كتاب قوة الذكاء الاجتماعي – توني بوزان – ملخص pdf

كتاب قوة الذكاء الاجتماعي – توني بوزان – ملخص pdf

كتاب قوة الذكاء الاجتماعي هو من الكتب المميزة للناس الراغبين بتطوير قدراتهم على التواصل الاجتماعي الفعال مع الآخرين، ابدأ الآن بقراءة هذا الكتاب للكاتب الشهير توني بوزان

كتاب قوة الذكاء الاجتماعي – توني بوزان

كتاب قوة الذكاء الاجتماعي مكّون من عشرة فصول كالتالي :
١- مالذكاء الاجتماعي؟ و ما سر أهميته؟
فصل بسيط يثبت فيه الحاجة لهذا النوع من الذكاء غل بناء علاقاتنا الاجتماعية و ماهي صفات المتميزين به
٢- فهم الآخرين- لغة الجسد و كيفية إجاداتها.
عبارة عن تلميحات بأهمية لغة الجسد و كيف يمكن تطبيقها
٣- فن الاستماع للآخرين:
يتضمن العادات السيئة التي يقع فيها البعض أثناء الاستماع للآخرين كما يتضمن تدريبات اجتماعية
٤- إقامة العلاقات مع الآخرين:
يتحدث عن أهمية الانطباعات الأولى و كذلك الأخيرة، و يعطي تلميحات تساعدك على عدم اضطرابك من أنك لا تملك ماتقوله أثناء مقابلة الآخرين
٥- كيفية بزوغ نجمك في التجمعات:
تلميحات بسيطة أيضًا
٦- تأثير توجهك في توجهات الآخرين:
تحدث فيه عن التوجهات السيئة و الإيجابية و كذلك عن الآراء النمطية السلبية و مدى تأثيرها على الآخرين
٧- المفاوضات-كيفية كسب الأصدقاء و التأثير في الآخرين:
٨- الكياسة الاجتماعية
٩- معالم النجاح الاجتماعي
١٠- قوة الأنواع العشرة للذكاء:
لمحات بسيطة عن أنواع الذكاء الأخرى و المرتبطة بالذكاء الاجتماعي و كيف تزيد من فعاليته 

ملخص كتاب/قوة الذكاء الاجتماعي

الكاتب/توني بوزان

نبذة عن الكاتب

وهو مُشجِّع لأنظمة ذاكري وتقنيات رسم خرائط العقل. أطلق برنامجه الخاص لدعم رسم الخرائط الذهنية بعنوان iMindMap في ديسمبر 2006 مع رجل الأعمال الويلزي ، كريس غريفيث. تحمل منظمة بوزان علامات تجارية على عبارة “خريطة ذهنية” في سياق الدورات التعليمية لتحسين الذات في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا بعد سلسلة السبعينات من القرن العشرين التي استخدمتها لرأسك في بي بي سي ، تم وضع العديد من أفكاره في سلسلة كتبه الخمسة: استخدم ذاكرتك ، وسِّم ذاكرتك ، واستخدم رأسك ، وسجّل قراءة الكتب ، وخريطة خريطة العقل. قام منذ ذلك الحين بتأليف أو شارك في تأليف أكثر من 100 كتاب ظهر في 30 لغة.
كتب توني بوزان، مؤلفًا شهيرًا في علم النفس، عن مواضيع تتعلق بالدماغ ، “عبقري” (GQ) ، والذكاء الروحي ، والذاكرة ، والإبداع ، والقراءة السريعة. وهو مؤسس ورئيس مؤسسة الدماغ (يجب عدم الخلط بينه وبين مختلف الهيئات الطبية ذات الاسم نفسه)، وكذلك جمعية Brain Trust الخيرية.

نبذة عن الكتاب
الذكاء الاجتماعي، القدرة على معرفة الذات ومعرفة الآخرين ، هو جزء لا يتجزأ من حالة الإنسان كما هو القدرة على معرفة الأشياء أو الأصوات ، ويصف ليتم التحقيق فيها ما لا يقل عن هذه الأشكال “الأقل تكلفة”. يعتقد عالِم العلوم الاجتماعية روس هانيويل أن الذكاء الاجتماعي هو مقياس مجمع للوعي الذاتي والاجتماعي ، والمعتقدات والمواقف الاجتماعية المكتشفة ، والقدرة والشهية لإدارة التغيير الاجتماعي المعقد. عالم النفس ، يعتقد نيكولاس همفري أن الذكاء الاجتماعي ، وليس الذكاء الكمي ، هو الذي يحدد من نحن البشر.

الفهرس
ما الذكاء الاجتماعي؟ وما سر أهميته؟
فهم الآخرين-لغة الجسد وكيفية اجادتها
فن الاستماع للآخرين
إقامة العلاقات مع الآخرين
كيفية بزوغ نجمك في التجمعات
تأثير توجهك في توجهات الآخرين
المفاوضات -كيفية كسب الأصدقاء والتأثير في الآخرين
الكياسة الاجتماعية أو ماذا تفعل عندما
معالم النجاح الاجتماعي
قوة الأنواع العشرة للذكاء

ما الذكاء الاجتماعي؟ وما سر أهميته؟

الذكاء الاجتماعي ، القدرة على معرفة الذات ومعرفة الآخرين ، هو جزء لا يتجزأ من حالة الإنسان كما هو القدرة على معرفة الأشياء أو الأصوات ، ويستحق التحقيق لا يقل عن هذه الأشكال “الأقل تكلفة”.يعتقد عالِم العلوم الاجتماعية روس هانيويل أن الذكاء الاجتماعي هو مقياس مجمع للوعي الذاتي والاجتماعي ، والمعتقدات والمواقف الاجتماعية المتطورة ، والقدرة والشهية لإدارة التغيير الاجتماعي المعقد. يعتقد عالم النفس نيكولاس همفري أن الذكاء الاجتماعي ، وليس الذكاء الكمي ، هو الذي يحدد من نحن البشر.
التعريف الأصلي الذي كتبه إدوارد ثورندايك في عام 1920 هو “القدرة على فهم وإدارة الرجال والنساء والأولاد والبنات ، والعمل بحكمة في العلاقات الإنسانية وهو يعادل الذكاء بين الأفراد ، وهو أحد أنواع الذكاء التي تم تحديدها في نظرية الذكاءات المتعددة ، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بنظرية العقل، لقد قام بعض المؤلفين بتقييد التعريف بالتعامل فقط مع معرفة المواقف الاجتماعية ، وربما كان ذلك على نحو أكثر دقة يسمى الإدراك الاجتماعي أو معلومات التسويق الاجتماعي ، حيث أنه يتعلق بالاستراتيجيات والتوجهات الاجتماعية والنفسية الشائعة في مجال التسويق. ووفقًا لما يقوله شون فولينو ، فإن الذكاء الاجتماعي هو اختصاص الشخص لفهم بيئة الشخص على النحو الأمثل والرد بشكل مناسب على السلوك الناجح اجتماعيًا من المهم ملاحظة التعريفات المتعددة ، حيث لا يزال هناك إجماع كامل على التعريف التشغيلي للذكاء الاجتماعي.

فهم الآخرين-لغة الجسد وكيفية اجادتها
لغة الجسد هي نوع من التواصل غير اللفظي حيث يتم استخدام السلوك الجسدي ، بدلا من الكلمات ، للتعبير عن أو نقل المعلومات. يشمل هذا السلوك تعبيرات الوجه ، وضع الجسم ، الإيماءات ، حركة العين ، اللمس واستخدام الفضاء. توجد لغة الجسد في كل من الحيوانات والبشر ، ولكن هذه المقالة تركز على تفسيرات لغة الجسد البشري. ومن المعروف أيضا باسم حركية.

ابدأ مبتسما.
إن التعتيم والتقطيع والتلألأ وتعبيرات الوجه السلبية الأخرى ترسل إشارة إلى عقلك بأن كل ما تفعله صعب. وهذا ما يدفع الدماغ لإرسال الكورتيزول إلى مجرى الدم ، مما يرفع مستويات التوتر لديك. سرعان ما يولد الإجهاد مزيدًا من التوتر – وسرعان ما ستصبح فوضى عارمة.
بالإضافة إلى ذلك عندما تبتسم ، يساعد ذلك الأشخاص الآخرين على الشعور بضغط أقل أيضًا. معظمنا يعكس تصرفات الآخرين ، لذلك إذا ابتسمت ، سيبتسم الآخرون. إذا قمت الإيماءة ، سيأمر الآخرون.

التحدث أكثر مع يديك.
إن الإيماءات الصحيحة تضيف إلى كلامك بلا حدود. فكّر في طريقة التحدث والتصرف عندما لا تكون “قيد التشغيل”.،ثم تصرف بنفس الطريقة عندما تكون في مواقف مهنية. ستشعر بمزيد من الثقة ، والتفكير بشكل أكثر وضوحا ، وبطريقة طبيعية تتخلل بعض الكلمات والعبارات ، وتقع في إيقاع أفضل بكثير.

فن الاستماع للآخرين

الاستماع هو فن يتطلب العمل والانضباط الذاتي والمهارة. ينبثق فن الاتصال قدر المستطاع من معرفة متى يستمع كما يفعل من معرفة كيفية استخدام الكلمات بشكل جيد. اسأل أي مندوب مبيعات جيد أو مفاوض حول قيمة الصمت. سوف يخبرك أن المستمعين الجيدين يحققون مبيعات أكثر وعروض أفضل من المتكلمين الجيدين لزيادة مهارات الاستماع ، تحتاج إلى الصبر والممارسة.

و هذه الاقتراحات التي ساعدت الآخرين على أن يصبحوا مستمعين أفضل:

  1. مقاومة  المحادثة. إذا كنت ترغب في السيطرة على موقف ما أو تشعر أنك تعرف كل شيء يجب أن تعرفه عن موضوع ما ، فأنت على الأرجح مستمعة ضعيفة. ابقَ مفتوحًا للأفكار الجديدة بدلاً من الانتظار بفارغ الصبر للحصول على فرصة للتأقلم مع ما تعتقد أنه الكلمة الأخيرة حول هذا الموضوع. قبل أن تتحدث .
  2. تجنب الحكم على  المتكلم أيضا يحاول المستمعون الجيدون ألا ينشغلوا بسلوك المتحدث أو ولادته. فبدلاً من التفكير ، على سبيل المثال ، “ما هذا الرتابة الذي يمتلكه هذا الشخص” ، اسأل نفسك: “ماذا يوجد في الرسالة التي يجب أن أعرفها؟” مصر “ماذا يمكن أن يضيف هذا إلى معرفتي وخبرتي؟”
  3. لا تشتت انتباهك. عندما نقرر أن ما يقوله المتحدث ممل أو عديم الفائدة ، فإننا غالباً ما نستعد للاستماع. عادةً ما يكون من السهل جدًا على المستمع الحذر أن يدرك ، من المحتمل أن يصبح تفكيره مرتبكًا ، وقد ينزعج ، ومن المحتمل أن يتدهور أمره.
  4. الاستماع للأفكار ، فضلا عن الحقائق. عندما نستمع ، نميل إلى التورط في محاولتنا للحفاظ على الحقائق ونفتقد الأفكار وراءها.
  5. كن حذرا حاول ليس فقط الاستماع إلى ما يقال ولكن أيضا لفهم المواقف والدوافع التي تكمن وراء الكلمات. تذكر أيضًا أن المتحدث لا يضع دائمًا رسالته بالكامل في الكلمات.
  6. استخدام سرعة الفكر. لأننا عادة ما نفكر أسرع ثلاث مرات إلى أربع مرات مما نتحدث ، فنحن غالباً ما نفقد صبره مع التقدم البطيء للمتحدث ، وعقولنا تتجول. حاول استخدام الوقت الإضافي من خلال مراجعة بصمت وتلخيص النقاط الرئيسية للمتحدث.

إقامة العلاقات مع الآخرين

لا يولد الناس بقدرات طبيعية لتطوير وبناء علاقات عظيمة مع الآخرين. هذه مهارات مثل أي مهارات أخرى يمكن تعلمها وإتقانها إذا اعترف المرء بالحاجات ويأخذ الوقت والجهد لتطويرها.

يمكننا أن نصبح جميعًا بناة علاقات أفضل من خلال إزالة عقولنا وممارسة بعض الإجراءات الأساسية الضرورية:

  1. تصبح مستمع جيد

كل شخص لديه الرغبة الأساسية في أن يُسمع ويفهم. ولسوء الحظ ، فإن قلة منا يتعلمون كيف يكونون مستمعين عظماء. معظم الناس مشغولون جدا بالتفكير بماذا يريدون أن يقولوا فيما بعد للاستماع حقا إلى ما يقوله الشخص الآخر.

  1. اسأل الأسئلة الصحيحة

عندما يشعر الآخرون أننا نقوم بمحاولة صادقة لفهمهم ، فإنهم يميلون إلى الانفتاح ومشاركة المزيد معنا. هذا يعمق العلاقة ووضعنا في فئة الأشخاص الذين يريدون البحث عنها والتحدث معهم.

  1. انتبه إلى الشخص بأكمله

إننا نميل إلى تذكر وتقدير الأشخاص الذين يسألوننا عما إذا كان كل شيء على ما يرام ، حتى لو لم نخبرهم بأن أي شيء خاطئ. هذا يخبرنا أنهم يهتمون بنا ، ونحن جميعا نريد ذلك.

  1. تذكر الأشياء ذات الأهمية للآخرين

عندما يتحدثون عن أحد أفراد العائلة ، أو حدث ما ، أو هواية ووجوههم تضيء ، تذكر هذا الفارق ، لأنه مهم بالنسبة لهم. ليس علينا أن نتذكر كل شيء عنهم ، بل نركز فقط على أسمائهم وقطعة واحدة هامة من المعلومات.

  1. ألا تكون متقلب العواطف

الناس متقلبين المزاج يجدون صعوبة في خلق علاقات ذات مغزى. وبغض النظر عما نشعر به ، فنحن بحاجة إلى أن نضع هذه المشاعر جانباً للاستماع والانخراط بشكل كامل للآخرين المهمين في حياتنا.

كيفية بزوغ نجمك في التجمعات

تعلم كيف تقدم نفسك للأخرين بطريقة جذابة ،وبأسلوب مهذب وغير متكلف والق التحية بكل تواضع واهتم اهتماما حقيقيا بكل كلمة يقولها الاخرين في الحوارات المشتركة واحرص على ترك انطباع جيد واهتم بلغة جسدك واعمل على توفير كل سبل الراحة لهم

تأثير توجهك في توجهات الآخرين
تعلم ان لا تهتم بأي آراء نقدية سلبية ضدك وان تعتبرها غير موجودة وأن تأخذ من النقد ما يفيدك ويجعلك تتغير للأفضل ،وراقب كلامك ورأيك عن نفسك جيدا حتى لا تصبح فريسة للأفكار السلبية .

المفاوضات -كيفية كسب الأصدقاء والتأثير في الآخرين
حتى قبل أن تبدأ عملية التفاوض ، يتمتع الناس الذين يتمتعون بمزاج إيجابي بثقة أكبر ، ونزوات أعلى للتخطيط لاستخدام استراتيجية تعاونية. خلال المفاوضات ، يميل المفاوضون الذين يتمتعون بحالة مزاجية إيجابية إلى الاستمتاع بالتفاعل أكثر ، وإظهار سلوك أقل إثارة للجدل ، واستخدام أساليب أقل عدوانية ، واستراتيجيات أكثر تعاونية. وهذا بدوره يزيد من احتمال وصول الأطراف إلى أهدافها الفعالة ، ويعزز القدرة على إيجاد مكاسب تكاملية. في الواقع ، بالمقارنة مع المفاوضين ذوي الحساسية السلبية أو الطبيعية ، توصل المفاوضون ذوو التأثير الإيجابي إلى مزيد من الاتفاقيات وتميل إلى احترام تلك الاتفاقيات أكثر. وتعزى هذه النتائج الإيجابية إلى تحسين عمليات صنع القرار ، مثل التفكير المرن ، وحل المشكلات بطريقة إبداعية ، واحترام وجهات نظر الآخرين ، والرغبة في المخاطرة ، وزيادة الثقة تأثير إيجابي بعد التفاوض له عواقب مفيدة كذلك. يزيد من الرضا عن النتيجة المحققة ويؤثر على رغبة المرء في التفاعلات المستقبلية.

الكياسة الاجتماعية أو ماذا تفعل عندما
الكياسة الاجتماعية هي أن تظهر الاهتمام بالآخرين واحترامهم ويمكنك التعبير عن ذلك عن طريق عدة أشياء: –

      • اظهار التقدير للأخرين عن طريق احترام عاداتهم وتقاليدهم واحترام كل ما يقومون بفعله بشكل عام والاطراء عليهم
      • التعبير عن الامتنان والشكر والعرفان بتوجيه الشكر على الصبر أو النصيحة أو الهدية.
      • تقديم الهدايا طريقة عظيمة لإظهار الاهتمام بالآخرين ومعرفة ما يحبونه وتقديمه لهم
      • المشاركة في المناسبات السعيدة والحزينة

    معالم النجاح الاجتماعي
    من ملامح نجاحك الاجتماعي توافر عدة صفات لديك تستخدمها أثناء علاقاتك الاجتماعية
    تتصرف بطبيعتك والثقة في نفسك
    معرفة هدفك و طريقك في الحياة
    منح الآخرين الاهتمام والثقة
    احترام الاختلافات بينك وبين الآخرين
    استخدام لغة الجسد على حسب الموقف
    الاستماع الجيد والتوقيت السليم للكلام
    النقد الإيجابي والبناء لنفسك وللآخرين
    وتعتبر المذيعة الأمريكية أوبرا وينفري من أعظم من يمتلكون الذكاء الاجتماعي لأنها تتعامل بطبيعتها وتعرف كيف تؤثر على الاخرين وان تترك الانطباع الجيد مؤيديها ومعارضيها.

    قوة الأنواع العشرة للذكاء

    يتم تقسيم الذكاء إلى أنواع مختلفة:

    الذكاء الطبيعي
    يشير الذكاء الطبيعي إلى حساسية الإنسان للعالم الطبيعي. هذه هي القدرة على التمييز بين ميزات الطبيعة المختلفة مثل الحيوانات والنباتات وتشكيلات الصخور والتكوينات السحابية وأشياء أخرى مماثلة.

    الذكاء الموسيقي
    بينما ينجذب أشخاص آخرون نحو الطبيعة ، هناك أيضًا من ينجذب إلى الفنون الموسيقية. عادة ما يكون هؤلاء الأشخاص “الأذكياء” أكثر حساسية للأصوات التي لا يعرفها معظم الأفراد. الذكاء الذي ينطوي عليه هذه القدرة على التعرف على النغمة والإيقاع والجرس والدرجة هو الذكاء الموسيقي.

    الذكاء المنطقي الرياضي
    من يستطيع أن ينسى زميلك في المدرسة الثانوية الذي بدا أنه يعرف الإجابة على كل معادلة رياضية طلبها معلمك؟ من يستطيع أن يفشل أيضًا في أن يتذكر نظيرك الذي يستطيع أن يفكر في طريقه للفوز بكل حجة؟ فهي تجسيد مثالي الذكاء الرياضي المنطقي.

    الذكاء الدائم
    وحتى مع ذهاب الناس الآخرين لحياتهم اليومية دون تكريس الكثير من التفكير في وجودهم ، فإن الأشخاص الذين لديهم ذكاء وجودي يميلون إلى التفكير في الأفكار “العميقة”.

    الذكاء الشخصي
    ربما لاحظت أن هناك أشخاص معينين لديهم القدرة الفريدة على التواجد بشكل رائع مع الآخرين. هؤلاء الأفراد “الأشخاص الأذكياء” .

    الذكاء البدني
    يمتلك الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء حركي جسدي الحسية إحساسًا تقريبيًا تمامًا بالتوقيت ، كما أن التنسيق بين العقل والجسم يكاد يكون معدومًا. حتى في الوقت الذي يكافح فيه عدد من الأشخاص لكي يصبحوا منسقين بشكل جيد ، فإن الأشخاص الذين يمتلكون هذا النوع من الذكاء عادة ما يصبحون كحرفين وراقصين وجراحين ورياضيين ومهن أخرى تنطوي على اتحاد عقلي استثنائي.

    الذكاء اللفظي
    فإن الذكاء اللغوي ينطوي على القدرة البشرية على التفكير في الكلمات واستخدامها في فهم الذات. هذا النوع من الذكاء يسمح للشخص بتعيين معان معقدة والتعبير عنها من خلال استخدام اللغة.

    الذكاء الحسي
    فالأشخاص الذين يمتلكون القدرة الفائقة على فهم أنفسهم ، وأفكارهم ، ومشاعرهم ، وقادرون على استخدام هذه المعرفة للتخطيط لحياتهم ، يمتلكون ذكاء داخل الفرد.

    الذكاء الجغرافي
    الذكاء المكاني ، والذي يعرف بأنه القدرة البشرية على النظر في الأشياء في ثلاثة أبعاد. يتضمن هذا النوع من الذكاء القدرات الأساسية التالية: خيال ديناميكي ، وتلاعب بالصور ، وصور ذهنية ، ومهارات فنية وفنية ، والتفكير المكاني. الناس مع الذكاء المكاني مبدع للغاية.

    وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم ملخص كتاب قوة الذكاء الاجتماعي المعد من قبل فريق مكتبة نيرونت ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وقدم لكم الفائدة المرجوة في هذا المجال وأعطاكم لمحة شاملة عن محتوى الكتاب وبالتأكيد يمكنكم قراءة الكتاب كامل إذا أردتم التوسع أكثر في المعلومات… تابعونا للمزيد من الملخصات المفيدة

    للمزيد من الملخصات المميزة ادخلوا

Comment (1)

LEAVE A COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *