مشكلة مع الاهل والخجل امام الناس

انا ياسر سنة تالتة هندسة كهربائية اعاني من التلعثم والخجل امام البنات ولدي مشكلة مع اهلي لانهم كانوا قاسيين علي في صغري ودائما تروادني افكار بان اترك اهلي لانهم السبب في مشكلتي واعاني من االفشل في تحقيق شيء مثلا في المساء اقرر ان اذهب في الصباح ومن ثم استيقظ وفكري متبدل وشكرا سلفا لكم

Yaser عضو نيرونت جديد Asked on 5 فبراير، 2015 in الصحة النفسية.
أضف إجابة
2 عدد الإجابات

بسبب قسوة الأهل وتربيتهم الخاطئة اكتسبت انت نظرة سلبية للنفس والذات واصبحت خجولا لا تثق بقدراتك وتجد صعوبة في التعبير عن أفكارك ونصيحتي لك اتباع الخطوات التالية:

1- أ كتب رسالة إلى نفسك  مستخدما يدك اليسرى ان كنت يميني والعكس بالعكس  مخاطبا ياسر الطفل دعه يعبر عن كل ما مر من مواقف ومشاكل ولم يستطع ان يعبر عنها بحرية بسبب خوفه من أهله  وعندما  تنتهي من كل مشكلة اتلف الورقة وتخيل ان هي المشكلة مرت كما تحب انت.
2-عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها اكتبها بشكل رسالة الى ذاتك  وإذا لم تكن راغبا في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة.

2. حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال:

– لا أثق بالآخرين ____ أثق بنفسي.

– الآخرون يكرهونني ____أنا محبوب من الآخرين.

– الحياء من الإيمان____ يد الله مع الجماعة

3. بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية .

4. حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا طبق ما فكرت به.

5-اكثر من ارتداء اللون الأزرق اختر درجة الزرفة التي تستهويك لتقوية شاكرا الحلق واشتري خاتم فيروز ان امكنك ذلك
مع تحياتي

المدربة و الاخصائية فاطمة كامل عضو نيرونت خبير Answered on 5 فبراير، 2015.
أضف إجابة

نفس مشكلتي تقريبا انا نزلت اليوم نفس السؤال

MohaeD HaN عضو نيرونت جديد Answered on 13 ديسمبر، 2015.
أضف إجابة

اكتب إجابتك

بكتابتك للتعليق تكون قد وافقت على شروط الاستخدام privacy policy و terms of service.