان دائماً :

ماهو أفضل ” نظام تمثيلي ” يحتاج إليه الإنسان؟
أفضل ” نظام تمثيلي ” تحتاج إليه هو أن تنمي جميع ” الانظمة التمثيلية ” وبمستوى متقارب إلى حد بعيد .السبب وراء هذه الحقيقة أنك عندما تتمكن من استخدام ” الانظمة التمثيلية ” جميعها فإنك تستطيع التواصل بسهولة مع كل من تقابل وتبتعد عن التطرف، وبالتالي تستطيع أن تحقق رغبتك من أي اتصال تجريه مع أي ” شخص ” سواء كنت تريد التعاون أو الإنجاز أو السيطرة.

و هذه بعض التمارين التي تنمي القدرة على تنمية ” الانظمة التمثيلية “

تمرين لتنشيط ” النظام العصبي البصري “: 
تجلس في البيت وتضع أمامك 10 أشياء على الطاولة، ثم تغمض عينيك وتطلب من أحد أفراد الأسرة بأن يغيّر بعض أماكن هذه الأشياء، ثم تفتح عينيك وتلاحظ التغيير.

تمرين لتنشيط ” النظام العصبي السمعي “: 
ثلاثة أشخاص يقولون أسماءهم بالترتيب، ثمّ تعرّف عليهم من خلال التركيز على الصوت.

تمرين لتنشيط ” النظام العصبي الحسي “: 
يأتي إليك أحد الأشخاص وأنت مغمض العينين ويسلم عليك، ثم تعرّف عليه من لمسة يده بالمصافحة.

تحميل كتاب السر

الكاتب : محمد طه

تدقيق: ولاء عساف 

تدقيق لغوي : اماني الخضري 

تنسيق: عبد الرحمن عقاد

 


    Like it? Share with your friends!

    محمد طه

    خريج علوم سياحية . حاصل على شهادة معالج بالبرمجة اللغوية و العصبية . و مستشار بالتسويق . و مدير أفراد (موارد بشرية ) . هدفي أن أكون صاحب أفضل مكتب سياحية و سفر بالشرق الأوسط . مقيم حالياً في مدينة دمشق .