37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 


37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 

هل انتهيت من الدراسة وتشعر بالملل ولا تعرف ماذا تفعل؟ بالطبع هناك أفلام يمكن أن تشاهدها، وألعاب وأنشطة يمكن أن تمارسها، وأصدقاء تقضي الأوقات المرحة معهم؛ كذلك هناك الكثير من الأشياء الممتعة والمفيدة التي يمكنك القيام بها أيضًا. في هذا المقال قائمة تحتوي على 37 فكرة مختلفة يمكنك القيام بها حتى تجعل عطلتك أكثر متعة وإفادة عن أي عطلة مضت.

 

  1. فكر في فصلك الدراسي
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

أتوقع أحدهم يقول هل جننت؟ هل جاءت العطلة كي أقضي الوقت مُفكرًا في الدراسة؟ بالطبع قد يبدو هذا سخيفًا في بادئ الأمر، لكن الأمر يستحق. فعندما تراجع ما قمت به العام الماضي؛ ستتمكن من إعداد نفسك للعام المقبل.

 

إليك بعض الأسئلة التي قد تساعدك في تقييم أدائك:

– ما هي الأشياء التي قمت بها بشكل جيد في الفصل الدراسي الماضي؟  

– ما هي الأشياء التي قصرت فيها في الفصل الدراسي الماضي؟

– ما الذي سأعمل على تحسينه في العام الدراسي المقبل؟

 

  1. ضع أهدافك للعام الدراسي المقبل
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

تأكد من وضع أهداف عملية وقياسية، وليست مجرد أهداف عامة غير محددة حتى تتمكن من تحقيق ما تريد بسهولة ويسر.

مثال ذلك:

 

هدف عام غير محدد: اجتياز امتحان مادة الرياضيات.

هدف عملي وقياسي: القيام بحل  ثلاث مسائل يوميًا في مادة الرياضيات من الساعة السابعة حتى الثامنة مساءً.

 

  1. شاهد قنوات يوتيوب التعليمية
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

هناك العديد من مقاطع الفيديو التعليمية التي يمكنك مشاهدتها عبر قنوات اليوتيوب التعليمية. هذه بعض القنوات التي يمكنك متابعتها ومشاهدتها:

  • Minute Physics: قناة متخصصة في شرح موضوعات الفيزياء.
  • Crash Course: قناة متخصصة في عرض كورسات تعليمية بسيطة في مجالات متعددة من بينها: التاريخ، الكيمياء، علم الفلك، والمزيد من العلوم الأخرى.
  • AsapSCIENCE: قناة تقدم موضوعات علمية تتدرج من الأحياء إلى علم النفس.

لا يكتفي موقع يوتيوب بهذه القنوات بل هناك آلاف القنوات التعليمية سواءً باللغة الإنجليزية أو العربية التي يمكنك معرفتها من خلال البحث عبر يوتيوب مباشرة.

 

  1. مشاهدة الأفلام الوثائقية
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

يمكنك مشاهدة العشرات من الأفلام الوثائقية ذات جودة عالية مجانًا عبر موقع   Documentary Heaven بالإضافة إلى مئات الآلاف من المواقع المتخصصة في عرض الأفلام الوثائقية التي يمكن الوصول إليها من خلال البحث عبر جوجل أو يوتيوب.

اقرأ أيضاً: علميًا: دعك من الهاتف واكتب ملاحظاتك اليومية بيدك

  1. احصل على وظيفة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

قم بتطبيق المثل القائل: العمل هو ما ستعرفه، وليس ما ستكسبه. لذا لا تهتم كثيرًا بما ستجنيه من مال، فعادةً أفضل الخبرات والمهارات سوف تكتسبها من خلال التدريب أو العمل دون أجر.

 

  1. تعلم لغة جديدة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

يمكنك تعلم لغات متعددة عبر الإنترنت من خلال آلاف المواقع. يمكنك أن تتعلم الإنجليزية عن طريق موقع نيرونت التعليمي الذي يقدم دروس وشروحات عالية الجودة في تعلم الإنجليزية.

 

  1. اعمل على قضية تهمك
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

أعتقد أن الإجازة هي أنسب وقت لفعل ذلك؛ لذا قم بإيجاد قضية تهمك والعمل على دعمها أو التطوع فيها مثل قضايا حقوق الإنسان مثلا، أو القضايا المجتمعية كالفقر والجهل أو غيرها من القضايا الأخرى التي قد تثير اهتمامك.

  1. تطوع
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

 

 

استكمالًا للفكرة السابعة؛ جِد طرق عملية للعمل والمساهمة. هل يمكن أن تتطوع لتنظيف شارعك مثلًا، تقديم الوجبات في دور رعاية المسنين، مساعدة الفقراء…أو أي أمر آخر؟ فقط عليك الذهاب إلى أقرب جمعية خيرية والاشتراك بها، وابدء في إثراء حياتك التطوعية.

  1. تحسين حالتك الصحية
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

لديك متسع من الوقت، وأعتقد أنها فرصة عظيمة لبدء النوم جيدًا، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام بشكل صحي.

  1. تعلم مهارة جديدة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

يمكنك تعلم مهارات جديدة مثل:

– التحدث أمام الجماهير

– الطبخ

– الرسم

– الدفاع عن النفس

– التفاوض

– الاستماع

– التفكير الإيجابي

وغيرها من المهارات.

  1. القراءة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

القراءة تغذي الروح والعقل، وتكسبك الكثير من الأفكار والمعرفة، وتفتح لك آفاقًا جديدة لتختبر العديد من الخبرات والمعاني. فإذا كنت مبتدئ؛ يمكنك البدء بالروايات الخفيفة حتى تتعود على القراءة، ثم انتقل بعدها لمختلف المجالات والموضوعات حتى يصبح عقلك ثريًا بالأفكار والمعلومات.

 

  1. تعلم على الإنترنت
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

هناك مئات المواقع التي تقدم الدورات بشكلٍ مجاني أو شبه مجاني في مختلف المجالات مثل  Coursera  ،Udemy، Edx وغيرهم من المواقع التي يمكن الوصول إليها من خلال البحث عبر جوجل.

 

  1. صنع أو إصلاح الأشياء
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

إصلاح مروحة مكسورة، صنع كرسي أو منضدة؛ كل هذه مهارات ينبغي أن تتعلمها حتى تصبح أسهل عليك في المستقبل فمن يدري ربما تحتاج إليها في يوم ما.

 

  1. زيارة المتاحف
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

رحلة إلى المتحف ستجعلك أكثر دراية بما في بلدك من معالم وآثار، وربما أيضًا تساعدك على التخلص من التوتر، وأكثر من ذلك؛ تكلفة زيارتها عادة ما تكون مجانية أو رخيصة.

 

  1. البدء بعمل بسيط
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

يمكن أن تبدأ بعمل شيء بسيط مثل:

– مركز رعاية وتعليم الأطفال

– التصوير

– العمل بمحل صغير

– عمل تطبيقات للهاتف

– إدخال بيانات

وغيرها من الأمور التي لا تحتاج إلى مهارة كبيرة أو وقت وفي المقابل تضيف إليك خبرات كثيرة وعائد مادي جيّد.

 

  1. تعلم كيفية إدارة أموالك
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

تعتبر إدارة الأموال بمثابة مهارة فائقة تحتاج إلى صقلها. ابدء بقراءة بعض الكتب أو المقالات التي تتحدث بهذا الشأن مثل كتاب “الأب الغني والأب الفقير” لروبرت كيوساكي الذي يعلمك إدارة أموالك باحترافية.

 

  1. جرب هواية جديدة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

إنه الوقت المناسب لتجربة هواية جديدة مثل:

– الزراعة

– الرقص

– التصوير

– الرسم

– العزف

– السفر

وغيرها من الهوايات المختلفة. يمكنك البحث عن هوايات جديدة عبر الإنترنت أو سؤال الأصدقاء عن هواياتهم.

 

  1. بيع الأشياء التي لا تستخدمها
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

نمتلك جميعًا العديد من الأشياء التي لا نستخدمها؛ بينما يكون الآخرين مستعدين لدفع ثمن مقابلها. يمكنك بيع الأشياء التي لا تستخدمها بسهولة عن طريق الإنترنت فهناك العديد من التطبيقات المخصصة لذلك.

 

  1. قم بزيارة كلية أو جامعة مجاورة

 

تعرّف على الدورات والبرامج المقدمة  بالحرم الجامعي؛ فقد تغادر الحرم الجامعي مع رؤية أوضح لخططك وأهدافك المستقبلية.

 

  1. حقق أهدافك الرياضية
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

قم ببعض التدريبات البدنية؛ بالإضافة إلى الفكرة رقم 9؛ حيث تعتبر تلك خطوة أخرى نحو صحة أفضل.

إليك بعض الأمثلة:

– قم بعمل تدريب الضغط  من 5 إلى 10 مرات.

– قم بعمل تدريبات البطن  لمدة خمس دقائق.

– الجري لمسافة ميل واحد على الأقل يوميًا

– قم بعمل تمرين plank لمدة دقيقتين.

 

  1. تواصل مع مَن حولك
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

تواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين لا تقضي معهم الكثير من الوقت خلال الفصل الدراسي. فترة الإجازة هي الوقت الأمثل لإعادة التواصل معهم مرة أخرى.

 

  1. استمتع بالطبيعة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

إذهب إلى الحدائق والمنتزهات الطبيعية، أو قم بزيارة المحميات الطبيعية في بلدك.

 

  1. اعمل على تحسين المفردات اللغوية
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

نجاح الطلاب  سواء في الجامعة أو الحياة متعلق بكمّ المفردات لديهم. في موقع أكاديمية نيرونت ستجد عشرات المقالات والدروس التي تمدك بآلاف المفردات اللغوية ومعانيها وطرق استخدامها.

 

  1. اعمل على تحسين مهارات الكتابة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

مهارات الكتابة مهمة جدًا إذا كنت تريد النجاح. لذا استغل العطلة واعمل على تحسين تلك المهارة. مثلًا اقرء المقالات والكتب أو تصفح المواقع المتخصصة حول كيفية تحسين الكتابة لديك.

 

  1. تخلص من الفوضى
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

غرفتك مليئة بالفوضى والأشياء التي لا فائدة لها، هناك ملفات لم تعد تستخدمها، مكتبك به أكوام من الكتب والأوراق التي لا تحتاج إليها؟

 

حسنًا؛ تخلص من كل هذه الفوضى، وهذا سيشعرك بمزيد من الخفة والطاقة، أيضًا حينها ستتمكن من بدء عام دراسي جديد مثمر.

 

  1. تطوير عادات صحية
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

قال «ناثانيل ايمونز» ذات مرة: العادات يمكن أن تكون أفضل الخدم أو أسوأ السادة. لذا هذه بعض العادات التي يمكن تطويرها أثناء العطلة الدراسية:

– التأمل اليومي

– القراءة لمدة 15 دقيقة قبل النوم

– وضع أجندة  يومية لكتابة الأشياء الممتن لها بحياتك

– الحصول على النوم الجيد

– شرب المزيد من الماء

 

  1. تعلم كيف تصبح طالب ناجح وسعيد
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

 

هناك العديد من الكتب والمقالات التي تتحدث عن ذلك الموضوع، ومنها كتاب «ادرس بذكاء وليس بجهد» لكيفن بول.

 

  1. تعرف على تاريخ عائلتك
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

اكتشف الأشياء الملفتة بتاريخ عائلتك من خلال الجلوس مع الأفراد الأكبر سنًا؛ حيث يمكنك الفوز بقصص مثيرة ومضحكة أيضًا عن العائلة، وسيعمل هذا على إكسابك المزيد من الإحترام والود لهم.

 

  1. تعلم مهارات إدارة الوقت
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

يمكنك البدء بتعلم مهارات إدارة الوقت عن طريق هذه المواقع:

Entrepreneur.com

TopUniversities.com

GoodLuckExams.com

 

  1. شاهد فيديوهات خان أكاديمي

يمكنك استغلال هذه العطلة في تعلم أساسيات العلوم والحصول على معلومات مميزة من خلال موقع أكاديمية خان التعليمي من هنا: Khan Academy.

 

  1. اعمل على زيادة سرعة القراءة
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

كلما قرأت أكثر؛ زادت سرعة تعلمك أكثر. يمكنك تحسين سرعة القراءة الخاصة بك من خلال تلك المواقع:

 

www.wikihow.com/Learn-Speed-Reading

www.mindtools.com

 

  1. نظف رسائل بريدك الإلكتروني

هل بريدك مغمور بمئات الرسائل غير المقروءة وغير المنظمة؛ إذًا حان وقت التنظيف.

 

  1. تحدث إلى الكبار حول الخيارات المهنية
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

ليس الوقت ببعيد عنك كي تفكر في مستقبلك المهني؛ فالجلوس مع أحد أصدقاء العائلة أو الجيران مع كوب قهوة وسؤالهم عما إذا كانوا يرغبون في تبادل الخبرات؛ هذا كافٍ ليجعلك تستفيد بكمٍ هائل من الخبرات المهنية.

حدد هدفًا هذه العطلة  بالتحدث مع شخص واحد على الأقل كل أسبوع  لديه خبرة  لمناقشة الخيارات والفرص الوظيفية.

 

  1. إنشاء موقع شخصي
إنشاء موقع شخصي
إنشاء موقع شخصي

فرص قبولك في برنامج خاص أو تدريب صيفي تقدمت له؛ ستكون أعلى إذا ما كان لديك موقع خاص بك، وفرصتك ستكون أكبر إذا كان موقعك يظهر بغاية الجمال.

 

لا تحتاج إلى إنشاء موقع الويب الخاص بك من الصف؛ بل يمكنك استخدام WordPress لإنشائه، كما يمكنك العثور على أكثر من 30 مظهر احترافي من هنا:

http://neilpatel.com/blog/32-free-wordpress-themes-for-effective-content-marketing/

 

  1. زيادة سرعة الكتابة

على الأرجح في هذا السن؛ ستحتاج إلى المزيد من الكتابة على الكمبيوتر.

استكشف هذه المواقع الثلاثة لزيادة سرعة كتابتك:

  1. العثور على مرشد
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

سوف يساعدك المرشد على أن تكون أكثر وعيًا، وأن تتخذ القرارات الصحيحة، وليس شرطًا أن يكون شخصًا تتابعه على الإنترنت؛ بل من الممكن أن يكون أحد أفراد عائلتك من الذين تثق بهم وفي آرائهم.

 

  1. اكتب رسائل الشكر
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد 
37 فكرة مميزة لاستغلال العطلة بشكلٍ جيد

الكثيرون يقولون “شكرا” عبر رسالة نصية أو البريد الإلكتروني، ولكن قليل من الناس يكتبونها بخط اليد مما يجعلها أكثر تميزًا. قم بعمل قائمة بالأشخاص الذين قاموا بمساعدتك خلال الفصل الدراسي مثل الأصدقاء، الأقارب، المعلمين، وأفراد الأسرة. اكتب لكل هؤلاء الناس رسالة على الورق وقم بإعطائها لهم شخصيًا، وانتظر ردة الفعل المبهرة.

خلاصة القول؛ من المستحيل القيام بكل الأشياء التي ورد وصفها في هذا المقال، لذا بدلا من محاولة تنفيذ جميع الأفكار؛ ضَع خطة واقعية. استخدم ورقة وقلم للقيام بذلك ، وقم بوضع قائمة بالمهام التي لها أولوية التنفيذ ثم ابدأ العمل عليها من الآن. خطط لها جيدا؛ وكن واثقًا من أن اجازتك سوف تصبح ذات معنى وأكثر إنتاجية ومرح.

اقرأ أيضاً: هل سينتهي حبك بالزواج؟


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

3k مشاركات