في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب


في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب
في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب

في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب

دعونا نبدأ بالسؤال الأهم “لماذا”؟

عندما تعرف إجابة  سؤال “لماذا تفعل ذلك الشيء (أيًا كان) في حياتك”؟؛ سترى بشكلٍ أكثر وضوحًا لما سيكون جهدك موجهًا إلى هذا الشئ الذي تقوم به تحديدًا، وليس إلى غيره. حسنًا؛ إذا طرحنا سؤالًا: لماذا تقوم بما تفعله الآن في حياتك؟ ستكون إجابتك ضمن هذه الاختيارات القادمة غالبًا:

  • لأنني أحبه.
  • كي أحصل على الإستقلال المادي لأفعل ما أريد.
  • أن يكون لي الحرية في تحديد وتنظيم وقتي، واختيار ما أعمل عليه، وما لا أعمل عليه.
  • لمساعدة الآخرين وذلك باستخدام مهاراتي.
  • لأنني أكره وظيفتي!

الآن أصبحت تعرف لماذا تقوم بعملك، وأصبحت تعرف الدافع الذي يدفعك للقيام بهذا العمل. يقول «مارك توين»:

“اليومان الأكثر أهمية في حياتك هو اليوم الذي ولدت فيه، واليوم الذي تكتشف فيه سبب ولادتك”. لذا، فلتكتشف سبب ولادتك!

في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب

 

أولًا: ابدأ بمهاراتك التي تمتلكها

ابدأ بمهاراتك التي تمتلكها
ابدأ بمهاراتك التي تمتلكها

في قلب كل عمل ستجد مشكلة؛ وإذا كانت لديك القدرة على حل تلك المشكلة؛ فأنت لديك مهارة في حل المشاكل من هذا النوع، لذا سيصبح هناك مهارة تمتكلها. إذا استطعت أن تحل مشاكل الآخرين، وتقوم بإسعادهم؛ فأنت لديك إذَا مفتاح عمل تجاري ناجح.

كل شخص لديه موهبة في مجال معين، واستخدام تلك الموهبة يعود عليك بالنفع عندما يكون الآخرين في حاجة إليها كي تقوم بحل أحد مشاكلهم.

كما يمكنك أيضًا أن تطلب من العائلة والأصدقاء أن يقوموا بمساعدتك في تحديد المهارات التي لديك. قد يشيروا إلى نقاط القوة التي لديك، والتي لم تأخذها بعين الاعتبار.

عليك أن تؤمن أنه يجب عليك أن تتمرن من أجل تطوير تلك المهارة التي وجدتها. لذا قم بالإستثمار في نفسك، وتطويرها كل يوم عن اليوم الذي يسبقه. قم بقراءة الكتب، والإطلاع على كل شيء يخص مهارتك الجديدة. استثمر في نفسك، وحسّن مهارتك، وتعلم المزيد عن مكانتك بين المهارات الأخرى. استخدام الآخرين ليقيموا مهاراتك؛ ثم تعلم من آراء الآخرين عن الحل الذي تقدمه إلى مشاكلهم باستخدام مهارتك.

بمجرد الإنتهاء من ذلك؛ فإن الخطوة التالية هي إجراء بعض الأبحاث عن المشاكل التي تواجه المجتمع الذي تعيش فيه، أو المجتمع الذي تتواصل معه باستمرار مثل؛ الإنترنت، أو المجتمع الواقعي الذي نعيش فيه؛ والتي يمكنك حلها باستخدام مهاراتك الحالية. سيكون هذا هو تخصصك الذي ستعمل فيه.

إذا كانت لديك مهارة في الكتابة؛ يمكنك استخدام مواقع العمل الحر كي تقدم عرضك في كتابة المقالات مثلًا

لكن أثناء بحثك في المهارات التي لديك؛ يجب أن تحب ما تفعل حتى تبدع فيه. فأنت تريد الدخول في هذت المجال حتى تصبح الأول فيه، وهذا ما يجب أن تتعلمه.

في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب

ثانيًا: قم بإجراء بحث واسع عن مهارتك الجديدة

قم بمعرفة مواطن القوة والخلل في مهارتك الجديدة، وتابع قنوات على يوتيوب، أو صفحات فيسبوك، أو حسابات على تويتر، أو لينكدان، حتى تقوم بمعرفة نقاط القوة لديك؛ وكيف تطورها، ومعرفة نقاط الخلل وكيف تصححها.

كي نقوم بمعرفة الأعمال التي تدر لنا المال، ونطور المهارات التي نمتلكها في هذا المجال؛ يجب علينا أن نتبع بعض النصائح التي ستفيدنا في طريقنا لاكتشاف الأعمال التي تدر المال، كالآتي:

 

– المهارات التي تستخدمها

أنت تعرف مهاراتك، وتعرف كيف تستخدمها، وأين؟ عندما تؤمن أنك تريد القيام بذلك العمل للأبد؛ فستكون تلك نقطة البداية.

– الحاجة أم الإختراع

عندما تعرف أن الجميع يتواجدون في مكانٍ مميز بالنسبة إليك أثناء الصيف؛ فأنت بحاجة إلى وجود عربة مثلجات كي تبدأ مشروعًا يليق بك. اعرف ما يريده السوق، أو مايحتاجه الناس، وابدأ في العمل على ذلك، وسوف تندهش من النتائج.

في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب

– السوق المربحة

 السوق المربحة
السوق المربحة

إذا كان الناس بحاجة إلى شيء ما بشده، ويريدون أن يدفعوا الكثير بشرط أن يبقى ذلك العمل متاحًا للبيع دائمًا؛ فهذه سوق مربحة ومستقرة، ويجب عليك الاستثمار فيها. هذا ما تتعلمه من ريادة الأعمال؛ أن تبحث عن الموجة الأعلى وتصعد عليها.

وهذه أيضًا فكرة المطاعم السريعة التي نشأت لأن الناس في عجلة دائمًا من أمرهم، ويريدون تناول طعامًا سريعًا لا يأخذ وقت في التحضير قبل الذهاب إلى عملهم. لذلك تجد المطاعم السريعة في كل مكان، لأن الناس أصبحوا في عجلة من أمرهم.

 

ثالثًا: المخاطرة في الأعمال التي تدر المال شيء مهم

في بعض الأحيان تجد أن المخاطرة تُمكنك من الحصول على المزيد من المال، أو المزيد من المبيعات؛ لكن المخاطرة الكثيرة في حال الفشل لن تستطيع أن تفيدك، أو تسدد فواتيرك، أوما شابه.

في تلك الأوقات يجب عليك أن تثق في شعورك وغرائزك، ومن الممكن أن تكون على خطأ في كثير من الأحيان؛ لكن يجب عليك أن تأخذ المخاطرة عاجلًا أم آجلًا. لا أحد يبقى في أمان ما لم يتخذ مخاطرة حقيقية من الممكن أن تدر عليه المال

إن تركك الوظيفة والذهاب لتأسيس مشروع جديد يُدر لك المال شيء ليس سهل، لذلك يجب أن يكون عملًا يدر مالًا. تبدأ بدون شيء، وتكبر حتى يصبح لديك مشروع له الكثير من المشاكل، والكثير من الفواتير المتأخرة. هذا ليس بنمط الحياة الذي يتمناه الجميع؛ لكن يجب عليك أن تعاني الأمَرين خلال رحلتك لتحقيق المال. فإذا كنت لا تحب ما تفعل؛ فلن يكمنك الاستمرار فيه، لذا يجب عليك أن تجد عملًا يدر لك مالً،ا وتحبه حتى يمكنك الاستمرار فيه.

انتهت مقالة في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب

يمكنك أيضاً قراءة : جذب المال والرخاء إلى حياتك


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

3.8k مشاركات