كاسباروف و كاربوف هل تعلم من هم ؟


كاسباروف و كاربوف هل تعلم من هم ؟

كاسباروف و كاربوف من وجهة نظر خسرف :

كاسباروف و كاربوف الروسيين , لعل الكثيرين لا يعلمون من هما فالأول كان اصغر بطل عالم في الشطرنج حيث نال ذلك في عمر 22 وانتهى به الحال الى السجن , والاخر كان منافسا تقليديا له وقد قام كاربوف بزيارته في السجن حاملا معه ( علبة حلاوة طحينية ) لمنافسه المعتقل .
ان من يلعب الشطرنج (وانا الحمد لله تعلمته في الخامسة من عمري ), يعلم أن اللعبة ليست مجرد احجار ورقعة بل هي تتطلب حضور ذهني وصبر وحرص وادارة فريق وفتح ثغرات ودفاع عن النفس , وكأنك تعيش معركة متكاملة , فاذا كان اللعب جماهيريا ولنيل بطولة وكان خصمك اكثر من خصم شطرنج سيصبح الضغط اكبر .
من انجازات كاسباروف الاخرى :

  • فاز ببطولة الاتحاد السوفياتي للناشئين وعمره 13 سنة وكرر الإنجاز ذاته العام التالي.
  • فاز ببطولة العالم للناشئين سنة 1980بدورتموند وحصل على لقب أستاذ كبير وفي العام الموالي فاز ببطولة الاتحاد السوفيتي للشطرنج وكرر الإنجاز سنة 1988 .
  • فازبأولمبياد الشطرنج ثمان مرات.
  • فاز ببطولة روسيا للشطرنج سنة 2004 و حصل على إحدى عشرأوسكار شطرنج ، تصدر ترتيب الاتحاد الدولي للشطرنج من 1986 حتى تقاعده في 2005 ، صنف كاسباروف الأول في العالم لمدة 225 شهر من أصل 228 من مسيرته الاحترافية .
  • أصبح كاسباروف أصغر لاعب في التاريخ يصبح بطل العالم في الشطرنج حين فاز آنذاك علىكاربوف وعمره 22 سنة ودافع عن لقبه حتى سنة 1993 حيث حدث خلاف بينه وبين الاتحاد الدولي للشطرنج أدى إلى تأسيسه لمنظمة منافسة تسمى جمعية الشطرنج الاحترافية (PAC)، واستمر في حمل لقب بطولة العالم الكلاسيكية التي تنظمها جمعيته حتى خسر سنة 2000 أمام بطل العالم فلاديمير كرامنيك .
  • في 10 مارس 2005 أعلن اعتزاله للشطرنج كي يتفرغ للسياسة و الكتابة ، حيث أسس حركة سياسية أطلق عليها الجبهة المدنية الموحدة وانضم إلى تحالف معارض للرئيس الروسي فلاديمير بوتينيسمى “روسيا الأخرى ، في 2008 أعلن ترشحه لرئيسيات روسيا لكنه اضطر للانسحاب لعدم استيفائه للعدد المطلوب من الأصوات للترشح ، ويعتر كاسبروف رمزا من رموز معارضة النظام الروسي لكن الدعم الذي تلقاه كمرشح كان ضعيفا  وحاليا يشغل مجلس إدارة مؤسسة حقوق الإنسان ويرأس مجالسها الاستشارية الدولية .

 

كاسباروف و كاربوف هل تعلم من هم ؟

أما كاربوف :

  • لاعبشطرنج روسي، عضو في مجلس الدوما الروسي.
  • بطل العالم الثاني عشر في رياضة الشطرنج .
  • بطل العالم حسب الاتحاد الدولي للشطرنج في السنوات 1993, 1996 ،1998 .
  • حمل لقبأستاذ دولي كبير منذ سنة 1970 ولقب أستاذ للرياضة (لقب للاتحاد السوفيتي) منذ 1974 .
  • حاز على بطولة الاتحاد السوفيتي ثلاث مرات ( 1988,1983,1976) بطلجمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية سنة 1970 وبطل العالم ضمن منتخب الاتحاد السوفيتي مرتين (1989,1985) يعد مشواره واحداً من أكبر الإنجازات في تاريخ لعبة الشطرنج ،إذ فاز بما يزيد عن 160 دوريا عالميا انفرد في الكثير منها بصدارة المرتبة الأولى  .
  • يعد واحداً من أشهر هواة جمع الطوابع إذ تقيم مجموعته حسب بعض التقديرات تقريباً بثلاثة عشر مليون يورو .
كاسباروف و كاربوف هل تعلم من هم ؟

 

  • يمكن الذهاب في قصتهما الى ابعد من ذلك فلقد تم انتاج فيلم كامل تحت اسم ( ملكان لتاج واحد ) من انتاج فرنسي روسي كانت فلسفته اقرب الى تصوير الحرب الباردة على رقعة الشطرنج , فلقد استخدمت حماسة كاسباروف ( الذي خسر لاحقا الشطرنج ولم ينجح سياسيا وحتى الكيان الموازي للاتحاد العالمي للشطرنج الخاص به فشل بامتياز وانتهى هو بذلك الكيان الذي صنعه بيديه ) كقصة خاسرة , في كبح جموح الجيل الصاعد المتمرد الخارج على الحاكم في وقت لم يستقر الحكم للبعض .
  • لقد كان لأسلوبهما في اللعب مقاربات كثيرة واستخدم في بعض الاكاديميات السياسية كأسلوب للتفاوض وانهاك الخصم , وتعرف السياسة الخارجية الروسية بذلك على المستوى الدولي .
  • ايضا كان لطريقتهما في اللعب مثال في احد (قواعد السطوة) , ذلك الكتاب الذي ألفه روبرت غرين ويطلق عليه البعض اسم ( كيف تمسك بزمام القوة , 48 قاعدة ترشدك اليها ) , وهو من اكثر الكتب مبيعا في العالم وترجمه الى العربية ( البجيرمي ) المذيع السوري لبرنامج ( طرائف من العالم ) , وكان لهم ذكر ايضا في الكتاب الأخر الذي ألفه ايضا روبرت غرين ( كاتب الاستراتيجيات العسكرية والحربية ) والكتاب يحمل اسم ( 33 استراتيجية للحرب ) .
  • لقد قال مدرب كاسباروف له عندما حصل على لقب بطولة العالم : انني حزين عليك فلن تحصد لحظة اخرى في حياتك توازي هذا الشعور المفعم بالنجاح الذي حصلت عليه الان , وهذا ما حصل فعلا , فلقد بدأت مسيرة كاسباروف تنحرف وتهبط تدريجيا , وقد ساهم هو بخرط نفسه بما لا يفقه به بإيصال نفسه الى الهاوية التي يمكن القول عنها انها هاوية اذا استمرت حالته قياسا بما حقق بسن 22 .
  • لقد لعب الاعلام دورا كبيرا في ايهام كاسباروف ان لديه قوة للتمدد خارجا , وفعليا هذه القوة وهمية افتراضية كثيرا ما يشعر بها الناجحون حتى يومنا هذا , فيعتقد ان وصوله لهدف او منصب او جائزة او حتى منصة افتراضية قد اصبح لديه من القوة ليصبح محلل وفقيه وشاعر واديب ودكتور ورئيس دولة وقائد دفاع ورونالدو وميسي وسوبر مان , الى ان تأتي لحظة الحقيقة ليعرف انها كانت ليست الا وهمية .
  • لا يقتنع الكثيرون بأن النجاح احيانا مضر وأنه يجلب الهزيمة اذا لم يسيطر عليه صاحبه ويتبع اسلوب ادارة النجاح , وكمثال اخر : ( برتني سبيرز) المطربة الامريكية ذات المواليد 1981 والممثلة التي كانت بطلة فيلم الرجل العنكبوت ( كريستين دانست ) ذات المواليد 1982 , كلاهما وصلتا الى حد كبير من النجاح في سن صغيرة ولكن برتني بسبب غياب مقومات ادارة النجاح وصلت الى مشفى الامراض العقلية والاخرى كريستين مازالت حتى الان تحصد المراتب الاولى .
  • لو نظرنا الى الفطرة الانسانية فأفضل عمر لتكليف الانسان في المهمات اللااعتيادية هي الاربعين وهي سن بدء النبوة , لذلك علينا عدم الحزن اذا شعرنا ان قدراتنا تؤهلنا الى ما هو اكبر مما نفعله فهو ربما نعمة من الله .
  • فعندما لا تنجح في امر ما فاعلم ان الله سبحانه وتعالى يعلم ان هذا خير لك اما لأنك غير مستعد له بعد او لأنك لن تقدر على تحمله الان او لان هناك قادم افضل لك فارض بما كتبه الله لك وابتسم ولا تعجز (محمد متولى الشعراوي ) .
    كاسباروف و كاربوف هل تعلم من هم ؟

 


    Like it? Share with your friends!

    mm
    الاسم ايمن خسرف العنوان الحالي تركيا الجنسية سوري صيدلاني مخبري سوري مدرب اداري في ادارة الجودة الشاملة والايزو والتسويق مدير التسويق والتجارة الخارجية لدى مجموعة شركات طبية تركية