في يوم انتفض العالم لرحيله، هل تعلم من هو ستيفن هوكينج؟


في يوم انتفض العالم لرحيله، هل تعلم من هو ستيفن هوكينج؟
في يوم انتفض العالم لرحيله، هل تعلم من هو ستيفن هوكينج؟

في يوم انتفض العالم لرحيله، هل تعلم من هو ستيفن هوكينج؟

“لقد عشت مع احتمال الوفاة المبكرة على مدى السنوات ال 49 الماضية، أنا لا أخاف الموت ، لكني لست مستعجلًا عليه؛ لدي الكثير أريد أن أفعله أولًا..” ستيفن هوكينج 2011

في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء الموافق 14 من شهر مارس لعام 2018، أعلنت أسرة عالم الفيزياء النظرية الشهير النجم الأكثر لمعانًا في علم الكونيات وملهم الملايين حول العالم “ستيفن هوكينج” وفاته عن عمر يناهز 76 عامًا، ذلك بمنزله في كامبريدج بإنجلترا. اشتهر العالم البريطاني بنظرياته وعمله فيما يتعلق بتفسير نشأة الكون والثقوب السوداء والنسبية، كما كتب العديد من الكتب العلمية ولعل أشهرها “تاريخ موجز للزمن” الذي بيع منه أكثر من 10 ملايين نسخة، وكان سببًا في انطلاقه نحو الشهرة.

اكتشاف مرضه

اكتشاف مرضه
اكتشاف مرضه

ولد هوكينج في 8 يناير 1942 في أكسفورد، إنجلترا، وتم تشخيص حالته على أنه مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري في عام 1963 وهو في الحادية والعشرين من عمره، وتوقع الأطباء أنه لن يعيش لأكثر من عامين!

قال هوكينج “إن أولئك الذين يعيشون في ظل الموت، غالبًا ما يعيشون أكثر من غيرهم”. كما قال “على الرغم من وجود هالة من الغموض تسيطر على مستقبلي، وجدت أنني أستمتع بحياتي أكثر من ذي قبل؛ لقد بدأت أحقق تقدمًا في بحثي”

وقال: “هدفي بسيط. إنه فهم كامل للكون، لماذا هو كما هو عليه وما سبب وجوده من الأساس؟”

لم يكن تأثير مرض هوكينج على حركته فقط، إنما سبب له أيضًا صعوبة في التنفس، وهذا ما ألزمه بإجراء عملية جراحية لتركيب أنبوب تنفس في القصبة الهوائية. كان لتلك العملية تأثير على صوت هوكينج، وأصبح يتواصل مع الآخرين عبر الإشارة إلى كل كلمة حرفًا بحرف. استخدم هوكينج فيما بعد برنامج إكواليزر لاختيار الكلمات التي يريد نطقها من قائمة كلمات يتحكم فيها بيده، ويقوم الحاسوب بنطقها نيابة عنه.

دراسته

دراسته
دراسته

درس هوكينج العلوم الطبيعية في جامعة أكسفورد في عام 1959، وقدّر ذات مرة أنه عمل 1000 ساعة فقط خلال السنوات الجامعية الثلاث في نفس الجامعة. نال هوكينج درجة الدكتوراه في علم الكون “Cosmology” من جامعة كامبريدج.

حياته الشخصية

ستيفن هوكينغ
ستيفن هوكينغ

تزوج هوكينج للمرة الأولى عام 1965 من “جين وايلد”، وانتهى زواجهما عام 1995. ترك هوكينج عائلته في عام 1990، وانتقل للعيش مع ممرضته “إيلين ميسون”، وتزوج بها بعد انفصاله عن زوجته الأولى رسميًا عام 1995.

لهوكينج ثلاثة أبناء من زوجته الأولى، وقد قدموا بيانًا عقب وفاته ينعونه فيه، وأوضحوا أنهم يشعرون بالحزن على فقدان والدهم، فقد كان عالمًا عظيمًا ورجلًا استثنائي غير عادي.

إسهاماته العلمية

إسهاماته العلمية
إسهاماته العلمية

من خلال عمله مع عالم الرياضيات السير روجر بنروز، أثبت هوكينج أن نظرية أينشتاين العامة للنسبية تشير إلى أن المكان والزمان لهما بداية في الانفجار الكبير ونهاية بالثقوب السوداء. كما اكتشف هوكينج أيضًا أن الثقوب السوداء ليست سوداء تمامًا، وإنما تصدر إشعاعات تتلاشى فيما بعد وسُميت بـ (إشعاع هوكينج)، وذلك في عام 1974.

طرح هوكينج نموذجًا كونيًا يستند على مفهوم الزمن البشري، والزمن في نظرية الكم، والذي وصفه بأنه قد يكون خيالًا علميًا إلا أنه مفهوم علمي حقيقي.

آراءه عن المخلوقات الفضائية

آراءه عن المخلوقات الفضائية
آراءه عن المخلوقات الفضائية

على حسب آرائه فهناك حتمًا حياة خارج الأرض؛ الكون ملئ بملايين النجوم والكواكب، فلماذا الأرض فقط من تطورت عليها الحياة؟

قد تكون هذه الحياة مجرد كائنات دقيقة أو ميكروبات مثل التي بدأت على الأرض منذ ملايين السنين. كما اعتقد هوكينج أنه في حال وجود مخلوقات فضائية حقيقية، فربما تغزو الأرض وتسبب كارثة للجنس البشري، وحذر العلماء من محاولة التواصل مع تلك الكائنات في حال اكتشاف وجودها.

تجربة الجاذبية

تجربة الجاذبية
تجربة الجاذبية

هناك حل لتجربة الجاذبية بعيدًا عن الفضاء، ألا وهو القيام برحلة على متن طائرة بوينج 727 المعدلة خصيصًا لمنح الركاب إحساس بانعدام الجاذبية، وتقدم شركة زيرو جرافيتي الأمريكية هذه الرحلات.

خاض هوكينغ هذه التجربة في عام 2007، وذلك بعدما استقل طائرة من الطراز المشار إليه سابقًا.

كتاباته

كتاباته
كتاباته

من أشهر كتابات هوكينج كتاب “تاريخ موجز للزمن” في عام 1988، والذي باع ما يزيد عن عشرة ملايين نسخة، ويقوم الكتاب بتبسيط علم الكونيات. من أشهر مؤلفاته أيضًا كتاب “تاريخ أكثر إيجازًا للزمن” والذي تم إصداره في عام 2005، ويوضح الكتاب تفصيليًا تفسير نشأة الكون أو ما حدث في الكون منذ الانفجار العظيم بما في ذلك التغيرات الحرارية، والذرية.

قصة حياته في السينما

قصة حياته في السينما
قصة حياته في السينما

قدم الفيلم البريطاني The Theory of Everything قصة حياة هوكينج، والفيلم مأخوذ عن رواية كتبتها زوجته الأولى جين وايلد. حيث جسد شخصية هوكينج في الفيلم الممثل الإنجليزي “إيدي ريدماين”.

الآراء السياسية

الآراء السياسية
الآراء السياسية

كانت لستيفن هوكينج بعض الآراء السياسية الشهيرة كوصفه للولايات المتحدة الأمريكية كمجرب حرب بعد غزوها العراق، كما شارك في فترة شبابه في الاحتجاجات الرافضة لحرب فيتنام، وكذلك شارك في حملة نزع السلاح النووي، كما أبدى مخاوفه من سياسة إسرائيل تجاه فلسطين.

الجوائز والأوسمة

الجوائز والأوسمة
الجوائز والأوسمة

نال هوكينج 12 درجة فخرية، كما تم منحه وسام الحرية الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009. حصل هوكينج على قلادة ألبرت أينشتاين عام 1979، وجائزة وولف في الفيزياء عام 1988. نال هوكينج أيضًا جائزة الفيزياء الأساسية في 2013، ووسام ألبرت الذي تمنحه الجمعية الملكية للفنون في بريطانيا عام 1999.


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

9.5k مشاركات