9 عادات للأثرياء ساعدتهم على النجاح


عادات الاثرياء والاغنياء
عادات الاثرياء والاغنياء

هل تساءلت يوماً عن معنى النجاح؟ هل تعتقد دوماً أن لديك أفكاراً عظيمة لكنك قليل الحظ؟ هل تظن أن الناجحين هم من أٌتيحت لهم الفرص وكانوا أكثر حظاً من غيرهم؟ هل النجاح فعلاً مجرد ضربة حظ ؟ بالطبع لا..
إذاً ما سر خلطة النجاح التي جعلت من بعض الناس في القمة؟ وما العادات التي تزيد من نسبة نجاحك في الحياة؟
حسناً عزيزي.. لا تبحث كثيراً، إليك تسع عادات ساعدت الأثرياء على النجاح، وحتماً ستساعدك أنت أيضاً:

1- يتأملون

قال راي داليو، مؤسس شركة بريدجووتر أسوشيتس:“إن التأمل كثيراً كان أكبر مصدرٍ مهمٍ للنجاح في حياتي.”
فالعناية بجسمك وعقلك عن طريق الاسترخاء، وممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم، تعد كلها وسائل لزيادة فرص النجاح، لأن التأمل بمثابة الأكسجين للعقل.

2- يستيقظون مبكراً

إن الذين يستيقظون في وقت مبكر يمكنهم بدء يومهم قبل أي شخص آخر، فالاستيقاظ مبكراً يمكنهم من إيجاد بعض الوقت الشخصي لهم، وبالتالي يكونون في حالة جيدة ويسبقون من حولهم.

 

3- يمتلكون شبكة من العلاقات

يدرك الأشخاص الناجحون أهمية وجود شبكة علاقات قوية في حياتهم، لأنها تزيد من فرص نجاحهم وأيضاً من فرص حصولهم على وظيفة أفضل وفرص أنسب، كما أنها تساعدهم على أن يكونوا أكثر ابتكاراً.

 

4- جداولهم دائماً مزدحمة

نادراً ما يكون الأشخاص الناجحون في وضع الخمول، يقول أحد الناجحين أنه يعمل بمعدل من 60-65 ساعة في اليوم، ويقول الآخر أنه يعمل من 80-100 ساعة في الأسبوع فهو يرى أن هذا هو نوع أخلاقيات العمل التي يحتاج إليها رائد الأعمال، فجداول الناجحين دوماً مزدحمة، تتعدد أهدافهم بتعدد جوانب حياتهم، ورغبتهم في النجاح في جميع هذه الجوانب تجعل إمكانية خمولهم وكسلهم غير واردة.

5- يعرفون متى يقولون “لا”

يدرك الأشخاص الناجحون أنه بقول “لا” تجاه السلبية والعمل الإضافي والأنشطة التي تضيع من وقتهم، يجعلهم أكثر قدرة على التركيز على زيادة إنتاجيتهم، لأنهم إذا قالوا “نعم” للجميع أو لكل شيء، فسيكونون مشتتين للغاية ولن ينجزوا المهام التي يتعين القيام بها.

 

6- لا يشاهدون التلفاز بل يقرؤون

وفقاً لتوماس كورلي مؤلف كتاب “العادات الغنية: عادات النجاح اليومية للأفراد الأثرياء”، فإن 67% من الأغنياء يشاهدون التلفاز لمدة ساعة أو أقل يومياً فقط. علاوة على ذلك، فإن 86% من الأثرياء يحبون القراءة بنسبة مذهلة تبلغ 88%، فهم يقرؤون يومياً لمدة 30 دقيقة أو أكثر.

7- يكتبون قوائم مهامهم في الليلة السابقة

يحرص الأشخاص الناجحون على كتابة قوائم المهام التي عليهم القيام بها في الليلة السابقة حتى يتمكنوا من تحديد الأولويات لليوم التالي، فهذا من شأنه يحفز العقل صباحاً على البدء فوراً في التنفيذ والإنجاز دون إضاعة مزيد من الوقت أو نسيان بعض المهام الضرورية.

8- يضعون الأهداف ويتخيلون النتيجة

قام أحد المحاورين البارزين بمحاورة عدد كبير من الناجحين من رواد الأعمال ووجد أن 95% من الناجحين يقومون بكتابة أهدافهم وخططهم ورؤاهم بطريقة منتظمة مما يضمن لهم النجاح بطريقة منتظمة أيضاً.

 

9- يديرون أموالهم

تُعد إدارة الأموال بحكمة سمة بارزة من سمات الناجحين، فهم لا ينفقون أموالهم إلا فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة، ويبحثون دوماً على فرص جديدة لإنفاق أموالهم واستثمارها في المكان المناسب.

 


Like it? Share with your friends!