كيف تجعل قراءتك 300% أسرع في 20 دقيقة فقط ؟


القراءة السريعة تعد اليوم واحدة من أهم الأشياء التي تساعدك على إنجاز الكثير بوقت قصير

ماذا لو أنك أنجزت كل ما تريد قراءته في ثلث أو ربع الوقت المحدد؟ تخيّل كم الوقت الذي سوف توفره في عمل أي نشاط ترفيهي أو أي شئ أخر تحبه!

قام أستاذ جامعي بابتكار هذه الفكرة، وطورها إلى مشروع أسماه مشروع PX، وقام بتدريسه إلى طلابه، وقال الأستاذ الجامعي عن هذه الطريقة أنه لم يرها تفشل على الإطلاق؛ ففي كل مرة تم اختبارها على أحدهم كانت النتيجة أنها حققت نجاحًا باهرًا!

دعونا نتعرف أكثر على هذا المشروع…  

 

مشروع PX

كيف تجعل قراءتك 300% أسرع في 20 دقيقة فقط ؟

مشروع px هو عبارة عن تجربة معرفية مدتها ثلاث ساعات، حيث يعمل على زيادة متوسط سرعة القراءة بنسبة 386 في المئة.

لقد تم اختبار هذه الطريقة على أشخاص متمكنين من 5 لغات أو أكثر، وحتى ذوي القراءة البطيئة استطاعوا قراءة ما يعادل 3000 كلمة في الدقيقة، أي عشر صفحات في الدقيقة الواحدة، وهو ما يساوي صفحة واحدة كل 6 ثوان. كان هذا بالرغم من أن متوسط سرعة القراءة في الولايات المتحدة الأمريكية هو 200 إلى 300 كلمة في الدقيقة، وهو ما يعتبر إنجاز عظيم فيما يتعلق بزيادة سرعة القراءة.

لكى نستطيع فهم طريقة عمل هذا البرنامج، يجب علينا أولًا فهم بعض الأشياء التي تخص الجهاز البصري لدينا؛ فمتى فهمناها أصبح من السهل جدًا التحكم في سرعة القراءة وزيادتها وتحقيق نتائج مبهرة في القراءة السريعة.

ولكي تقوم بهذا التمرين يجب عليك إحضار المعدات التالية:

  • كتاب أكثر من 200 ورقة.
  • قلم.
  • مؤقت.
  • يجب عليك إكمال 20 دقيقة كاملة في التمرين في كل جلسة.

في البداية سوف نتناول بعض المصطلحات المهمة في عملية القراءة:

      التلخيص

كيف تجعل قراءتك 300% أسرع في 20 دقيقة فقط ؟

  • يجب عليك تقليل الوقت، وبالتالي تقليل عدد الأشياء التي تركز عليها في السطر الواحد لزيادة سرعة قراءتك؛ أي لا تقرأ في خط مستقيم، بل اقرأ بطريقة القفز من نقطة مهمة إلى أخرى مهمة.
  • يجب عليك التخلص من الرجوع للخلف؛ لتزيد من سرعتك في القراءة، أي أن الأشخاص غير المدربين يرجعون إلى قراءة العبارات التي سبق أن قرأوها مرة أخرى سواءً عن وعي أو قصد منهم، أو عن غير وعي، وهذا يقلل من سرعة القراءة.
  • يجب عليك استخدام التدريبات التي تكيفك لزيادة طول الرؤية الطرفية الأفقية للعين، وأيضًا عدد الكلمات التي يمكن للعين تسجيلها في وقتٍ واحد؛ حيث أن الأشخاص غير المدربين يستخدمون الرؤية المركزية فقط، ويتغاضون عن الرؤية الطرفية للعين يمينًا ويسارًا، وهو ما يبطئ سرعة قراءتهم بنسبة كبيرة.

كيفية التمرين

أولًا يجب أن تحدد سرعة القراءة لديك

كيف تجعل قراءتك 300% أسرع في 20 دقيقة فقط ؟

  • يمكن أن تختبر سرعة قراءتك عن طريق نص من 5 إلى 10 صفحات ومؤقت لحساب الوقت.
  • قم بحساب عدد الكلمات في 5 أسطر، ثم اقسم عدد الكلمات على عدد السطور وهو =5؛ ذلك حتى تحصل على متوسط عدد الكلمات في كل سطر، فمثلًا اذا كان عدد الكلمات في 5 سطور هو70 كلمة، فإن 70/5 = 14 كلمة لكل سطر واحد.
  • ثم قم بحساب عدد السطور في ال 5 صفحات، واحسب ناتج قسمة عدد السطور على عدد الصفحات وهو =5 ؛ حتى تحصل على متوسط السطور في الصفحة الواحدة. فمثلا لو أن عدد السطور في 5 صفحات هو  40 فإن 40/5 = 8 وهو متوسط السطور في الصفحة الواحدة.
  • ثم قم بضرب متوسط عدد الكلمات في السطر الواحد في متوسط عدد السطور في (5) صفحات، أي ( 14*8)  = 112 كلمة.
  • اضبط المؤقت على دقيقة، ثم قم بالقراءة بأقصى ما لديك من سرعة، مع أخذ نقطة فهم المحتوى في الإعتبار.
  • بعد الدقيقة احسب عدد السطور التي قرأتها، ثم اضرب عدد السطور في متوسط عدد الكلمات في السطر الواحد؛ وسوف تحصل على متوسط عدد الكلمات التي تقرأها في الدقيقة الواحدة، وهذا يحدد مدى سرعة قراءتك.

ثانيًا: استخدام الأقلام الفسفورية

كيف تجعل قراءتك 300% أسرع في 20 دقيقة فقط ؟

  • إن استخدام الأقلام يساعدك على التقليل من التخطي، أو الرجوع للخلف في القراءة، وأيضًا هذا يساعدك على وضع عينيك في المكان الصحيح، وعدم الشرود بعيدًا أثناء القراءة، إلى جانب أنه يعطيك دافع لإكمال قراءتك بنفس السرعة، وعدم تقليل سرعتها مع الوقت.

قم بمسك القلم في يديك، حدد به على الكلمة التي تقرأها، واستمر بالتحديد مع القراءة وانظر إلى الكلمة التي على طرف القلم.

 

ثالثًا: التوسع الإدراكي

كيف تجعل قراءتك 300% أسرع في 20 دقيقة فقط ؟

إن التمرن على إستخدام الرؤية الطرفية؛ يزيد من سرعة القراءة إلى %300 أكثر، ومعظم القراء العاديين لا يستخدمون الرؤية الطرفية، أو يستخدمون نصفها فقط، وهذا يقلل من سرعة القراءة لديهم بشكلٍ كبير.

الطريقة: استخدم قلم في تعقب أو تتبع الكلمات، حيث تنهي السطر الواحد في ثانية. فقط ابدأ بكلمة واحدة من أول السطر، ثم انتهي بآخر كلمة في السطر. كرر التمرين مرة أخرى، وابدأ بكلمتين من أول السطر، ثم انتهي بكلمتين، وفي كل مرة اجعل التمرين يستغرق دقيقة واحدة.

 

رابعًا: احسب عدد الكلمات التي تستطيع قراءتها في الدقيقة بعد التمرين

كيف تجعل قراءتك 300% أسرع في 20 دقيقة فقط ؟

ابدأ بالسطر الذى تريده، اقرأ بأقصى سرعة ممكنة لمدة دقيقة، بعد الدقيقة قم بحساب عدد السطور التي قمت بقراءتها، اضرب عدد السطور في متوسط سرعة قراءتك الذي قمت بحسابه مسبقًا؛ لحساب متوسط سرعتك الجديد وقارن بينه وبين القديم.

أما بالنسبة للفهم، يمكن ألا تفهم شيئًا بسبب سرعة القراءة في البداية،  ولكن مع التمرين على القراءة السريعة سوف تكون الكلمات والمصطلحات مألوفة لديك فيصبح فهمها أسرع؛ ففي عالم حيث بين لحظة وأخرى يجدّ جديد؛ تصبح مهارات القراءة السريعة ضرورة لا غنى عنها..

 

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً