طريقة رفع معدل الذكاء للبالغين بخطوات عملية


طريقة رفع معدل الذكاء للبالغين بخطوات عملية
طريقة رفع معدل الذكاء للبالغين بخطوات عملية

تمتلئ كافة أنواع وسائل الإعلام بأخبار وطرق لزيادة معدلات الذكاء للأطفال، من خلال دروس الموسيقى، إطعامهم أغذية معينة مثل الأسماك الغنية بال OMEGA3، أو حتى من خلال تعليمهم لغة ثانية، كل هذه الطرق مضمونة ومؤكدة لرفع معدلات الذكاء لدى الأطفال، ولكن هل من الممكن إيجاد طريقة لزيادة معدلات الذكاء للبالغين؟

من الشائع أن كل منا ولد بمستوى ذكاء محدد ولكن الآن أصبح الجميع على علم بأن المخ دائم التغير، وهذا يعني أنه يمكنك رفع معدل ذكائك في أي عمر، لذا في هذا المقال سوف نناقش بعض الطرق التي يجب أن يقوم بها البالغين لزيادة معدل ذكائهم، وكذلك سنناقش بعض الأشياء التي يجب تجنبها حتى لا تؤدي لنتيجة عكسية.

 

وسائل مؤكدة لزيادة معدلات الذكاء للبالغين:

قياس معدل الذكاء يتم من خلال مقارنة قدراتك المعرفية مع القدرات المعرفية مع من هم في مثل عمرك، حيث تم تصميم تلك الاختبارات لقياس قدرتك العامة على حل المسائل، وفهم بعض المفاهيم والمصطلحات، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة أو المثلى لقياس الذكاء.

وفيما يلي بعض النشاطات التي تدعم الذكاء عند البالغين.

 

  • ممارسة التمارين الرياضية:
ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية

التمرينات البدنية بامكانها أن تدعم تدفق الأوكسجين، وكذلك  الجلوكوز إلى مخك، بالإضافة إلى أنها أحسن طريقة لتحفيز الأعصاب، وقدرة المخ على تغيير وتطوير هيكل ووظائف المخ، حيث أن صحة ونشاط المخ تلعب دوراً كبيراً في زيادة معدلات الذكاء، حتى لو لم تتجاوز فترة التمرين 30 دقيقة سيساعد هذا في دعم نشاط وصحة المخ، حيث أوضحت دراسة تمت على 1 مليون شخص أن هناك علاقة وثيقة بين النشاط والصحة البدنية وبين معدل الذكاء المرتفع.

 

 

  • الشطرنج
الشطرنج
الشطرنج

يقوم الشطرنج بدعم التركيز، وكذلك مهارات حل المسائل، بالإضافة إلى تحفيز جزئي المخ، كما أنه يمثل تدريب مثالي للمخ وزيادة معدل الذكاء.

 

 

  • التعليم المستمر طوال العمر
التعليم المستمر طوال العمر
التعليم المستمر طوال العمر

التعرض الدائم للمعلومات والمسائل والمشكلات الجديدة يوميًا، أحد أهم الوسائل التي تساعد على زيادة معدل الذكاء،التعلم المستر لا يعني بالضرورة إرتياد مدرسة أو جامعة، فتعرُضك لتجارب جديدة كل يوم  ودائم البحث عن أشياء جديدة أحد أهم السمات الشخصية المرتبطة بالذكاء العالي، كما يمكن للبالغين أن يتعلمو من خلال برامج الفنون البصرية حيث تعمل على تحسين نشاط الدماغ والذكاء وتحظى باهتمام كبير من من البالغين والأطفال.

 

 

  • تناول زيت السمك
تناول زيت السمك
تناول زيت السمك

تمتلك العديد من الأطعمة تأثير إيجابي على صحة المخ ووظائفه ولكن زيت السمك يمتلك نصيب الأسد في تنمية الذكاء لدى البالغين، ودليل على ذلك البحث الذي أُجري في أسكتلند على أطفال في سن صغير، قامو بتقسيم هؤلاء الأطفال إلى مجموعتين إحداهما كانت تتناول زيت السمك والأخرى لا، وعند سن ال 11 وجدو أنهم جميعًا يمتلكون نفس معدل الذكاء تقريبًا وهوIQ100  ، ولكن في عمر ال64 وجدو أن المجموعة التى لم تتناول زيت السمك حصلت على IQ 105 والأخرى على IQ106 .

 

 

  • حاول الحصول على وظيفة تقوم على تحدي ذهني
حاول الحصول على وظيفة تقوم على تحدي ذهني
حاول الحصول على وظيفة تقوم على تحدي ذهني

إذا كانت وظيفتك تحتوي على بعض النشاطات العقلية المعقدة أو المسائل الصعبة، فهذه الوظيفة هي الأمثل والأصح لمخك، فهذه العراقيل تحافظ على بقاء عقلك يقظًا وذكيًا، فعندما أُجريت تجربة 250 شخص في منتصف العمر قضو 6 سنوات في وظائف تحتاج إلى نشاط ذهني وجدو أن قدراتهم المعرفية تتحسن.

 

 

  • التأمل
التأمل
التأمل

التأمل يزيد القدرات اللازمة للتعلم والذاكرة وكذلك مهارات حل المسائل المعقدة، حيث يجعلك التأمل أكثر كفاءة في معالجة المعلومات، لذلك لم يكن مفاجأً أبداً أن يكون له تثير على الذكاء.

 

اقرأ أيضاً : زيادة الذكاء بسبعة طرق حقيقة

 

لا تخرب معدل ذكائك:

هناك بعض العادات الضارة التي إذا ما استمريت في ممارستها ستضر بذكائك ولن تفلح أي من الخطط والطرق السابقة، ومن أمثلة تلك العادات التخريبية:

 

1- التدخين

التدخين
التدخين

اثبتت الدراسات أن التدخين بمقدوره أن ينقص معدل ذكائك 7 درجات تقريبًا، كما أثبتت أيضًا أنه وبشكل عام يمتلك المدخنون مستوى ذكاء أقل من الغير مدخنين، حيث وجدو أن معدلات ذكاءهم 101 IQ، في حين معدلات المدخنين 94 IQ ، ومن يدخنون أكثر من علبة يوميًا قد تصل معدلات ذكائهم إلى90 IQ.

 

 

2- النوم لفترات قصيرة

النوم لفترات قصيرة
النوم لفترات قصيرة

الأرق يؤثر بشكل حاد على القدرات العقلية للبالغين، وبالتالي تؤثر على ذكائك بشكل كبير، فكل ساعة تًحرم من نومها تنقص 1 IQ من معدل ذكائك.

 

 

3- Fluoride

Fluoride
Fluoride

تحتوي العديد من منتجات العناية بالأسنان وخاصة المعجون على ال fluoride لكي تمنع تسوس الأسنان، ولكن من المثيرة للجدل ارتباط ال fluoride بأمراض عصبية مثل مرض الزهايمر والتوحد، والاكتئاب وأمراض الجهاز العصبي.

كما ربطت العشرات من الدراسات بين ال fluorideو انخفاض معدلات الذكاء عن كل من الأطفال والبالغين. لذا، يجب أن تقوم بفحص مصادر المياه الخاص بك لتتأكد أنها خالية من ال fluoride تماماً، فإذا اتضح لك أنها تحوى هذا العنصر يجب أن تقوم باستخدام جهاز لتنقية المياه.

 

 

4- تعدد المهام

تعدد المهام
تعدد المهام

معظم الناس تضع نفسها تحت ضغط المهام المتعددة في محاولة للحصول على المزيد من العمل، ولكن أوضحت الأدلة بشكل قاطع  أن تعدد المهام يجعلك أقل إنتاجية.

التبديل بين المهام ذهابًا وإيابًا بين يمكن أن يسبب خسارة 40٪ في قدراتك الإنتاجية.

فعندما تقطع تركيزك في مهمة ما للتركيز فجأة على نتائج أخرى لمهمة أخرى يؤدي هذا لإنخفاض مدى الانتباه وكذلك التعلم باللإضافة إلى الأداء.كما أنه يعطل الذاكرة على المدى القصير، التي تعد واحدة من المكونات الثلاثة الأساسية التي تهتم بقياسها اختبارات الذكاء. فتعدد المهام يمكن أن يقلل الذكاء 15 IQ  بشكل مؤقت.

 

اقرأ أيضاً :

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً