20 سؤالا لتحرير عقلك من السلبية

20 سؤال سيحرر عقلك من السلبية

Lina Mayhoub – خاص  اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع 

1-ما هو الشيء الذي تمتن لأجله وتشعر بإيجابية نحوه؟

سلاحك الأقوى تجاه التوتر والسلبية؛ هو قدرتك على اختيار فكره بدلا من أُخرى. تبتعد السعادة عن أولئك الذين يرفضون رؤية الجانب الإيجابي فيما يملكون. عندما تعطيك الحياة كل سبب لتشعر بالسلبية، عندها فكر بإيجابية.

2-ما هي إحدى المشكلات التي تشعر بالامتنان لعدم وجودها لديك؟

ابتسم الآن: ليس بسبب سهولة الحياة الكمالية، أو كونها تماما كما توقعت، ولكن لأنك اخترت أن تكون سعيدًا وممتنًا لكل الأشياء الجيدة التي تملكها، وكل المشكلات التي تعلم بوجودها ولا تملكها.

20 سؤالا لتحرير عقلك من السلبية

3-ما هو الشيء الذي تتمسك به ويجب عليك التخلي عنه تماما؟

التمسك بالأشياء غالبا يجعلنا ضعفاء، والتخلي عنها يجعلنا أقوياء. هل الشيء الذي جعلنا حزناء جدا طوال الأشهر الست الماضية، أو العام الماضي يهمنا حقا الآن؟ أراهن أنه لا يهمنا الآن، فإذا كنت لا تزال تفكر به؛  فاعلم أن هذا ليس في صالحك.

4-من هم الأشخاص، وماهي الحاجات التي تتطلب منك المسامحة؟

لا تؤدي المسامحة دائما إلى شفاء العلاقات والمواقف، فبعض العلاقات ليس مقدرًا لها أن تستمر. سامح على أي حال، واترك الأمور تجري كما هو مقدر لها أن تكون، ابدأ بهذا وحرر نفسك. عندما تتمسك بالغضب تجاه شيء ما أو شخص ما، سترتبط بهذا الشخص أو هذا الشيء برابط أقوى من الحديد، المسامحة هي الحل الوحيد لحل هذا الرابط وجعلك حرا.

5-ما هو الشي الصحيح الواجب فعله؟

فقط لأنك تستطيع، لا يعني أن عليك فعل هذا. فقط لأنه سهل لا يعني ذلك أنه يستحق وقتك. افعل ما تراه صحيحا  وليس لسهولته.

20 سؤالا لتحرير عقلك من السلبية

6-ما هو الشيء اللطيف الذي تستطيع فعله لشخص آخر؟

افعل كل الخير الذي تستطيعه، لأكبر عدد من الأشخاص، بقدر ما تستطيع. فلا يوجد فعل نابع من الحب والطيبة، مهما كان حجمه يكون بدون فائدة، فكل فعل خير يرتد لصاحبه.

7-ما هي المجاملة التي قمت بتلقيها مؤخرا؟

تذكر: لا تعلم الفراشات ألوان أجنحتها، ولكن العين البشرية تستطيع رؤية مدى جمالها، وبالمثل، ضمن خضم انشغالك اليومي، فأنت غالبا لا تلاحظ مدى روعتك، لكن الآخرين بجوارك يرون مدى روعتك، عندما يقول أحد الأشخاص شيء لطيف تجاهك، فهذا شيء يستحق أن تتذكره.

8-ما هو الشيء الذي تبرُع به؟

على الرغم من إنه من الجيد أن تسمع مديح الناس بك. لكنه ليس من أساسيات تقديرك لذاتك. وعندما لا يمدحك أحدهم، فامدح أنت نفسك؛ لأنك تتمتع بالذكاء وتتمتع بالقوة. أنت لا تحتاج إلى تقييم الناس لك في كل لحظة، فأنت إنسان قَيّم، لاحظ نقاط قوتك، وركز عليها واحتفل بها.

9-ما هو الشيء الذي قد تفعله بشكل مختلف إذا كنت تعلم أنه لن ينتقدك أحد؟

والحق يقال؛ لا تستطيع إرضاء الجميع وليس عليك المحاولة حتى، لا تهتم بكلمات الحاقدين لك، وابتسم أكثر حول الأشياء التي تعلم بحقيقتها. عش حياتك، كن سعيدا بنفسك دون الأحكام التعيسة التي يطلقها الآخرون عليك. تدرب على الاستماع إلى المجاملات والنقد البناء، وإهمال الإساءة والسلبية، إنه ليس أمرا سهلا، لكنه يستحق المحاولة.

10-ما هي النشاطات التي تحب أن تقوم بها؟

بكلمات أخرى اكتشف ما هي الأشياء التي تحفزك لتصبح أقرب إلى ذاتك الأصيلة، وتذكر أنك لا تستطيع النمو إذا كنت ترفض التغيير، وعندما تنمو ستلاحظ أنك لا تتغير كثيرا، وإنما تقترب من ذاتك الأصلية.

11ـ ماهي الأشياء التي تحفزك في الحياة؟

فكر .. إذا أردت أن تتحمس الآن، ما هو الشيء الذي تشعر بالحماس تجاهه؟ قم بإيجاد هذا الشيء وركز أكثر عليه. إذا كنت تؤمن فعلا بما تفعل، فإن ذلك سيظهر وتظهر نتائجه. النجاح في الحياة هو لمن يشعرون بالحماس تجاه ما يفعلون.

20 سؤالا لتحرير عقلك من السلبية

12-ماهي الأعذار التي يجب أن تتوقف عن تقديمها لنفسك؟

إذا كنت بارعا في تقديم الأعذار؛ فلن تستطيع أن تكون بارعا في شيء آخر، مهما كان العائق الذي تراه أمامك؛ فإن الشيء الوحيد الفاصل بينك وبين ما تريد: هو العذر الذي تستمر في تقديمه لنفسك، مبررا عدم قدرتك على تحقيق ما تريد.

13-إذا كنت تتعلم دائما من أخطائك فإذاً لماذا تخاف من ارتكاب الأخطاء؟

إذا أردت أن تفعل الصواب؛ فارتكب العديد من الأخطاء وتحمل الكثير من عدم الراحة خلال ذلك. يمكن ان يبدو ذلك جنونا، لكنه يستحق انتظارك. في الحياة الأخطاء تجعلك أكثر ذكاء، والشعور بعدم الراحة يجعلك أكثر قوة، كلاهما ضروري للنمو.

14-متى يكون الغير متوقع أفضل من المتوقع؟

عندما يحدث خطأ في حياتك؛ اصرخ بأعلى صوتك، وبعد ذلك ابذل كل ما تستطيع للتأقلم، لن تصل غالبا في الحياة إلى ما تريد، ولكنك ستصل في النهاية إلى المكان الذي تحتاج إلى الوصول إليه.

15-هل ما تفعله الان مفيد لك في المرات القادمة؟

لا تسمح لخوفك من الأحداث السابقة أن يؤثر على نتيجة مستقبلك. عش حياتك بما يقدمه لك اليوم، وليس بما فقدته في الأمس. دائما سيكون هناك عوائق، ولكن غالبا فإن ذلك يقتصر على العوائق التي نبنيها بأنفسنا. مدى رؤيتنا متعلق بمدى تركيزنا على ما نريد رؤيته. انسى ما فقدته، وقم بالتركيز على ما تعلمته.

16-ما هي الخطوة الأفضل نحو المستقبل ابتداء من الآن؟

كل حدث غير مرغوب فيه، شخص أو حتى موقف؛ هو فقط بوابة لذاتك الحقيقة القادمة، لنسخة أفضل وأكثر حكمة منك.

17-ما هو الشيء غير المقدر في ثمنه بهذه اللحظة؟

أقدم بخطة إلى الأمام، لكن لا تسرع، لا تتخلى بسرعة عن هذا الفصل من حياتك، فقط لأنك تريد للفصل القادم أن يبدأ. دائما يوجد هناك جمال من حولنا علينا ملاحظته؛ لاحظ الطيبة المحيطة حولك في هذه اللحظة، وإن كنت مضطرا لتركيز النظر أكثر من المعتاد.

18-متى كانت آخر مرة لاحظت صوت تنفسك؟

استرخِ فأنت بذاتك تكفي. أنت تملك كل شيء تحتاج إليه. أنت تفعل كل ما يلزم. تنفس بعمق، وعش الآن في هذه اللحظة.

19-من هم الأشخاص الذين تحتاج لقضاء وقت أقل معهم؟

يوجد أكثر من سبعة بليون إنسان في العالم بهذه اللحظة؛ فلا تسمح لمجموعة من الأشخاص السلبين أن يدمروا سعادتك، لا تستطيع أن تختار كل شخص تقابله في حياتك، ولكن تستطيع اختيار من تريد أن تقضي معهم أوقاتك. لذلك كن ممتنا لأولئك الأشخاص الذين دخلوا حياتك وجعلوها أفضل، وكن أيضا ممتنا للحرية التي تتمتع بها للابتعاد عن الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.

20-ما مدى تأثير الرفض السابق على ثقتك بنفسك؟

لا تسمح للرفض السابق في حياتك أن يأخذ حيزا من تفكيرك. اطردهم خارجا. اعلم أنه أحيانا يتطلب منك القيام بما كنت تفكر أنك لا تستطيع القيام به، عندها تدرك أنك فعلا تستطيع. وأحيانا يجب عليك أن تمارس تلك المحاولة أكثر من مرة. عندما لا تنجح الخطة الأولى؛ فلا تخف، فيوجد بالأبجدية 27 حرف آخر مستعدين لإنجاح ما تريد. الخيارات الخاطئة تودي بنا في النهاية أحيانا إلى الأماكن الصحيحة. يجب عليك فقط أن تؤمن بإمكانية وصولك للمكان الذي تريده.

20 سؤالا لتحرير عقلك من السلبية