اكتشاف مكون جديد بالخـ ـلايا البشـ ـريـة!


اكتشاف مكون جديد بالخلايا البشرية!
اكتشاف مكون جديد بالخلايا البشرية!

نحن ندرك بالفعل حقيقة أن جسم الإنسان يتكون من ملايين الخلايا، ونحن أيضًا على دراية كاملة ببنيتها وبعض وظائفها الحيوية. ولكن لا يزال ليس هناك حدود لتطورها واكتشافها؛ لأنها قد تضم ​​شيئًا جديدًا داخلها.
توصل الباحثون في معهد كارولينسكا في السويد لاكتشاف بنية جديدة في الخلايا البشرية بالتعاون مع زملائهم في المملكة المتحدة. والبنية هي نوع جديد معقد من البروتينات التي تستخدمها الخلية للتعلق بمحيطها، والتي ثبت أنها تلعب دورًا رئيسيًا في انقسام الخلايا، وقد نُشرت الدراسة في مجلة Nature Cell Biology.

الخلايا
الخلايا

ويحيط بالخلايا الموجودة في الأنسجة بنية شبكية شبيهة بالمصفوفة خارج الخلية، كما تحتوي الخلايا على جزيئات مستقبلة على أسطحها تتحكم في تجميع مجمعات البروتين الكبيرة الموجودة بها، من أجل إلحاق نفسها بالمصفوفة.
وتوصل الباحثون في معهد كارولينسكا لنوع جديد من مركبات الالتصاق ذات تركيبة جزيئية فريدة من نوعها تميزها عن تلك المعروفة بالفعل. وقد تم هذا الاكتشاف بالتعاون مع باحثين في المملكة المتحدة. ويقول المحقق الرئيسي ستافان سترومبلاد، الأستاذ في قسم العلوم الحيوية والتغذية بمعهد كارولينسكا، “من المدهش بشكل لا يصدق أن هناك بنية خلايا جديدة تُركت لاكتشافها في عام 2018 “.

بماذا قد يفيدنا مثل هذا الاكتشاف؟

ويمكن لمجمع الالتصاق المكتشف حديثًا أن يقدم إجابات على سؤال لم يتم الإجابة عليه بعد، وهو ” كيف يمكن أن تظل الخلية متصلة بالمصفوفة أثناء انقسام الخلايا، في حين تتحلل مجمعات الالتصاق المعروفة سابقًا خلال العملية للسماح للخلية بتقسيمها؟ بالطبع بتنا نعرف السبب الآن.
ويقول البروفيسور سترومبلاد ” لقد أظهرنا أن مركب الالتصاق الجديد لا يزال يعلق الخلية أثناء الانقسام الخلوي “. كما أظهر الباحثون أن الهياكل المكتشفة حديثًا تتحكم في قدرة بنية الخلايا على احتلال المكان المناسب بعد انقسام الخلايا، وتمت إيقاف وظيفة الذاكرة عندما قام الباحثون بحجب مجمع الالتصاق.

الخلايا
الخلايا

أجريت هذه الدراسة على خطوط الخلايا البشرية باستخدام المجهر ” مبائر ومطياف الكتلة ” بشكل أساسي. وهناك حاجة الآن إلى مزيد من البحوث لفحص مجمع الالتصاق الجديد في الكائنات الحية. ويقول الأستاذ سترومبلاد ” تثير نتائجنا العديد من الأسئلة الجديدة والمهمة بشأن وجود هذه الهياكل ووظائفها، ونعتقد أنهم يشاركون أيضًا في عمليات أخرى من الانقسام الخلوي ولكن هذا لا يزال يتعين اكتشافه.” ويسمي الباحثون الالتصاقات التي تم اكتشافها حديثًا في الخلية باسم ” الالتصاقات الشبكية “، بسبب شكلها الشبكي.

اقرأ أيضاً : هل يضعف الضغط والإجهاد الذاكرة في منتصف العمر؟

أصل الخلايا

أصل الخلايا
أصل الخلايا

وقد أوضح العلماء في السابق أن الخلية هي الوحدة الأساسية والوظيفية والبيولوجية لجميع الكائنات الحية المعروفة. فهي أصغر وحدة للحياة. غالبًا ما تسمى الخلايا “لبنات بناء الحياة”. وتتكون الخلايا من السيتوبلازم المغلق داخل الغشاء ، والذي يحتوي على العديد من الجزيئات الحيوية مثل البروتينات والأحماض النووية. ويمكن تصنيف الكائنات على أنها وحيدة الخلية (تتكون من خلية واحدة ، بما في ذلك البكتيريا) أو الكائنات متعددة الخلايا (بما في ذلك النباتات والحيوانات). في حين أن عدد الخلايا في النباتات والحيوانات يختلف من نوع إلى آخر، ويحتوي البشر على أكثر من 10 تريليون (1013) خلية. معظم الخلايا النباتية والحيوانية مرئية فقط تحت المجهر، بأبعاد تتراوح بين 1 و 100 ميكرومتر.

الخلايا
الخلايا

وهناك العديد من النظريات حول أصل الجزيئات الصغيرة التي أدت إلى الحياة على الأرض منذ بداية الخلق.؛ فربما تم حملها إلى الأرض على النيازك الذي تم غاصت في فتحات أعماق البحر ، أو تم تصنيعه بواسطة البرق في جو مختزل. وهناك القليل من البيانات التجريبية التي تحدد ما هي أول أشكال التكرار الذاتي.
ويُعتقد أن RNA هو أقدم جزيء ذاتي التكاثر ، لأنه قادر على تخزين المعلومات الوراثية وتحفيز التفاعلات الكيميائية، ولكن بعض الجزيئات مثل الطين أو الببتيد الحمض النووي التي لديها القدرة على النسخ الذاتي يمكن أن تكون سابقة للـ RNA.

الخلايا
الخلايا

وظهرت الخلايا قبل ما لا يقل عن 3.5 مليار سنة. وربما كانت الأغشية الخلوية المبكرة أكثر بساطة ونفاذية من تلك الحديثة مع سلسلة أحماض دهنية واحدة لكل دهن. ومن المعروف أن الدهن يشكِّل حويصلات ثنائية الطبقات في الماء بشكل عفوي، ويمكن أن يكون قد سبقها في الحمض النووي الريبوزي، ولكن أول الأغشية الخلوية يمكن أن يكون قد تم إنتاجها بواسطة الحمض النووي الريبوزي المحفز، أو حتى أن لديها بروتينات هيكلية قبل أن تتشكل.

الخلايا
الخلايا

والخلية مثل مصنع تم بناؤه وفقًا للطريقة التي تعمل بها، وتحتوي كل خلية على العديد من الأجزاء الصغيرة داخلها ، مع وظيفتها الخاصة بالتنسيق مع بعضها البعض. وتتكون الخلية من غشاء الخلية الخارجية، وغشاء الخلية وفرز وتنظيم محتويات الخلية في مقصورات تسمى العضيات. وهذا يساعد العضيات على العمل بشكل أكثر فعالية وبطريقة عالية التخصص. وينظم غشاء الخلية نقل الجزيئات داخل وخارج الخلايا. وغشاء الخلية يسمى غشاء البلازما ، لأنه حدود السيتوبلازم. وهي مكونة من طبقة ثنائية من الدهون تحتوي على جزيئات بروتينية مدمجة في غشاء الخلية.

اقرأ أيضاً :

6 حقائق عن دماغك ستتركك في دهشة

كيف تحسن الذاكرة قصيرة المدى بـ 8 خطوات فقط

اسباب الاكتئاب وطرق التخلص منها

المصادر : 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

42 مشاركات