للحفاظ على صحة أطفالك؛ وفر لهم هذه الأطعمة


للحفاظ على صحة أطفالك؛ وفر لهم هذه الأطعمة
للحفاظ على صحة أطفالك؛ وفر لهم هذه الأطعمة

طفلك يعاني من قلة التركيز؛ إليك هذه الأطعمة ..

يبذل الأطفال مجهودًا كبيرًا بداية من استيقاظهم في الصباح الباكر للذهاب إلى المدرسة وقضاء وقتًا طويلًا في تلقي المعلومات داخل الفصول ثم العودة إلى المنزل لتأدية الواجبات المدرسية، فضلًا عن الأنشطة المختلفة التي من الممكن تعلمها أو ممارستها.

لذا، فأن عقولهم تنمو بسرعة وتحتاج إلى ما يساعدها على ذلك النمو وتحسين قدرتها على الاستيعاب وتنفيذ كل ما هو مطلوب في الحياة اليومية.

يقول الطبيب النفسي درو رامزي، العضو المنتدب لمؤسسة The Happiness Diet and Fifty Shades of Kale:، إن الأطعمة التي يتناولها الأطفال ضرورية ومهمة للغاية لأنها تساعد بشكل أساسي في نمو العقل وما يأكلونه يؤثر على التركيز والمهارات المعرفية.

وهناك مجموعة من الأطعمة المفيدة التي تساعد الأطفال على البقاء في حالة تركيز جيدة لمدة طويلة، إلى جانب المساهمة في نمو عقولهم وتطوير مهارتهم بشكل جيد في المستقبل، وهي:

 

1. البيض

يساعد البروتين والمغذيات الموجودة في البيض الأطفال على التركيز وممارسة المهارات المختلفة بسهولة ويسر، حسب قول بيت سولتز رئيس الطهاة في مدينة لوس أنجلوس.

 

طريقة تقديمه:

ضع البيض المخفوق في خبر التورتيلا وتناوله في وجبة الفطور، أو تأكله كوجبة خفيفة في وقت متأخر من بعد الظهر. ويقول سولتز: “يعمل مزيج البروتينات والكربوهيدرات على تدعيم الأطفال حتى الوجبة التالية دون حدوث أي تحطم أو فقدان للطاقة بسبب السكر”. ويمكنك أيضًا تجربة تقديم سندوتشات سلطة البيض أو القليل من البيض المقلي لأنهما يحتويان على عناصر غذائية مهمة.

 

2. الزبادي

تعتبر الدهون مهمة جدًا لصحة العقل لدى الأطفال ويمكن أن يساعد الزبادي كامل الدسم “الذي يحتوي على المزيد من البروتين” في الحفاظ على خلايا الدماغ في حالة جيدة لإرسال المعلومات وتلقيها دون أي مجهود من جانب الطفل.

 

طريقة تقديمه: 

ضع علبة زبادي في وجبة الغداء مع مزيج من  بعض الأطعمة المختلفة، منها حبوب تحتوي على 3 غرامات من الألياف على الأقل، والعنب للحصول على جرعة من المواد المغذية التي تسمى ” بوليفينول ” ورقائق الشوكولاتة الداكنة، ويعتقد أن هذه المغذيات تحافظ على العقل حادًا عن طريق رفع تدفق الدم إلى الدماغ.

 

3. الخضروات

يرتبط حامض الفوليك والفيتامينات الموجودة بخضروات كالسبانخ واللفت باحتمالات أقل لحدوث الخرف في وقت لاحق من الحياة، فالخضروات هي طعام ممتاز مملتئ بمضادات الأكسدة وغيرها من الأشياء التي تساعد على نمو خلايا الدماغ الجديدة.

وبالنسبة للأطفال فإن وجبة الخضروات غير محببة إليهم لذا من الصعب تقديمها في صورة سلطة ولكن هناك مجال لابتكار أفكار مختلفة لإجبار الطفل على تناولها دون الشعور بالضيق أو عدم الرغبة فيها ومنها:

تقديم السبانخ أو اللفت في صورة عصير وبذلك تعتبر وجبة خفيفة وسهلة بالنسبة للطفل.

أضف السبانخ إلى العجة أو اللازانيا حيث أن الأطفال يفضلون الوجبتين.

تقطيع اللفت ووضعه مع القليل من زيت الزيتون والملح لتناوله مع الخبز.

 

4. السمك

تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا لفيتامين د وأوميغا 3، والتي تحمي الدماغ من انخفاض المهارات العقلية وفقدان الذاكرة، ومن أفضل الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3 “سمك السلمون والتونة والسردين”. تقول بوني تاوب ديكس، مؤلفة كتاب “اقرأه قبل أن تأكله”، ” كلما زاد عدد أوميغا 3 الذي يمكن أن نحصل عليه في الدماغ، كلما كان ذلك أفضل في العمل وسيستطيع الأطفال التركيز بشكل جيد وممتاز”.

 

طريقة تقديمه:

من الممكن تحضير السمك للشوي وتقديمه مع صلصة يحبها الأطفال أو صنع سندوتشات خفيفة من سمك التونة.

 

اقرأ أيضاً : طفلك و ظاهرة الخجل الاجتماعي

 

5. المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات على الكثير من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن. والمكسرات والبذور قد تعزز المزاج وتحافظ على نظامك العصبي تحت السيطرة لفترة طويلة دون أن تشعر بالضيق أو التعب.

 

طريقة تقديمها:

تعتبر زبدة الفول السوداني من أفضل الأنواع التي يحبها الجميع، أو يمكنك أيضًا شراء زبدة بذور عباد الشمس فهي غنية بالفولات وفيتامين E والسيلينيوم وآمنة جدًا على الأطفال، وإذا لم تستطع أن تجعل أطفالك يأكلون البذور بأنفسهم، فقم بوضعها على البسكويت المفضل لهم أو الخبز.

 

وهناك طريقة أخرى وهي وضع المكسرات مع القليل من زيت الزيتون وبعض من الخضار ثم الصلصة الصحية واللذيذة وتقديمها مع المعكرونة، حسب تقبل أطفالك وطريقتهم المفضلة.

 

6. دقيق الشوفان

يساعد الشوفان الغني بالبروتين والألياف على إبقاء شرايين القلب والدماغ في حالة جيدة، كما أكّدت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان المُحلى يكونون أفضل في المهام المدرسية المتعلقة بالذاكرة من أولئك الذين تناولوا الحبوب الأخرى.

 

طريقة تقديمه:

أضف القرفة إلى الشوفان فإن المركبات الموجودة في التوابل تحمي خلايا الدماغ كما تظهر الأبحاث.

 

7. التفاح والخوخ

يلجأ الأطفال عادة للحلويات عندما يشعرون بالبطء في التركيز، والتفاح والخوخ يحتويان على مادة كيرسيتين وهي مضادة للأكسدة وتحارب انخفاض المهارات العقلية.

 

طريقة تقديمه:

العناصر الغذائية توجد دائمًا في قشرة الفاكهة لذا يجب أن تتجنب التخلص منها، ولكن عليك بعد شرائها غسلها جيدًا بالماء ثم وضعها في وعاء أمام الأطفال ليأكلوها في أي وقت نظرًا لأهميتها.

كيف تُحبّ طفلك

 

المصادر :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

اكتب تعليق من فيسبوك