25 مهارة شخصية يجب أن تعرفها لتشعر بالسعادة


25 مهارة شخصية يجب أن تعرفها لتشعر بالسعادة
25 مهارة شخصية يجب أن تعرفها لتشعر بالسعادة

تُعتبر السعادة مطلب ورغبة وحاجة أساسية يبحث عنها الجميع ويتمنى تحقيقها في مختلف المجالات، وكل إنسان لديه نوع خاص من السعادة حسب ما يريدها وكما يراها هو.

قد تكون السعادة بالنسبة لشخص ما هي جمع المال، والعيش برخاء والتمتع به لشراء سيارة فخمة، أو شراء ملابس باهظة الثمن وغير ذلك. ربما قد تكون السعادة أيضًا هي القرب من الحبيب وإكمال مشوار الحياة معه، وقد تكون بإكمال التعليم والحصول على أعلى المراتب العلمية، أو تقلد بعض المناصب.

أشياء كثيرة يرى فيها الإنسان أسبابًا للسعادة؛ وارتبطت السعادة بالصحة الجسدية والعقلية. ويميل الناس الأكثر سعادة دائمًا إلى الحصول على المزيد من الموارد المعرفية، ولديهم قدرة أكبر على معالجة الأمور، ومرونة اجتماعية.

لهذا إن أردت السعادة؛ انعش عقلك بالتفكير في مسيرتك المستقبلية، وحاول البحث عن هدفك، شغفك، ومواهبك ووضع خطة مستقبلية لحياتك. فبمجرد عثورك على هدفك سيكون ذلك أول خطوات النجاح؛ وبالتالي ستأتي لك السعادة حتمًا.

هل سمعت عن مصطلح تنمية المهارات الشخصية من قبل؟ على الأرجح لا بسبب أنه نادرًا ما يتم تدريسه في المدارس؛ برغم أنه أحد أهم مفاتيح السعادة والنجاح في الحياة حيث يرتبط بتطوير مجموعة من المهارات الشخصية؛ مثل مهارة التواصل مع الآخرين.

 

عن أهمية تنمية المهارات الشخصية

مهاراتك الشخصية يمكنها إحداث فرق كبير في حياتك، وبدونها سيتضاعف نضالك من أجل الحصول على عمل، أو شركاء، أو أصدقاء وحتى السعادة.

فمثلًا عندما تذهب لإجراء مقابلة عمل ما لكنك لم تنجح، ربما يكون تم رفضك لافتقارك إلى الخبرة أو المؤهلات؛ من ضمنها المهارات الشخصية.

إذًا عليك البدء بتطوير مهاراتك، وإليك عدة مهارات مهمة جدًا للنجاح كالآتي:

 

1- القدرة على الإستماع

القدرة على الإستماع
القدرة على الإستماع

من خلال الإستماع يمكنك التعلم من الآخرين. أيضًا يمكن اكتساب المزيد من الأصدقاء لأن معظم الناس يحبون الحديث عن أنفسهم أو حياتهم.

 

2- استعدادك لتقبل ردود الأفعال سواء كانت جيدة أم سيئة

استعدادك لتقبل ردود الأفعال سواء كانت جيدة أم سيئة
استعدادك لتقبل ردود الأفعال سواء كانت جيدة أم سيئة

ردود الأفعال أمر مفيد جدًا لنجاحك مستقبلًا؛ فمن خلال الإنتقاد تكون قادرًا على إجراء تغييرات إيجابية على نفسك وحياتك.

 

3- اكتساب طبع مرن

اكتساب طبع مرن
اكتساب طبع مرن

المرونة مطلوبة في جميع مجالات الحياة. مجرد التفكير في عدد المرات التي قمت فيها بعمل تعديلات على مخططاتك لتتناسب مع متطلبات شركائك؛ يجعلك تفكر بشكل أكثر مرونة.

 

4- الحزم عند الحاجة

الحزم عند الحاجة
الحزم عند الحاجة

ربما لا تكون شخصًا حازمًا بطبيعتك، لكن رغم ذلك يجب أن تتعلم كيف تصبح حازمًا عندما يتطلب الوضع.

 

5- قدرة التركيز على مهمة أو مشكلة

قدرة التركيز على مهمة أو مشكلة
قدرة التركيز على مهمة أو مشكلة

في عالم غرق في بحر التكنولوجيا اليوم؛ انخفضت معدلات الإهتمام بأي شيء إلى أدنى المستويات على الإطلاق. عليك الخروج من هذا وتطوير قدرتك على التركيز على ما تحتاج القيام به، سيشكل هذا فارقًا كبيرًا بينك وبين أي شخص عادي.

 

6- فهم قوة العمل الجماعي

فهم قوة العمل الجماعي
فهم قوة العمل الجماعي

أن تكون قادرًا على العمل بانسجام مع الفريق مهارة حيوية؛ سواء كنت تعمل في مصنع، مكتب أو متجر فعليك أن تكون جزءً من الفريق. لذا لابد من تعلم كيفية الانسجام مع الآخرين، وإذا كنت قائد فريق ما؛ يجب أن تعرف أيضًا كيفية تحفيز وإلهام فريقك.

 

7- الثقة بالنفس

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

دائمًا ما يمتلك الناجحون ثقة عالية بالنفس. إن أردت الحصول على نفس مستوى نجاحهم عليك البدء ببناء ثقتك بنفسك عن طريق استكمال الأهداف الصغيرة مما سيعزز ثقتك بنفسك.

 

8- تفهم كيفية حل النزاعات

تفهم كيفية حل النزاعات
تفهم كيفية حل النزاعات

لا يخلو مكان من الصراع والنزاع، ربما تتوتر الأمور قليلًا مع شركائك أو زملاء العمل. ومن أجل المصلحة العامة؛ يجب أن تعمل على تطوير مهارات حل النزاع، وهذا بسيط كمعرفة متى تبتعد عن المواجهة.

 

9- امتلاك شخصية ودودة مهذبة

امتلاك شخصية ودودة مهذبة
امتلاك شخصية ودودة مهذبة

لا يميل الناس إلى التعامل مع أولئك الفظين الذين يبدون متعجرفين عند بذل محاولة بسيطة لإظهار ثقتهم بأنفسهم. لذا أن تكون مهذب وحسن التصرف حالة طبيعية مريحة تسمح لسحرك الداخلي بالتألق أمام الجميع.

 

10- السرعة في إتخاذ القرارات

السرعة في إتخاذ القرارات
السرعة في إتخاذ القرارات

الفائزون يتخذون قراراتهم بسرعة بينما يماطل الفاشلون في اتخاذ أي قرار حتى يأتي غيرهم ليتخذه أو ينفذه دونًا عنهم.

 

11- الرغبة في التعلم

الرغبة في التعلم
الرغبة في التعلم

إذا توقفت عن التعلم؛ ستبقى في الخلف حيث يعطيك التعلم القدرة على إعادة إشعال الحماس داخلك، وإعطائك السعادة في عمل أشياء جديدة.

 

12- التواصل مع الآخرين بشكل واضح وفعّال

التواصل مع الآخرين بشكل واضح وفعّال
التواصل مع الآخرين بشكل واضح وفعّال

التواصل هو صلب جميع التفاعلات الشخصية والتجارية. من المهم تعلم كيفية الكتابة والتحدث بشكل جيد وأيضًا الإستماع الجيد هو أحد طرق التواصل الفعّال.

 

اقرا أيضاً : عشر ممارسات تجلب السعادة والنجاح

 

13- الحصول على وفرة من الطاقة والحيوية

الحصول على وفرة من الطاقة والحيوية
الحصول على وفرة من الطاقة والحيوية

هل لاحظت كيف يبدو المشاهير فائقي الحيوية؟ هم دائمًا مرحين ولديهم الكاريزما بسبب كونهم دائمًا مفعمين بالطاقة. لذا، إن كانت مستويات الطاقة منخفضة لديك، فمن غير المرجح أن تجتذب النجاح، لابد من محاولة تعزيز طاقتك بالأكل الصحي وممارسة التمارين.

 

14- تكوين شبكة علاقات اجتماعية كبيرة

تكوين شبكة علاقات اجتماعية كبيرة
تكوين شبكة علاقات اجتماعية كبيرة

الشخص السعيد يعرف كيفية التعامل بانسجام مع الآخرين، الراحة في التواصل مع الناس كما يعرف كيفية المشاركة في المحادثات والإجتماعات البناءة وتكوين سبل للعلاقات وطرق للتواصل مع الناس.

 

15- التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق
التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج إطار مجموعة من القواعد واللوائح المحددة قيم جدًا في كثير من الأحيان، يتيح لك سبل الإبتكار وخلق حلول جديدة أيضًا مع اتباع بعض الإرشادات من الآخرين والإستفادة من خبراتهم.

 

16- التفكير بإيجابية

التفكير بإيجابية
التفكير بإيجابية

الحياة بها الكثير من الصعود والهبوط، إن كنت تركز على التفكير بسلبية فستفقد بسرعة البصر كل ما لديك، التفكير بإيجابية يُمكنك من الإستمرار في السعي للحصول على المزيد من الفرص مع التحلي بالواقعية.

 

17- الإبداع والقدرة على الإبتكار

الإبداع والقدرة على الإبتكار
الإبداع والقدرة على الإبتكار

بيل جيتس، إيلون ماسك وغيرهم من المتفوقين في مجالهم كان لديهم دائمًا أفكار مبتكرة سمحت لهم أن يبرزوا على منافسيهم، يمكنك فعل الشيء ذاته، ابدأ بالبحث عن طرق القيام بالأشياء بشكل مختلف.

 

18- القدرة على تحديد الهدف والتخطيط لتحقيقه

القدرة على تحديد الهدف والتخطيط لتحقيقه
القدرة على تحديد الهدف والتخطيط لتحقيقه

معظم الناس ينجرفون مع المد دون وجود هدف حقيقي لهم، لكن إن كنت ترغب في النجاح والإنجاز تأكد أن لديك أهداف محددة وخطة محكمة للوصول إليها.

 

19- روح الفكاهة

روح الفكاهة
روح الفكاهة

هل يمكنك تخيل العالم دون ضحك؟ سنكون عالقين في عالم كئيب لا حياة فيه. لذا معرفتك كيفية جعل الآخرين يضحكون سيخلق في حياتك حالة من السعادة والإمتنان لذاتك وأيضًا يرفع من مستوى شعبيتك.

 

20- القدوم دائمًا في الوقت المحدد

القدوم دائمًا في الوقت المحدد
القدوم دائمًا في الوقت المحدد

التأخير دائمًا علامة على قلة الإحترام، يصبح الناس غاضبين من التأخير. لذا، يجب أن تأتي في الوقت المحدد لأنه يتعلق باحترام الآخرين.

 

21- حب البحث

حب البحث
حب البحث

ليس عليك أن تكون عالمًا لتبحث، بل يمكنك الإستفادة من البحث عن شيء بسيط كأفضل أجهزة اللابتوب أو المحمول عند الشراء. يميل الناجحون دائمًا للبحث لرغبتهم في الوصول للهدف المعين بأقل المجهود والتكاليف.

 

22- سهولة التكيف مع التغيرات

سهولة التكيف مع التغيرات
سهولة التكيف مع التغيرات

حيث أن الثابت الوحيد في الحياة هو التغيير، الحياة لا تستمر على وتيرة واحدة بل تتغير وتتطور باستمرار، إن كنت لا تعي ذلك لن تكن على استعداد لمواكبة التطورات، يعرف الناجحون حقيقة دوام التغيير. لذا، تعلموا كيفية التكيف السريع مع التغيرات التي يواجهونها.

 

23- الإعتراف بالأخطاء والعمل على إصلاحها

الإعتراف بالأخطاء والعمل على إصلاحها
الإعتراف بالأخطاء والعمل على إصلاحها

لا يوجد شخص معصوم من الخطأ لكن الذكي فقط هو من يعترف بالخطأ ويعمل على إصلاحه وتقديم اقتراحات حول تحسينه بأفضل الحلول وتفادي الوقوع فيه مرة أخرى.

 

24- المثابرة

المثابرة
المثابرة

لا ينجح الجميع من المرة الأولى، فإذا أردت الوصول إلى معدلات أعلى من النجاح لابد من وجود هذه الصفة. مثلًا عند محاولة بدء نشاطك التجاري الأول سيكون هناك المئات من الخطوات لإتمام العمل، بعض من تلك الخطوات قد تتشكل فيها المشكلات وبدون المثابرة والإستمرار قد تفشل في عملك قبل حتى أن تبدأ.

 

25- السعي لتحقيق التوازن المثالي بين العمل والحياة

السعي لتحقيق التوازن المثالي بين العمل والحياة
السعي لتحقيق التوازن المثالي بين العمل والحياة

السعادة لا تعتمد على جمع المال بل في الواقع أولئك المهووسين بجمع المال أبعد الناس عن السعادة. التوازن هو المفتاح. لذا، اعمل بجد واكسب المال لكن بضمان ترك ما يكفي من الوقت والطاقة للإستمتاع بالمكافآت.

 

في النهاية؛ تشكل المهارات الشخصية جزء أساسي من سعادتك ونجاحك، لهذا يجب العمل على تطوير ما تمتلكه من مهارات، وتبني مهارات جديدة حيث ستفتح لك الباب أمام السعادة والنجاح، والذهاب إلى آفاق عليا جديدة.

 

اقرا أيضاً : 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.3k مشاركات