اقتباسات من كتاب حكمة المشاعر – د. أيمن قتلان


حكمة المشاعر
حكمة المشاعر

نقدم لكم بعض اقتباسات من كتاب حكمة المشاعر للدكتور أيمن قتلان

 

– إذا فهمت مشاعرك، أصبح من السهل عليك إدارة حياتك.

– المشاعر تمثل البوصلة الداخلية لكياننا، وعندما نتمكن من قراءتها وفهمها واستخدامها والتعبير عنها، فسوف نكون قادرين على تحريك حياتنا في الاتجاه الصحيح الذي نرغب أن تسير به.

– إن المشاعر هي نظم الإنذار للبشر للانتباه والتيقظ إلى ما يجري حولهم. كما أن المشاعر هي التي تدفعنا للتحرك والعمل كما أنها هي التي تساعدنا على التواصل الجيد وفهم بعضنا البعض وهي التي تمنحنا الحافز والدافع للنشاط والحيوية والحماس.

– إن المشاعر هي تعبير عما نحتاجه فعلاً من الحياة وإن أي نقص في الاحتياجات سوف يترجم إلى مشاعر سلبية، فمثلاً حالة الشعور بالخوف هي إشارة إلى الحاجة إلى الحب والأمان.

– إن العيش على سطح الأرض دون وجود العواطف والمشاعر سيكون مجرد وجود خالٍ من المعنى والقيمة والتوجيه الصحيح.

– إن الإنسان الذي يتمتع بحكمة المشاعر يُصبح أفضل حالاً من غيره، وكذلك المجتمعات التي تُعلي شأن حكمة المشاعر خصوصاً والمشاعر عموماَ تصبح أفضل حالاً من غيرها.

– إن تعلم الأطفال مبكراً لحكمة المشاعر سوف يجعلهم على درجة عالية من المقاومة للعديد من الإغراءات ومشاكل السلوك والتعليم وبناء القدرات.

– إن الغاية الأساسية من تعلم حكمة المشاعر يساعد على حل الصراعات والتغلب على مشاعر الاستياء قبل أن تصل إلى قمتها لتصبح مرضاً فتاكاً وقد يكون قاتلاً، إن تعلم حكمة المشاعر يخفف من المتاعب التي يمكن أن تواجهنا طوال الوقت.

– أنت تعيش في مشاعرك، وسعادتك تعتمد على ما إذا كنت تحب شعورك أم لا. وإذا لم تفهم مشاعرك وكيف تعمل فسوف تبقى لغزاً بالنسبة لنفسك.

– إن المشاعر مثل الحزن والغضب والوحدة واليأس والاحتياج والخوف والغيرة واليأس إذا لم يتم فهمها والتعامل معها وإدارتها قد تؤدي بك إلى الإحباط وخيبة الأمل وهذه بدورها توصلك إلى الاكتئاب.

– من السهل على الإنسان فهم مشاعره بمجرد أن يحصل على معرفة بسيطة عن حكمة المشاعر وعن الرسائل التي تقدمها لنا المشاعر.

– إن حكمة المشاعر هي أداة فعالة لحل المشاكل القادمة من الماضي وحل المشاكل التي تظهر في الوقت الحاضر، والمشاكل المحتمل تواجدها في المستقبل.

– تعتبر المشاعر بمثابة مقاييس ومؤشرات وأنظمة ملاحية تخبرك عن الطريق التي يسير فيه نهارك وحياتك، وبمعرفتك بالرسائل والمعلومات التي تقدمها لك تحصل على منظور جديد في التعامل مع مشاعرك.

– اسمح لمشاعرك بأن تعمل كمؤشرات وإشارات توجهك نحو ما هو صحيح وخير في هذه الحياة.

– نحن كائنات عاطفية تفكر، فالأساس في عملية تفكيرنا مرتبط بمشاعرنا، كما أن مشاعرنا تنظم سلوكنا الاجتماعي وترعاه، وإن كيفية تفكيرنا في حالة ما تؤثر غالباً على ردة فعلنا العاطفي تجاهها.

– إن مشاعرنا تتشكل بالدرجة الأولى كنتيجة لعدم تلبية احتياجاتنا وتوقعاتنا وأحلامنا، فالشعور بالوحدة هو دليل عن حاجتنا إلى الرفقة البشرية غير الملباة، والشعور بالغضب هو نتيجة لوجود ظلم واقع علينا وهو دليل عن حاجتنا إلى العدالة، والشعور بالملل هو دليل عن حاجتنا إلى الإثارة والتحدي غير الملباة، وهكذا تسير الأمور مع كل حاجة غير ملباة يتولد شعور غير مريح ومزعج.

– المشاعر لا تحدث رداً على الأحداث، إنما رداً على كيفية تفسيرنا لما يحدث.

– لقد اتضح للعلم النفسي أن الأفكار الإيجابية والمشاعر الجيدة هما من أفضل الأدوية لجسمك، فالجسم يحتوي على دستور حقيقي من المواد الكيميائية المفيدة التي يتم إصدارها عند تغيير الشعور والتفكير.

– لكي تحيا حياة تامة عليك أن تتخلص من تطلعاتك الزائفة وتقبل نفسك والعالم على ما هو عليه.

– إن نمط شخصية الإنسان يمكن أن يحدد طريقة تعاطيه مع عملية الاستشفاء الذاتية الطبيعية، وحين يكون الإنسان ذو شخصية منفتحة يكون أسرع بالشفاء، وحين يكون ذو شخصية متحفظة ومنغلقة تكون عملية الشفاء أبطأ.

– إن النضج العاطفي هو جودة الشخصية الذي يستحق منا العمل عليه، وهو الذي سوف يشكل فرقاً مهماً في حياتك ويجعلك شخصاً متميزاً وفريداً في هذا العالم.

– إن التشوهات المعرفية تؤدي الى الاكتئاب والقلق والغضب والشعور بالذنب والإحباط واليأس.

– إن نتائج العقل الباطن تعادل معطياته، فالمشاعر والأفكار والأعمال الجيدة لا تعطي نتائج سيئة، وكذلك الحال مع المشاعر والأفكار والأعمال السيئة، فإنها لن تعطي نتائج جيدة.

– إن الطاقة الخاصة بالغضب يمكن أن نوجهها بطريقة إيجابية لتكون دافعاً يحفزنا على فعل الأشياء الجيدة والصحيحة والمفيدة لنا وللناس وللحياة، وذلك لتحقيق العدالة والسلامة والأمن.

– إن مشاعر الذنب ومشاعر الغضب تنبع أساساً من مشاعر الخوف والقلق، فعندما تركز وعيك وإدراكك على ما تخشى وتخاف حدوثه إذا فعلت أو لم تفعل شيئاً، فأنت بذلك تسمح لمشاعر الخوف والقلق أن تسيطر على التفكير العقلاني الخاص بك.

– عندما تنجح في التغلب على مشاعر الدونية والنقص وعدم الكفاية فإنك لن تصبح رهينة لمعتقداتك السلبية، أو معتقدات الآخرين عنك، وسوف تزيد ثقتك بنفسك ويرتفع احترامك وتقديرك لذاتك، وسيمكنك ذلك من متابعة الفرص المهنية والاجتماعية التي سبق لك أن انسحبت منها في الماضي.

– عندما تصبح هذه التحديات أكبر من قدراتنا بشكل قوي وغير محتمل، فإنها تشكل عامل ضغط على صحتنا وأدائنا وسلوكنا، مسببة بذلك شعورنا بالإجهاد والتوتر.

– إن حكمة الخوف تعلمنا أن الخوف يتيح لنا معرفة ما هي الإجراءات التي يجب أن نقوم بها كي نحمي أنفسنا والناس من حولنا من المخاطر المتوقعة وغير المتوقعة.

– الشجاعة هي مقاومة الخوف والسيطرة على الخوف، وليس غياب الخوف، إن الشجاعة تعني القدرة على حمل نفسك على اتخاذ إجراء على الرغم من الخوف.

– إن مشاعر الإحباط هي بمثابة دعوة للتغيير، وفحص لكافة الأعمال التي تقوم بها ومراجعتها واستبعاد ما هو غير مفيد واستبداله بأشياء جديدة تعمل على تلبية احتياجاتك.

– الاكتئاب وفق حكمة المشاعر هو حالة تغير في المزاج والسلوك مستمرة وطويلة الأمد، تنشأ عن الإحباط وخيبة الأمل المستمران واللذان ينجمان عن الفشل في تلبية الاحتياجات للمشاعر الأساسية من الدرجة الأولى.

– الاكتئاب هو نتيجة وليس هو المشكلة، والاكتئاب هو عرض من أعراض المشكلة الأساسية، لذلك إذا أردت أن تعالج اكتئابك، عليك أن تبحث عن طرق جديدة تساهم في تحقيق وتلبية احتياجاتك التي تريدها وترغبها.

– إن التعاطف هو في الحقيقة قلب العلاقات، وبدون التعاطف فإن العلاقات ستكون عرضة للانهيار، فالتعاطف هو الغراء الذي يبقي العلاقات ملتصقة وملتحمة مع بعضها البعض، وبدون التعاطف لا يوجد اتصال حقيقي بين الأفراد.

– إن للمشاعر المختلطة حكمة عظيمة فمن خلالها نستطيع أن نكون أكثر نضجاً وأكثر فهماً وأكثر قدرة على تحديد ردود أفعالنا الصحيحة على كافة المشاعر التي نتعرض لها، وعلى العموم عندما تعيش مع مجموعة من المشاعر المختلطة، وتريد أن تفهمها، وأن تتخلص منها، أو تخفف من حدتها، فما عليك إلا أن تتصرف وفق فهم حكمة المشاعر.

 

كتاب حكمة المشاعر
كتاب حكمة المشاعر

أكاديمية نيرونت تقدم لك كتاب حكمة المشاعر للدكتور أيمن قتلان
الكتاب يحتوي على 22 فصل يتناول فيها…

– تعرف على مفهوم العواطف والمشاعر.
– آلية عمل المشاعر وكيف تؤثر المشاعر علينا.
– تعرف على رسائل المشاعر ما الذي تود أن تخبرنا به مشاعرنا؟
– كيف تتصرف مع الشعور السيئ؟
– بناء المشاعر الجيدة.
– تعلم فهم حكمة المشاعر وآليات التطبيق العملي.
وغيرها من أنواع مثل الشعور بالغضب والوحدة والحزن….

كما نقدم لك عرض خاص مقدم من أكاديمية نيرونت
كتاب التغيير نحو الأفضل للدكتور أيمن قتلان
هدية مجانية لكل من قام بشراء كتاب حكمة المشاعر

كتاب حكمة المشاعر - كتاب التغير نحو الأفضل
كتاب حكمة المشاعر – كتاب التغير نحو الأفضل

 

لطلب الكتاب يمكنك الدفع بشكل مباشر على الموقع والحصول على الكتابين
من خلال هذا الرابط:
https://neronet.me/course/the-wisdom-of-feelings

كما يوجد لدينا العديد من طرق الدفع الالكترونية والدولية

ويمكنك التواصل معنا من خلال مراسلتنا على صفحة فيس بوك: أكاديمية نيرونت


    اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

    698 مشاركات

    اكتب تعليق من فيسبوك