كتاب لغات الحب الخمس لجاري تشابمان – ملخص pdf

كتاب لغات الحب الخمس لجاري تشابمان – ملخص pdf

كتاب لغات الحب الخمس من الكتب الهامة لكل شخص مرتبط أو على وشك الارتباط ويشعر بأن الطرف الآخر ربما لا يبادله مشاعر الحب ستتعرف على السبب عند قرائتك لهذا الكتاب المميز..

كتاب لغات الحب الخمس لجاري تشابمان

كتاب لغات الحب الخمس  يقول بأن لكل شخص طريقته في التعبير عن الـحب فيوجد من يعبر عن حبه بالكلمات و يوجد من يعبر عن حبه بالافعال و يوجد من يعبر عن حب بالوقت الذي يقضيه مع الشريك الاخر و يوجد من يعبر عن حبه باللمس و لكن ماذا سيحدث ان التقى اشخاص مختلفون بطريقة تعبيرهم عن حبهم ؟ مثلا المراة التى تعبر عن حبها بالكلمات مع الرجل الذي يعبر عن حبه بالافعال ؟ هي قد تعتقد بانه لا يحبها لانها لا تسمعه يقول عبارات الحب لها و هو يعتقد بانه عبر عن حبه لها بالقيام بالمهام المطلوبة منه و هنا يحدث سوء تفاهم بين الشريكين .. اذا لنقرا هذا الكـتاب لنتعرف على لغات الحب الخمس

ملخص كتاب لغات الحب الخمس لـ جاري تشابمان
ماذا يحدث للحب بعد الزواج؟!

كان هذا سؤال أحد رفاقي الذي أثار  أسئلة بداخلي؛ تُري ماذا يحدث للحب بعد الزواج؟! هل يتبخر؟!  خاصة أن الشخص الذي قص عليّ قصته لم تدُم زيجاته إما بسبب عدم قدرته علي الوقوع في الحب أو عدم قدرة الطرف الآخر علي تبادل الحب معه أو عدم تقبل الطرفان لبعضهما البعض؛ فبالتالي لغة الحب بينهما معدومة.
ماذا يحدث؟! هل حقًا يتبخر الحب؟! وما هي لغات الحب التي من المفترض أن يمتلكها الشريكين؟
توجد عدة لغات في هذا العالم وجميعنا يتعلم لغة آباؤه منذ الصغر وبهذا تصبح هذه اللغة لغتنا الأم وبعدها نتعلم لغات أخرى وهذا يتطلب مجهودًا إلا أننا سنكون قد اكتسبنا لغة ثانوية ومع ذلك ممارسة اللغة الأم يجعلنا نشعر بارتياح أكبر عند التحدث بها مع الاخرين الا اذا صادفنا شخصًا لغته الأم مختلفة عن لغتنا هذا النوع التواصل معه سيكون صعبًا لذا علينا أن نتعلم لغتهم كي نتمكن من التواصل معهم، وهذا ينطبق على الحب فقد تكون لغتك الحب خاصتك مختلفة عن شريكك لذا عليك أن تتعلم لغته للتعبير عن مشاعرك له.
هناك خمس لغات أساسية للحب وهي: (كلمات التشجيع، تكريس الوقت، تبادل الهدايا، أعمال خدمية، الاتصال البدني). ولها العديد من اللهجات، كما تتعدد الطرق التي تعبر بها عن محبتك لشريكك إلا أنك عليك أن تتحدث اللغة التي يجيدها شريكك.
الأطفال الذين يشعرون أنهم محبوبون من آبائهم وأقرانهم قادرون على تطوير لغة أساسية للحب وتعلم لغة ثانوية وتكون قدرتهم على توصيل الحب أفضل من الذين لم يشعروا بمحبة ذويهم فهم أيضًا يطورون لغة أساسية للحب ولكنها مشوهة كما أنهم يتعلمون قواعد لغوية ضعيفة ويكونون غير قادرين على تنمية حصيلة المفردات الخاصة بهم ويكونوا أقل قدرة في توصيل الحب من الأطفال الذين نشأوا في جو مليء بالحب.
احرص على أن يكون خزان الحب ممتلئًا دائمًا

إن حاجة الإنسان إلي الشعور أنه محبوب تُعد ضرورة عاطفية أساسية وقد قيل “إن الحب يجعل العالم يتطور”فلأجله قد تجتاز الصعاب وبالنسبة لنا نستخدم هذه الكلمة بألف طريقة ليس فقط للتعبير عن عواطفنا بل للتعبير عن محبتنا للطعام أو للأشياء التي نمتلكها أو رياضةٍ ما، وكلمة الحب هذه محيرة جدًا وقد تستخدم لتعليل السلوك فقد أكد علماء النفس أن من أهم احتياجات الطفل الاستقرار من الناحية العاطفي مثل شعوره بالانتماء وإعطائه الحب الذي يحتاجه لذا عندما ينضج يكون شخصًا بالغًا مسئولًا ولكن بدونه سيكون متخلفًا عاطفيًا وإجتماعيًا.
في مقدمة الرغبات الزوجية تأتي الرغبة في أن تكون محبوبًا من شريكك فمن المستحيل حلول الأشياء المادية محل الحب لذا حافظ على خزان الحب ممتلئًا دومًا لأن الدخول في الزواج بينما خزان الحب فارغ يكلف الشخص خسائر نفسية فادحة، والأفراد الذين يكون خزان الحب لديهم ممتلىء يتصرفون أفضل من ذو الخزان الفارغ  فهو يغير سلوكهم للأفضل.

_ الوقوع في الحب

جاءت صديقتي (جانيس) لمقابلتي ذات الـ 36 عاما ولم تتزوج رغم خطبتها أكثر من مرة وكانت تزورني لأخذ رأيي في علاقاتها لذا توقعت أن أزمة حلت بها ولكن خاب ظني لانها اخبرتني انها وقعت في حب ديفيد وتتزوجه وانه الشخص المثالي والمناسب لها رغم انه متزوج مرتين وله 3 اطفال ، فالأشخاص الذين يقعون بالحب لديهم شعور خادع بمثالية الحبيب ولا يروا فيه العيوب وقد اثبتت الدراسات ان متوسط عمر  الظاهرة عامين بعدها تنفتح أعينهم ع عيوب الطرف الآخر وهذا ليس له علاقه بالحب بقدر أن معلوماتنا كانت خاطئة فإن الوقوع في الحب يستمر للابد فلو كان ذلك لأثر علي الأعمال والتعليم والصناعة لأنهم كانوا لم يهتموا بأي شئ ،ولخص الباحثون أنه لا يمكن إطلاق كلمة حب ع الوقوع في الحب ل 3 أسباب هي أنه ليس عملا إراديا وأن الشخص لا يبذل فيه مجهود وأنه لا يشجع النمو الشخصي للطرف الآخر ، لذا نقول أن الحب الحقيقي لا يمكن أن يبدأ إلا بعد أن تتم تجربة الوقوع فى الحب من أخذ دورتها.

لغة الحب الأولي:كلمات التشجيع

كلمات التشجيع لها اثر ايجابي على شريك الحياة في المجاملات اللفظية هي إحدى طرق التعبير عن حبك لشريكك كما أن الافتقار للتشجيع يمنعنا من تحقيق الأشياء الايجابية(أليسون) التي كانت تحب الكتابة رفضت كتابتها فى بادئ الأمر مما أدى لامتناعها عن الكتابة حتى قام زوجها  (كيث) بقراءة احدى مقالاتها قائلا لها ” أنت كاتبة رائعة ” وقد كانت نتيجة كلماته المشجعة أن قامت (اليسون) بأخذ الخطوة الأولى في نشر مقالاتها.
– الكلمات الرقيقة :
إذا كنا سنواصل الحب عن طريق الكلمات فلابد أن نستخدم كلمات رقيقة وذلك لأن الجملة قد تفيد معنيين وهذا قد يعتمد على طريقة نطقك التي قد توحي طريقتك بالتذمر .
ان الحب لا يتوقف عند بضعة أخطاء لأن ما من أحد إلا وبه عيوب وفي الزواج لا نفعل الأشياء الصحيحة ولكن في بعض الأحيان نفعل أشياء مؤلمة للطرف الآخر ولكن علينا أن نعترف بأخطائنا ونحاول أن نخفف عليه ما لحق به من أذى كما انه لا يجب ان نقف عند أخطاء الماضي يمكن أن نجعلها جزء من تاريخنا ولكن تذكرها بشكل مستمر يمنعنا ان نعيش يوما رائعا جديدا
– الكلمات البسيطة :
الحب يعني الطلب وليس الأمر فلا يجب ان يكون كلامي لشريك الحياة بصيغة الأمر فمثلا من الممكن ان اقول ” هل باستطاعتك ان تنظف البالوعات ” بدلا من ” ان لم تنظف البالوعات فتملأ المنزل شجيرات ” ، فالكلمات مهمة وكلمات التشجيع هي إحدى لغات الحب الخمسة

