كتاب قوة التفكير – ملخص pdf


كتاب قوة التفكير من كتب الدكتور الراحل ابراهيم الفقي وهو من الكتب التي ستغير فيك الكثير بعد قرائتك إياه حيث سيوضح لك عن أهمية الكنز الموجود بداخلك وهو “أفكارك”

كتاب قوة التفكير

كتاب قوة التفكير لإبراهيم الفقي، يأتي ليجند كل طاقاتك لتفكير متجدد وإيجابي، إنه يساعدك على توسيع آفاق تفكيرك واستخدام جيد لقوى عقلك الباطن والواعي معاً.
عبر فصول الكتاب الخمسة، يأتي إبراهيم الفقي ليزودنا بجملة من النصائح والتدريبات مرفقا بأمثلة من الواقع بتسلسل متدرج يرتحل معك نحو الهدف خطوة خطوة.

ملخص كتاب قوة التفكير

مؤلف الكتاب: د. إبراهيم الفقي
تاريخ النشر: 2009
تقييم جود ريدز: 4,5
تلخيص: إلهام عيسى

محتوى الكتاب:
الباب الأول: قوة التفكير
الباب الثاني: التفكير السلبي
الباب الثالث: التفكير الإيجابي
الباب الرابع: استراتيجيات التفكير الإيجابي
الباب الخامس: الوصايا العشر للتفكير الايجابي

الباب الأول قوة الفكر:


الفكر له برمجة راسخة:
برغم أن للتفكير تعريفات عديدة، إلا أنها جميعا تشتركُ في مدى أهميته، حيث يعتبره العلماء محور الإنسان، وميزته الخالصة التي اختص بها عن جميع الكائنات وعبر الفكر فقط يتحرر المرء وينطلق للأمام.

مصادر البرمجة الراسخة
ما عليك معرفته هو أن الإنسان يتأثر بكل ما يحيط به منذ الصغر، وكل ما يمر به يساهم بشكل أو بآخر في الإضافة له والتأثير عليه، أو ما نسميه بالبرمجة.
وهنا يتطرق الدكتور إبراهيم الفقي، لمختلف المصادر التي تؤثر على المرء وتساهم في بلورة دواخله وتصرفاته وسلوكياته
1: الوالدان
الوالدان هما أول ما يصادفه الإنسان وأول من يأخذ عنهم العديد من الأمور التي قد تمتمد معه لآخر العمر، إذ أن أي تصرف ينتج عن الآباء أو تفصيلة حتى وان بدت تافهة، فإنها تؤثر فينا وتمثل صوتا داخليا يستمر في الهمس وقيادتنا إلى النور أو يدفن كثيرا من قدراتنا للأبد.
2: المحيط العائلي
العائلة مجتمعنا الأول، وانه الخطوة الأولى التي ندخل فيها في صراع نحو إثبات الوجود والذات، عبر العائلة ندرك مشاعر الغيرة والمقارنات والعديد من العواطف التي تنحت تصوراتنا دونما شك وتؤثر فيها بشكل كبير، فالعائلة أول مكان نرغب أن نبرز فيه، وحسبما توفره لنا العائلة نكون أو لا نكون.

3: المحيط الاجتماعي
المجتمع هو البقعة الشاسعة أين نبحث عن مكان للتموقع، وكل ما يصدر عن المجتمع ما هو إلا تصرف جماعي وعقليات معقدة متشابكة تنتج أنماطا معينة من السلوكيات والأفكار، وكل هذا يساهم بشكل ملحوظ في بناء عقلياتنا وأفكارنا.

4: المدرسة
المدرسة – وإضافة لما تلقنه لنا من مبادئ أساسية في المعرفة- ، هي تضيف لذواتنا العديد من الخلفيات التي ستحرك خطواتنا على مدى كبير فيما بعد، فالكثير من تصرفاتنا وسلوكياتنا ما هي إلا أنماط التفكير التي تأثرنا بها خلال مرحلة الدراسة.

5: الأصدقاء
يتشابه الأصدقاء عادة في الكثير من الصفات ويتشاركون العديد من السلوكيات، وهذا ليس على من قبيل الصدفة، بل إن المجموعة تتبادل التأثير فيما بينها، وإننا نفكر في الكثير من الأحيان كيفما يفكر أصدقاؤنا!

6: وسائل الإعلام
وسائل الإعلام عادة ما تمرر رسائل قد يغفل البعض عن مدى تأثيرها على الإنسان، في الواقع ما تفعله وسائل الإعلام هذه هو اجتثاث أفكار وزرع أخرى، إنها تؤثر بطريقة مرعبة في الكثير من أمور حياتنا، وعقلياتنا.

7: الذات
لا شك أن الذات الإنسانية تؤثر على نفسها بما ترسمه عنها من صور وأفكار، وذاك المخزون من الأفكار التي نغرسها بدواخلنا هي التي تؤثر فيما بعد على سير أمور حياتنا.

الفكر يصنع ملفات الذاكرة في العقل
المفاجأة
قد يبدو من المفاجئ والمثير أن الإنسان يخزن كل شيء في داخله، الوجود والمعاني، الأوجه جميعها وصورها المتناقضة، بما يشبه الملفات، وما نكتسبه وأيضا ما نرغب في التخلص منه، كله يكون عبرنا نحنُ، لاشيء يأتي من الخارج.

الفكر يصنع الاستراتجيات العقلية
تعريف الإستراتيجية العقلية
ما نقصده بالإستراتيجية العقلية هنا هو تلك الأفكار المتتالية المتراكمة التي يخزنها العقل ويكونها لتشكل قانونا يؤثر في سير أمور حياتنا.

الفكر يؤثر على الذهن
حتما يرتبط الفكر بالذهن ارتباطا وثيقا، فالفكر يهيئ الذهن لاستخدامه كوسيلة لترتيب وصياغة وتحقيق الأفكار وعبر الذهن تنتج الفكرة وتنضج لتصبح تلك النتيجة المرجوة.

الفكر يؤثر على الجسد
الجسد سفير الفكر ومرآته، وإننا عبر الجسد نجسد أفكارنا ونترجمها، والعديد من حركات الجسد أو ما يسمى لغة الجسد ما هي إلا انعكاس للأفكار التي بداخلنا.

الفكر يؤثر على الأحاسيس
قد تؤثر فكرة ولو بسيطة على كل أحاسيسنا وتقلب كياننا، فالفكر ينقل العدوى للأحاسيس ويتحكم فيها كما أن الأحاسيس دائمة عرضة للفكر ورهينته.

الفكر يؤثر على السلوك
سلوكياتنا تتحدث عن طريقة تفكيرنا، وكل ما يبدر من الإنسان من تصرفات يكون بسبب ذاك المخزون الفكري الذي تكون وتبلور على مدار الأيام إضافة للعديد من الخلفيات النفسية المتراكمة.

بيان أن الشخص ليس سلوكه
وهذا لا يعني أن الإنسان يمثله سلوكه، فالسلوك ينفصل حتما عن الإنسان، ولا نستطيع أن نلصق صفة بالإنسان رجوعا لسلوكه الذي قد يكون نتيجة لمواقف معية أو فترات محددة يستحيل تعميمها.

أنواع السلوك
1: السلوك العدواني أو الهجومي
وهو ذاك السلوك الشرس الذي يرغب من خلاله صاحبه الدفاع عن نفسه أو قد ينم عن خوف وهشاشة تبعث على سلوكيات عشوائية مؤذية.

2: السلوك المطيع أو المستسلم:
وهو سلوك مسالم يجانب بهِ صاحبه الأمور خوفا من الدخول في جدل أو مناوشات.

3: السلوك الحازم والواثق من نفسه
وهو السلوك المتزن الذي يبعث على الثقة والطمأنينة.

الفكر يؤثر على النتائج:
إن النتائج هي خلاصة مجموعة من الأفكار، فالفكر يقودنا نحو المبتغى، وكلما كانت الأفكار مدروسة بعناية كلما كانت النتائج مرضية.

الفكر وتأثيره على الصورة الذاتية
برغم من أن التأثيرات الخارجية قد تستطيع الإفتكاك بنا، إلا أن تلك الأفكار التي نكونها نحن حول أنفسنا هي من له الأثر الأعظم في رؤيتنا لذواتنا بل وفي رسم تلك الصورة التي يرانا عليها الآخرون.

الفكر وتأثيره على التقدير الذاتي:
ما هو التقدير الذاتي:
ما نقصده بالتقدير الذاتي، هو تلك الرؤية التي نكونها حول أنفسنا والتي تتأثر بآراء الآخرين وذكريات عابرة ومواقف نفسية، كل هذا يشكل تصورا شخصيا عن الذات يرافقنا ويؤثر على حياتنا.

جذوره:
1: التقبل الذاتي
وهو أن يتقبل المرء ذاته ومحيطه ووطنه، يتقبل ايجابياته وسلبياته، أو قد نسميه، التصالح مع حقيقتنا.

2: القيمة الذاتية
هو أن يشعر الإنسان بذاك التقدير الذي يحيطه به الآخرون، من عائلة وأصدقاء ومدرسين، أن ينتشي بقيمته كإنسان.

3: الحب الذاتي
وهو أن يرتقي تقبل الإنسان لذاته ومحيطه لمرحلة الحب، أن يحب كونه هو وهو من أسمى مراتب الروح الحرة.

الفكر وتأثيره على الثقة في النفس:
إن الأفكار الايجابية هي جذور تتفرع منها ثقة الإنسان، فكلما غرس المرء أفكاراً طيبة حوله واعتقد بها أصبحت معتقدا راسخا يدفعه للأمام، وفي المقابل فان الأفكار السلبية هي التي تهدم ثقة المرء بنفسه وتُرجعه للوراء.

مؤثرات تؤثر على الحالة النفسية:
1: التقدم والنمو السريع
ما قد لا ينتبه إليه الإنسان، هو مدى تأثير السرعة على حياته، بغض النظر عن ماهية هذه السرعة أو عن فوائدها أو سلبيتها، إلا أنها تؤثر بشكل كبير على تفكير المرء وتتشابك مع كافة أمور حياته.

2: التغيير
أمر آخر يؤثر في حياتنا بشك فعال، ألا وهو التغيير، ونقصد به ذاك التواتر المتسارع الذي تقوم عليه كافة مجالات الحياة وما يتركه من انطباعات ووقع ممزوج ما بين الخوف والقلق والتوتر والتي تؤثر في أفكارنا بطريقة حاسمة.

3: المنافسة
نتيجة لما سبق – التقدم والتغيير – وتأثيرهما على أفكار الإنسان، تأتي هنا المنافسة لتخلق مزيدا من الصراعات الداخلية كرغبة جامحة في البقاء، وهذا أحد أوجه التأثير الذي يمارس على الفكر بشكل يومي.

4: حالة المزاج المنخفض
وهي حالة نفسية ناجمة عن فقداننا للشغف، وعن حالة التيه التي يمر بها الإنسان بعد جملة من المؤثرات والضغوطات، والتي بدورها تترك أثرها البيّن على طريقة تفكير الإنسان.

الفكر يؤثر على الحالة الصحية
نسب مهولة للأمراض التي تصيب الإنسان، يعود مصدرها لحالات نفسية محضة، وهذا بدوره يعود كما قلنا آنفا للأفكار التي تعد ركيزة الإنسان وساحة انطلاقته، وعليه فان صحة الإنسان ترتبط ارتباطا وثيقة بأفكاره.

الفكر يتخطى الزمن
رحلة للماضي
يستحيل أن يعود الإنسان نحو زمن مضى إلا لو مارس رجوعه ذاك عبر أفكاره، فالأفكار وحدها من يستطيع العودة بنا إلى الخلف، نحو لحظات منتهية كما لو أنها ماثلة أمامك.

رحلة للمستقبل
كذلك يستطيع الفكر أن يأتي لك بلحظات لم تحدث بالفعل، انه يستحضر لك ما لم يأت بعد!!

الفكر لا يعرف المسافات
المدهش في الفكر أنه يتخطى حدود الأمكنة، انه يقودنا نحوها في لمح البصر، دون حتى ان تغير مكانك، فقط عبر التخيل، عبر التفكير !!

الفكر لا يعرف الوقت
الفكر أيضا، الفكر لا يرتبط بالوقت، إنه يتخطى حدود الزمن ليخلق بعده الخاص، انها تأتي دونما استئذان فجأة وفي أي وقت !

الفكر يصعد أو ينقص الطاقة
أنواع الطاقة البشرية للفكر
1: طاقة مرتفعة ايجابية
تأتي الإنسان طاقة ايجابية حينما يعي سبب وجوده وتلك الغاية التي من أجلها يعيش، حينما يدرك مخططاته ويستوعب مراده ويلم بواجباته وإلى أين يمضي.

2: طاقة مرتفعة سلبية
تلك العواطف السلبية تعود بسوئها على الفكر وتبلوره وتؤثر فيهِ لينعكس هذا على مخططاته وسير حياته وكل ما سيأتي.

3: طاقة منخفضة سلبية
هذا النوع من الطاقة يعود على المرء بالنكران واللوم ومن ثم اكتئاب حاد، قد تبقى لفترات قصيرة وقد تستمر حد التأقلم معها كحالة سلبية شديدة وداخلية.

4: طاقة منخفضة ايجابية
وهي الحالة التي يوفرها لنا انتشاء الروح التي تمنحنا صفاء واتزانا عميقا، وهي الأخرى تتعلق بتلك الأفكار المغروسة بداخل الإنسان.

الفكر يولد العادات
ست مراحل لتتكون العادات
تنطلق العادات من الأفكار، لنسجلها بداخلنا ثم نكررها ونخزنها لنكررها مجددا وهكذا تترسخ لتصبح عادة متوارثة، إذن الأمر كله ينطلق من فكرة!

الفكر وتأثيره على قوانين العقل الباطن
قانون نشاطات العقل الباطن
ويتعلق هذا القانون بلاوعي الإنسان، بتلك الأفكار الدفينة بداخلنا. هذه الأفكار تتنامى لتحركنا وتتجلى على هيئة تصرفات وسلوكيات مختلفة.

قانون التفكير المتساوي
وهو يتمثل بوضوح في تلك الحالة التي نفكر فيها مليا في موضوع ما أو أمر ما ليتجلى لنا بوضوح بل ويتردد كثيرا على عقولنا، إننا حينما ندرك أمرا ما فإننا سنلحظه بسرعة وسننتبه له بتركيز أكبر.

قانون التركيز
تركيزنا على الأمور هو ما يخلق لها قيمتها بداخلنا ويلفت إليها انتباهنا.

قانون المراسلات
ما نكونه من أفكار بداخلنا ونقننه هو ما سيحدث في الواقع وعلى وقع تسير الكثير من الأمور، إنها رسائلنا ترد إلينا!

قانون الانعكاس:
إن العالم يتصرف وفق سلوكياتنا وتصرفاتنا وطرق تفكيرنا، إن كل شيء نقوم به ينعكس علينا وعلى حياتنا.

قانون التوقع والانجذاب
عادة ما يجذب المرء إليه توقعاته حسب كونه متفائلا أو متشائماً، ك شيء يسير وفق رؤيتنا للأمور.

قانون الاعتقاد
الإنسان عبارة عن معتقد، أنتَ اعتقادك حول ذاتك وحياتك.

قانون السبب والنتيجة
النتائج تتبع الأسباب، ولنتائج ايجابية اخلق ظروفا تساعد على تحقيقها.

قانون التراكم
إن أحاسيسنا التي من نفس النوع تتراكم وكذلك خبراتنا وتجاربنا لتظهر بعدئذ عبر سلوكيات وتصرفات وطرق مختلفة في التفكير.

الفكر والتسلسل الذهني
الفكر يسبب الواقع من نفس نوعه
كيفما تكون طريقة تفكيرنا، يكون واقعنا وحياتنا.

الباب الثاني: التفكير السلبي

مسببات التفكير السلبي:
البعد عن الله سبحانه وتعالى
دون شك البعد عن الله يشتت الروح ويضيق براح النفس ويبعث على الأفكار السلبية لتتمكن من الإنسان وتحركه.

البرمجة السابقة
كل ما خاضه الإنسان في السابق كون جزءا ضخما من معارفه ومعتقداته والتي بدورها ستؤثر على ما تبقى من حياتنا، لذا يجب أن ننتبه إلى الكيفية التي برمجت بها عقولنا.

عدم وجود أهداف محددة
يفقد الإنسان المشتت الذي لا أهداف محددة له الرغبة في الاستمرار، فالتفكير يستقر ويثمر كلما تجلت للمرء أهدافه وأسباب وجوده.

خمسة أنواع من الناس
ينقسم الناس إلى أشخاص لا يدركون غاية وجودهم، وأشخاص يدركون ذلك إلا أنهم لا يفعلون شيئا، وأشخاص يعرفون مالذي يريدونه حقا لكنهم لا يؤمنون بذواتهم. أما النوع الرابع فأولئك الذين يتأثرون سلبيا بالمحيط الخارجي برغم وعيهم الكامل بأهدافهم وكيفية تحقيقها، بينما يعتبر النوع الخامس أكثرهم نجاحا لأنهم يسعون بثقة لما يرغبون فيه.

الروتين السلبي
هو نظام عيش رتيب وممل لا يخضع للتجديد أو التغيير يزود إحباط المرء وإحساسه بالفشل.

تنقسم المؤثرات التي تؤثر على الإنسان إلى قسمين:
المؤثرات الداخلية : ونعني بها ذاته ومعتقداته وتلك التصورات التي يكونها المرء بداخله عن الحياة والأهداف والمشاكل وطريقة تفكيره الداخلية.
المؤثرات الخارجية:
ـ العيش في الماضي
التركيز السلبي
حالة المزاج المنخفض
ـ الصحبة السلبية
ـ بعض وسائل الإعلام.

التفكير السلبي :
هي تلك الطريقة السلبية والميتة – إن صح القول – في التفكير والتي قد تودي بكل مخططاتنا نحو الفشل.

مبدأ الهجوم أو الهروب
= المجموعات الأساسية لحالة الهجوم أو الهروب
1: الوجود
في هذه الحالة يكون المرء في حالة حضور وانتباه.

2: التخيل
وهنا لايكون الشخص متواجدا إلا عبر مخيلته.

3: الإدراك
الشخص المدرك هو الشخص الذي يستوعب تلك المخاطر التي تحدق به والتحديات التي تواجهه.

القتلة الثلاثة:
1: اللوم
اللوم يساعد الإنسان على تقمص دور الضحية ويغيب عنه الحلول ويعطله، بل انه قد يساعد الآخرين في التمادي.

2: النقد:
قد يحطم النقد ذواتنا وذوات الآخرين حينما يأتي على الطريقة الخطأ ليهدم تصوراتنا الشخصية ومبادئنا، على النقد أن يكون موجها للفكرة والسلوكيات لا للشخص مباشرة، كما أن النقد يستلزم أساليب معينة حتى لا يأتي بنتائج عكسية.

3: المقارنة وأنواعها
المقارنة جائرة في كل الأحوال، لأننا حينما نقارن أنفسنا بالآخرين، أو حينما نربط أوضاعنا بمقارنات مع أوضاع الآخرين نحن نخضع لأحكام غير عادلة، فلا الظروف ولا المعايير تتشابه، ولكل حياة أبعادها ولكل ظروف خلفياتها وهكذا فقط علينا أن نطلق الأحكام، بالنظر في جوهر الأمور لا إلى ما يحيط بها.

سلبيات قوة التفكير
التفكير السلبي قد يؤدي إلى الإدمان
إن الأفكار السلبية تؤثر بشكل مرعب على الإنسان، بل وقد يصل مفعولها حد الوقوع في فخ الإدمان رغبة في الهروب من الضغط، عكس الأفكار الايجابية التي تمنح المرء فسحة مسالمة وفرصة متجددة.

صفات الشخصية السلبية
1: الاعتقاد والتوقع السلبي
الشخص السلبي دائم التشاؤم، يستبق الأمور بكثرة حسابات فارغة تحد من قدراته وتحبطه قبل تحقيق الهدف.

2: مقاومة التغيير
عموماً، يكون الشخص السلبي شخصا رافضا للتغيير، يميل لسير عادي وروتيني للأمور ويخشى تجديد الأفكار أو تغييرها.

3: غير فعال في حل المشاكل
حينما تواجهه مشكلة، يتعامل الشخص السلبي بارتباك وفوضوية تزيد من تعقيد الأمور.

4: دائم الشكوى
من أهم ما يميز الشخص السلبي أنه كثير الشكوى، إذ أنه لا ينظر سوى للنصف الفارغ من الكوب على الدوام ما يجعله يرى كل الأمور من زواياها الضيقة.

5: الشعور بالإحباط
كل ما سبق يبرمج الشخص السلبي ليقوده إلى الإحباط واليأس ويكبل أفقه ليجعله فاقدا تماما للأمل.

6: إنجازاته المهنية أو الشخصية ضعيفة
وكنتيجة طبيعية لحالة الإحباط التي يتقولب فيها الشخص السلبي تصبح مجمل انجازاته ضعيفة ومشوشة وغير متقنة.

7: منعزل وغير اجتماعي
قد يتسم الأشخاص السلبيون بالميل إلى العزلة والابتعاد عن الأوساط الاجتماعية لأنهم يرون بأنهم أشخاص فاشلون وأقل النّاس شأناً.

8: احتمال إصابته بالأمراض النفسية والعضوية مرتفعة
وكما قلنا سابقا، يؤثر الفكر بصفة مباشرة على صحة الجسد ونفسية المرء، فان الأشخاص السلبيين معرضون أكثر للإصابة بالأمراض والتعرض للأزمات.
الباب الثالث: التفكير الإيجابي


التفكير الإيجابي
التفكير الإيجابي هو أساس النجاح وركيزة ينطلق منها الإنسان نحو تحقيق أحلامه وأهدافه.

أنواع التفكير الإيجابي
يتنوع التفكير الإيجابي إلى تفكير الغرض منه تدعيم وجهات النظر، وتفكير إيجابي جاء نتيجة للتأثر بالآخرين، وتفكير إيجابي بلغ ذروته بسبب التوقيت وظروف معينة وغيرها من أنواع التفكير الإيجابي التي سنتعرف عليها خلال الفصل الرابع من الكتاب.

صفات الشخصية الإيجابية
على عكس الشخصية السلبية، يتميز صاحب الشخصية الإيجابية بالإيمان والثقة ووضوح الرؤى والالتزام والقرارات الحاسمة التي تساعده جميعها على الرقي وبلوغ المُراد.

القوة الثلاثية
– القرار
عبر القرارات فقط نستطيع أن نحدد وجهتنا والمضي إليها.

– الاختيار
الاختيارات تحدد الكثير من المعالم وتوضح لنا الصور وتسهل علينا الطريق.

المسؤولية
الإنسان الإيجابي الناجح هو الذي يتحمل مسؤولية قراراته وخياراته ويكون على قدر من الثقة في قيادة حياته وحل مشاكله.

المبادئ السبعة للتفكير الإيجابي
المشكلة في الحقيقة تسكن إدراكنا وعبره فقط نستطيع الانتصار عليها
المشكلة تتفاقم لو شئنا وتتضخم، إنها لا تتوقف عند المكان الذي ظهرت فيه
انتصر على المشاكل بالفصل بينك وبينها.
يحمل الماضي الكثير من الأجوبة والخبرات.
حتما الحلول الروحانية تخلصنا من العديد من المشاكل.
التجديد في الأفكار وتغييرها يساعد على حل الأمور
لكل شيء وأمر حكمته.

الباب الرابع: استراتيجيات التفكير الإيجابي

المفكر..الفكر..التفكير
استراتيجيات التفكير الإيجابي:
استراتيجية تغيير الماضي
حتما لا أحد منا يستطيع تغيير الماضي، لكن بمقدرة الجميع أن يغيروا نظرتهم له لو شاؤوا ذلك، أن نتصالح مع الماضي ونستثمره لصالحنا.

استراتيجية المثل الأعلى
ما نقصده هنا هو تلك القدوة التي نضعها نصب أعيننا لتقودنا إليها، نحو منزلة أرقى بالسعي للتعلم منها والأخذ عنها.

استراتيجية الشخص الآخر
استراتيجية تغيير التركيز
يستحيل أن يفكر العقل إلا في أمر واحد، وهنا يأتي التركيز، فكلما صوب المرء تركيزه في هدف معين استطاع السير على وتيرة أسرع، وعلى العكس من ذلك كلما شتت انتباهه وتركيزه خرجت أموره عن السيطرة.

استراتيجية التنقيص والتصعيد
المرء وحده من يحدد حجم المشكلات التي تواجهه، فهو قادر على تضخيم الأمور وتعقيدها كما بيده أيضا أن يجعلها تبدو بسيطة وسلسة.

استراتيجية النتائج الإيجابية
كلما تمسك الإنسان بنتائجه السلبية كلما قادته لمزيد من الإحباط والفشل، كل ما عليك فعله هو أن تفكر بالنتائج الايجابية الممكن تحقيقها من تجاربك السابقة، هكذا ستمنح ذاتك فرصة استثمار تجاربها بالطريقة الصحيحة.
استراتيجية إعادة التعريف
نحتاج في كثير من الأحيان إلى إعادة صياغة المعاني حولنا وبلورتها بإيجابية لنحصد نتائج مثلى في حياتنا.

استراتيجية التجزئة
ليس من الصائب أن نعمم حكمنا على حياتنا رجوعا لمواقف محددة، لأن هذا حتما سيزيد من تعقيد الأمور، الأصح هنا أن نعطي كل موقف صفاته وأحكامه التي تليق به.

استراتيجية القيمة العليا
هي أن يستخلص المرء من تجاربه القيم التي تمكنه من خوض تحديات جديدة بتفكير متزن.

استراتيجية البدائل
كلما تعددت البدائل والخيارات في الحياة، كلما كان الوصول إلى الهدف أسرع.

استراتيجية الاوتوجينيك
وهي أن يسترخي المرء ويحدد الصورة التي يرغب في أن يكونها، وفي تلك التحديات التي تواجهه ومالذي عليه فعله ليكون المضي إليه سهلا واضح المعالم.

الباب الخامس: الوصايا العشر للتفكير الإيجابي


الوصايا العشر للتفكير الإيجابي
ـ الرغبة المشتعلة
تعد الرغبة المشتعلة ركيزة النجاح والتألق، ك شيء يبدو سهلاً حينما تتأجج الرغبة الجامحة في تحقيقه بداخلك.
ـ القرار القاطع
ونعني هنا الحسم في اتخاذ القرارات ووضوح الرؤى عكس الشتات والتردد اللذان يهدران طاقات المرء في الفراغ.
ـ تحمل المسؤولية الكاملة
الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية كاملة هم الأشخاص الذين يحققون نجاحات أكبر وتقدما أسرع، لأنهم أشخاص واقعيون لا يتهربون من تحمل عبء قراراتهم وتصرفاتهم.

ـ الإدراك الواعي
أن تكون مدركاً، يعني أنك خطوت أول خطوة للتغير، أن تعي جيدا إلى أين تذهب.

ـ تحديد الأهداف
كل شيء يتعلق بأهداف واضحة، حينما تتجلى الأهداف نستطيع حتما السير نحوها ومن ثم تحقيقها.

ـ التأكيدات المتضامنة
خاطب نفسك باستمرار وقل لها كم أنتَ ناجح وأنك تستطيع، هكذا فقط تتمكن من الانتصار على أي برمجة سلبية سابقة وترسخ معتقدات ايجابية عنك.

ـ الوقت الإيجابي
اقتطع جزءا من يومك للتفكير بايجابية والتركيز بهدوء على أهدافك، اجعلها فسحة سلام وسترى كم أن الأمر سيؤتي بثماره على كافة مجالات حياتك.

ـ التنمية الذاتية
باستطاعتك وحدك أن تمي من مهاراتك وتبرمج عقلك وتغير من طرق تفكيرك، فقط عليك الإيمان بمقدرة ذاتك على تغيير الأمور.

وسائل يمكن استخدامها للاستفادة من التنمية البشرية
1: القراءة
اليوم، تتوفر ملايين من كتب التنمية البشرية وقراءتها سيشجعك حتما على التقدم للأمام ويساعدك على التطوير من مهاراتك والتعرف أكثر على أبعاد شخصيتك.
2: الأشرطة السماعية
كذلك الأمر بالنسبة للأشرطة السماعية التي قد تحوي محاضرات تنموية يزودك الاستماع إليها بجملة من نصائح هامة وفعالة.

3: الأشرطة البصرية
الأشرطة البصرية توفر لك المقدرة – إضافة على الاستماع – لمشاهدة المحاضرين فتكون بذلك المحاضرة أكثر تأثيراً من مجرد الاستماع.

4: الأمسيات الجماهيرية
حتما تمنحك الأمسيات الجماهيرية فرصة أكبر للتفاعل مع المحاضرين.

5: البرامج التدريبية
زيادة على ما تمنحه المحاضرات التنموية، تضيف البرامج التدريبية للإنسان القدرة على تنمية مهاراته بشكل مباشر.

6: الدورات المكثفة
تأتي الدورات المكثفة لتطور مهاراتك بشكل كبير بل وتساعدك لبلوغ مستويات راقية من التنمية البشرية الذاتية.

7ـ السكوت والتأمل اليومي
من حولنا تثار الضوضاء والمؤثرات بكافة أنواعها، وكذلك بدواخلنا تدفن العديد من الأصوات التي تثير الفوضى، فكلما سكنا إلى ذاتنا عبر التأمل كلما استطعنا أن نرتقي بتفكيرنا وذاتنا ونحررهم.

8ـ الاهتمامات الشخصية والنشاطات اليومية
حينما يكون للمرء هوايات خاصة ينفس بها عن روحه، يستطيع عقلك أن يتجدد كليا ويفتح آفاقا لتفكير مختلف، لأنه أفرغ شحناته السلبية ووجد لمشاكله مخرجا يستعيد من خلاله توازنه.

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم ملخص كتاب قوة التفكير المعد من قبل فريق مكتبة نيرونت ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وقدم لكم الفائدة المرجوة في هذا المجال وأعطاكم لمحة شاملة عن محتوى الكتاب وبالتأكيد يمكنكم قراءة الكتاب كامل إذا أردتم التوسع أكثر في المعلومات… تابعونا للمزيد من الملخصات المفيدة

للمزيد من الملخصات المميزة ادخلوا


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *