الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك

الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك

ناديا الشعار- اكاديمية نيرونت لـ التطوير والإبداع والتنمية البشرية

ما هو تعريف ” الذكاء “؟؟
هو قدرة الفرد على الاستنتاج والتخطيط وحل المشكلات وتنسيق الأفكار والتفكير بتجرد وسرعة التعلم والحفظ وهو القدرة على التأقلم مع الظروف المحيطة مهما كانت وكلما زادت ” نسبة الذكاء ” ازدادت معها قدرة الفرد على القيام بما سبق , ويختلف تعريف ” الذكاء ” تبعاً للبيئة فمثلاً في المدرسة الطالب ” الأذكى ” هو الأكثر تفوقاً , وفي العمل هو الموظف الأكثر تميزاً في ما يقدمه لعمله وفي الرياضة كان مارادونا اسطورة ” الذكاء ” حيث كان يستطيع التنبؤ بحركات الفريق الخصم وبالرغم من أن  ” الذكاء  ” شيء فطري ويكتسب بالوراثة لكن ذلك لا يعني أننا لا نستطيع تنميته . اقرأ الذكاء ثمانية انواع فما هي؟
كيف ننمي ” الذكاء ” للكبار
يمكننا ” تنمية الذكاء ” من خلال خطوات بسيطة أهمها:

الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك

1- قم بممارسة التمارين الرياضية فهي تنشط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي زيادة كمية الأوكسجين في الدم مما يعني وصول كمية أكبر من الأوكسجين إلى الدماغ.

2- هل تعلم بأن ” نسبة الذكاء ” لديك هو متوسط ” ذكاء ” أقرب خمس أشخاص إليك.. لذلك احرص على أن تكون بالقرب من ” الأذكياء ”

3- قم بتخصيص وقت لممارسة الألعاب التي تعمل على ” تنمية الذكاء ” مثل: الشطرنج, الكلمات المتقاطعة , السودوكو . كل هذه الألعاب تقوم بتنشيط الدماغ كذلك تقي من الإصابة بالزهايمر.

4- النوم ليلاً بشكل كافي أي من 8 إلى 9 ساعات وكذلك نوم ساعة واحدة خلال النهار فذلك يساعد الدماغ على ترتيب المعلومات التي تلقاها

5- احرص على قراءة الكتب , على الأقل كتاب واحد سنوياً.

6- لا تعتمد على الورقة والقلم أو الآلة الحاسبة , قم بإجراء العمليات الحسابية ذهنياً كذلك لا تقوم بتدوين أرقام الهواتف أو العناوين بل حاول حفظها.

7- لا تتوقف عن التعلم , قم بتعلم لغات جديدة وتطوير معلوماتك بشكل مستمر حيث أن التعلم يزيد من القدرة على التركيز وذلك لأن حفظ المعلومات واسترجاعها لاحقاُ يقوم بتنشيط وظائف الدماغ وخصوصاً الذاكرة.

8- حافظ على هدوئك وفكر دائماً بإيجابية لأن هذا السلام الداخلي يزيد من القدرة على الاستيعاب وبالتالي تحسين مستوى ” الذكاء “.

الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك

9- هل تعلم بأن القدرة على الاستيعاب تزداد 14 ضعفاً فقط إذا قمت بالضحك.

10- القدرة على التركيز تتضاءل بعد ساعتين متواصلتين من العمل ,لذلك احرص على أخذ قسط من الراحة من 10 إلى 15 دقيقة خلال الدراسة أو العمل .

اقرأ: الذكاء الذاتي و7 طرق لتطويره
كيف يمكننا تنمية  “ذكاء الاطفال “؟؟
1- السماح للأطفال باللعب بألعاب الفيديو فقد أثبتت الدراسات التي أجريت في جامعة روتشيستر أن” الاطفال ” الذين يلعبون ألعاب الفيديو تكون قدراتهم البصرية والحركية أسرع بكثير من ” الاطفال ” الذين لم يلعبوا. شاهد وثائقي: الطفلة حنين: الخارقة الذكاء

2- تشجيع ” الاطفال ” على اكتشاف أفكار جديدة وتنمية هواياتهم والإجابة على جميع الأسئلة التي تثير فضولهم.

3- تنمية حب القراءة والمطالعة لدى ” الاطفال ” وتشجيعهم على اقتناء الكتب وتكوين مكتبتهم الخاصة حيث أثبتت هذه الطريقة نجاحها بشكل ملحوظ في زيادة معدل ” ذكاء الأطفال “.

4- تعلم العزف على آلة موسيقية فهذه الطريقة تزيد من سرعة التعلم بمقدار 20%, كذلك تزيد من” نسبة الذكاء ” وقد ظهر ذلك بشكل واضح في ” اختبار نسبة الذكاء IQ ” .

5- الحرص على تقديم الغذاء الصحي لـ ” الاطفال “.

6- العمل دائماً على خلق جو أسري سليم يكون  ” الطفل ” خلاله سعيداً فـ ” الطفل الذكي ” هو الطفل السعيد. شاهد وثائقي: بشر خارقون_ العباقرة الصغار

قم الان بعمل ” اختبار نسبة الذكاء ” لك ولطفلك, عبر اختبار الذكاء الذكاء العالمي IQ

و” اختبار نسبة الذكاء ” العاطفي, عبر اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

 

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة عن مختلف انواع ” الذكاء “

الذكاء| كيف تصبح اكثر ذكاء مما انت عليه الآن

الذكاء العاطفي و7 طرق لتتحدث بطريقة صحيحة مع من تحب

الذكاء الموسيقي و 6 طرق لتطويره

الذكاء المنطقي واساليب التعلم

الذكاء| كيف تنمي ذكائك وذكاء طفلك