كيف تنشأ مجموعة دراسية فعالة؟ اتبع النصائح التالية


كيف تنشأ مجموعة دراسية فعالة؟ اتبع النصائح التالية
كيف تنشأ مجموعة دراسية فعالة؟ اتبع النصائح التالية

إن المذاكرة ضمن مجموعة دراسية هي طريقة فعّالة جدًا لتحسين التعلم، هذا لأن الأفراد في هذه المجموعات يتشاركون الأفكار والأهداف، ويقومون بالتعلم من بعضهم البعض، ويتبادلون الخبرات، كما يقوم أعضاء المجموعة بتدريس المفاهيم المعقدة التي قاموا بفهمها بشكلٍ جيد إلى من لم يفهمها بعد سواءً من أعضاء مجموعتهم أو أعضاء المجموعات الأخرى.

إن المجموعات الدراسية بيئة مشجعة جدًا على إنجاز المشروعات، تسريع المذاكرة، والإستعداد الجيد للإمتحانات. لذا، في هذا المقال سوف نتعرف سويًا على مزايا المجموعات الدراسية، وكيفية عمل مجموعة دراسية فعالة.

 

مميزات المجموعات الدراسية:

مميزات المجموعات الدراسية:
مميزات المجموعات الدراسية:

للمجموعات الدراسية مزايا عظيمة يمكنك الحصول عليها عند تكوين أو الإنضمام إلى مجموعة دراسية فعالة، منها:

  • تحسين ملاحظاتك: إن المجموعات الدراسية تمنح الطلاب فرصة ممتازة لمقارنة ملاحظاتهم حول المحاضرات، فالمقارنة بين هذه الملاحظات تسمح للطالب أخذ أي معلمومة مهمة أو مفهوم معقد كان قد تجاوزه أو لم يفهمه أثناء المحاضرة.
  • تبادل الأفكار: حيث أن كل عضو في المجموعة الدراسية له موهبته ورؤيته الخاصة، فمشاركة هذه المواهب مع الآخرين؛ يجعل الأعضاء يتعلمون من بعضهم البعض، فالمجموعات الدراسية تمنح الطلاب فرصة الاستفادة من مواهب ومعلومات ليس أعضاء المجموعة فقط، بل أعضاء المجموعات الأخرى أيضًا.
  • الدعم: إن المدرسة أو الجامعة يمكن أن تسبب الضغوطات بدرجة كبيرة، لذلك من المهم البحث عن الدعم من أناس في نفس الوضع لكى يعطوا لنا المساعدة التي نحتاجها. فإنشاء أو الإنضمام إلى مجموعة دراسية هى طريقة رائعة ومحفزة لتلقي الدعم والمساعدة التي نحتاجها من الرفقاء بالمجموعة، وأيضًا إذا كنت غير قادر على حضور بعض الصفوف أو المحاضرات، يمكنك أن تأخد الملاحظات حول ما تم شرحه من أعضاء مجموعتك.
  • تغطية مواد أكثر: إن العمل مع مجموعة دراسية يجعلك قادرًا على التركيز على مفاهيم أكثر، حيث أن كل عضو في المجموعة يعطي رأيًا أو مفهومًا مختلف بشأن معلومة أو موضوع معين؛ فتكون المحصلة أكبر بكثير عن الناتجة عن تفكير شخص واحد. هذا الأسلوب يسمح للطلاب بتعلم أفضل، كما أن التفكير سويًا يجعل المعلومة أكثر بساطة وسهلة التذكر، ويساعد الطلاب في إنجاز أعمال أكثر في وقت أقل.
  • جعل التعلم أكثر متعة: من الممتع تمضية وقت المذاكرة مع مجموعة دراسية، فقضاء الكثير من الساعات بمفردك في المكتبة أو البيت في المذاكرة بنفس الطريقة يصبح مملًا للغاية، في حين أن الانضمام إلى مجموعة دراسية يجعل المذاكرة أكثر سهولة وسريعة الحفظ، ويساعدك أيضًا على متابعة الفصول الدراسية بشكل جيد.

 

اقرأ أيضاً : أفضل 10 أفلام محفزة تزيد من رغبتك للدراسة

 

كيفية إنشاء مجموعة دراسية فعالة

كيفية إنشاء مجموعة دراسية فعالة
كيفية إنشاء مجموعة دراسية فعالة

فيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدك في إنشاء مجموعة دراسية فعالة تحقق لك وتمدك بكل هذه المزايا التي تم ذكرها..

عدد المجموعة: من المفيد أن يكون عدد المجموعة الواحدة ما بين 4 إلى 6 أفراد، فالعدد الأصغر من ذلك غير مجدي، إذ أن عدد الطلاب لا يسمح بتغطية كل المعلومات المراد تغطيتها، وأيضًا زيادة عدد المجموعة عن هذا الحد يجعل الأعضاء غير متعاونين، ومن الممكن أن يخلق مشكلة في تنظيم المجموعة.

المجموعة من 4 إلى 6 أفراد تجعلهم قادرين على التعاون والتنظيم والتواصل جميعًا بشكل فعال، كما أنه يزيد من فرصة تغطية المعلومات والمواد المطلوبة.

من يجب دخوله المجموعة: تحقيق أكبر كفاءة من المذاكرة يتم بين أعضاء المجموعة الدراسية ذات الأهداف المشتركة في الحصول على التقديرات الجيدة. فالطلاب الذين يريدون التميز عادة ما يذاكرون بشكل جيد، يدونون الملاحظات حول الشرح، ويطرحون الأسئلة المفيدة عن الجزء الذي يحيرهم، سواء للمدرس أو لأصدقائهم في المجموعة. وفي المجمل فإن الطلاب الذين يجب ضمهم للمجموعة هم من يمتلكون مواهب فريدة، ويتميزون بالجد والاجتهاد.

أين؟ إن أفضل بيئة للمذاكرة هي التي تتمتع بالهدوء بدون تشتيت، حيث تمكّن أعضاء المجموعة من التواصل بشكل جيد. ومعظم مكتبات الجامعات تحتوى على حجرات للمجموعات الدراسية، تلك التي توفر للطلاب بيئة هادئة كي يذاكروا بشكل جيد. كما يمكن المذاكرة في الأماكن المفتوحة إذا كان باستطاعتهم التغلب على المشتتات.

مدة المذاكرة: إن أفضل مدة للمذاكرة في المجموعات الدراسية هي من ساعتين إلى 4 ساعات؛ حيث أن المدة الأطول من ذلك يمكن أن تجعل الطلاب يملّون أو ينشغلون بالحديث والمزاح، وبالتالي تقل فعالية المذاكرة. كما أن المذاكرة لمدة أقل من ساعة تجعل الطلاب يسرعون في المذاكرة، ولا يفهمون المادة العلمية كما ينبغي بشكل جيد، وأيضًا تجعلهم يذاكرون كمية قليلة فقط.

متى؟ إذا كنت تخطط لمقابلة مجموعتك الدراسية بشكل منتظم، فيفضل الاجتماع في نفس الوقت والمكان في كل مرة. بهذه الطريقة، يمكن لأفراد المجموعة أن يتحضروا للمذاكرة بشكل جيد. كما أن مقابلة المجموعة بشكل منتظم في نفس الميعاد، يجنب الجميع نسيان الموعد، أو الإنشغال بموعد آخر.

 

كيف تصل بكفاءة مجموعتك الدراسية إلى أعلى درجة:

كيف تصل بكفاءة مجموعتك الدراسية إلى أعلى درجة:
كيف تصل بكفاءة مجموعتك الدراسية إلى أعلى درجة:

هذه الملاحظات التالية سوف تجعلك تخرج بأعلى استفادة من مجموعتك الدراسية:

ضع أهداف واضحة للمجموعة: قبيل أي اجتماع يجب أن يقرر أعضاء المجموعة أهداف هذه المقابلة، وما الذي يريدون إنجازه فيها بالضبط.

كن مستعدًا: يمكن لاجتماع المجموعة الدراسية أن يكون غير فعال بالمرة، إذا كان الأعضاء غير مستعدين لما سيتم مذاكرته في هذه الجلسة؛ حيث يجب قبل أي جلسة من جميع الأعضاء مراجعة المحاضرة أو الموضوع الدراسي الذي تم اختياره للمذاكرة، وتحديد النقاط التي لم يفهموها والملاحظات التي تم تسجيلها أثناء المحاضرة.

تأكد من مشاركة جميع الأعضاء: إن مشاركة جميع الأعضاء في المجموعة الدراسية يعطى الفرصة للجميع أن يفهموا المحتوى الذي يتم مذاكرته بشكل جيد. وحتى يتم التأكد من مشاركة جميع الأعضاء؛ يتم توزيع عنواين الدرس الذى سوف يتم مذاكرته على جميع الأعضاء وكل عضو يقوم بشرح الجزء الخاص به، فالشرح هو طريقة رائعة لتثبيت المعلومة بشكل جيد.

كن يقظًا: في كل جلسة يجب أن يتم إختيار أحد الأعضاء لإدارة الجلسة، حيث تكون مهمته أن يتأكد من المذاكرة بشكل فعال، وعدم إهدار الوقت، وأيضًا إعطاء بعض الراحة للمجموعة حتى يستعيد الأعضاء نشاطهم.

 

اقرأ أيضاً :

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0
212 مشاركات

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً