7 طرق لعلاج قلبك المحطم

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

إنَّه لأمرٌ مؤلمٌ عندما يحطِّم أحدٌ ما قلوبنا , و هذا الألم ببساطة كبيرٌ لا يُقارنُ بغيره , و تأثيره يكون أكبر عندما يكون من شخص مُقرَّب و عزيز على قلوبنا . فتبدأ عقولنا بالانغلاق و نعتقد بأننا لسنا أكثر من عبءٍ على هذه الأرض , و يبدو العالم مضجراً و موحشاً . إن الخروجَ من هذه الحالة صعبٌ جداً , و لكن كي نكملَ مسيرتنا في الحياة علينا أن نرمي وراءنا كل المشاعر المُصاحبة لهذه الحالة.

الطرق السبعة التالية ستساعدك بالتأكيد في علاج قلبك المُحطَّم :

 

حاول نسيان ما حصل و كأنّه حلم مزعج انتهى : 

لا تحاول أبداً تذكُّر ما حصل . فقط اجعل قلبك يدرِك أنّه مهما كان الذي حصل فهو مجرّد حلم مزعج جداً , و الآن بما أنه انتهى فقط اخرج منه و أدرك الجوانب الأخرى الرائعة للحياة . التفكير بنفس الشيء مراراً و تكراراً يُعدُّ أمراً غاية في الحماقة . نحن لا نستطيع تغيير ما قد حصل مهما كان و لكن على الأقل بإمكاننا أن نكون أقوياء كفاية لاحتضان الحاضر و المستقبل و لو بأذرع مكسورة . علينا دائماً أن نتذكر قاعدة واحدة بسيطة و مهمة في الحياة وهي أنّ لا أحد يستطيع أن يجعلك تبكي حتى تعطيه الإذن بذلك . فكن أنت المسؤول عن سعادتك و ببساطة انسَ الأشياء التي تجعلك تعيساً .

 

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

 

ابدأ بالتأمل : 

التأمل حقاً مفيد جداً للتخلص من أي نوع من مشاكل الحياة . أنت لا تحتاج إلى اقتطاع الكثير من الوقت لهذا الغرض . أنت بحاجة لعدة دقائق فقط , ربما خمس أو عشر دقائق ستكون كافية للحصول على غرضك . و سيكون من الأفضل لو التحقت بدروس اليوغا . فهذا لن يساعد عقلك فقط على الاسترخاء بل و سيساعد جسمك ليكون خالياً من أي نوع من أنواع المرض .

 

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

 

أعِد اكتشاف ذاتك :

السؤال المهم هنا هو : هل نعرف أنفسنا أم ليس بعد ؟ الجواب ببساطة سيكون : لا (كبيرة) . و بالتالي لِمَ تضيِّع الكثير من الوقت في التفكير و الحكم على من فعل كذا أو كذا ؟ اقضِ المزيد من الوقت في معرفة نفسك . اعرف نقاط ضعفك و قوتك و حاول أن تعمل عليها . اهدف إلى أن تكون إنساناً صالحاً . لا تضيِّع لحظات الحياة الثمينة في التفكير بشيء لا طائل منه . درِّب دماغك على التفكير بايجابية و طوِّر فن جلب الأفكار الجيّدة للدماغ .

 

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

 

حاول قضاء المزيد من الوقت في النشاطات الاجتماعية : 

لقد كنتَ مشغولاً جداً في التفكير بألم قلبك المُحطَّم لدرجة أنك لم تنتبه إلى معظم المشاكل الحقيقية التي تجري من حولك . حاول التعرف عليها و استثمر وقتك ببعض الأعمال الاجتماعية . فبدلاً من الجلوس في زاوية الغرفة و الانْتِحاب , علِّم بعض الطلاب الفقراء .. حاول التركيز على مشاكلهم أكثر و قم بعملٍ نبيل لهم . حاول التركيز على المخاوف التي تجتاحهم . كرِّس نفسك تماماً لمثل هذا النوع من الأعمال .

 

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

7 طرق لعلاج قلبك المحطم

 

استمتع بالحياة :

أبقِ في ذهنك دائماً فكرةَ أنَّ الحياة جميلة , و بالتالي حاول أن تسعد في كلِّ لحظةٍ منها . غنِّ , ارقص , ارسم , اذهب في رحلات , تعلم الطّهي و اطعم الفقراء مجاناً . الحياة تعطينا أسباباً لا حصر لها للسعادة , استفد منها على أكمل وجه و استمتع لدرجةٍ تجعلك تدرك سريعاً أنه لا مجال للتفكير بأي أفكار غير مجدية .

 

 

حاول التركيز على العناية بجسمك و تنميته :

هل سبق أن نظرت إلى نفسك في المرآة عن كثب ؟ لقد كنت مشغولاً للغاية بقلبك المُحطَّم لدرجةٍ أنستك أنه يوجد وجه وسيم تحت تلك الطبقة السميكة من اللحية .. تخلّص منها , و عُد إلى شخصِك الحقيقي , الشخص الذي كان محبوباً من قِبل الجميع . انضم إلى نادي رياضي و مرِّن جسمك .. اعتنِ جيداً به . بجسمٍ سليم و عقلٍ شاب سترى أن العالم بأكمله يبدو آية في الجمال . امضِ قدماً , مارس رياضة الهرولة في الشوارع صباحاً , قم بتمارين الضغط , تنفس الهواء العليل و اغمر نفسك به .

 

7 طرق لعلاجِ قلبك المُحطَّم

 

تعرَّف على العالم من حولك :

هل سبق و أمضيت وقتاً للتعرّف على العالم من حولك ؟ أتعلم بأنه بغضّ النّظر عن الشخص الذي كسر قلبك هنالك الكثير من الأشخاص الآخرين ممن تُخالطهم في حياتك , أولئك من يهتمون حقاً لأمرك و تعنيهم سعادتك ؟ جِد وقتاً لهم . العب مع الأطفال الذين يأتون إلى حديقتك يومياً .. اسأل الرجل العجوز , الذي تجده جالساً وحيداً في الحديقة يبتسم , عن حياته كيف أمضاها .. تعرف على الأشياء التي كنت تتجاهلها مؤخراً .

بعد أن تطبق هذه النقاط في حياتك ستشعر حقاً بأنك حيٌّ من جديد و بالتأكيد سترغب بأن تعيش الحياة التي طالما حلمت بها .

 

 

 

ترجمة :فاليا

تدقيق : رفاه منير الصابوني

تدقيق لغوي : راما الشامي 

تنسيق : محمد الصواف

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة و المفيدة :

10 حقائق منسية تساعدك لتخطي الأوقات الصعبة 

خمسة عشرَ طريقة بسيطة للتغلب على الاكتئاب والحزن

6 أشياء لا يفعلها أبداً الأشخاص السعداء

أمور تقوم بها يوميا لحياة أفضل – الجزء الأول  

أمور تقوم بها يوميا لحياة أفضل – الجزء الثاني 

 أمور تقوم بها يوميا لحياة أفضل – الجزء الثالث 

 

الوسوم: قلبك المُحطَّم, علاج

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق