قواعد من بيل غيتس لن تتعلموها في المدارس


قواعد من بيل غيتس لن تتعلموها في المدارس

قواعد من بيل غيتس لن تتعلموها في المدارس
قواعد من بيل غيتس لن تتعلموها في المدارس

في محاضرة لمؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت “بيل غيتس“، بإحدى المدارس الأميريكية، عن “التنيمة الذاتية”، وذلك لإيمانه بأن نظم التعليم تتبع الإحساس الكاذب بسهولة النجاح الذي يؤدي إلى خلق جيل غير قادر على الابتكار واالتعايش والتعامل مع الواقع.

وكانت المقالة تحتوي على إحدى عشرة قاعدة:

القاعدة الأولى: الحياة ليست عادلة تماماً، وعليك أن تقبل وتعتاد العيش فى الظروف التى تعيش فيها.

قواعد من بيل غيتس لن تتعلموها في المدارس

القاعدة الثانية: لن تستطيع الحصول على دخل سنوى قدره 60 ألف دولارا، بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً، لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد، وتُجد فى الحصول على الوظيفة المرموقة، والسيارة الفارهة.

القاعدة الثالثة: العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك، ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدى دوراً، قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.

القاعدة الرابعة: إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف، وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك؛ فلا تتسرع فى الحكم، وانتظر حتى يكون لك مدير.

القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل فى مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستو؛ فقد كان أجدادنا وآباؤنا، وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.

القاعدة السادسة: قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين، كما تظن الآن؛ لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، لذلك وقبل أن تشرع فى إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار، وفى حماية البيئة، والتخلص من السلبية فى العالم، ابدأ أولاً فى تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.

القاعدة السابعة: إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكى وتندب حظك، تعلم من أخطائك.

القاعدة الثامنة: قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين فى كل مكان. وفى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهى فرص لن يتمتعوا بها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففى بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.

قواعد من بيل غيتس لن تتعلموها في المدارس

القاعدة التاسعة: الحياة التى نراها فى الأفلام السينمائية؛ ليست واقعية ولا حقيقة. فى الواقع لا يقضي الناس كل وقتهم فى اللعب والإجازات، والجلوس فى المقاهى الفارهة، بل عليهم الذهاب إلى العمل.

القاعدة العاشرة: الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضى كل فصل صيف فى إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً كالمعلمين، متفرغين فقط لمساعدتك، عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.

القاعدة الحادية عشرة: عليك أن تحترم المتفوقين؛ حتى و إن كانوا غريبي الأطوار؛ لأن ربما ينتهى بك الحال بالعمل تحت قيادتهم .

mayoos karacayli

قواعد من بيل غيتس لن تتعلموها في المدارس


    Like it? Share with your friends!