لغة الحب الثانية:تكريس الوقت

ما فاىٔدة المنزل والسيارة الجميلة وكل الأشياء إذا لم نستمتع بها معا ؟
هى تريد وقتا خاصاً مع شريكها ، والوقت الخاص أن تعطى شخصاً ما انتباهك بالكامل ، ان تجلسا على الاريكة وجهاز التلفاز مغلق ، ينظر كل منكما لاخر وتتحدثان ويعطى كل منكما لاخر انتباة كامل .
عندما تجلس مع شريك حياتك بذلك كل طرف يعطى وقت من حياته لاخر ،وهذا موصل عاطفي قوي للحب.
بيل يشعر بالتقدير خلال كلمات التشجيع وبيتى جو لم تكن كلمات التشجيع لغتها الاساسية للحب وانما لغتها تكريس الوقت .
المشكلة هنا لغة الحب الخاطىٔة ، ما يجعل احد الاشخاص يشعر بإنة محبوب عاطفياً ليس بالضرورة ان يكون نفس الشىء الذى يجعل شخص اخر يشعر بانة محبوب من الناحية العاطفية .
وعندها خزان الحب سيكون فارغاً ولم تعد تشعر بالأمان ، هى تنتقد ما يستهلك وقتك وهو عملك ، هى تكره حقيقة أنها لا تشعر إلا بالقليل من الحب من جانبك.
حبها بلغة الحب الصحيحة افعل أشياء تريدك ان تفعلها معاً وتتحدث عنها خلال السنوات الماضية ، وسوف تمتلك القدرة على وضع خطط لحياتك وان تضع زوجتك فى خططك.
” تكريس الوقت هو المعية وليس القرب المكاني وإنما المعية التركيز الكامل “
قضاؤنا للوقت معاً فى شىء مشترك يوصلنا الى ان يهتم كل منا بالاخر وان تستمتع بكوننا معاً ، ونحب أن نفعل الأشياء معاً.
وإحدى لغات تكريس الوقت هى المحادثة الخاصة.
وهى ان تركز على ما تسمعه ونمضى الوقت فى تجاذب الحديث برغبة حقيقية لفهم الأفكار والمشاعر والرغبات.

“قد تدرب معظمنا على أن يحلل المشاكل ويصل الى الحلول، ونسينا أن الزواج علاقة وليس مشروعاً يجب استكماله”.

يجب ان نتعلم الاستماع إذا كنا نرغب في أن نعبر عن حبنا لاخر، واذا اردت ان تتعلم المحادثة الخاصة في أن نعبر عن حبنا لاخر، واذا اردت ان تتعلم المحادثة الخاصة فابدا ملاحظة مشاعرك خارج البيت.
والمشاعر هى استجابات نفسية لما يحدث فى الحياة .
وإحدى الطرق لتعلم أساليب جديدة هو تحديد وقت يومي لمشاركة الآخر والهدف أن تفعل الأشياء معاً.
وذلك يعطى احساس بالسعادة لكونك تعيش مع شريك تشعر بأنك تحبه .

لغة الحب الثالثة:تبادل الهدايا

عندما تعطى لشخص هدية فلابد وأنك تفكر فيه ، فالهدية فى حد ذاتها رمزا للتفكير،
التفكير الذي يتم التعبير عنها عن طريق امتلاك هدية ،واعطاىٔها كتعبير عن الحب.
والهدايا رموز مرىٔية للحب ،ولها قيمة من ناحية العاطفية مثل خاتم الزواج .
اذا كنت لغة الحب الأساسية لشريك حياتك هى أخذ الهدايا ،يمكنك ان تكون مانحا راىٔعا للهدايا .
وفي الحقيقة هذه واحدة من أسهل لغات الحب من حيث التعلم.
إذا كان اخذ الهدايا هو لغة الحب الاساسية لشريك الحياة فإن أي شيء ستعطيه له سيكون تعبيرا عن الحب.
استثمر فى حب شريك حياتك هذا يعني استثمارك في أسهم مضمونة الربح.
وهناك هدايا معنوية وهى حضورك بنفسك فى الأوقات الصعبة هو أعظم هدية إذا كانت لغة الحب الأساسية لشريك حياتك هي أخذ الهدايا ، فجسدك هنا رمز حبك .
وكل ما كتب عن الحب يوضح أن روح العطاء هى رمز الحب.

لغة الحب الرابعة:أعمال خدمية

أعني بالأعمال الخدمية القيام بالأشياء التي تعلم أن شريكك في الحياة يريد منك أن تفعله من اجله وأنت تريد أن تشعره بالسعادة عن طريق عمل هذه الأشياء له والتعبير عن حبك له من خلال فعل هذه الأشياء من أجله
وهذه الأشياء مثل الطهي، إعداد المائدة، تنظيف حجرة النوم، إزالة الأتربة من خزانة المكتب، غسل الملابس ،غسل وتنظيف السيارة ،تقليم الاشجار ،تغير مياه حوض الأسماك.
هذه الأعمال تتطلب التفكير والتخطيط والوقت والجهد والطاقة وإذا ما أنجزت بروح ايجابية فإنها تكون تعبيرا حقيقيا عن الحب.
لابد وأن تكون هناك حرية في منح الحب فلا يجب ان يجبر احد الطرفين الاخر علي ان يفعل شيئا ما فلا يمكن ان يكون الحب عن طريق الأمر يمكننا أن نطلب أشياء من الطرف الآخر ولكن ينبغي ألا نأمره في الطلب يوجه الحب اما الامر يوقف تدفق الحب
هناك ثلاث حقائق في الحب:
1- ما يفعله كل من الطرفين قبل الزواج لا يعطي أي إشارة لما سيفعله بعد الزواج.
2- الحب اختيار ولا يمكن فرضه على أي شخص.
3- النقد الذي يوجه من شريك الحياة يعطي فكرة واضحة عن لغة الحب الأساسية له.

لغة الحب الخامسة: الاتصال البدني

الاتصال البدني وسيلة من وسائل توصيل الحب بين الناس على مر العصور فحصت العديد من الأبحاث المتعلقة بتطور الطفل إن الطفل الرضيع الذي يحمل ليحتضن ويقبل ويعيش حياة أكثر صحية من الناحية العاطفية اكثر من الرضيع الذي يترك لفترات طويلة دون أي اتصال بدني في الاتصال البدني أيضا وسيلة فعالة لتوصيل الحب بين المتزوجين الأيدي المتشابكة والقبلات والاحضان ، كلها طرق لتوصيل الحب بين الطرفين ويعتبر الاتصال البدني لغة الحب الأساسية لدى بعض الاشخاص فبدونها يشعرون بأنهم غير محبوبين وبها يمتلئ خزان الحب لديهم ويشعرون بالثقة في حب شريكهم في الحياة يمكن الاتصال البدني أن يقيم العلاقة أو يهدمها يمكن ان يوصل للاخر الحب او الكره الرضا أو الغضب والانزعاج في الزواج يمكن أن تأخذ لمسة الحب أشكالا مختلفة فيجب على الطرفين تعلم كيفية الكلام مع الشريك في الحياه بلهجته في الحب لأن الشريك في الحياة يمكن أن يشعر بعدم الراحة أو الغضب تجاه بعض اللمسات فعندما تصر على تلك اللمسات فإنها توصل له معنى عكس معنى الحب.

كيفية اكتشاف لغتك الأساسية للحب

عليك أن تكتشف لغة الحب لديك ولدي شريك حياتك للحفاظ على خزان الحب العاطفي في حالة الامتلاء ، فيعتقد الرجال أن الاتصال البدني هو لغتهم الاساسية للحب لأن لديهم رغبة شديدة في ممارسة العلاقة الحميمة وبالنسبة للرجال فإن الرغبة الجنسية مركبة في أجسادهم بما ان لها اصل جسدي ، أما بالنسبة للمرأة فإن الرغبة الجنسية عندما ترتبط في الأساس بعواطفها وليس تركيبها الجسدية فليس هناك شيء جسدي يدفعها إلي ممارسة العلاقة الحميمة بل تركز علي عواطفها ونظرًا لأن الرجل  لديه ما يدفعه جسديًا لأن يمارس العلاقة الحميمة بشكل منتظم إلى حدٍ ما يعتقد أن هذه لغته الأساسية للحب ولكن ربما لا تكون كذلك في الرغبة الجنسية مختلفة تمامًا عن حاجة الشخص العاطفية لأن يكون محبوبًا
ما هي لغتك الأساسية للحب؟
ما الذي يجعلك تشعر أن الطرف الآخر يحبك؟
ابذل بعض الوقت في كتابة ما تعتقد أنه لغتك الأساسية للحب ثم ضع اللغات الأخري الأربع في قائمة ورتبها حسب أهميتها لك
والآن بعد اكتشاف لغتك للحب اذا وجدت أن هناك لغتين متساويتين تعبران عن حبك بنفس القوة فربما تكون لديك لغتان وفي هذه الحاله فإنك تجعل الأمر سهل علي شريكك في الحياة.

الحب اختيار
الحب لا يمحو الماضي لكنه يجعل المستقبل مختلفًا فعندما نختار لغة شريك الحياة الأساسية للحب للتواصل معه فإننا نخلق جوًا عاطفيًا نتعامل فيه مع صراعات الماضي وإخفاقاته.

الحب يصنع الاختلاف
الحب ليس هو الحاجة العاطفية الوحيدة لنا فعندما أشعر بالحب من قبل شريكي في الحياة ، يمكنني أن أشعر بالراحة لأنني أعلم أنه لن يلحقني من الشخص الذي أحبه أي أذي ويزداد إحساسه بالثقة بالنفس عندما أدرك حقيقة أن شريكي في الحياة يحبني وقبل كل شئ إذا كن يحبني فلابد أن أكون أستحق هذا الحب.
إنني مهم وتلك الحياة لها قيمة وثمة هدف أسمي أريد أن أؤمن به ولكنني ربما لا أشعر بهذه الأهمية الإ بعد أن يعبر لي شخص ما عنها وفيما يتعلق بالحياة الزوجية إذا لم نشعر بالفعل بأننا محبوبون فستتعاظم اختلافاتنا  نصل للنقطة التي ترى فيها أن الطرف الأخر مصدر تهديد لسعادتنا في نحارب من أجل قيمتنا الذاتية وأهميتها وبذلك تصبح الحياة الزوجية ساحة حرب بدلا من أن تكون ملجأ الأمان
وليس الحب هو الحل لكل شئ ولكنه يخلق جوا من الأمان يمكن أن نبحث فيه عن حلول لتلك الأشياء التي تؤرقنا وفي أمان الحب يمكن مناقشة كل شئ وأي شئ.

_حُب غير المحبوب
هل من الممكن أن تحب شخص تكرهه؟
إن هذا أحد أكثر الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير عميق
وأقول لكم أحبوا أعداءكم وقدموا المعروف لمن يكرهونكم وباركوا لاعنيكم وصلوا من اجل من يسيئون إليكم، عاملوا الآخرين كما تحبون أن يعاملوكم وإذا أحببتم من يحبونكم فما فضلكم حينئذ؟ فـ المخطئون أيضا يحبون من يحبهم يمكن هذا ينطبق علي حياتكم الزوجية ربما يلعنك زوجك يوما ما يسيء معاملتك في معظم الأحيان وربما يخبرك أنه يكرهك .
مفهوم الخزان العاطفي وحقيقة أنه عندما يكون مستوى الخزان منخفضا كما هو الحال بالنسبة لها فلا تكون لدينا مشاعر حب تجاه شريكنا في الحياة ولكننا ببساطة نعاني الخواء والألم وحيث إن الحب حاجة عاطفية أساسية فربما يكون نقصه أعمق ألم عاطفي نشعر به
إذا استطاع كل منا ان يتعلم لغة الحب العاطفية الاساسية للطرف الآخر يمكن لهذه الحاجة العاطفية أن تلبي وأن تولد المشاعر الإيجابية من جديد.

إن كنت تزعم أنك تمتلك مشاعر ليست بحوزتك فهذه أحاسيس مزيفة ولكن أن كنت تعبر عن شئ من الحب بهدف إفادة الطرف الآخر أو جعله يشعر بالسعادة فهذا ببساطة أختيارك أنت.

الأطفال ولغات الحب

هل ينطبق مفهوم لغات الحب على الأطفال؟
بالطبع نعم
إذا كان طفلك يصنع هدايا من أجلك ويلفها ويعطيها لك وابتسامة الحبور تظهر في عينيه فأرجح الظن أن لغة الحب الأساسية لطفلك هي: تبادل الهدايا  وإذا لاحظت أنهم يحاولون مساعدة أخيهم الصغير فربما لغة الحب لديهم (الأعمال الخدمية) وإذا كان يخبرك دائما كم تبدو رائعا أو كيف أنك أب رائع فـ لغة الحب لديه هي (كلمات التشجيع).
يقول الطبيب النفسي الدكتور روس كامبل: أنه خلال السنوات العديدة التي قضاها في علاج المراهقين الذين مروا بسوء سلوك جنسي لم يقابل مراهقا قد لبي والداه حاجاته العاطفية للحب وكانت وجهةة نظره أن معظم حالات سوء السلوك الجنسي سببه إلى خزان الحب الفارغ.

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم ملخص كتاب لغات الحب الخمس المعد من قبل فريق مكتبة نيرونت ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وقدم لكم الفائدة المرجوة في هذا المجال وأعطاكم لمحة شاملة عن محتوى الكتاب وبالتأكيد يمكنكم قراءة الكتاب كامل إذا أردتم التوسع أكثر في المعلومات… تابعونا للمزيد من الملخصات المفيدة

للمزيد من الملخصات المميزة ادخلوا

 

LEAVE A COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *