حياتك من الفشل الى النجاح بخطوات عملية

إذا كنت تريد أن تغير حياتك من الفشل الى النجاح فننصحك بمتابعة هذه المقالة المميزة..

مرحبًا؛ هل تعتقد أنك فاشل؟

إذا كانت إجابتك نعم؛ فاسمح لي أن أخبرك أنها ليست الحقيقة، وحتى إن كانت؛ فأنت لست وحدك هنا. لست الفاشل الوحيد في هذا العالم؛ بل سبقك العديدون في تحقيق أعلى معدلات الفشل، ثم عادوا ليحققوا أعلى معدلات للنجاح.

استرخ الآن لأنك لست فاشلًا، وحتى إن كنت تعتبر نفسك كذلك؛ فإنه أمرٌ يمكن معالجته، والتغلب عليه؛ للانتقال من الفشل الى النجاح لكن كيف يتم ذلك؟

حياتك من الفشل الى النجاح بخطوات عملية

حياتك من الفشل الى النجاح بخطوات عملية

اسباب الفشل هل تعلم ما هي؟

تتعدد اسباب الفشل؛ فالنجاح ليس هدفًا سهل المنال، حيث يتطلب بذل الكثير من الجهد لتحقيقه، والوصول إليه. هناك بعض الأسباب الفعلية التي تؤدّي إلى الفشل، حيث تكون أنت السبب الأول فيها. لذا  يجب أن تملك الإصرار الكامل حتى تتمكّن من التخلص من هذه الأسباب، وحينها سيصبح النجاح هو هدفك الذي تسعى للوصول إليه. ومن أهم اسباب الفشل التالي:

1. افتقار الطاقة

الطاقة من الأشياء الرئيسية التي يحتاجها جسم الإنسان حتى يتمكن من القيام بوظائفه الحيوية بشكلٍ جيد، لذا فإن افتقار الجسم للطاقة لن يُمكنه من إنجاز مهامه بشكل سليم، فالعقل السليم في الجسم السليم. لذا فإن الإبتعاد عن كل ما هو صناعي من أفضل الطرق الطبيعية لإمداد الجسم بالطاقة.

2. عدم وضع خطة

من اسباب الفشل عن عدم وضع خطة يومية منظمة بالأهداف التي تسعى لتحقيقها؛ حيث يؤدي ذلك لإهدار الكثير من الوقت الذي يعتبر أهم عامل من عوامل النجاح.ا

3. التخلي عن الأهداف

الصبر على تحقيق الهدف من العوامل التي تقود للنجاح. فالتخلي عن تحقيق أهدافك بسبب الملل من بطء النتائج؛ يؤدي إلى فشل مؤكد. وأكبر دليل على ذلك «آلبرت آينشتاين» الذي لم يتحدث حتى وصل لسن الرابعة، ولم يتمكن من الكتابة سوى في التاسعة؛ إلا أن إصراره هو ما جعل منه عالمًا للفيزياء.

4. عدم المرونة

يجب على من يسعى لتحقيق النجاح أن يتمكن من التكيف مع البيئة التي يعيش فيها؛ بل ويستغلها قدر الإمكان لتحقيق ما يريده. لا يعنى هذا بالطبع التخلي عن المبادئ؛ بل يعني فقط تقبل فكرة تبني أفكار جديدة من أجل النجاح.

5. أن تكون غير منظم

إذا كنت تبحث عن شيء ما وتقلب المكان رأسًا على عقب؛ فلن تنعم بالنجاح في مثل هذه الحياة الفوضوية.

6. عدم الإلتزام بالمواعيد

عندما تكون مرتبطًا بموعد ما، ولا تستطيع الوصول في الموعد المحدد؛ فهذا يعطي للشخص أمامك انطباعًا بأنك شخص غير مسؤول.

ربما تمتلك بعض العلامات السابقة، لكنها لا تعني أنك الشخص الوحيد الذي يقوم بفعلها، بل هناك الملايين، وهذا لا يعني بالطبع أنك الفاشل الوحيد. هناك العديد من النماذج الذين واجهوا الفشل، ثم سرعان ما تغلبوا على التحديات، حتى أصبحوا من أشهر المؤثرين في تاريخ العالم.

حياتك من الفشل الى النجاح بخطوات عملية

حياتك من الفشل الى النجاح بخطوات عملية

قصص نجاح بعد الفشل 

– آلبرت أينشتاين

واجه منذ صغره صعوبة كبيرة في التواصل مع الناس، والتعلم بالطريقة التقليدية، لكن هذا على ما يبدو لم يكن مؤشرًا على قلة ذكائه، ولم يكن عائقًا أمام نجاحه، وهو ما أثبته مع الزمن باكتشافه النظرية النسبية أحد أهم أعمدة الفيزياء الحديثة.

كما حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عن مساهمته في النظريات الفيزيائية، وخصوصًا اكتشافه للظاهرة الكهروضوئية التي شكلت الأساس لنظرية الكم.

 

– العقيد هارلاند ساندرز ديفيد

ترك العقيد «ساندرز» صاحب سلسلة مطاعم KFC دراسته ليخرج إلى سوق العمل، وعمل كرجل إطفاء، وبائع لشركات التأمين، وبائع لإطارات السيارات، وعامل في محطة محروقات، ووظائف أخرى عديدة.

تعرض للطرد من العمل عشرات المرّات، وتعرض فندقه الصغير ومطعمه للحريق عام 1939، ليؤسس مكانهما مطعمًا جديدًا، ما لبث أن أغلقه مع انطلاق الحرب العالمية الثانية؛ ليعود للعمل من جديد موظفًا في أحد المطاعم.

سافر ساندرز حول الولايات المتحدة لبيع امتياز استخدام وصفته السرية للدجاج المقلي، وتمكن من بيع امتياز وصفته السرية عام 1952 لأول مرة. اليوم وبعد وفاة ساندرز بأكثر من ثلاثين عامً؛ فإن سلسلة دجاج كنتاكي لديها أكثر من 16000 مطعم حول العالم وبذلك يكون هارلاند ساندرز ديفيد من أبرز الأشخاص الذين انتقلوا من الفشل الى النجاح .

 

– والت ديزني

مثال آخر وهو «والت ديزني» الذي طرد في بداية حياته العملية من إحدى الصحف لضيق مخيلته، وعجزه عن ابتكار قصص جديدة. تعرض الأستديو الخاص به للإفلاس عام 1924 بعد عامين فقط من إنشائه، وكان على وشك الإفلاس مرة أخرى عام 1937 قبل أن ينقذه انتاجه لفيلم الكرتون “سنو وايت والأقزام السبعة”.

 

ومن قصص النجاح بعد الفشل أيضاً :

– ستيفن سبيلبرغ

تم رفض طلبه للالتحاق بجامعة جنوب كاليفورنيا لفنون الأفلام مرتين، ليختار الدراسة في جامعة ولاية كاليفورنيا لونغ بيتش. بدأ مشواره العملي بالعمل سبعة أيام في الأسبوع، وبدوامٍ كامل، وبدون مرتب في “يونيفيرسال ستوديوز”.

بعد أن أصبح مشهورًا؛ قامت جامعة جنوب كاليفورنيا بمنحه درجة الشرف عام 1994، وأصبح أحد أعضاء مجلس أمنائها عام 1996. حصل سبيلبيرغ في مشواره الفني على ثلاث جوائز أوسكار.

 

– أوبرا وينفري

تعرضت أوبرا للطرد من أول عمل لها كمذيعة بمحطة تلفزيونية في بالتيمور، وتعرضت للكثير من التمييز والمضايقات. تعتبر أوبرا اليوم من أكثر مقدمي البرامج التلفزيونية مشاهدة في العالم، وتقدر ثروتها بنحو 2,9 مليار دولار.

 

كيف نجح هؤلاء وكيف انتقلوا من الفشل الى النجاح؟

تتعدد اسباب الفشل ، ومن أهمها التفكير السلبي الذي يعد السبب الرئيسي في فقدان الثقة بالنفس. لذا يجب اتباع بعض النصائح لمحاولة تحقيق النجاح والتفوق كالآتي:

 

خطوات النجاح :

– أخبر نفسك أنك قادر على تحقيق النجاح، ولا تجعل تصرفات الآخرين سببًا في فقدان ثقتك، لكن قبل ذلك يجب أن تحدد ما تريد أن تحققه.

– اقتنع بقدراتك وأنك تستطيع فعل أي شيء تريده

– خطط بشكل جيد للطريق الذي يجب أن تسلكه لتحقيق النجاح.

– فكر في شعورك عند نجاحك في تحقيق أهدافك، والنتائج التي ستترتب على ذلك.

– تذكر النجاحات التي حققتها من قبل، والخطوات التي ساعدتك على تحقيقها، والدروس المستفادة من هذه التجربة ككل.

– حدد طرق مواجهة العقبات التي قد تواجهك أثناء السعي وراء حلمك، وتعامل معها كأنها حافز يدفعك أكثر للنجاح.

– التخطيط الجيد، والثقة بنفسك وقدراتك من أهم الأسباب التي تساعدك على النجاح.

– لا تقم بأي عمل إذا لم تكن واثقًا من قدرتك على انجازه، ولا تجعل عدم ثقة الآخرين بك تؤثر عليك.

– إياك والتفكير في احتمالات الفشل، لأن التفكير في الفشل يقود إلى الفشل، والعكس بالعكس.

– لا يقاس مقدار النجاح بالصعود في المناصب فقط؛ بل يقاس أيضًا بمدى رضاك عما وصلت إليه.

 

في النهاية؛ يجب أن تعلم أن الطموح يساعد على تطوير الأفكار ويقوم بتدعيمها؛ لذا يجب ألا تضع سقفًا لطموحك أبدًا.

انتهت مقالة حياتك من الفشل الى النجاح بخطوات عملية

 

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق