كتاب كيف تتعامل مع من لا تطيقهم – ملخص


كتاب كيف تتعامل مع من لا تطيقهم

كتاب كيف تتعامل مع من لا تطيقهم يعد كتاب مثالي للأشخاص المحاطين بأناس لا يفضلون تواجدهم معهم سواء في العمل في المنزل أو في أي مكان آخر لذلك إذا كنت من هؤلاء فلا تتردد في قراءة هذا الكتاب المميز..

كتاب كيف تتعامل مع من لا تطيقهم

كتاب كيف تتعامل مع الذين لا تطيقهم، هو كتاب يوجهك عبر نصائح تنموية عميقة لسبل مواجهة أولئك الأشخاص السلبيون وصعاب المراس، أولئك الذين نكاد نيأس من جدوى معاشرتهم، أنه يأتينا بالأساليب المختلفة التي تكسر الحواجز وتهدئ من حدتهم، ومن ثم تقرب نقاط التواصل وتخلق جوا من التآلف والمودة.

ملخص كتاب كيف تتعامل مع الذين لا تطيقهم

مؤلف الكتاب: ريك برينكمان / ريك كيرشنير
تاريخ النشر: 1998
عدد الصفحات: 380
تقييم جود ريدز:3.9
تلخص: إلهام عيسى
محتوى الكتاب:
قائمة الأصناف العشرة من الناس غير المرغوب فيهم
عدسة الفهم
إن الطريق إلى الجحيم معبدة بالنيات الحسنة
من الخلافات إلى التعاون
يريد الناس أن يكون كلامهم مفهوما
تحديد هوية القصد الإيجابي
راقب نغمة صوتك
نفذ المشروع الذي خططت له ونفذته
الرجل الدبابة
القناص
المدعي/ المغرور
الذين يتوهمون المعرفة
القنبلة اليدوية / الرمانة
الشخص العدمي
الشخص السلبي
المتذمر
ماذا لو أصبحت شخصا غير مرغوب فيه
كيف تتخذ الخطوة الكبيرة

أولا: قائمة الأصناف العشرة من الناس غير المرغوب فيهم

جميعنا مختلفون في مهارات التواصل الاجتماعي فنجد تفاوت في فن التعامُل، ولكن مع ذلك الاختلاف هناك أنواع أجمعت عليهم كل المجتمعات.. أنواع يجد معظم الناس صعوبة في التعامل معهم وعليهم تحاشيهم والحذر معاملتهم..

الدبابة المُدرعة
ذلك الشخص الذي يقتحم كل المواقف، بتوجيه الاتهامات والسُباب والغضب والتحدي والتقليل من ذوات الآخرين ليصل بك إلى ذروة اليأس ..

القنّاص
ذلك النوع الذي يتلذذ في ان يجعلك بين الجميع أحمقا ، ينتهز اللحظة المناسبة ليطلق كلماته الساخرة وتعليقاته المتنمرة ليجعل منك أضحوكة أمام الجميع.

القنبلة اليدوية
ذلك الشخص الذي يستغل أي احتكاك بسيط بينك وبينه لتجد سيل من السباب والغضب والهياج ليس لديك به أي علاقة ، لقد وجدك سببا لتفريغ غضبه عليك وفقط.

المتعالم/ الذي يدعي المعرفة
شخصية لا تتقبل فكرة النقاش ولا التباين، في وجهة نظرة هو يعلم وإنه لا يتحدث إليك إلا للومك وإلقاء العبء عليك فهو – حسبه – صائب على الدوام.
المغرور
لفت الانتباه هو جُل مطلبهم حتى ولو كان قائم على الخديعة إنهم دائما يتربصون بالبسطاء لسهولة انبهارهم ولكن ذلك الانبهار لا يدوم فدائماً يتم كشفهم في النهاية.
الإمَّعة / الذي يقول ما لا يفعل
ذلك النوع دائما ما يوافق على تقديم الخدمات سعياً لنيل الرضا من الآخرين والهروب من مواجهتهم فيجد نفسه في الأخير مكبلا، لا هو قادر على الاعتذار ولا قادر على تحقيق مطالبهم فيقع في دائرة من المشاعر المتناقضة.
المتردد
القرار إن لم يؤخذ في وقته المناسب يهد الأمر برمته، والمتردد يميل إلى المماطلة علّه يجد اختيارات جديدة، ويظل هكذا حتى تجبره الظروف في النهاية للانسياق ورائها.

الشخص العدمي / اللامبالي
لا يشعر بمن حوله، كل شيء عنده محسوم وإن لم يكن كذلك في الحقيقة.
صمته إجابته، ينشئ جدران عاليه بينه وبين أقرب الناس إليه ليجد نفسه وحيداً في النهاية.

الشخص السلبي الرافض
الإنسان الرافض دائماً لا عمل لديه إلا سحق أي فعل يراه دون أي أسباب أو نوايا منطقيه لديه.

الشاكي / الباكي
هذا النوع، عالمهم اليأس، لا حلول مقبولة لديهم، جميع الحلول يتعرضون لها بأفكار تشاؤمية، يجيدون الكون ضحية ولا يصغون لوجودك إلا حينما تساير شكواهم.

حلول للتعامل مع هذه الأنواع:
إما أن تتجاهل كل شيء وهذا من شأنه أن يجعل الأمر أسوأ مما كان، أو تبتعد قدر المستطاع عنهم في الواقع، الابتعاد كثيراً ما يكون الحل الأنسب!
هناك طريقة ثالثة ولعلها تحتاج إلى قليل من التدريب، لكنها تعد الأفضل على الإطلاق، وهي ان تحاول النظر إلى هذه الفئات من منظور آخر، زاوية تجعلك تبصر ايجابياتهم فتجد بذلك نقاط تواصل حقيقية، وبتغيير نظرتك تستطيع أن تتبع سلوكاً مغايراً من شأنه أن يريحهم فيخرجون ما لديهم من مزايا.

ثانيا: عدسة الفهم


نهدف هنا إلى تحليل سلوك مَنْ حولك ومعرفة دوافعهم الحقيقية، فحينها فقط تستطيع ان تقوم باتصال أكثر فاعلية معهم وخلق الاتزان في العلاقة وتحاشي معظم الخلافات التي قد تنشأ معهم
ما الذي يحدد التركيز والإصرار؟
من أهم الأهداف التي تجمع الناس في سلوكهم:
إنجاز العمل
إتقان العمل
الانسجام وتكوين علاقات حسنة
تقدير الناس وإعجابهم.
إنك تحصد ما زرعت
عندما تقدر الناس يقدروك ، ولكن بعض التغييرات تطرأ على ذلك المنطق فالمراحل الأولى من العلاقات تبدأ بالاهتمام والتجاوب وسرعان ما تبهت العلاقات وتفتر شيئا فشيئا..

إنها قضية توازن
الجمع بين المقاصد الأربعة يسبب ضغطاً علينا وللتخلص منه علينا إقامة التوازن بين الأفراد حتى يحصل كل فرد على تقديره الخاص.

يتغير السلوك تبعاً للنيات
إذا كان هناك عمل ما ولكن هناك متسع من الوقت لإنهائه فإن معظمنا يميل لتوفير وقت أطول لأسرته وهنا تكون نيتنا إسعاد من نهتم لأمرهم، ثم ننقص من نومنا لمراجعة الأعمال في هدوء وهنا غايتنا إتقان العمل ولكن مع ضيق الوقت يكون علينا تخصيص كل الوقت للعمل وهنا يكون هدفنا إنجاز العمل، وهكذا يتغير سلوكنا على حسب الأشياء وأهميتها في الوقت الراهن.
من منطلق تلك المقاصد يمكنك أن تتبع أسلوب الناس لمعرفة نياتهم، والاستماع إلى أحاديثهم جيداً لمعرفة دوافعهم لتجد نقطة الاتصال المناسبة للتعامل معهم.
المشاركة في الأولويات تؤدي إلى تجنب المشاكل
ثالثا: الطريق إلى الجحيم معبدة بالنيات الحسنةعندما يكون الواقع لا يطابق إرادتنا يظهر السيئ فينا ونزداد عنفاً

القصد المهدد لإنجاز العمل
عندما يصبح الواقع معاكساً لنا يظهر العنف جلياً فمثلا سيحاول نوع الدبابة المدرعة اقتلاع جذورك بينما سيستهدف القناص مخاوفك ليحاول إذلالك ويسعى مدعي المعرفة لتشويه أفكارك أمام الجميع.
وإن فهم الناس لاعوجاج السلوك يعتمد وبشكل أساسي على تعبيرات الوجه، وعندما يقل تحسين الاعوجاج السلوكي يلجأ الفرد إلى لفت الانتباه بشكل مبالغ فيه فيثير نفور الناس منه وهذا يكثر في حالات القنبلة اليدوية والقناص والمغرور.

رابعا: من الخلافات إلى التعاون


يهدف هذا الفصل إلى أن تعي تماماً المهارات التي تمتلكها لتستعملها لتجعل الخلاف نقطة بدء للانسجام والتعاون.

مهارتان أساسيتان:
التآلف والانسجام وتغيير الاتجاه
هناك من نختلف معهم وهناك من نتفق، وإذا أردنا السقوط علينا التركيز على النزاع، أما إذا أردنا القيام والاتحاد علينا توجيه الاهتمام إلى إيجاد اهتمامات مشتركة تجمع بيننا وبعدها نستطيع ان نجد في العلاقة نتائج مقبولة.

التآلف الضئيل بالجسم وتعبيرات الوجه
جميعنا لديه حركات مميزة بأجسامنا تجسد أفكاره الداخلية وانفعالاته، ولعل هذه الحركات أو ما يسمى لغة الجسد ما يقرب حالة التآلف ويوطد العلاقات ويجعلها أكثر مرونة، فقط علينا أن ننتبه ما تقوله حركات الآخرين وأن نتجاوب معها.

خامسا: أصغ لكي تفهم


يريد الناس أن يكون كلامهم مسموعاً ومفهوماً
الحديث الشيق الذي يذيب الخلاف يعتمداً كلياً على الاستماع الجيد الذي يعتم على فهم الأحاسيس وفهم القول فعليك أن تبدي نشاطك لسماعهم حتى يوقن صعب المراس أنه مرغوب فيه.

ولأجل تحقيق ذلك استعن بالأسئلة والاستفسار عن بعض التفاصيل فهذا يساعده على سد الثغرات في تفكيره ويتحول إلى الاتزان والهدوء وعن طريق الأسئلة أيضاً ستكتشف مواضع الكذب بطريقة غير مباشرة وستسارع بالحل الصحيح.

سادسا: الوصول إلى فهم عميق
تحديد هوية القصد الإيجابي
علينا أن نبحث عن نية حسنة في سلوك الأشخاص حتى وإن اظهروا أسوأ ما فيهم وإن لم توجد فعلينا تخيلها وتصديقها حتى نجعل إمكانية الألفة قائمة في العلاقة .

حدد هوية المعايير ذات التقويم العالي
المعايير هي وحدة قياس للأفكار من حيث جودتها أو رداءتها ، وتلك المعايير تأخذ أهميتها من الجمع بين الأفكار المتناقضة، ثم استخلص فكرة تقارب بين الأفكار جميعها، فكرة وسطية تساعدك على تحويل النزاع إلى وفاق وتعاون.

سابعا: تكلم بطريقة يفهمها الناس
راقب نغمة صوتك
نغمة صوتك رسالة توجهها لمن تحادثه، وعليه عليك ان تختار نبرة صوتك بعناية حتى تترك انطباعا حسنا يتماشى ومقصدك ونواياك.

وضح نواياك الإيجابية
خلال تعاملاتك وعلاقاتك، عليك إظهار نيتك الإيجابية لمن حولك حتى تتحاشى النزاع وسوء الفهم وتقلل العدوانية من حولك.

قل حقيقتك
عليك أن تكشف حقيقتك بطريقة بناءة وفعالة حتى تبني الثقة سريعاً مع صعاب المراس، استخدم جملاً تقلل من الإيحاء بالعدوانية، في المقابل وفي حال اعتراضك على شيء ما تذكر أن تنتقد السلوك دون أن تنتقد أو تقلل من صاحبه.

ثامنا : نفذ المشروع الذي خططت له وتوقعته
قوة بيجماليون
وهي تتلخص في استعمال بعض الكلمات جميلة الوقع على النفس لاستخراج الطباع الإيجابية من داخل الناس وخصوصاً الشخص صعب المراس. فعندما تقابل شخص سلبيا- وبينما قد يخطر على ذهنك أنه شخص عديم الفائدة- و باستعمال قوة بيجماليون تستطيع أن تقول له ” إن هذا ليس من طباعك أنت دائما قادر على النجاح “، فتلك الجملة قادرة على تحويل مسار كل شيء، يجب أن تؤمن أن هناك أمل كبير في توجيه صعب المراس نحو الأفضل.

تفاءل بالخير وأعط فائدة الشك
عليك دائماً أن تتوسم الخير في أفعال الآخرين حتى ولو كانت أفعالهم تخالف ذلك، امدح أفعالهم أولاً ثم أظهر نيتك وما ترغب فيه خلال علاقتكما أو ما تراه مناسبا.

تقدير الانتقادات
الرد على الانتقاد بالدفاع أو التبرير تجعل الانتقاد صحيحاً عليك، كل ما عليك فعله هو تقدير الانتقادات ومقابلتها بالامتنان والشكر، وسيصبح كل شيء في صالحك.

تاسعا: الرجل الدبابة

الدبابة تهاجمك لتقتلع جذورك ، لا لشيء بينكما ولكن هي فقط تريد أن تحقق نتائج بأي وسيلة .

خير لك أن تعدل موقفك
عليك أن تكون حذراً في مواجهة الدبابة فلا يجب أن تتحداها أو تقع في شبكة التبرير ولا يجوز معها الانسحاب عليك فقط أن توقف تلك الدبابة باتزان وهدوء وتدرب عقلك لتتمكن من أن توقفها نهائياً .

خطة العمل
1- الاحتفاظ بموقعك
عليك أن تثبت في مكانك حتى لا يشعر الشخص الدبابة بأنه ذو تأثير، نظم أنفاسك وانظر مباشرة في عينيه بهدوء.
2 – اعتراض الهجوم
بهدوء تام واتزان كرر اسمه كثيراً حتى تحصل على انتباهه وسيتوقف الهجوم ولو لحظات
3 عليك بتعديل مسار الموقف، كرر ما قاله وأكد انك تدعمه ليتأكد أنك أصغيت إليه .
4 عليك أن تعرف إن انتباه الدبابة قصير فيجب عليك أن تهدأ في كلامك ثم تبدي وجهة نظرك
5- السلام مع الشرف:
لا تنهي الحديث أبدا ولكن بين للدبابة أنك تريد أن تتحدث في الوقت المناسب ويكون احترام الحديث متبادل، فعليك تحديد مكان وزمان لحديث هادئ يوضح كل منكما فيه وجهة نظره.
وكل هذه الخطوات السابقة نستعملها في حالة كان الشخص الدبابة على خطأ، حينما تكون أنت الشخص المخطئ كل ما عليك فعله هو الاعتذار وتوضيح سوء الفهم.

عاشراً: القناص


القناص له دوافع كثيرة منها تفريغ شحنة غضبهم أو كره داخلهم لشخص ما أو حتى إثارة إعجاب من يحبونهم.
النار المعادية
عندما يري القناص عقبة أمامه يبدأ عمله في إزالتها بأساليبه كالتهكم والسخرية والإرباك ، ويعمل على المحافظة على اتزانه ليظل في مكانه بدون خسارة.

النار الصديقة
بعض عمليات القنص لا تهدف إلا لإضحاك الآخرين لتلقي الاستحسان ولكن بعض ذلك القنص وإن كان مضحكاً من الممكن أن يحدث أثاراً لا تزول أبداً.

خير لك أن تصحح اتجاهك
إياك ان تبدي هزيمة أو ضعفاً أمام القناص حتى لا تزداد حدته، إما أن تنتهج سلوكه وتسخر منه ولكن عليك ان تكون عالماً بنقاط ضعفه لتظهر هزيمته أمامه أو أن تتجاوب معه برد فعل هادئ وحازم.
هدفك إخراج الصياد من جُحره
عليه أن تكشف دائما عن موقعه الذي يختبئ فيه ، تكشف عن نيته لتضعه في أرض حيادية بينك وبينه.

خطة العمل
1ـ : انظر، انتهج منهجاً عكسياً
إذا رماك أحد بسخرية توقف عندها وانظر ف عينيه وكرر ما قاله كأنك تعيده لنفسك حينها سيصبح كلامه رصاصات وردت إليه.
2ـ استعمل أسئلة الأضواء الكاشفة
عندما يأتيك القناص أطلق أسئلة من شأنها كشفه وتعريته “ما قصدك من هذا ؟ “، ما هي العلاقة بين موضوعنا وبين كلامك ؟، محافظاً على نبرة الهدوء والاتزان ظاهراً ملامح بريئة على وجهك.
3ـ استعمل استراتيجية الدبابات
تستعملها ليظهر لك القناص وكل من حولك الاحترام مع الثبات على الموقف والحرص على عدم مقاطعتك حتى يعودوا إلى جحورهم.
4ـ استمر في دورية المظالم
لو ساورك شك بدخول ضغينة لشخص تجاهك عليك استبيان الأمر ومواجهته، لا تتردد في الاعتذار في حال ما بدا لك حقا أنك على خطأ.
5ـاقترح مستقبلاً حضارياً
حاول أن تجد نقطة مشتركة بينك وبين القناص اعقد معه حديثا واستمع إليه جيداً واقترح عليه صداقة قائمة على الصراحة والإخلاص.
الظرف الخاص: النار الصديقة
القناص الصديق لا يقصد إلا الهزل اعلمه فقط إنك لا تستريح لذلك. وإذا جاءت المزحة خفيفة بعد ذلك حاول أن تتشارك معهم وتدعم بإيجابية.
الفصل الحادي عشر المدعي / المغرور

يتميز بالذكاء والثقة معاً مصحوبين بالكفاءة ويرون أن العمل لا ينجز إلا على حسب تقديرهم لذا فكل رأي آخر هو اهتزاز لسطوتهم على الأمر وإهانة لهم.
هدفك:
هدفك الوحيد هو أن يتقبل المتعالي أراء غيره، وعندما تجد في نفسك القدرة على إيضاح فكرتك اذهب إليه وواجهه بشكل سلمي.
خطة العمل
1ـكن مستعداً واعرف قدرتك
قبل ان تقدم فكرتك سد ثغراتها وتأكد من معلوماتك وقلها ببساطة ووضوح لان المتعالي يصطاد الأخطاء ليشعرك بعدم جدوى فكرتك.
2ـ انهج منهج عكسيا باحترام
باحترام كبير عليك أن تكرر ما قاله وتعترف بنبوغ فكرته قبل أن توجه الكلام لفكرتك .
3ـ تآلف مع شكوكهم ورغباتهم
حدد المعايير المهمة التي قيم بها المغرور فكرته، اعترف بأهمية تلك المعايير وأنها من أولوياتك ثم ابدأ بعرض فكرتك عليه .
4ـ قدم أفكارك بطريقة غير مباشرة
بكلمات مرنة وبسيطة عليك وبوجه السرعة وقمة الحذر وجه المتعالي إلى أرائك مستخدماً صيغة الجمع وبعض الأسئلة حتى يشعر أنه هو صاحب تلك الأفكار.
5ـ حولهم إلى ناصحين مخلصين
أعطه إحساساً بإعجابك ببراعته وأنك تحتاج حقاً لنصائحه في بعض أمورك التي تود أن تتجاوزها بنجاح حينها سيقل خطره عليك لأنه أصبح معلماً الآن وليس معترضاً.

الفصل الثاني عشر: الذين يتوهمون المعرفة

يعتقد دائماً أو قل يتظاهر أنه ملم بكل الأمور ليحصل فقط على إعجاب من حوله.
خير لك أن تعدل موقفك
عليك ألا تقوم بفضحهم وإظهار كذبهم أمام العلن، عليك فقط بتجاوز الموقف والتعامل معهم من باب الإشفاق حتى تتيح لهم الخروج من دائرة قلقهم ومحاولة لفت الانتباه إليهم دائماً بالأوهام وعليك بالصبر، فسوف تفرغ أقوالهم لا محالة. حينها عليك أن تغير الأمور إلى نصابها الصحيح.
خطة العمل
1: أعطهم قليلاً من الانتباه
إظهار انتباهك عبر وسيلتين الأولي أن تكون حماسياً معهم والثانية إظهار النوايا الحسنة لأقوالهم
2: وضح التفاصيل
متوهم المعرفة لا يعرف ماهية قوله فعليك إقحام الأسئلة التي تستدعي تفصيلاً للأحداث منه ولتكن طريقتك في الطرح مرنة تتسم بالبراءة حينها سيقعون في الحرج ويكفون عن توهمهم.
3: بين الأمور على حقيقتها
أظهر ما لديك من حقائق مدعومة بالمصادر والمراجع التي تعرفها.
4: أعطهم استراحة
بعد إظهار الحقائق، عليك أن تمد يدك لتخرجهم من الإحراج واجعله يظن أن معلوماتك قريبة من معلوماته.
5: اكسر الدورة
عندما يقع المتوهم في موقف الجاهل سيزيد ذلك من سلبيتهم كل ما عليك فعله هو أن تكون لطيفا معهم.
الفصل الثالث عشر: القنبلة اليدوية / الرمانة
قلة الاهتمام تجعل الشخص منا قنبلة يدوية على وشك الانفجار في أي وقت.
خير لك أن تصحح موقفك
عليك ان تهدئ نفسك أمام تلك القنابل وتتعامل بهدوء وأن تتخيلهم بصورة مغايرة حتى تبدأ في تقبلهم، كأن تتخيلهم مجرد أطفال يريدون إخراج غضبهم ليس إلا.
خطة العمل
1: اجذب انتباههم
عن طريق مناداتهم بأسمائهم بصوت واضح مرتفع والتلويح باليد وليكن صوت ودوداً.
2 : صوب إلى القلب
حاول استبيان سبب الانفجار ثم أظهر اهتمامك بما يقولون واحرص على أن تقول ما يريدون سماعه حتى لا تتفاقم الأمور.
3: اخفض درجة الكثافة
عندما تستجيب لك القنبلة، عليك خفض حدة صوتك والابتعاد قدر ما يمكنك عن أي انفعال محتمل.
4: انتهى وقت السلوك الحسن
ابتعد عن الحديث في ذلك الأمر بأي قدر من الزمن حتى يبرد الأمر من تلقاء نفسه.
5: منع انفجار القنبلة
اكتشف السبب الذي يؤدي إلى الانفجار وحاول تجنبه قدر الإمكان. اختر وقتا هادئا وأبدأ بالاستفسار عن سبب الانفجار ولا تعارضه بل وضح له بهدوء ملابسات الموقف حتى تتجلى له الرؤية كاملة.
الفصل الرابع عشر: الشخص العدمي

يشكلون حياتهم حسب ما يريده الآخرين ومن ثم تكثر عليهم الأحمال لأنهم لا يملكون الصفات التي تؤهلهم للإيفاء بوعودهم ولا حتى القيام بأعمالهم الخاصة فيتظاهرون بالقوة بينما تسكنهم الخيبة.
خير لك أن تصحح موقفك
عليك التخلي بالصبر ومحاولة تنمية ما لديه من مهارات وإيجاد نقاط قوته التي يستطيع الانطلاق منها لترميم حياته.
هدفك الالتزام بما يمكن عمله فقط
محاولة منك لإنقاذ ذلك الشخص عليك مساعدته لتحديد قدراته والعمل على استغلالها وان ترسخ داخله صفات الصدق وكيفية التعامل مع الآخرين بأمانة لكي يتجنب الخطر في المستقبل
1: الأمانة هي طريق السلامة
بطريقة هادئة وحديث ودي أكد له أن التطابق في القول والفعل هو سبيله الوحيد للنجاة وكسب الاحترام والاستحسان.

2: تحدث بأمانة
حاول أن تتجاوب معهم في الحديث وتهتم لما يقولون دون إظهار عدوان أو توضيح لنتائج اجعله يشعر بالراحة ليتشجع في الحديث ثم أعطه قدره من الاستحسان .
3: علمهم كيف يخططون
ببساطة استدعي خبرتك السابقة أمامهم ليكون ذلك بمثابة الرصيد الذي يتغذون منه لمعرفة كيفية التخطيط والتنفيذ.
4: اضمن الالتزام
تشارك مع العدمي الأمر واشكره على تلك المشاركة ثم اتبع بعض خطوات لضمان التزامه كأخذ كلمة شرف أو تكرار لفظ الالتزام مرة أخرى أو حتى كتابة التعهد أمامك وغيرها من الأساليب التي تحفزه على التنفيذ .

الفصل الخامس عشر: الشخص المتردد
هو شخص لا يستطيع حسم أموره وقراراته ليتيح لها إخضاعه وتسيير حياته.

خير لك أن تصحح موقفك
حاول ان تشعرهم بالراحة والاطمئنان اصبر عليهم ومرر إليهم الثقة رويداً رويداً .
خطة العمل
1: أسس منطقة راحة وحافظ عليها
الشخص المتردد قراره يشوبه القلق والشك لذلك عليك أن تجد له الجو المناسب ليشعر بالراحة والصفاء كامتنانك لصراحته والتأكيد على سرية الحديث بينكما.
2: إظهار الخلافات على السطح وتوضيح الآراء
حاول بهدوء اكتشاف المعوقات التي تحول بينه وبين قراره وحاول مناقشة الأمر معه.
3: استعمل نظاماً لصنع القرار
التنظيم الجيد يخلق القرار الجيد إذا عليك أن تطبق معه بعض الأنظمة المتبعة وإن لم تنجح حاول تبسيط الأمر بنظام أكثر سلاسة.
4: البحث عن قاعدة انطلاق
عليك تقوية العلاقة والبحث عن أرضية مشتركة لتوضيح الخلافات والعمل على إقامة الأمانة بينكما

الفصل السابع عشر: الشخص السلبي
هدفه دائما المثالية وعندما يصطدم بالتقصير يصاب باليأس ولا يصبح قادرا على تمييز ايجابيات الآخرين بل يرتكز كل تفكيره على الأمور السلبية.
خير لك أن تصحح موقفك
عليك أن تنظر إليه بعين الشفقة وتحاول مد يد العون لأنك لا تعلم عن معاناتهم شيء.
خطة العمل
تجنب إقناع السلبي بأن الأمور جيدة وليست سيئة، فقط تماشى مع ما يقول لأن ناتج سالبين هو موجب، وإذا نظرت من زوايا أخرى تستطيع من تعاملك مع السلبي أن تتعرف على مزاياك وأن تتقي الشرور مبكراً.

الفصل الثامن عشر: المتذمر


وهم ثلاثة أنواع أسوأهم ذاك الذي يتصف بالبغض، والذي يقابل كل الحلول بالرفض، انه فقط يحب كونه شاكياً.
خير لك أن تصحح موقفك
أظهر التعاطف وتحلى بالصبر وحاول إقناعهم بجدوى الحلول.
خطة العمل
عليك بالإصغاء الجيد وتحديد نقاط المشكلة، ثم عليك قطع الحديث بلباقة وطرح الأسئلة لتحصل على توضيح ، ولكن عليك الابتعاد عن التركيز المبالغ في التفاصيل وانتقل للحلول سريعاً ومن ثَم أظهر لهم الأمل واقتراح حلول وسارع في إبداء رأيك ورؤيتك حول كيفية التخطيط لتحقيقها.

الفصل التاسع عشر: ماذا لو أصبحت شخصاً غير مرغوبا فيه

أعتقد أن للكل حالات سيئة ومن الممكن أن تكون قد اكتشفت مما سبق أنك شخص صعب المراس، وعليه عليك تدريب نفسك لتكون مصدر الإلهام من حلوك لا الة تخويف أو تدمير، وعبر ذات النصائح حاول أن تغير من نقاطك السلبية لتقويم اعوجاج سلوكياتك وتعديلها.

الفصل العشرون: كيف تتخذ الخطوات الكبيرة بواسطة تطبيق الخطوات الصغيرة في هذا الكتاب

كل ما عليك فعله هو استغلال المواقف قد الامكان لتطبيق ما جاء في هذا الكتاب ورصد التفاصيل المتداخلة لتستوعب كيفية بناء صرح متين خلال علاقاتك.

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم ملخص كتاب كيف تتعامل مع الذين لا تطيقهم المعد من قبل فريق مكتبة نيرونت ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وقدم لكم الفائدة المرجوة في هذا المجال وأعطاكم لمحة شاملة عن محتوى الكتاب وبالتأكيد يمكنكم قراءة الكتاب كامل إذا أردتم التوسع أكثر في المعلومات… تابعونا للمزيد من الملخصات المفيدة

للمزيد من الملخصات المميزة ادخلوا


Like it? Share with your friends!

0 Comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *